برؤية 2030 .. الإنجازات متسارعة    أمير منطقة المدينة المنورة يستقبل سفير جمهورية إندونيسيا    بالشراكة مع المنتدى الاقتصادي العالمي.. إنشاء" مركز مستقبل الفضاء" في المملكة    أمير الشرقية يدشن فعاليات منتدى التكامل اللوجستي    تعزيز الاستثمارات الصناعية والتعدينية في المملكة    تدوير 1.4 مليون منتج مخالف    بحث مع بلينكن تطورات غزة.. وزير الخارجية: ضرورة الوقف الفوري لإطلاق النار وتأمين الممرات الإغاثية    دعوة عربية لفتح تحقيق دولي في جرائم إسرائيل في المستشفيات    «ماسنجر» تتيح إرسال الصور بجودة عالية    في نصف نهائي كأس الملك.. الاتحاد يستضيف الهلال لإنقاذ موسمه    للمرة الثانية على التوالي.. سيدات النصر يتوجن بلقب الدوري السعودي    (ينتظرون سقوطك يازعيم)    ثلاثية ليفاندوفسكي تقود برشلونة للفوز على بلنسية في الدوري الإسباني    رئيس الاتحاد الإسباني ينفي تهم الفساد الموجهة له في المحكمة    «الكنّة».. الحد الفاصل بين الربيع والصيف    توعية للوقاية من المخدرات    لوحة فنية بصرية    وهَم التفرُّد    عصر الحداثة والتغيير    مسابقة لمربى البرتقال في بريطانيا    اختلاف فصيلة الدم بين الزوجين (2)    قمة مبكرة تجمع الهلال والأهلي .. في بطولة النخبة    تمت تجربته على 1,100 مريض.. لقاح نوعي ضد سرطان الجلد    أيقونة التقدم الدولي    فزعة تقود عشرينيا للإمساك بملكة نحل    Google Maps أولوية الحركة لأصدقاء البيئة    الجبير وثياو يناقشان المستجدات الدولية حول حماية البيئة والحد من التصحر    بقايا بشرية ملفوفة بأوراق تغليف    العشق بين جميل الحجيلان والمايكروفون!    إنقاص وزن شاب ينتهي بمأساة    الفراشات تكتشف تغيّر المناخ    اجتماع تنسيقي لدعم جهود تنفيذ حل الدولتين والاعتراف بدولة فلسطين    وسائل التواصل تؤثر على التخلص من الاكتئاب    أعراض التسمم السجقي    زرقاء اليمامة.. مارد المسرح السعودي    «عقبال» المساجد !    ولي العهد يستقبل وزير الخارجية البريطاني    دافوس الرياض وكسر معادلة القوة مقابل الحق    السابعة اتحادية..    دوري السيدات.. نجاحات واقتراحات    وزير الدفاع يرعى حفل تخريج الدفعة (37) من طلبة كلية الملك فهد البحرية    القبض على عصابة سلب وسرقة    الإطاحة بوافد وثلاثة مواطنين في جريمة تستر وغسيل أموال ب200 مليون ريال        اليوم.. آخر يوم لتسجيل المتطوعين لخدمات الحجيج الصحية    أمير المدينة يدشن مهرجان الثقافات والشعوب    فيصل بن بندر يستقبل مدير 911 بالرياض.. ويعتمد ترقية منتسبي الإمارة    جدة: القبض على مقيمين لترويجهما مادة الحشيش وأقراصا خاضعة لتنظيم التداول الطبي    إنقاذ معتمرة عراقية توقف قلبها عن النبض    أمير تبوك يطلع على نسب الإنجاز في المشاريع التي تنفذها أمانة المنطقة    رسمياً.. إطلاق أوَّلَ مركز ذكاء اصطناعي للمعالجة الآلية للغة العربية    سياسيان ل«عكاظ»: السعودية تطوع علاقاتها السياسية لخدمة القضية الفلسطينية    أمطار مصحوبة بعدد من الظواهر الجوية على جميع مناطق المملكة    دولة ملهمة    منصور يحتفل بزواجه في الدمام    سعود بن بندر يستقبل أعضاء الجمعية التعاونية الاستهلاكية    كبار العلماء: لا يجوز الذهاب إلى الحج دون تصريح    هيئة كبار العلماء تؤكد على الالتزام باستخراج تصريح الحج    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



العام الدراسي الجديد ينعش سوق القرطاسيات والملبوسات في الطائف
نشر في الطائف يوم 15 - 09 - 2016

تشهد أسواق القرطاسيات والمكتبات في هذه الأيام ومع اقتراب انطلاقة العام الدراسي الجديد 1437 / 1438ه انتعاشاً في الحركة الشرائية وتنوعاً في المعروضات .
وتجتهد الأسرة لتأمين مستلزمات أبنائها الدارسين وتوفير جميع ما يتطلبه اليوم الدراسي بجميع تفاصيله ، بدايةً بالحقيبة المدرسية ووصولاً للقلم وغيرها من الأدوات .
وليس سوق القرطاسية الوحيد الذي يشهد إقبالاً هذه الأيام، فأسواق الملبوسات هي الأخرى كذلك ، وربما كان لموسم عيدي الفطر والاضحى تأثيره الكبير على هذا السوق، فقد فضلت الأسر أن تجمع احتياجاتها في وقتٍ واحد لشرائها وتأمينها، رغبةً في اختصار الوقت وتوفير الجهد.
ويلحظ المتسوق المنافسة الكبيرة بين مكتبات القرطاسية ومحلات بيع الملابس المدرسية لجذب الطلاب والطالبات من خلال العروض التي وضعت على مداخل تلك المتاجر وتقديم العروض المغرية لكسب الكثير من المتبضعين.
وكالة الأنباء السعودية تجولت في أسواق القرطاسية والملبوسات في الطائف والتقت الباعة والمتبضعين، واطلعت عن كثب على أسعار أغلب المستلزمات التي اعتاد الطلاب على استخدامها خلال يومهم الدراسي.
يقول ثامر النمري، صاحب إحدى المكتبات " نوفر جميع احتياجات الطلاب منذ وقتٍ مبكر، وأن تكون الأسعار في متناول الجميع "،مبيناً أن الأسعار في تفاوت في بعض المستلزمات وثبات في أخرى واحياناً النقص.
وأشار في مقارنة إلى أن احتياجات الطالب أقل تكلفة من احتياجات الطالبات وقال " الطالبة تحتاج لاكتمال مستلزماتها ما بين 600 - 700 ريال، فيما يكتفي الطالب في أغلب الأوقات ب 400 ريال بشكلٍ عام ".
من جانبه أكد إبراهيم غافل ويعمل في قطاع الأدوات المكتبية والقرطاسية أن المتسوقين يفضلون المستلزمات عالية الجودة، رغم ارتفاع أسعارها إلى حدٍ ما،إلا أن المعروض يتفاوت جودة وسعراً والخيار أمام المشتري .
عبدالرزاق معتوق ويعمل في ذات المجال بدوره يقول: " نضطر أن نقف مع العمالة خلال آخر أسبوع من الإجازة، ويصل بنا الحال في أحيان كثيرة للاستعانه بأصدقائنا لخدمة عملائنا"، متسائلاً لماذا يتأخر الشخص في قضاء حاجياته لآخر اللحظات.
وأشار منصور الطويرقي صاحب إحدى المكتبات إلى أن الأيام الماضية شهدت انتعاشا في سوق القرطاسية، الذي وفر أصحابه المستلزمات المدرسية كافة، استعدداً لبداية العام الدراسي الجديد، مفيداً أن هناك منافسة كبيرة بين المكتبات والمحلات التجارية الأخرى، تبلغ ذروتها خلال الأسبوع الأول من العام الدراسي.
وأبان محمد الجودي ولي أمر أحد الطلاب لمراسل "واس" في إحدى المكتبات أنه اعتاد قبل بداية العام الدراسي الذهاب إلى محلات الجملة لشراء المستلزمات المدرسية لأبنائه وذلك لانخفاض الأسعار فيها عن محلات التجزئة، وكذلك لتوفر جميع المستلزمات المدرسية التي يحتاجها أبناؤه في مكان واحد، ولكنه فضل هذه المرة زيارة محل ذي علاقة بالتجزئة للاطلاع على الأسعار بشكلٍ مبدئي.
فيما أوضح سمير الخديدي أن هناك الكثير من المكتبات والمحال التجارية تبيع السلع غير الأصلية التي تكلف الكثير من المال عند شرائها على الرغم من عدم جودتها، ولكن شكلها الفاخر هو من أعطاها تلك القيمة.
وأفادت هند الحارثي والدة أربعة أبناء أن الأسعار في تلك المكتبات والمحلات تختلف باختلاف الدول المستوردة منها، فالعديد من الزبائن له متطلبات معينة يبحث عنها قد لا يجدها في الكثير من المحلات وتكون في العادة متوفرة في عدد محدود من المكتبات.
بدورها بينت الطالبة منى الغامدي بالمرحلة الجامعية أنها في العادة تتجه للتسوق منذ وقت مبكر ولكن لا تجد كل متطلباتها لأن الكثير من المحلات والأسواق تؤخر بيع المستلزمات التعليمية إلى ما قبل الأسبوع الأخير، وهذا يضاعف الأسعار بشكل مبالغ فيه.
ورأى محمد محسن أن العديد من الأسواق والمكتبات تضع عروضاً خيالية لكسب الكثير من الزبائن، وتترك بهذا التصرف تساؤلاً عن قيمتها الأساسية قبل الخصم، ما يتطلب إخضاعها لرقابة الأجهزة المعنية للتحقق من أسعار السلع قبل الخصم وبعده للتأكد من أنها بالفعل عروض حقيقية وليست وهمية لخداع المستهلكين.
وفيما يتعلق بسوق الملبوسات يؤكد أحد العاملين بمحلات الخياطة النسائية أن موسم العودة إلى المدارس من أهم المواسم لديهم، حيث يزداد طلب الخياطة بشكل كبير، من أجل تجهيز طلبات الزبائن وخياطة (المراييل) المدرسية، موضحاً أن بعض تصاميم الخياطة يستغرق وقتاً والمدارس هي من تحدد التصاميم.
وأفاد عبدالله رزيق أن الأسعار في الأسبوع الأول ترتفع في المحال الخاصة بخياطة الأزياء المدرسية، حيث يصل سعر خياطة المريول للمرحلة الابتدائية أكثر من 100 ريالاً، بينما في المرحلتين المتوسطة والثانوية يصل إلى 150 ريالا، إضافة إلى أن سعر شراء قطعة القماش يتراوح ما بين 90 و150 ريالا.
من جهته يقول محمد ايوب أحد العاملين في محلات الخياطة الرجالية: "بشكلٍ عام هذه الأيام من المواسم المفضلة لدينا، ولكن في الأعوام الأخيرة صادف عيد الاضحي المبارك بداية العام الدراسي، مما شكل علينا ضغطاً كبيراً في طلبات الثياب، فأغلب الزبائن يجمعون المناسبتين خلال طلباتهم"، مؤكداً أن ذلك أدى إلى اعتذارنا من بعض العملاء لضيق الوقت.
وعن أسعار الملبوسات أبان صالح علي صاحب أحد محلات الخياطة الرجالية أنها لا تختلف، وتخضع لنوع القماش المختار.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.