"الحج" تختبر خطط التفويج بفرضية ثانية    نيمار يبدأ الجري حول الملعب    من أعلام جازان .. الشيخ عيسى بن رديف بن منصور شماخي    26 % ارتفاع أعداد الركاب في المطارات لعام 2023    الصمعاني يشارك في قمة رؤساء المحاكم في دول G20    قمّة المنامة دعامة قوية للتكامل العربي والسلام الإقليمي    وزير الحرس الوطني يرعى تخريج 2374 طالباً وطالبة من «كاساو»    السوق السعودية ضمن أول 10 دول في العالم المملكة أكثر الاقتصادات تسارعاً آخر 6 سنوات    بمشاركة 11 دولة.. ورشة لتحسين نظم بيانات المرور على الطرق    أفضل الإجراءات وأجود الخدمات    5 استخدامات ذكية ومدهشة يمكن أن تقدمها القهوة    جناح طائرة ترامب يصطدم بطائرة خاصة في مطار بفلوريدا    النفط يرتفع.. و"برنت" عند 82.71 دولاراً للبرميل    بايدن سيستخدم "الفيتو" ضد مشروع قانون يلزمه بإرسال الأسلحة لإسرائيل    أمير القصيم: تطوير القدرات البشرية يحظى بعناية كبيرة من القيادة    أمير تبوك ينوه بجهود القيادة في خدمة ضيوف الرحمن    سعود بن نايف: رؤية المملكة أسهمت في تحسين جودة الحياة    خادم الحرمين يرحب بضيوف الرحمن ويوجه بتقديم أجود الخدمات    سفيرة المملكة في واشنطن تلتقي الطلبة المشاركين في آيسف    سعود بن بندر يثمّن جهود هيئة النقل    «الداخلية» و«سدايا» تطلقان جهازاً متنقلاً لإنهاء إجراءات المستفيدين من مبادرة «طريق مكة»    إطلاق مبادرة «دور الفتوى في حفظ الضرورات الخمس»    الاتحاد الأوروبي يوسع العقوبات على إيران    المجون في دعم كيان صهيون    صحة نباتية    الاحتراف تحدد مواعيد تسجيل اللاعبين في دوري روشن و"يلو"    المان سيتي يكسر عقدة ملعب توتنهام الجديد وينفرد بصدارة الدوري الإنجليزي    الهلال والنصر.. والممر الشرفي    ريال مدريد يحتفل بلقب الدوري الإسباني بخماسية في شباك ديبورتيفو ألافيس.. وفينيسيوس يُسجل هاتريك    كأس إيطاليا بين خبرة اليوفي وطموح أتالانتا    لجلب صفقات من العيار الثقيل.. النصر يعتزم الاستغناء عن 3 أجانب    في ختام الجولة 32 من دوري" يلو".. الصفا يستقبل الجبلين.. والعدالة في مواجهة العين    بلادنا وتحسين إنتاجية الحبوب والفواكه    الأمن والاستقرار    نائب أمير مكة يستقبل عدد من اصحاب السمو والمعالي والفضيله    أهمية الاختبارات الوطنية «نافس» !    شرطة الرياض تقبض على مروجي حملات حج وهمية    الهواء داخل السيارة يحتوي مواد كيماوية ضارة    حالة مطرية في معظم المناطق حتى السبت    وزير العدل يبحث مع رئيس المحكمة العليا في أستراليا سُبل تعزيز التعاون    طموحنا عنان السماء    أمير تبوك يثمّن إهداء البروفيسور العطوي جامعة تبوك مكتبته الخاصة    انطلاق برنامج الرعاية الأكاديمية ودورة البحث العلمي في تعليم الطائف    ..أنيس منصور الذي عاش في حياتنا 2-1    مكانة بارزة للمملكة في عدد مقاعد «آيسف»    تمكين المواهب وتنشيط القطاع الثقافي في المملكة.. استقبال 2200 مشاركة في مبادرة «إثراء المحتوى»    محتوى الغرابة والفضائح !    ليس لأحد الوصول    إعفاءات.. جمركية بالأسوق الحرة    وزارة لتشجيع زيادة المواليد بكوريا الجنوبية    واتساب تطلق تصميماً جديداً    حمام الحرم.. تذكار المعتمرين والحجاج    تفقد محطة القطار ودشن «حج بلياقة».. أمير المدينة المنورة يطلع على سير الأعمال بالمطار    الوجه الآخر لحرب غزة    ( قلبي ) تشارك الهلال الأحمر الاحتفاء باليوم العالمي    الكلام أثناء النوم ليس ضاراً    تأثير العنف المنزلي على الأطفال    مواد كيميائية تسبب السرطان داخل السيارات    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



أمانة الطائف تستضيف اللقاء الأول للمهندسين وتعرض مشاريعها التخطيطية
نشر في الطائف يوم 16 - 07 - 2014

استضافت أمانة الطائف اللقاء الأول للمهندسين بمحافظة الطائف الذي تنظمه الهيئة السعودية للمهندسين ، وحضر اللقاء المهندس حمد بن ناصر الشقاوي رئيس مجلس إدارة الهيئة السعودية للمهندسين وجمع من المهندسين من مختلف الادارات الحكومية .
ورحب أمين محافظة الطائف المهندس محمد بن عبد الرحمن المخرج بالمشاركين في اللقاء والذي تستضيفه الأمانة بصفتها أكبر حاضن للمهندسين بجميع تصنيفاتهم في المحافظة ، مشيراً الى أن الطائف عاصمة المصائف العربية شهدت في هذا العهد الزاهر بقيادة خادم الحرمين الشريفين الملك عبد الله بن عبد العزيز ، وسمو ولي عهده الأمين الأمير سلمان بن عبد العزيز ، وسمو النائب الثاني الأمير مقرن بن عبد العزيز ( حفظهم الله ) نهضة تنموية شاملة هي الأكثر تأثيراً على الجهد التطويري بمدينة الورد .. وهناك مشاريع تخطيطية ضخمة لضبط مسار التنمية في الطائف والتي تعد من كبرى محافظات منطقة مكة المكرمة كثافة سكانية ونمواً عمرانياً .. وقد حظيت هذه المدينة السياحية باهتمام خاص من ولاة الأمر فصدرت موافقة مجلس الوزراء الموقر برفع المستوى التنظيمي لبلدية الطائف إلى أمانة وربطها مباشرة بسمو وزير الشؤون البلدية والقروية ، كما صدر الأمر السامي الكريم بإنشاء اللجنة العليا لتطوير الطائف برئاسة سمو أمير منطقة مكة المكرمة وعضوية سمو وزير الشؤون البلدية والقروية ، وسمو رئيس الهيئة العامة للسياحة والاثار ، ومعالي وزير المالية في دعم مهم لمشاريع الطائف الحيوية .. وتمت موافقة سمو وزير الشؤون البلدية والقروية للرفع للمقام السامي الكريم لاعتماد شركة المصيف للتطوير لتكون الذراع التنفيذي لمشاريع الأمانة .
وأكد أن طائف اليوم ورشة عمل مفتوحة في ظل العطاءات المباركة التي تهدف الى راحة المواطنين والتسهيل عليهم ، وبحمد الله إنجزت الأمانة دراسات المخطط الهيكلي ، ودراسات المخطط العام ، ودراسات المخطط التفصيلي لتطوير المنطقة التاريخية بوسط المدينة وجار تنفيذ هذا المشروع ، ودراسات المخطط التفصيلي لمنطقة السليمانية ، ودراسات المخطط التفصيلي لمنطقتي الحلقة والحوية ، ودراسات المخطط التفصيلي لمنطقتي الهدا والشفا ، ومشروع اعداد الخرائط الكنتورية بين الهدا والشفا ، علاوة على تنفيذ طرق هيكلية داخل مدينة الطائف ، وتم البدء في إنشاء مشاريع تطويرية شاملة لمنتزهات الردف والجزيرة العربية والسيل الصغير والفيصلية بالحوية ، وإعادة تأهيل جميع الحدائق المملوكة للأمانة ، وتم إعداد دراسات تخطيطية لمنتزه مخيم الملك عبد العزيز بعشيرة ، ومنتزه البهيتاء البري ، كما تم اعداد مصور جوي حديث للطائف .
وأبان أن الأمانة بصدد تنفيذ مشروع الوجهة السياحية في الهدا والشفا عن طريق التخصيص ، كما تقوم حالياً بتنفيذ مشروع لمعالجة التشوه البصري بالهدا والشفا ، ونفذت مشاريع توسعة وتحسين مداخل المدينة ( الهدا ، السيل ، الجنوب ، المطار ، الشفا ) ، واهتمت بمشاريع الحدائق والتشجير وأنشأت عدداً من الحدائق والمنتزهات الجديدة ومنها منتزه الملك عبد الله ، وحديقة فرحة وطن ، وحديقة وادي محرم ، وحديقة الملك فيصل النموذجية وغيرها ، وكشف أن الحديث يطول عن مشاريع أمانة الطائف بدءً من مشروع تطوير المناطق العشوائية ، وإنشاء المرصد الحضري ، وإعداد الدراسات الهيدرولوجية للاودية ونطاقها وأحرمها ، ومروراً بأعمال درء أخطار السيول وصيانة الأودية ، وإنشاء مباني حديثة للبلديات الفرعية ، وانتهاءً باعتماد مخطط الادارات الحكومية وتسليم الاراضي للادارات الحكومية ، وتخصيص أراضي لمشروعات مدينة الطائف الجديدة وواحة التقنية والمدينة الصناعية ومطار الطائف الدولي الجديد والمدينة الجامعية ومدينة الملك فيصل الطبية وكلية السياحة والفندقة وكلية التقنية والمعهد العلمي والوحدات التدريبية التابعة للمؤسسة العامة للتدريب التقني والمهني والاسكان ، والنقل العام وخلافه ، وحصر وتطبيق المنح السامية والدخل المحدود والارامل والمطلقات والايتام .
وتطرق أمين الطائف لتجربته العملية الطويلة كمهندس معماري وعمله الأكاديمي وعضويته للعديد من الجمعيات المتخصصة ومنها جمعية المعماريين الأمريكية وجمعية المخططين الأمريكية ، ومشاركته في المؤتمرات ببحوث وأوراق عمل ، بالاضافة الى عمله في جامعة الملك سعود ، وأمانة المدينة المنورة ، وأمانة الطائف والذي كان مخرجاته بحمد الله أعمال وإنجازات متميزة .
وتمنى للقاء الأول للمهنسين في الطائف النجاح ، وتحقيق أهداف الهيئة السعودية للمهندسين لبناء كفاءات هندسية مميزة تساهم بفاعلية في التنمية الاقتصادية في بلادنا الغالية ، وإيجاد البيئة المحفزة للتطوير والإبداع والابتكار بما يخدم احتياجات المجتمع ، وتحفيز المنشآت الهندسية السعودية والمهندسين السعوديين وتنمية قدراتهم التنافسية .
ومن جهته نوه المهندس حمد بن ناصر الشقاوي رئيس مجلس إدارة الهيئة السعودية للمهندسين بدعم أمانة الطائف لفرع الهيئة بالطائف مؤكداً أن الامانة لها مبادرات متعددة لدعم المهندسين ، وتطرق لجهود الهيئة وأعمالها وانجازاتها المتحققة خلال الفترة الماضية ، وتم فتح باب الحوار والنقاش مع مهندسي الطائف ودارت المداخلات حول جهود الهيئة لدعم المهندسين ومهنة الهندسة ، وتقديم التراخيص والتأهيل المهني ، ومساعدتهم على جودة العمل الهندسي في المشاريع الحكومية والخاصة والمشاريع السكنية ، كما تطرق الحديث الى تسرب المهندسين الى القطاع الخاص ، ومذكرات التفاهم التي وقعتها الهيئة مع الجهات المختلفة .
وقام المهندسون بجولة على معرض مشاريع الأمانة واطلعوا على احدث المشروعات التي يجري العمل فيها بالاضافة الى المشروعات المستقبلية ، والجهود التخطيطية ، وأعمال اللجنة العليا لتطوير الطائف .


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.