القمة العربية في البخرين نحو تعزيز التضامن العربي ومواجهة التحديات المشتركة    وزير الخارجية يترأس الاجتماع الثاني لهيئة متابعة تنفيذ القرارات والالتزامات على المستوى الوزاري    جائزة الشيخ زايد للكتاب تفتح باب الترشح لدورتها التاسعة عشرة 2024-2025    أولى رحلات مبادرة «طريق مكة» من تركيا تصل إلى المملكة    «أونروا»: نزوح 450 ألف شخص من رفح    أمير حائل يدشّن حزمة من المشاريع الجديدة في جامعة حائل    ارتفاع صافي أرباح «دله الصحية» بنسبة 26% محققة أكثر من 119 مليون ريال خلال الربع الأول للعام 2024    «اجدان للتطوير العقاري» راعيا بلاتينيا لمعرض "سيريدو 2024" بجدة    القيادة المركزية الأمريكية تشارك في مناورات "الأسد المتأهب" في تأكيد لالتزامها بأمن الشرق الأوسط    الفرصة ماتزال مهيأة لهطول الأمطار على معظم مناطق المملكة    "الجدعان" يبحث الفرص الاقتصادية بمنتدى قطر    القادسية يحسم لقب دوري يلو    نائب أمير مكة: منع الحجاج المخالفين ساهم بتجويد الخدمات    تخريج كوكبة من الكوادر الوطنية لسوق العمل    فرص للمواهب العلمية ببرنامج كندي    النفط يعاود الارتفاع    «الموارد» تطلق خدمة «حماية أجور» العمالة المنزليَّة في يوليو    13 قطاعاً واعداً يعزز الشراكة الاقتصادية بين السعودية وبريطانيا    التجديد إلكترونياً لجوازات المواطنين الصالحة حتى (6) أشهر قبل العملية    أمير تبوك: خدمة الحجاج والزائرين شرف عظيم ومسؤولية كبيرة    المملكة رائدة الرقمنة والذكاء الاصطناعي    «الممر الشرفي» يُشعل ديربي العاصمة    أمير الباحة يستقبل مدير وأعضاء مكتب رواد كشافة بعد إعادة تشكيله    سمو أمير منطقة الباحة يناقش في جلسته الأسبوعية المشروعات التنموية والخدمات المقدمة    تغطية أرضيات مشعر منى بالسيراميك.    في لقاء مؤجل من الجولة 34 من الدوري الإنجليزي.. مانشستر سيتي يواجه توتنهام لاستعادة الصدارة    ضمن الجولة 32 من دوري" يلو".. العروبة في اختبار البكيرية.. والعربي يواجه الترجي    فابريزيو رومانو يؤكد: 3صفقات عالمية على أعتاب دوري روشن السعودي    بطلتنا «هتان السيف».. نحتاج أكثر من kick off    في الإعادة إفادة..    يدخل"غينيس" للمرة الثانية بالقفز من طائرة    الكويت في الصدارة مجدداً    سرابُ النصرِ وشبحُ الهزيمة    وزير التعليم يزور مدرسة معلمة متوفاة    يستيقظ ويخرج من التابوت" قبل دفنه"    اللجنة الوزارية للسلامة المرورية تنظم ورشة "تحسين نظم بيانات حركة المرور على الطرق"    الداوود يتفقد نطاق بلدية العتيبية الفرعية ويطّلع على أعمال التحسين ومعالجة التشوه البصري    الرزنامة الدراسية !    وزير الخارجية يصل إلى المنامة للمشاركة في الاجتماع التحضيري ل «قمّة البحرين»    نائب أمير مكة: "لاحج بلا تصريح" وستطبق الأنظمة بكل حزم    ماهية الظن    فخامة الزي السعودي    استعراض الفرص الواعدة لصُناع الأفلام    الكويت.. العملاق النائم ونمور الخليج    آنية لا تُكسر    تركي السديري .. ذكرى إنسانية    أمير المنطقة الشرقية في ديوانية الكتاب    أبل تطور النسخ الصوتي بالذكاء الاصطناعي    الصحة.. نعمة نغفل عن شكرها    دور الوقف في التنمية المستدامة    الماء البارد    إزالة انسدادات شريانية بتقنية "القلب النابض"    «سعود الطبية» تنهي معاناة ثلاثينية من ورم نادر    حكاية التطّعيم ضد الحصبة    18 مرفقاً صحياً لخدمة الحجاج في المدينة    ما رسالة أمير حائل لوزير الصحة؟    فهد بن سلطان: خدمة الحجاج والزائرين شرف عظيم ومسؤولية كبيرة    أمير تبوك يرعى حفل تخريج طلاب وطالبات جامعة فهد بن سلطان    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



حي الضباب.. خمس سنوات من انعدام الخدمات.. والخلافات جعلته مكباً للنفايات
نشر في الشرق يوم 11 - 01 - 2012

أعرب سكان حي الضباب المخصص لفئة الشباب في الجبيل عن تذمرهم من استمرار انعدام الخدمات البلدية والصرف الصحي الذي لازم الحي منذ أكثر من خمس سنوات، بينما يصل تعداد ساكني الحي إلى أكثر من ستة آلاف نسمة من المواطنين والمقيمين.
«الشرق» توجهت للشباب من سكان الحي، واستمعت لمطالبهم وأبرز ما يعانونه من مشكلات، ورصدتها لإيصالها للمعنيين.
حي هادئ يفتقد النظافة
عبّر المواطن فهد الدوسري، الذي يعمل مدير أمن في إحدى الشركات الخاصة، عن امتعاضه مما يحصل في الحي دون ردة فعل من الجهات المعنية، وتجاهل لمطالب أهالي الحي ومخاطبتهم المتكررة، فنحن نعاني من تراكم النفايات، وتكدس الشاحنات التي تنتشر في جميع الطرقات والمداخل، والمستنقعات التي تكاثرت عليها الحشرات والدواب السامة، وانعكس ذلك علينا في داخل منازلنا حيث نكافح الحشرات بالمبيدات دون جدوى؛ فهي في ازدياد، ولا نشعر بأريحية في بيوتنا، على الرغم من هدوء الحي إلا أن الإزعاج المنبعث من الروائح أفقد الحي خصوصيته، وكذلك نتضايق من نباح الكلاب الضالة، والبعض منها جثة نافقة وملقاة في الشارع، وتنبعث رائحتها إلينا، فبعض الوافدين الأسيويين يقومون بحرقها وأكلها.
مشروعات نسمع عنها ولا نراها
ويحدثنا أحد ساكني الحي والموظف المدني في إحدى الدوائر الحكومية، المواطن محمد اليامي، عن مشكلات الصرف الصحي، والمشروع الذي وُعدوا به ولم يروه حتى الآن، على الرغم من أن المدة المحددة لإتمامه نهاية هذه السنة، إلا أن الواقع لا يعكس ذلك؛ فلا تطوير ولا وجود من قبل البلدية في الحي إلا ما ندر، ويذكر أنهم قاموا بمراجعة البلدية في أكثر من مرة، ويكون ردهم أن نقوم بتدوين البيانات ومراجعتهم لاحقاً.
ويضيف اليامي أنه يشكو من سوء مياه الشرب، فلا يستطيع الوضوء والمضمضة بهذه المياه التي لا يعلم مصدرها، فيضطر لشراء مياه محلاة للشرب والاغتسال، وذكر أنه قبل أيام عانى أحد زملائه من طفح جلدي بكتيري بسببها.
كثرة السرقات والتجاوزات
ويخبرنا المواطن ماجد عسيري، الذي يقطن الحي منذ ثلاث سنوات، عن كثرة السرقات في الحي، وكذلك سرقة خلاطات السباكة، وخلو الحي من المرفقات الخدمية الصحية والمعيشية، والمرفقات التجارية كمحلات التموينات الغذائية التي تبيع المواد الخاصة بالأسيويين الوافدين ولا تلائم استخدام المواطنين، فتجبرهم على الذهاب للأحياء المجاورة لقضاء حوائجهم، وكذلك سوء جودة المطاعم، وانعدام النظافة فيها والمراقبة الصحية، مع ارتفاع إيجارات الحي التي لا تقارن بالخدمات الموجودة فيه، فشبكة الاتصالات والكهرباء لم تتحسن إلا هذا العام، حيث كانوا يعانون طوال السنوات الماضية منها.
خلافات البلدية ومتعهد النظافة
وأفصح المواطن نايف الشمري عن وجود خلافات بين متعهد النظافة والبلدية جعلت الحي مردماً غير صحي للنفايات، فالمخلفات ترمى من نوافذ العمائر السكنية وتتجمع عند براميل النفايات لفترات زمنية طويلة، في غياب ملحوظ للبلدية ومراقبيها.
وأبدى الشمري تعجبه من تجاهل البلدية للمستثمرين المخالفين في الحي، ومنحهم مخالفات على تجاوزاتهم ورميهم نفاياتهم في الطرقات العامة ومضايقة أهالي الحي.
شوارع ضيقه ورديئة
ويشكو المواطن راشد الدوسري من التلفيات التي لحقت بمركباتهم جراء الحفريات التي تترك دون ردم أو تصليح بعد حفرها، وضيق الشوارع؛ فالشارع التجاري الرئيسي للحي لا يتسع لعبور سيارتين في اتجاهين، ويتعطل السير في ساعات الصباح الباكرة عند الساعة السادسة، حيث لا يمكن العبور من خلاله؛ فالشاحنات تصطف على جنبات الطريق، والوقوف العشوائي من سيارات قاطني الحي والزوار يعيق انسيابية الحركة.
واستغرب الدوسري من بعض سائقي الشاحنات، الذين يأتون للحي ويفصلون مقطورة الشاحنة ويدعونها في الأراضي الخالية واقفة، ويغادرون دون أن يلتفت أحد من الجهات المعنية لهم ولوضعهم المخالف للأنظمة والقوانين.
الحي ديوانية للشباب
ويصف ناصر الشمراني الحي بأنه أشبه بديوانية شبابية، حيث يجمتع مع أغلب الشباب في إحدى الشقق للتسلية ولعب البلوت والبلايستيشن ومشاهدة المباريات، حتى ساعات الصباح الباكرة في أوقات فراغهم، ولا ينكرون نقص الخدمات، ولكنهم لا يهتمون بها؛ كونهم لا يقيمون بشكل دائم في الحي، إلا أن المعاناة جلية وواضحة.
الحي للاستثمار الأجنبي
ويفيد المستثمر بدر نافع أن أغلب المستثمرين في الحي اتجهوا لتأجير العمالة الوافدة والشركات الأجنبية بعد عزوف المواطنين من العزاب عنها، حيث زادت نسبة قاطني الحي من العمالة على الوافدين، وأشار لتكبد بعض المستثمرين لخسائر مالية جراء قلة الطلب من المواطنين لارتفاع الأسعار وانعدام الخدمات، ولا يأتي إلا قلة من المحتاجين للسكن، في ظل شح المناطق المخصصة للعزاب في المحافظة والمعروض من الشقق.
ودعا المستثمر الجهات المسؤولة للتدخل في تصحيح وضع الحي الحالي، والعمل على دفع عجلة البناء والتطوير؛ حتى لا يفقد الحي المزيد من العازفين عنه.
يذكر أن حي الضباب خصصت له ميزانية لمشروعات شبكات ومحطات مضخات الصرف الصحي ضمن عدة أحياء بتكلفة ثمانين مليون ريال مطلع العام الماضي، على أن يتم إنجازها بنهاية العام القادم حسب تصريح مصلحة المياه في المنطقة الشرقية، إلا أن واقع الحي لايزال يشكو من الإهمال خلال الأعوام الماضية، وينتظر أهالي الحي سرعة تنفيذ المشروعات المتعثرة، وإيجاد حل لمعاناتهم التي باتت تؤرقهم وتقلق راحتهم.
وافد أسيوي يتخلص من النفايات بطرق عشوائية (تصوير: عبدالرحمن البيشي)

مواطن ل « لشرق» يشتكي من كثرة توقف الشاحنات بالقرب من سكنه (تصوير: عبدالرحمن البيشي)

سيارة تعرضت لحادث مهملة على جنبات الحي

صعوبة الحركة في ممر مؤدٍ للمسجد والمستنقعات شكلت بحيرات قذرة

كلاب ضالة تهدد سلامة وراحة أهالي الحي


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.