البديوي يرحب بقرار مجلس الأمن لاعتماد الاقتراح الجديد لوقف إطلاق النار بغزة    تعزيز بناء الجدارات للمنشآت الصغيرة والمتوسطة بغرفة الشرقية    الرئيس التنفيذي للمساحة الجيولوجية يناقش التعاون الجيولوجي في كازاخسان    أمن الحج.. خط أحمر    مانشيني ل«عكاظ»: المنتخب سيذهب لكأس الخليج بالأساسيين    اللامي ل«عكاظ»: ناظر سيعيد العميد لطريق البطولات    «الدفاع المدني»: تجنبوا الزحام وراعوا كبار السن في المسجد الحرام    ربط رقمي لحوكمة إجراءات التنفيذ الإداري    الأمن العام يعلن بدء العمل بمنع دخول المركبات غير المصرح لها إلى المشاعر المقدسة    إثراء يفتح باب التسجيل في مبادرة الشرقية تبدع بنسختها الخامسة    هل يصبح عمرو دياب منبوذاً ويواجه مصير ويل سميث ؟    بأمر خادم الحرمين: استضافة 1000 حاج من ذوي شهداء ومصابي غزة استثنائياً    عربات كهربائية للطواف والسعي    لميس الحديدي تخطت السرطان بعيداً عن الأضواء    أمير المدينة يوجه باستمرار العمل خلال أيام إجازة عيد الأضحى    الأمير عبدالعزيز بن سعود يقف على جاهزية قوات أمن الحج    كأس العالم للرياضات الإلكترونية يطرح الحزمة الثانية لتذاكر البطولة    يتصدر بنسبة نمو 67 %.. " روشن".. قفزة نوعية في" السوشيال ميديا" عالمياً    الهلال يسرق شعبية كريستيانو من النصر    فريق الرياض يفوز ببطولة " تشيسترز أن ذا بارك" للبولو    عبدالعزيز بن سعود يرعى الحفل الختامي للمنتدى الأول للصحة والأمن في الحج    نائب أمير مكة اطلع على المشاريع وخطط التشغيل.. المشاعر المقدسة.. جاهزية عالية لاستقبال ضيوف الرحمن    أسعار الفائدة في النظام الاقتصادي    توفير الوقت والجهد    وزارة الداخلية تصدر قرارات إدارية بحق (10) مخالفين لأنظمة وتعليمات الحج    طقس حار إلى شديد الحرارة على الشرقية والرياض والقصيم    «روشن» توفر خدمات مالية للمطورين    تراجع أسعار النفط مستمر    وزير الإعلام يدشن مبادرة "ملتقى إعلام الحج" في مكة المكرمة    للمعلومية    وزير الداخلية يتفقد عددًا من المشاريع التطويرية في المشاعر المقدسة    غزة.. مشاهد موت ودمار في «النصيرات»    أفضل أيام الدنيا    نجاح تدابير خفض درجات الحرارة في الحج    "ميتا " تزوّد ماسنجر بميزة المجتمعات    مريضات السكري والحمل    استثمار الوقت في الأنشطة الصيفية    " نبتة خارقة" تحارب تلوث الهواء    البذخ يحتاج لسخافة !    ساحة المحاورة تحتاج إلى ضبط    إخراج امرأة من بطن ثعبان ضخم ابتلعها في إندونيسيا    عبدالعزيز بن سعود يتابع سير العمل في مركز القيادة والتحكم التابع للدفاع المدني بمشعر منى    أندية المدينة.. ما هي خططك للموسم القادم ؟    لماذا يشعر المتبرعون بالسعادة ؟!    الحج.. أمن ونجاح    "نادي نيوم" يتعاقد مع البرازيلي رومارينيو    الحويزي.. المفاوِضُ الناجح من الثانية الأولى!    الرئيس المتهم!    خط أحمر.. «يعني خط أحمر»    متحدث "الصحة": الارتفاع الكبير لدرجات الحرارة من أكبر التحديات في موسم حج هذا العام    الدفاع المدني يشارك ضمن معرض وزارة الداخلية المتنقل "لا حج بلا تصريح" بجدة    بلينكن يشدد على أهمية وجود خطة لما بعد الحرب في غزة    «الكشافة».. عقود في خدمة ضيوف الرحمن    نائب أمير الشرقية يطلع على أنشطة «تعاونية الثروة الحيوانية»    عرض عسكري يعزز أمن الحج    المنتخب السعودي يحصد 5 جوائز بأولمبياد الفيزياء    بدء أعمال المنتدى الدولي "الإعلام والحق الفلسطيني"    محافظ القريات يرأس المجلس المحلي للمحافظة    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



رومانسية الكتب وعشق القراءة
نشر في الشرق يوم 12 - 03 - 2013

لاشك أن معارض الكتاب التي تنظم من حين لآخر في عواصمنا العربية ،هي حقاً بمثابة التظاهرات الثقافية، وملتقى لحضارات الأمم وثقافاتها، إضافة إلى كونها مقياساً حضارياً لوعي الشعوب وتقدمها، ومؤشراً حقيقياً لما وصلت إليه في مستواها الفكري والثقافي، ومؤشراً حقيقياً لنمو الوعي القرائي في مجتمعاتها. حين نلحظ الزحام الذي يشهده معرض الرياض للكتاب الذي تقيمه وزارة الثقافة والإعلام كل عام، الذي هو من التظاهرات الثقافية المهمة في المشهد الثقافي العربي، كما قال معالي الدكتور عبدالعزيز خوجة في كلمته، وأصبح الوعاء الأهم للثقافة، وتثبت فيه دور النشر السعودية حضورها القوي بعطاء متميز، وقد أعجبني وأعجب المثقفين الذين حضروا احتفالية الافتتاح ما ألمح إليه معالي الوزير بعبارة «رومانسية الكتب»، في وصفه العلاقة القوية بين المثقفين وعشاق القراءة بالكتب، فهي علاقة حميمة، رغم كل المغريات والبدائل التي توفرت للناس للمثاقفة وانتهال المعارف والعلوم. وللدلالة على هذه الصلة ما شهدته ممرات معرض الكتاب وأجنحته من زحام شديد هذا العام، رغم زيادة المساحة التي أتاحت لعدد أكبر من دور النشر للمنافسة على تقديم كل جديد ومثير في عالم نشر الكتب. بعناوينها الساخنة والمثيرة في مختلف القضايا الفكرية والسياسية والإبداعية، وقطعاً يمكننا أن نجزم أنه وفقاً لهذا الإقبال المنقطع النظير على شراء الكتب والحرص على اقتنائها، أننا شعب يقرأ، والبرهان إقبال الناس المتزايد على شراء الكتب، وهي حقيقة تدحض الادعاءات والمزاعم الكاذبة، التي تعتبر جيل هذا العصر-جيل تقنية المعلومات- لا وعي لديه بأهمية القراءة ولا يعترف بعشق الكتب، أما عدم ثقتنا في وعيه وضحالة ثقافته، يثبت الواقع أنها فرية.
يظل الكتاب الوسيلة الشعبية الأكثر شيوعاً واستئثاراً باهتمامات المثقفين والمهتمين بالقراءة والمثاقفة وأخذ المعارف. مع وجود كل البدائل المتطورة والمغريات، بتعدد قنوات المعلومات والتواصل المعرفي، وما أنتج من كتب مسموعة مسجلة على أشرطة الكاسيت والأسطوانات المدمجةCDs. لكن الكتاب المطبوع في هيئته التي اختصرت ثقافات العالم بكل اللغات والحروف والصور بين دفتيه وفي ثنايا صفحاته، يبقى سيد كل المواقف. فللكتاب لدى كثير من المثقفين والأدباء والعلماء علاقة حميمة، وعشق تولد في النفوس، منذ سنوات نضجهم وتعلمهم وتعلقهم بعشق القراءة، وشغفهم الدائم بطلب العلم والمعرفة، شخصياً أشعر بلذة القراءة ومتعة التحليق في فضاءات المعرفة، مستلهماً لحظة الرومانسية بين حفيف أوراق الكتب وأحضان أغلفتها، وأشعر بجفاف المعلومة التي أتزود بها إلكترونياً وأنا أبحث في عوالم الثقافة وآفاق المعرفة. ورغبة من منظمة الثقافة والعلوم العالمية «اليونيسكو» لتوطيد العلاقة بين الأجيال الجديدة والكتاب، ولإغرائها بالعشق القرائي أعلنت يوم 23 إبريل يوماً عالمياً للكتاب، فحبذا لو حددت الشؤون الثقافية في وزارة الثقافة والإعلام هذا اليوم كموعد ثابت لمعرض الرياض الدولي للكتاب.

انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.