أمير تبوك ينوه بجهود القيادة في خدمة ضيوف الرحمن    سعود بن نايف: رؤية المملكة أسهمت في تحسين جودة الحياة    أمير القصيم: تطوير القدرات البشرية يحظى بعناية كبيرة من القيادة    التحديات الأخلاقية لتطبيقات الرعاية الصحية    وزير الخارجية: استمرار العدوان الإسرائيلي أضعف مصداقية النظام الدولي    خادم الحرمين يرحب بضيوف الرحمن ويوجه بتقديم أجود الخدمات    شرف الخدمة    حسام بن سعود يرعى حفل تخريج الدفعة ال 18 من طلاب وطالبات جامعة الباحة    نائب أمير مكة يستقبل عدد من اصحاب السمو والمعالي والفضيله    صحة نباتية    بلادنا وتحسين إنتاجية الحبوب والفواكه    الرؤية والتحول التاريخي ( 2 – 4)    «كاوست» تطلق مبادرة المدارس الخضراء    خلق فرص العمل وتدميرها    طموحنا عنان السماء    وزارة لتشجيع زيادة المواليد بكوريا الجنوبية    واتساب تطلق تصميماً جديداً    الوجه الآخر لحرب غزة    المجون في دعم كيان صهيون    الاحتراف تحدد مواعيد تسجيل اللاعبين في دوري روشن و"يلو"    المان سيتي يكسر عقدة ملعب توتنهام الجديد وينفرد بصدارة الدوري الإنجليزي    الهلال والنصر.. والممر الشرفي    ريال مدريد يحتفل بلقب الدوري الإسباني بخماسية في شباك ديبورتيفو ألافيس.. وفينيسيوس يُسجل هاتريك    كأس إيطاليا بين خبرة اليوفي وطموح أتالانتا    لجلب صفقات من العيار الثقيل.. النصر يعتزم الاستغناء عن 3 أجانب    في ختام الجولة 32 من دوري" يلو".. الصفا يستقبل الجبلين.. والعدالة في مواجهة العين    رموز رياضة المدينة    الأمن والاستقرار    أهمية الاختبارات الوطنية «نافس» !    شرطة الرياض تقبض على مروجي حملات حج وهمية    الهواء داخل السيارة يحتوي مواد كيماوية ضارة    حالة مطرية في معظم المناطق حتى السبت    وزير العدل يبحث مع رئيس المحكمة العليا في أستراليا سُبل تعزيز التعاون    الملك سلمان: خدمة الحرمين ورعاية قاصديهما من أولويات المملكة    أمير حائل يثمن خدمات" الموارد البشرية"    أمير تبوك يثمّن إهداء البروفيسور العطوي جامعة تبوك مكتبته الخاصة    انطلاق برنامج الرعاية الأكاديمية ودورة البحث العلمي في تعليم الطائف    ..أنيس منصور الذي عاش في حياتنا 2-1    مكانة بارزة للمملكة في عدد مقاعد «آيسف»    تمكين المواهب وتنشيط القطاع الثقافي في المملكة.. استقبال 2200 مشاركة في مبادرة «إثراء المحتوى»    محتوى الغرابة والفضائح !    ليس لأحد الوصول    ترأس اجتماع لجنة الحج بالمنطقة.. أمير تبوك يؤكد اهتمام القيادة براحة ضيوف الرحمن    حجز العربات الكهربائية عن طريق "تنقل".. وصول أولى رحلات مبادرة «طريق مكة»    حمام الحرم.. تذكار المعتمرين والحجاج    تفقد محطة القطار ودشن «حج بلياقة».. أمير المدينة المنورة يطلع على سير الأعمال بالمطار    "طريق مكة"    ( قلبي ) تشارك الهلال الأحمر الاحتفاء باليوم العالمي    الكلام أثناء النوم ليس ضاراً    تأثير العنف المنزلي على الأطفال    مواد كيميائية تسبب السرطان داخل السيارات    واشنطن تحظر استيراد الوقود النووي الروسي    الحرب تركت مجتمعًا مدمرًا    الملحق الثقافي في أميركا يكشف عن فرص علمية وبحثية للشباب السعودي    5 أزمات أمام القادة العرب في قمة البحرين    5 محاور لأدوات الإعلام السياحي بهيئة الصحفيين بمكة    أمير الباحة: سنخاطب المالية لدعم الأمانة وبلدياتها    مستشفى الملك سعود بعنيزة ينهي معاناة"خمسينية" من تشنجات متكررة    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



«رؤى معاصرة» يجمع 24 عملاً نحتياً لستة فنانين في الرياض
نشر في الشرق يوم 10 - 03 - 2013

يجمع معرض النحت «رؤى معاصرة»، الذي افتتح الثلاثاء الماضي في «آرت جاليري مشكاة» في الرياض ويستمر أسبوعين، أعمال 24 عملاً لستة فنانين، وهم: علي الطخيس، ومحمد الثقفي، والعنود الشيبي، وفيصل النعمان، وخلود البقمي، وعصام جميل.
وقال الثقفي إن النحت شهد في نهاية القرن العشرين نقلة نوعية على مستوى العالم، والوطن العربي، بشكل عام، مواكبة لروح العصر، والتحول في الثقافة الفنية، والمفهوم الجمالي في النحت، والثورة العلمية الهائلة، وثورة التقنيات المستحدثة، مؤكداً أن المملكة العربية السعودية في قلب هذه المتغيرات الثقافية والجمالية وثورة التقنية والأساليب المستخدمة.
وأوضح هذا المعرض يعتبر أنموذجاً للنحت المعاصر في المملكة، لما يحتويه من تعدد في الاتجاهات والأساليب، مشيرا إلى أن المشاركين في المعرض حاولوا أن يعطوا صورة مشرفة لما وصل إليه النحات السعودي في هذا المجال.
وتميز المعرض بإقبال من المدعوين الذين أبدوا إعجابهم بالأعمال. وأشار مدير عام مشكاة الفنان ناصر التركي إلى أهمية مثل هذه المعارض المتخصصة بالنحت، أو التشكيل، أو التصوير «لأنها تسلط الضوء على اتجاه معين في الفن، وإتاحة الفرصة للمتلقي لدراسة جميع الجوانب المتعلقة في المجال المعروض، ومثال معرض رؤى معاصرة الذي ظهر الفنانون فيه بصورة أثارت إعجاب الزوار للمعرض، وعليه نبارك لأنفسنا وللفنانين هذا المعرض الذي تميز بهم هذا المساء».
وتحدث الفنان فيصل الخديدي، وهو أحد زوار المعرض، عن الأعمال، قائلاً «المعرض هو مجموعة معارض في معرض واحد، كونه جمع رؤى معاصرة متنوعة في الطرح والفكر، وحتى الخامة، من الحجر الطبيعي، والخشب، والبرونز، حيث أبدع الفنانون في تكوينات حرة ومجردة كنسيج متنوع اللون ومتماسك بعلاقاته الفنية، فالطخيس قدم أعمال الحجر الطبيعي المتنوع في تكوينات حرة استمراراً لتجربته الفنية، أما الثقفي فقدم مجموعة أعمال زاوج فيها بين الحجر الطبيعي واللدائن البلاستيكية والبرونز، في تكوينات أنثوية مجردة بعمق فكري وطرح موضوعي إنساني بارز، وتعامل النعمان بطريقة أكثر ليونة مع الحجر، بتكوينات وتقنية ميزت أعماله بالمهارة والحرفة، أما الفنانة خلود البقمي فقدمت تكوينات مجردة بعلاقات متزنة بين الكتلة والفراغ، متعاملة مع الخامة باتقان وجِدة، أما الفنان عصام جميل فأبدع في تكوينات مجسمة ثنائية الرؤية بتقنية جيدة في الإخراج والتقنية، أما العنود الشيبي فتعاملت بذكاء وإتقان مع خامة الخشب التي بدت للوهلة الأولى منحوتات برونزية معتقة بتكوينات إنسانية معبرة وتحمل رسالة. وأرى أن الجميع أبدع في هذا المعرض، فنجحوا بحق في تشكيل رؤى معاصرة».


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.