جامعة طيبة تحتفل بتخريج الدفعة العشرون من طلابها    تحت رعاية ولي العهد«سدايا» تنظم القمة العالمية للذكاء الاصطناعي سبتمبر المقبل    بنك التصدير والاستيراد السعودي يوقّع اتفاقيتين لتمكين الصادرات السعودية غير النفطية    انطلاق الاختبارات الوطنية "نافس" في جميع مدارس المملكة للمرحلتين الابتدائية والمتوسطة    وقاء القصيم" يُشارك في التوعية بأهمية اليوم الدولي للصحة النباتية    انخفاض أسعار الذهب    ‫ وزير التعليم يتفقد مدارس الحدود الشمالية ومشاريع جامعة الشمالية    وصول أولى رحلات المستفيدين من مبادرة "طريق مكة" من إندونيسيا    300 طالب يشاركون بحلول رقمية إبداعية في "برمجاثون"    مساعدات طبية وغذائية ل3 دول من "سلمان للإغاثة"    ارتفاع عدد كوادر التمريض إلى 235 ألفاً في 2023    "البنك الإسلامي" يجمع 2 مليار دولار    جامعة «مالايا» تمنح العيسى الدكتوراه الفخرية في العلوم السياسية    رابطة العالم الإسلامي ترحب بقرار الأمم المتحدة تبني قرار عضوية فلسطين    «الزعيم » لا يكل ولا يمل    أمير تبوك يطلع على إنجازات التجارة.. ويرأس اجتماع لجنة الحج.. اليوم    لزيادة حجم القطاع 10 أضعاف.. السعودية تطلق خارطة طريق الطيران    إزالة 23 مظلة وهنجراً عشوائياً في أحياء الطائف    19710 مخالفين للأنظمة ضبطوا في 7 أيام    السعودية.. وخدمة ضيوف الرحمن    السعودية و31 دولة تشارك في تمرين «الأسد المتأهب»    «البلدية»: إيقاف وسحب «المايونيز» من أسواق المملكة    حظر «الرموش الصناعية» على العاملات في تحضير الأغذية    هيئة الصحفيين السعوديين يقيم ندوة "المواقع الإخبارية التحديات والآمال"    الجدعان يرأس وفد المملكة في اجتماع المجلس الاقتصادي والاجتماعي التحضيري للقمة العربية ال 33    البصمة السينمائية القادمة    نحو سينما سعودية مبهرة    سلمان بن سلطان يرعى حفل تخريج الدفعة ال 20 من طلاب وطالبات جامعة طيبة    جامعة الملك سعود تتوّج ببطولة الرياضات الإلكترونية للجامعات    عساك «سالم» يا عميد    إبادة بيئية    تحسينات جديدة في WhatsApp    الذكاء الاصطناعي يتعلم الكذب والخداع    نسيا جثمان ابنهما في المطار    سيدات الأهلي يحصدن كأس الاتحاد لرفع الأثقال    طائرة الأخضر إلى نهائيات كأس آسيا    إنقاذ ثلاثيني من إصابة نافذة بالبطن    مواد مسرطنة داخل السيارات    محافظ جدة يدشن مبادرة " العمل والأسرة"    الهلال يوافق على انتقال بيريرا لكروزيرو    أرسنال يسقط اليونايتد ويستعيد الصدارة    أمير تبوك يطلع على إنجازات "التجارة"    نائب أمير الشرقية يستقبل مدير فرع عقارات الدولة    نائب أمير الرياض يرعى حفل تخرج طلبة كليات الشرق العربي    كبسولة السعادة .. ذكرى ميلادي الرابعة والأربعون    تنمية المواهب في صناعة الأزياء محلياً    لؤلؤ فرسان .. ثراء الجزيرة وتراثها القديم    استقبل محافظ دومة الجندل.. أمير الجوف يشيد بجهود الأجهزة الأمنية والعسكرية    إنهاء إجراءات المستفيدين من مبادرة طريق مكة آليًا    مختبرات ذات تقنية عالية للتأكد من نظافة ونقاء ماء زمزم    أرتيتا يحلم بتتويج أرسنال بلقب الدوري الإنجليزي في الجولة الأخيرة    بعض الدراسات المؤرشفة تستحق التطبيق    " الأحوال" المتنقلة تواصل خدماتها    روتين الانضباط وانقاذ الوقت    المراكز الصحية وخدماتها المميّزة    نائب أمير مكة يناقش مستوى جاهزية المشاعر لاستقبال الحجاج    سمو أمير منطقة تبوك يترأس اجتماع لجنة الحج غداً    طريق مكة    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



الدمام: مشاغل نسائية تضطر للإغلاق الجبري.. ومستثمرات ينقلن نشاطهن لدبي والبحرين
نشر في الشرق يوم 25 - 02 - 2013

اضطر عدد كبير من المشاغل النسائية في المنطقة الشرقية إلى إغلاق أبوابه، في حين يهدد المصير نفسه عددا آخر خلال العام الحالي، بعد تزايد الضغوط المحيطة بأكبر قطاع استثماري نسائي، لعل أبرزها عدم توافر العمالة اللازمة، وقرار وزارة العمل الأخير القاضي برفع قيمة تكلفة العامل الوافد إلى 2400 ريال، وتزايد المحلات غير المرخصة، ما دفع بعدد من المستثمرات لتحويل استثماراتهن إلى دول خليجية مجاورة كدبي والبحرين.
نوهت المستثمرة في قطاع المشاغل النسائية وخبيرة التجميل شيرين أحمد الحميدي إلى أن « لكل من الموظفات الأجنبيات والسعوديات مميزات في عمل المشاغل النسائية». وقالت: «الزبونات يفضلن السعوديات لوضع المكياج، نظرا لخبرتهن في المكياج الخليجي، غير إن كثيرات منهن يفتقرن للاستمرارية في العمل بخلاف الأجنبية، التي تستقدم لهذا الغرض تحديدا، فتؤدي كثيرا من المهام الوظيفية براتب أقل من راتب الموظفة السعودية». وأضافت «راتب خبيرة التجميل المغربية يصل إلى 7000 ريال، بينما راتب السعودية يتراوح بين 1500 إلى 3000 ريال»، لافتة الى صعوبات تواجه المشاغل، مثل استقدام العمالة، قائلة: «الموظفات السعوديات يرفضن القيام ببعض مهام الصالون، كتزيين الأظافر لليدين والقدمين». وأكدت أن من تفتتح مشغلا عليها ألا تتوقع النجاح منذ اليوم الأول بل تختار موقعا جيدا لافتتاح المشغل، وسترى التزايد التدريجي في عدد الزبائن».
غرفة الشرقية: 400 مشغل غير مرخَّص تربك القطاع
شعاع الدحيلان
أوضحت رئيسة لجنة المشاغل النسائية في غرفة الشرقية شعاع الدحيلان أن «عدد المشاغل بلغ أربعة آلاف مشغل، وأنه أكبر قطاع استثماري نسائي. وقالت: «حجم الاستثمار في هذا القطاع يقدر بملايين الريالات حيث تصل تكلفة إنشاء مشغل راق إلى 6 ملايين ريال، علما بأن عددا لا يستهان به أغلق في الفترة الأخيرة لتزايد الضغوط عليهم، في حين حول عدد من المستثمرات نشاطهن لدول خليجية تتوفير فيها تسهيلات أكبر كدبي والبحرين»، منوهة إلى أن «المشاغل غير المرخصة أصبحت ظاهرة، وبحسب آخر إحصائية يوجد 400 مشغل غير مرخص، وفيما يتعلق بالصعوبات التي تواجة عمل المشاغل تذكر الدحيلان «نقص الكوادر البشرية تعد العائق الأبرز، حيث لا تتوافر طواقم عمل وطنية، لعدم وجود تدريب أو تخصص في مهنة التجميل، فيتم توظيف السعوديات كإداريات، ومع ذلك نواجه مشكلة أهمية توظيفهن كمصففات شعر وكوافيرات، وهذا ما لا يمكن أن يتوفر إلا في ما ندر». وتتابع «في حال توفر كوادر سعودية، لا تستمر إلا شهور بسيطة، وتتجه للعمل من خلال مشغل خاص، فيتحول كل زبائنها في المشغل لزبائن خاصين، ما يشكل ضررا فادحا لصاحبة المشغل، وتكون أسعارهن زهيدة لأنهن يعملن من المنزل، وهو أحد أسباب تخوف صاحبات المشاغل من توظيف السعوديات. في حين أنها تشكل خطرا صحيا حقيقا وقد تسبب نقل الأمراض من منزل لآخر لأنه لا توجد رقابة صحية عليها من «صحة البيئة» في البلدية» و تضيف الدحيلان للصعوبات ما يتعلق بفرض رسوم العمالة حيث يفرض على المشاغل الرسوم التي صدرت أخيرا 2400 ريال، علما أنه لا يوجد بديل عن تلك العمالة، ومن الصعوبات التي تواجه صاحبات المشاغل عدم وجود تدريب كاف لعدم توفر أكاديميات متخصصات في مجال التجميل، إذ يوجد نقص في مصففات الشعر، وهذا السبب كان وراء إغلاق عديد من المشاغل، حيث لا تغطي الأرباح المصاريف.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.