سحب لقب "معالي" من "الخونة" و"الفاسدين"    إشعار المراسم الملكية بحالات سحب الأوسمة    تحويل حليب الإبل إلى لبن وإنتاج زبد يستوقف زوار مهرجان الألبان والأغذية بالخرج    أمطار متوسطة إلى غزيرة على معظم مناطق المملكة    جهات محلية ودولية تناقش الاستدامة البيئية والفرص الاستثمارية    "ريمونتادا" مثيرة تمنح الرياض التعادل مع الفتح    محرز: هدفنا القادم الفوز على الهلال    "روشن 30".. الهلال في مواجهة التعاون والاتحاد أمام أبها    تزويد "شات جي بي تي" بالذاكرة    وزير الدفاع يفتتح مرافق كلية الملك فيصل الجوية    شراكة بين "البحر الأحمر" ونيوم لتسهيل حركة السياح    بدء تحقيق مكافحة الإغراق ضد واردات "ستانلس ستيل"    ربط ميناء جدة ب "بورتسودان"    المملكة: صعدنا هموم الدول الإسلامية للأمم المتحدة    بدء إصدار تصاريح دخول العاصمة المقدسة إلكترونياً    " عرب نيوز" تحصد 3 جوائز للتميز    "تقويم التعليم"تعتمد 45 مؤسسة وبرنامجًا أكاديمياً    "الفقه الإسلامي" يُثمّن بيان كبار العلماء بشأن "الحج"    "جوجل" تدعم منتجاتها بمفاتيح المرور    نائب وزير الخارجية يلتقي نائب وزير خارجية أذربيجان    فصول ما فيها أحد!    أحدهما انضم للقاعدة والآخر ارتكب أفعالاً مجرمة.. القتل لإرهابيين خانا الوطن    «الاحتفال الاستفزازي»    سعودية من «التلعثم» إلى الأفضل في مسابقة آبل العالمية    «التجارة» ترصد 67 مخالفة يومياً في الأسواق    وزير الطاقة: 14 مليار دولار حجم الاستثمارات بين السعودية وأوزبكستان    وفيات وجلطات وتلف أدمغة.. لعنة لقاح «أسترازينيكا» تهزّ العالم !    ب 3 خطوات تقضي على النمل في المنزل    الأسهم الأمريكية تغلق على ارتفاع    الخريجي يشارك في الاجتماع التحضيري لوزراء الخارجية للدورة 15 لمؤتمر القمة الإسلامي    انطلاق ميدياثون الحج والعمرة بمكتبة الملك فهد الوطنية    في دور نصف نهائي كأس وزارة الرياضة لكرة السلة .. الهلال يتفوق على النصر    لجنة شورية تجتمع مع عضو و رئيس لجنة حقوق الإنسان في البرلمان الألماني    136 محطة تسجل هطول الأمطار في 11 منطقة بالمملكة    شَرَف المتسترين في خطر !    مقتل 48 شخصاً إثر انهيار طريق سريع في جنوب الصين    تشيلسي يهزم توتنهام ليقلص آماله بالتأهل لدوري الأبطال    ليفركوزن يسقط روما بعقر داره ويقترب من نهائي الدوري الأوروبي    قصة القضاء والقدر    تعددت الأوساط والرقص واحد    اعتصامات الطلاب الغربيين فرصة لن تعوّض    كيفية «حلب» الحبيب !    وزير الدفاع يفتتح مرافق كلية الملك فيصل الجوية ويشهد تخريج الدفعة (103)    كيف تصبح مفكراً في سبع دقائق؟    يهود لا يعترفون بإسرائيل !    من المريض إلى المراجع    أمير جازان يطلق إشارة صيد سمك الحريد بجزيرة فرسان    بيان صادر عن هيئة كبار العلماء بشأن عدم جواز الذهاب للحج دون تصريح    مركز «911» يتلقى (2.635.361) اتصالاً خلال شهر أبريل من عام 2024    القبض على فلسطيني ومواطن في جدة لترويجهما مادة الحشيش المخدر    نائب أمير الرياض يؤدي صلاة الميت على عبداللطيف بن عبدالرحمن آل الشيخ    مباحثات سعودية فرنسية لتوطين التقنيات الدفاعية    "التخصصي" العلامة التجارية الصحية الأعلى قيمة في السعودية والشرق الأوسط    المنتخب السعودي للرياضيات يحصد 6 جوائز عالمية في أولمبياد البلقان للرياضيات 2024    مبادرة لرعاية المواهب الشابة وتعزيز صناعة السينما المحلية    الوسط الثقافي ينعي د.الصمعان    ما أصبر هؤلاء    هكذا تكون التربية    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



توتُّر في تونس.. والحكومة توقِّع «عقداً اجتماعياً» مع النقابيين ومنظمة أرباب العمل
نشر في الشرق يوم 16 - 01 - 2013

استمر التوتر الاجتماعي في تونس، ولم تمنع الأجواء الاحتفالية في البلاد هذه الأيام بمناسبة الذكرى الثانية للثورة، من تزايد حدة التجاذبات السياسية في البلاد بين الائتلاف الحاكم بقيادة حركة النهضة الإسلامية والمعارضة بشقيها الليبرالي واليساري.
وعمد عدد من الشباب في محافظة جندوبة غرب العاصمة تونس أمس إلى إغلاق الطريق أمام مكتب البريد وحرق الإطارات المطاطية واستعمال الحواجز الإسمنتية لإغلاق طرق رئيسية و أخرى فرعية احتجاجاً على البطالة وسوء الأوضاع الاجتماعية. وتدخلت قوات الأمن لتفريق المحتجين وفتح الطريق واستعملت في سبيل ذلك الغاز المسيل للدموع بحسب ما أفاد مصدر أمني فإن عدد الموقوفين بلغ 18 شخصاً وأن عملية المطاردة لا تزال متواصلة.
واحتفل عديد من المدن والقرى التونسية على غرار القصرين وبن قردان على طريقتها بالذكرى الثانية للثورة، عبر الاحتجاج على بطء التنمية في الجهات المحرومة معتبرين أنه لم يتغيّر شيء يذكر في تونس من الناحية الاقتصادية والاجتماعية خلال السنتين.
عقد اجتماعي
وتنفي الحكومة التونسية بشدة هذا الأمر والتي وقعت أمس على «العقد الاجتماعي» مع كل من الاتحاد العام التونسي للشغل ( النقابة المركزية الأكبر في تونس) والاتحاد التونسي للصناعة والتجارة ( منظمة أرباب العمل التونسيين)، والذي يعتبر أول عقد من نوعه في تاريخ تونس الحديث. ويهدف هذا العقد الاجتماعي إلى بناء توافق وطني لتنظيم الحوار بين الأطراف الثلاثة بما يضمن تحقيق السلم الاجتماعي ومنع الاحتقان السياسي.
ومن المفترض أن يجنب هذا العقد البلاد ما يعطل عجلة الإنتاج وفق آليات تعتمد على الحوار والتشاور بدل الانفراد بالقرار وفرض الأمر الواقع، لكن دون المس بالحق في الإضراب. وتضم الوثيقة خمسة محاور أساسية وهي النمو الاقتصادي والتنمية الجهوية التي تؤسس لتوافق وطني من أجل بناء نموذج تنموي جديد يقضي على حالة التهميش التي تعاني منها أغلب المناطق الداخلية.
و المحور الثاني هو سياسات التشغيل والتدريب المهني و يتضمن العمل على رسم إستراتيجية وطنية لمواجهة آفة البطالة وإعادة النظر في منظومة التدريب المهني.
و ثالثا العلاقات المهنية والعمل اللائق، عبر اعتماد نموذج جديد للعلاقات المهنية يقوم على التوازن ويبني شراكة بين جميع الأطراف تهدف إلى الحفاظ على المؤسسة وضمان إنتاجيتها. أما المحور الرابع فيتعلق بالحماية الاجتماعية، بالاتفاق على مراجعة شاملة لأنظمة الضمان الاجتماعي والمسارعة بإجراءات إصلاحية لتجنب إفلاسها.
واخيرا مأسسة الحوار الاجتماعي، وهو اتفاق على إحداث مجلس وطني للحوار الاجتماعي يتمتع باستقلالية مالية وإدارية ويستشار وجوبا في جميع مشاريع التشريعات التي لها علاقة بالجانب الاجتماعي.
مطالب مشروعة
وقال الوزير المكلف بالملف الاقتصادي والاجتماعي رضا السعيدي إن تونس حققت مكاسب عديدة بعد عامين من الثورة، مشيراً إلى أن التونسيين أصبحوا ينعمون بحرية التعبير، وحق التظاهر، وتأسيس الأحزاب والجمعيات.
وعن موقفه من الاحتجاجات في بعض الجهات، رأى الوزير التونسي أنه يمكن اعتبار الوضع عاديا بعد الثورة، مضيفا أن هناك مطالب مشروعة كثيرة تسعى الحكومة إلى تلبيتها حسب الإمكانات المتوفرة. وتابع أن الحكومة حققت نسبة نمو في حدود 3%، مكنت من توفير نحو مائة ألف وظيفة.
وأشار السعيدي، وهو قيادي في حركة النهضة، إلى عراقيل قانونية وإدارية تعطّل إنجاز مشاريع التنمية، وهي الركيزة الأساسية لدفع التشغيل. كما أشار إلى محاولات من قِبل من أسماهم بقايا النظام السابق وأطرافا معادية للثورة لتعطيل عمل الحكومة وإفشال الانتقال الديمقراطي.
أداء ضعيف
و في المقابل فإن المعارضة ترى بأن أداء الحكومة التونسية «ضعيف» فيما يتعلق بالملفات الاجتماعية والاقتصادية، محذرة في الوقت نفسه من خطورة بعض المواقف السياسية التي تتبناها حركة النهضة وحليفها في الحكم المؤتمر من أجل الجمهورية والمتعلقة بمحاولة إقصاء أحد أكبر الأحزاب السياسية المعارضة في البلاد أي حركة نداء تونس بزعامة الباجي قايد سبسي، وهي مواقف ترى المعارضة أنها تزيد من تواتر ظاهرة العنف السياسي ما يهدد السلم الأهلي في تونس.
واستغلت أبرز الوجوه السياسية في تونس مناسبة ذكرى 14 يناير للتذكير بضرورة العمل على توافق وطني بشأن موعد الانتخابات القادمة وبعث الهيئة العليا المستقلة للانتخابات وهيئات أخرى مستقلة لكل من القضاء والإعلام.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.