السعودية والأمريكية    «الأقنعة السوداء»    العيسى والحسني يحتفلان بزواج أدهم    احذر أن ينكسر قلبك    5 مخاطر صحية لمكملات البروتين    تقنية تخترق أفكار الناس وتكشفها بدقة عالية !    إلتقاء سفيرة خادم الحرمين الشريفين بطلبة المنتخب السعودي في آيسف.    فتياتنا من ذهب    حلول سعودية في قمة التحديات    تضخم البروستات.. من أهم أسباب كثرة التبول    بريد القراء    الرائد يتغلب على الوحدة في الوقت القاتل ويبتعد عن شبح الهبوط    رئيس موريتانيا يزور المسجد النبوي    حراك شامل    ابنة الأحساء.. حولت الرفض إلى فرص عالمية    ولي العهد يلتقي الأمين العام للأمم المتحدة وملك الأردن والرئيس السوري    هتان السيف.. تكتب التاريخ في الفنون القتالية    الاستشارة النفسية عن بعد لا تناسب جميع الحالات    الإطاحة بوافد مصري بتأشيرة زيارة لترويجه حملة حج وهمية وادعاء توفير سكن    مدير عام مكتب سمو أمير منطقة عسير ينال الدكتوراة    مستقبل الحقبة الخضراء    تركي بن طلال يرعى حفل تخريج 11 ألف طالب وطالبة من جامعة الملك خالد    الشريك الأدبي وتعزيز الهوية    التعليم في المملكة.. اختصار الزمن    صالح بن غصون.. العِلم والتواضع        الدراسة في زمن الحرب    76 مليون نازح في نهاية 2023    فصّل ملابسك وأنت في بيتك    WhatsApp يحصل على مظهر مشرق    فوائد صحية للفلفل الأسود    ايش هذه «اللكاعه» ؟!    خطر الوجود الغربي    العام والخاص.. ذَنْبَك على جنبك    حق الدول في استخدام الفضاء الخارجي    كلنا مستهدفون    أثقل الناس    تحولات التعليم.. ما الذي يتطلب الأمر فعله ؟    لماذا يجب تجريم خطاب كراهية النساء ؟    الاتحاد يتعثر من جديد بتعادل أمام الخليج    المسابقات تعدل توقيت انطلاق عدد من مباريات دوري روشن    بتوجيه ولي العهد.. مراعاة أوقات الصلوات في جدولة المباريات    البنيان يشارك طلاب ثانوية الفيصل يومًا دراسيًا    رئاسة السعودية للقمة العربية 32.. قرارات حاسمة لحل قضايا الأمة ودعم السلام    أمير القصيم يرفع «عقاله» للخريجين ويسلم «بشت» التخرج لذوي طالب متوفى    النفط يرتفع والذهب يلمع    أمير تبوك يرعى حفل جامعة فهد بن سلطان    بمشاركة السعودية.. «الحياد الصفري للمنتجين»: ملتزمون بالتحول العادل في الطاقة    أمطار على أجزاء من 6 مناطق    صفُّ الواهمين    أمير تبوك يطلع على نسب إنجاز مبنى مجلس المنطقة    برعاية ولي العهد.. انطلاق الملتقى العربي لمكافحة الفساد والتحريات المالية    سقيا الحاج    خادم الحرمين الشريفين يصدر عدداً من الأوامر الملكية.. إعفاءات وتعيينات جديدة في عدد من القطاعات    أمين العسيري يحتفل بزفاف نجله عبد المجيد    معرض"سيريدو العقاري"أحدث المشاريع السكنية للمواطنين    رحالة فرنسي يقطع ثمانية آلاف كلم مشياً على الأقدام لأداء مناسك الحج    رعاية ضيوف الرحمن    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



مهتمون يرون في الاحتفالات ب «يوم العربية» مجرد فقاعات لا تعيد وهجها
نشر في الشرق يوم 22 - 12 - 2012

تعقد فئة مهتمة بشؤون اللغة، في يوم اللغة العربية، احتفالاتٍ لغوية، واجتماعات ودوراتٍ تدريبيةٍ، يجهلها معظم شرائح المجتمع، رغم هذا التاريخ المهم للعربية، وتخصيصه من قِبل منظمة اليونسكو للفصحى، انتماءً وثقافة وحضارة، لكن بعض الأكاديميين كانت لهم وجهة نظر أخرى حول تلك الفعالية التي عدّوها فقاعة مملة لا تعدو حبراً على ورق.
ورأى الشاعر إبراهيم مفتاح أن حال اللغة العربية يرثى لها في عصرنا، وهذا مرتبط بحال الأمة العربية «أي لغة حالها تنعكس عليه حال أبنائها، أو حال الأمة الناطقة بها، والحال التي تعيشها اللغة العربية اليوم تدعو للرثاء والأسف، بدليل تكالب الأمم الأخرى عليها، ومن المحزن جداً أن نجد أبناء هذه اللغة يتنكرون لها، وهي التي أنزل بها القرآن الكريم، وأكبر دليل على ذلك أننا نجد من أبناء هذه الأمة من يتفاخر بمقدرته على التحدث باللغات الأجنبية الأخرى، ولعل أبرز لغة نتعامل بها اليوم في كثير من معاملاتنا وتعاملنا وشركاتنا ومستشفياتنا هي اللغة الإنجليزية، وليست أدعو هنا إلى ألا نتعلم اللغات الأخرى، بيد أني أتمنى ألا نفضل هذه اللغات على لغتنا العربية، ولعل أوضح صورة لهذا التنكر للغة قد انعكست سلبياته على ما يكتبه كثير من كتابنا، وما ينطق به كثير من إعلاميينا، فبعض منسوبي اللغة العربية من وزارة التربية، أو منسوبي الإعلام، سواء في كتاباتهم، أو نطقهم، هؤلاء أيضاً يصفعوننا كل يوم بلغاتهم الركيكة غير الصحيحة، وكنت أتمنى على هاتين الجهتين، كونهما راعيتين للغة أن تفرضا على منسوبيهما التزام الفصحى في جميع معاملاتها وكتاباتها ونطقها، وتطالب القائمين على أجهزتها، ووسائل التعليم، والمسؤولين في كل المصالح الحكومية والأهلية، كالمؤسسات، وغيرها، أن تتعامل باللغة العربية، صحيح أن إيقاعات العصر تفرض علينا شيئاً من التعامل باللغات الأخرى، ولعل ما يحصل في الشوارع، سواءً البقالات التي تديرها العمالة الأجنبية، أو في الصيدليات والمستشفيات، هو ما يحول دون نشر لغتنا لبقعة أكبر، أو الحث على تعلمها، فنحن حتى لو أردنا أن نتحدث بلغتنا العربية مع العمالة عندنا فإننا نتحدث بلغة مكسرة، بعيدة كل البعد عن اللغة العامية، فضلاً عن الفصحى، ويعود هؤلاء إلى بلادهم بتكسيراتنا المتعلمة، فنحن من ساعد على إبادتها، ونحن من بكى عليها، وجُل ما أخشاه على أجيالنا القادمة أن تنمو وتشب على مثل هذا التعامل، وتصبح اللغة المكسرة هي اللغة السائدة».
ويؤكد مفتاح على أن «قضية اللغة العربية ليست قضية المؤتمرات والنقاشات والتوصيات وأوراق العمل التي تطرح، فكثير من أحوالنا وشؤوننا تعقد لها الندوات والمؤتمرات وتحرر من أجلها التوصيات، ولكن السؤال الذي يطرح نفسه غالباً هل هذه النقاشات والتوصيات تصل لكل الشرائح من الناطقين بالعربية، أو غيرها؟». ويضيف «لي مثال على ذلك بالحوار الوطني، فأنا أحد الذين شاركوا في أكثر من ندوة في الحوارات الوطنية، وبالطبع تطرح هذه الحوارات قضايا وتوصيات مهمة، ولكن هل يعرف عن هذه الندوات والتوصيات الآخرون في الجهات الأخرى؟
بطبيعة الحال، لا يعلمون! وفي هذه الحال، يجب أن يكون للإعلام دوره في تعميم ونشر مثل هذه الأشياء، وعلى هذه الجهات التي تعقد مثل هذه الحوارات، سواء من أجل اللغة الفصحى، أو غيرها، أن تنشر ما تتوصل إليه لشرائح المجتمع كافة، وأن تعمل على متابعة نتائج هذه التوصيات التي لا تتعدى الحبر على الورق دائماً، فالموضوع مهم جداً، وبحاجة إلى التدارك من أصحاب الشأن، ممن هم قائمون على اللغة وسلامتها، وأرجو أن يتحق شيء مما نريده للغتنا العربية لتستعيد وهجها وقوتها وتعيدنا إلى مراحل تاريخية كانت تدرس عند الغربيين أنفسهم».
وترى الدكتورة مي محمود، الأستاذ المساعد في الأدب والنقد في جامعة جازان، أنه يقل من يتذوق اللغة العربية في عصرنا، ويعطيها حقها، وجميع الجامعات في العالم العربي أسهمت في ضعف اللغة، وكانت سبباً في هوانها، ودائماً ما تكون اللغة العربية أقل الأقسام إقبالاً في الجامعات، مقارنة بالأقسام الأخرى في الكليات الأخرى، بل هي مأوى للمتعثرات في التخصصات الأخرى اللواتي غالباً ما يتحولن لقسم اللغة العربية، وكثيرات منهن غير راغبات في القسم، وهذا من شدة هوان اللغة العربية على أهلها، ما يؤدي إلى اندثارها وعدم تقديرها، فلا يعنى بها إلا عدد قليل، وأصبحت لا تهم إلا المتخصصين بها، والناشئة صلتهم بها ضعيفة جداً، فتجدهم يلحنون، وليست لديهم معرفة بقواعد اللغة ومهاراتها، رغم أنهم يدرسون بعض المقررات التي يفترض بها تنمية هذه المهارات اللغوية، بل حتى من معلمات اللغة وأساتذة الجامعات في التخصصات الأخرى الذين لا يستطيعون التحدث بالعربية الفصحى. وبرغم أن الجامعات منارة، ومنبع لكل العلوم، كانت هي المجال الخصب والرئيس لتضييع اللغة، ويكفي أنني دائماً ما أسمع من الطالبات، وبلهجتهن، تذمرهن من هذا القسم «روحة وجية وبالآخر لغة عربية»، وكأنها ليست ذات قيمة، ولعل هناك صحوة وتداركاً للغة العربية واهتماماً ولو بسيطاً بها، ولعل التفات الصحف والمجلات للحديث عنها ومناقشة قضاياها، ووضع الأطروحات والمناقشات، والاحتفال بيومها، بادرة خير عليها».
ورأت أن الحل يقع على معلم اللغة العربية الذي يحاول تذليلها للطلبة وتنشئة الطفل على حبها في مراحل طفولته الأولى، كما يقع على أساتذة اللغة العربية في الجامعات، وفرض المناقشات والحلول، وجذب الدارسين لها، وعلى كل حال فاللغة العربية محفوظة بحفظ القرآن لها، وأظن أنه متى ما بُذل قليل من الجهد من قِبل معلمي اللغة، أساتذة الجامعات، ووزارة التربية، ووزارة التعليم العالي، والنوادي الأدبية، ومجامع اللغة، بل وحتى وزارة الثقافة والإعلام، سيعود للغة بعض من وهجها المفقود، فهي رائدة الدور الرئيس، ولو استطاعت تخريج مخرجات تربوية، أو تعليمية، أو أدبية، أو إعلامية متقنة للغة العربية في مستواها على الأقل، دون تخصصها، وإن كنت أتمنى أن يحفز الطالب الداخل في قسم اللغة العربية، ولو بمكافأة مالية خاصة وبسيطة، كنوع من التشجيع له، لأنه يخدم لغة القرآن الكريم، فالفصحى لا تحتاج لحديث يوم واحد فقط يتغنى فيه بحبها من أراد دون تنفيذ.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.