محمية الإمام تركي تعلن تفريخ 3 من صغار النعام ذو الرقبة الحمراء في شمال المملكة    اختتام فعاليات منتدى المحميات الطبيعية في المملكة العربية السعودية «حمى»    أمير جازان يُدشّن مهرجان المانجو والفواكه الاستوائية ال20 بمحافظة صبيا    تشجيع الصين لتكون الراعي لمفاوضات العرب وإسرائيل    خلط الأوراق.. و«الشرق الأوسط الجديد»    فلسطين دولة مستقلة    الفيحاء يتجاوز الطائي بهدف في دوري روشن    الكشف عن مدة غياب سالم الدوسري    أرامكو السعودية و«الفيفا» يعلنان شراكة عالمية    ريال مدريد في مواجهة صعبة أمام سوسيداد    العين يكشف النصر والهلال!    الدوري نصراوي    بالعين تُقطع سلسلة الهلال    تفكيك السياسة الغربية    القيم خط أحمر    لو ما فيه إسرائيل    نائب أمير الشرقية يستقبل نائب رئيس جمعية «قبس»    مقال «مقري عليه» !    مانشستر سيتي يضرب برايتون برباعية نظيفة    النواب اللبناني يمدد ولاية المجالس البلدية والاختيارية    الهجوم على رفح يلوح في الأفق    في ذكرى الرؤية.. المملكة تحتفي بتحقيق العديد من المستهدفات قبل وقتها    أمير القصيم يثمن دعم القيادة للمشروعات التنموية    الذهب ينخفض مع تراجع الطلب واحتمال ارتفاع أسعار الفائدة    محمد بن ناصر يرعى تخريج طلبة جامعة جازان    رئيس الشورى يرأس وفد المملكة في مؤتمر البرلمان العربي    حزمة الإنفاق لأوكرانيا تشكل أهمية لمصالح الأمن الأمريكي    وزير الدفاع يرعى حفل تخريج الدفعة ال82 من طلبة كلية الملك عبدالعزيز الحربية    سلمان بن سلطان يرأس لجنة الحج والزيارة بالمدينة    إطلاق برنامج تدريبي لطلبة تعليم الطائف في الاختبار التحصيلي    جائزة الامير فهد بن سلطان للتفوق العلمي والتميز تواصل استقبال المشاركات    فيصل بن بندر يرأس اجتماع المجلس المحلي بمحافظة الخرج    استثمر في عسير ببلديات القطاع الشرقي    مريض سرطان يؤجل «الكيماوي» لاستلام درع تخرجه من أمير الشرقية    «الثقافة» تُعيد افتتاح مركز الملك فهد الثقافي بعد اكتمال عمليات الترميم    "سلطان الطبية" تنفذ دورة لتدريب الجراحين الناشئين على أساسيات الجراحة    "ذكاء اصطناعي" يرفع دقة الفيديو 8 أضعاف    مستشفى ظهران الجنوب يُنفّذ فعالية "التوعية بالقولون العصبي"    نائب أمير الشرقية يستقبل نائب رئيس مجلس أمناء جمعية قبس للقرآن والسنة    كاوست ونيوم تكشفان عن أكبر مشروع لإحياء الشعاب المرجانية في العالم    استمرار هطول أمطار رعدية مصحوبة برياح نشطة على المملكة    أمير عسير يعزي الشيخ ابن قحيصان في وفاة والدته    "الجمعة".. ذروة استخدام الإنترنت بالمملكة    أدوات الفكر في القرآن    إنشاء مركز لحماية المبلغين والشهود والخبراء والضحايا    «النقد الدولي» يدشن مكتبه الإقليمي في السعودية    اللي فاهمين الشُّهرة غلط !    النفع الصوري    إجراء أول عملية استبدال ركبة عبر «اليوم الواحد»    انطلاق "التوجيه المهني" للخريجين والخريجات بالطائف    "أم التنانين" يزور نظامنا الشمسي    «سدايا» تطور مهارات قيادات 8 جهات حكومية    تجهيز السعوديين للجنائز «مجاناً» يعجب معتمري دول العالم    تحت رعاية الأمير عبد العزيز بن سعود.. قوات أمن المنشآت تحتفي بتخريج 1370 مجنداً    مقصد للرحالة والمؤرخين على مرِّ العصور.. سدوس.. علامة تاريخية في جزيرة العرب    أسرة البخيتان تحتفل بزواج مهدي    بعضها يربك نتائج تحاليل الدم.. مختصون يحذرون من التناول العشوائي للمكملات والفيتامينات    تجاهلت عضة كلب فماتت بعد شهرين    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



الحربي تناقش «قضايا السعوديات في فيسبوك» في آخر أيام منتدى جمعية الإعلام والاتصال
نشر في الشرق يوم 05 - 12 - 2012


د. إبراهيم البعيز
اختُتمت أمس في الرياض أعمال المنتدى الإعلامي السنوي السادس، الذي نظمته الجمعية السعودية للإعلام والاتصال هذا العام تحت عنوان «الإعلام الجديد.. التحديات النظرية والتطبيق»، على مدى ثلاثة أيام.
وقال رئيس اللجنة العلمية المنظمة للمنتدى الدكتور إبراهيم البعيز، في تصريح ل»الشرق»، إن المنتدى ناقش أربعة محاور أساسية، هي: الأبعاد والتحديات النظرية والمنهجية في دراسات الإعلام الجديد، استخدامات وتطبيقات قنوات التواصل الاجتماعي والإعلام الجديد، الدراسات المقارنة بين عدد من المجتمعات في سياقات ثقافية مختلفة، وإيجاد شيء من الحوار والنقاش حول قضايا الشباب من الجنسين.
وعن عدم خروج المنتدى بأي توصيات، أوضح البعيز أن المنتديات الأكاديمية، غالباً، لا تخرج بتوصيات يمكن أن ترفع لجهة معينة، بل يكون هدفها استثارة الباحثين نحو القضايا والظواهر التي تحتاج إلى مزيد من الدراسة والتحليل، ومن هذا البُعد لم يتم الحرص على الخروج بتوصيات كما هو الحال في المنتديات والمؤتمرات التي تنظمها جهات رسمية وحكومية.
وفي أعمال المنتدى أمس، أشعل شباب «الإعلام الجديد»، عبر حلقة النقاش المخصصة لمناقشة قضايا الشباب عبر مواقع التواصل الاجتماعي، أروقة المنتدى في يومه الثالث والأخير.
واستهل المنتدى أمس جلساته بجلسة «الإعلام الجديد.. دراسات مقارنة»، التي أدارها الدكتور فهد الطياش، وبدأها الدكتور أشرف جلال بورقة حول دور الشبكات الاجتماعية في تكوين الرأي العام في المجتمع العربي نحو الثورات العربية، مبيناً أن دراسته هدفت إلى تفعيل دور الشبكات الاجتماعية كوسائل حديثة في إعادة صياغة وتشكيل الرأي العام في الأقطار العربية تجاه الثورات العربية لإيجاد بيئة تفاعلية يمكن استثمارها كقوة ضغط شعبية وسياسية في القضايا المهمة مستقبلاً.
وأكدت الدراسة أن هناك تفوقاً للشبكات الاجتماعية في تكوين آراء الجمهور نحو الثورات العربية، نتيجة توافر عاملين أساسين، أولهما سماح هذه الوسائل بحرية أكبر بكثير من الوسائل التقليدية، وقدرتها على تحقيق المشاركة بفاعلية، والآخر هو المضمون المرتكز على المتلقي بوجه عام.
وفي الحلقة النقاشية الأولى، التي أدارها الدكتور فايز الشهري، حول الشبكات الاجتماعية وقضايا الشباب، تناول المشاركون فيها التحديات التي تواجه مستخدمي الشبكات الاجتماعية وأبرز القضايا التي يتحاور الشباب حولها عبر الشبكات الاجتماعية والسلبيات والإيجابيات من خلال أبرز التطبيقات والتجارب، كما تناولوا أبرز الرؤى والمشروعات نحو توظيف أمثل للشبكات الاجتماعية.
وبعد الحلقة، أقيمت جلسة بعنوان «مضامين شبكات التواصل الاجتماعي»، أدارها الدكتور عبدالرحمن العناد، وابتدأ الحديث فيها الدكتور حمد الموسى عبر ورقة عن «العلاقة التفاعلية بين المشاركين في العملية الاتصالية عبر الإعلام الجديد»، أوضح فيها أن منتديات الحوار على الإنترنت تمثل وعاء اتصالياً ملائماً لظهور هذا التفاعل.
وقال: «عملت على قياس التفاعل»، الذي يحدث في ثلاثة منتديات تمثل الاتجاهات الفكرية الرئيسة في المجتمع (الإسلامي، الليبرالي، والمستقلون). وبيّن أن نتائج الدراسة أكدت قوة التفاعل الذي يتم عبر المنتديات بشكل عام، كما كشفت أن التفاعل والحوار من خلال وعاء اتصالي مستقل يكون أكثر ثراء وقوة من التفاعل الذي يتم عبر وعاء محسوب على تيار معين سواء الإسلامي أو الليبرالي.
وقدمت فوزية الحربي ورقة عن «قضايا السعوديات في فيسبوك»، قالت فيها إن أفضل فرصة وفرها الإنترنت للنساء أنه سمح لهن بالتعبير عن أرائهن، والتنفيس عن الضيق الذي يملأ صدورهن دون رقيب، حتى أضحت تلك اليوميات مادة تخول للباحثين في مجال علم النفس والاجتماع والأنتربولوجيا استغلالها للوقوف عند السمات المميزة لهذا الصوت النسائي، خاصة في بلدان الخليج، مشيرة إلى أن دخول المرأة الخليجية هذا العالم الافتراضي سهّل لها، دون وساطة، أن تختبئ وراء الأسماء المستعارة لتحكي قضاياها بشكل مختلف عن القضايا التقليدية، التي كانت تطرح على صفحات وسائل الإعلام سابقاً. أما فاتن يتيم، فقدمت ورقة بعنوان «تفاعلية المجتمع السعودي مع اليوتيوب»، بينت فيها أن اليوتيوب يمثل أحد معطيات الإعلام الجديد المهمة التي مثلت تحولاً في مفهوم الإعلام وتقنياته، فهو ليس مجرد موقع راصد فحسب، بل هو مرجع مهم لأفلام الفيديو بتصنيفاتها كافة، ووسيلة للتغيير، وصناعة الحدث، والتأثير في التوجهات.
وفي جلسة أخرى تناولت «الدور السياسي لوسائل الإعلام الجديد، وأدارها الدكتور فهد العسكر، قدم الدكتور كورتيني دورول ورقة بعنوان «حجب يوتيوب.. حجب لفضاء رقمي عام أم حماية من استعمار رقمي ثقافي»، فيما قدمت الدكتورة نرمين السيد ورقة بعنوان «مصر: ثقافة مدنية جديدة: قنوات التواصل الاجتماعي والسعي للديمقراطية».
وقبل عقد الجلسة الختامية، أقيمت الحلقة النقاشية الثانية «الكاتبة السعودية وقضايا المجتمع في عصر الإعلام الجديد»، التي رأستها الدكتورة إلهام البابطين، وتناول المشاركون فيها محاور منها دور المرأة السعودية في الصحافة والإعلام، دور مقالات الرأي الصحافي في عصر الإعلام الجديد، مكانة الكاتبة السعودية بين كتاب الرأي في الصحافة، ومدى تفاعل الكاتبة السعودية مع قضايا المجتمع.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.