الأخضر السعودي 18 عاماً يخسر من مالي    الإبراهيم: تشجيع الابتكار وتطوير رأس المال البشري يسرعان النمو الاقتصادي    النفط يستقر فوق 88 دولاراً.. وأسهم أمريكا تتراجع    «الرابطة» تُدين استمرار الاحتلال ارتكاب جرائم الحرب في غزة    الإبراهيم: إستراتيجياتنا تحدث نقلة اقتصادية هيكلية    الراقي في اختبار مدرسة الوسطى.. الوحدة والفيحاء يواجهان الحزم والطائي    ميندي وهندي والنابت مهددون بالغياب عن الأهلي    إنشاء مركز لحماية المبلغين والشهود والخبراء والضحايا    أدوات الفكر في القرآن    4 نصائح طبية عند استعمال كريم الوقاية من الشمس    الملك يغادر المستشفى بعد استكمال فحوصات روتينية    بيع "لوحة الآنسة ليسر" للرسام كليمت بمبلغ 32 مليون يورو    الأوبرا قنطرة إبداع    في ذكرى انطلاقة الرؤية.. مسيرة طموحة لوطن عظيم    الأمير عبدالإله بن عبدالعزيز يرعى حفل تخريج طلبة «كلية الأعمال» في جامعة الفيصل    حزب الله يطلق عشرات الصواريخ على إسرائيل ردّاً على مقتل مدنيين    تهدئة التوتر بين القوتين الاقتصاديتين في العالم    اللهيبي تُطلق ملتقى «نافس وشركاء النجاح»    اللي فاهمين الشُّهرة غلط !    لا تستعجلوا على الأول الابتدائي    "5 ضوابط" جديدة بمحمية "الإمام تركي"    سوناك وشولتس يتعهّدان دعم أوكرانيا "طالما استغرق الأمر" (تحديث)    مين السبب في الحب ؟!    مشاهدات مليارية !    أهلاً بالأربعين..    مساعد رئيس مجلس الشورى تلتقي بوفد من كبار مساعدي ومستشاري أعضاء الكونغرس الأمريكي    النفع الصوري    حياكة الذهب    هلاليون هزموا الزعيم    إجراء أول عملية استبدال ركبة عبر «اليوم الواحد»    زراعة 2130 شجرةً في طريق الملك فهد بالخبراء    166 مليار ريال سوق الاتصالات والتقنية بالسعودية    مسبح يبتلع عروساً ليلة زفافها    "إكس" تطلق تطبيقاً للتلفاز الذكي    أسرة البخيتان تحتفل بزواج مهدي    انطلاق "التوجيه المهني" للخريجين والخريجات بالطائف    "أم التنانين" يزور نظامنا الشمسي    اكتشاف بكتيريا قاتلة بمحطة الفضاء الدولية    «سدايا» تطور مهارات قيادات 8 جهات حكومية    961 مليونا ً لمستفيدي «سكني»    أمير الشرقية: القيادة تولي العلم والتنمية البشرية رعاية خاصة    تحت رعاية وزير الداخلية.. "أمن المنشآت" تحتفي بتخريج 1370 مجنداً    دورة تأهيلية ل138 مستفيداً ومستفيدةً من برنامج الإعداد للابتعاث    مقصد للرحالة والمؤرخين على مرِّ العصور.. سدوس.. علامة تاريخية في جزيرة العرب    رسالة فنية    برشلونة: تشافي سيواصل تدريب الفريق بعد تراجعه عن قرار الرحيل    الإسباني "خوسيلو" على رادار أندية الدوري السعودي    عيدية كرة القدم    تجهيز السعوديين للجنائز «مجاناً» يعجب معتمري دول العالم    جاسم أحمد الجاسم عضو اتحاد القدم السابق ل"البلاد": الهلال يغرد خارج السرب.. وحديث المجالس وضع" هجر" في مهب الريح    تحت رعاية الأمير عبد العزيز بن سعود.. قوات أمن المنشآت تحتفي بتخريج 1370 مجنداً    بعضها يربك نتائج تحاليل الدم.. مختصون يحذرون من التناول العشوائي للمكملات والفيتامينات    تجاهلت عضة كلب فماتت بعد شهرين    قطاع القحمة الصحي يُنظّم فعالية "الأسبوع العالمي للتحصينات"    أمير عسير يواسي أسرة آل جفشر    أمير حائل يرفع الشكر والامتنان للقيادة على منح متضرري «طابة» تعويضات السكن    المجمع الفقهي الإسلامي يصدر قرارات وبيانات في عددٍ من القضايا والمستجدات في ختام دورته ال 23 clock-icon الثلاثاء 1445/10/14    أمير تبوك: عهد الملك سلمان زاهر بالنهضة الشاملة    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



26 فيلماً لمخرجات مبدعات تحتل دائرة الضوء خلال الدورة الرابعة من مهرجان الدوحة السينمائي
نشر في الشرق يوم 13 - 11 - 2012

تسلّط الدورة الرابعة من “مهرجان الدوحة السينمائي”، الحدث الثقافي السنوي الذي تنظمه “مؤسسة الدوحة للأفلام”، الضوء على شواهد من التوجهات الدرامية التي بادرت بإطلاقها السينمائيات العربيات في ظل تنامي الدور المحوري الذي تلعبه المخرجات في قطاع السينما العربية، وهو ما أسهم في ردم الهوة بين الجنسين التي لطالما تمّ اعتبارها من أكبر التحديات التي واجهت السينما الإقليمية.
وستقام الدورة الرابعة من المهرجان خلال الفترة الممتدة بين 17-24 نوفمبر عام 2012 مع افتتاح عروضها بفيلم “الأصولي المتردد” للمخرجة ميرا ناير.
وتتضمن مسابقة الأفلام الروائية العربية ثمانية أفلام لمخرجات قطريات، و11 فيلماً لمخرجات عربيات؛ كما تشارك ستة أفلام أخرى لمخرجات سينمائيّات في إطار برامج ومسابقات السينما العالمية المعاصرة، والعروض الخاصة، ولقطات من اليابان، إضافةً إلى العرض السينمائي خلال حفل الافتتاح. وتمتاز الأفلام بالمقاربة الاستثنائية في الموضوعات المطروحة والسرد القصصي فيها لتعكس البصمة المتميزة التي تتركها السينمائيات على الصعيد العالمي.
وضمن مسابقة الأفلام الروائية العربية، تشارك المخرجة ماغي مرجان بفيلمها “عشم” الذي تسرد فيه قصص ستة أزواج في مراحل رومانسية مختلفة على خلفيّة الاضطرابات في القاهرة خلال الفترة الممتدة حتى ثورة 25 يناير؛ بينما تشارك المخرجة حنان عبدالله بفيلمها “ظلّ رجل” الذي تتناول من خلاله الحياة الشخصيّة لأربع سيدات من خلفيات ثقافية وأجيال مختلفة خلال مرحلة ما بعد الثورة في مصر.
وفي إطار هذه المسابقة، تشارك المخرجة تمارا ستيبانيان بفيلمها المؤثر “جمر” الذي يعيد إحياء ذكرى جدتها التي تحمل الاسم نفسه؛ وفيلم “نفس طويل” للمخرجة تهاني راشد، والذي يوثّق فترة الثورة المصرية التي امتدت ل18 يوماً حتى إسقاط الدكتاتورية في البلاد؛ كما تشارك المخرجتان جيهان نجيم ومنى الضعيف بفيلمهما “رفيعة: أم الطاقة الشمسية” الذي تدور أحداثه حول أم أردنية بدوية تغادر منزلها في الصحراء وتسافر إلى الهند من أجل التعلّم؛ إضافةً إلى فيلم “النادي اللبناني للصواريخ” للمخرجين جوانا حاجي توما وخليل جريج، والذي يعكس حالة تجدد الآمال في ظل متغيرات الربيع العربي.
كما تشارك في المسابقة المخرجة والممثلة عهد كامل بفيلم “حرمة” الذي يتناول قصة أريج، الأرملة السعودية الشابة التي تبذل ما بوسعها لحماية جنينها؛ إلى جانب فيلم “لمرايات” للمخرجة ناديا الريس، والذي يتناول قصة رجل أسندت إليه مهمة الكتابة عن المستقبل؛ وفيلم “اسماعيل” للمخرجة نورا الشريف، والذي تدور أحداثه حول فتى فلسطيني يعيش في مخيّم للاجئين ويكافح جاهداً للهروب من الموت الوشيك عندما ضل هو وأخوه الصغير طريقهما في حقل ألغام. كما تضم قائمة الأفلام المشاركة في هذه المسابقة فيلم “الليلة الأخيرة” للمخرجة مريم التوزاني، والذي يتناول العلاقة بين وجد وحفيدته؛ إضافةً إلى فيلم “الحيط” للمخرجة أوديت مخلوف، والذي يستعرض جوانب الحياة اليومية في بيروت خلال فترة الحرب الأهليّة اللبنانية.
وفي مسابقة “صنع في قطر”، تشارك أفلام “عقول القوة” لآمنة الخلف، وهو فيلم تجريبي يتحدث عن تمكين المرأة في منطقة الشرق الأوسط؛ و”كلام الثورة” للمخرجات شانون فرهود، وآشلين رمضان، وميلاني فريدغانت، ورنا خالد الخطيب، وهو فيلم وثائقي بدأ كمشروع تخرج طالب من جامعة “نورثويسترن في قطر”، ويستكشف أحداث ثورات الربيع العربي عبر ظاهرة موسيقى الهيب هوب في منطقة الشرق الأوسط؛ إضافةً إلى فيلم “غزل- قصة راشد وجواهر” للمخرجة سارة الدرهم؛ وفيلم “مطر” للمخرجة رحاب العويلي، و”العاملة” للمخرجة منال أحمد، و”اسمه” للمخرجة هند فخرو؛ و”بدر” للمخرجات سارة السعدي وماريا عصامي ولطيفة الدرويش، و”هيج السكون” للمخرجة نور أحمد يعقوب.
ومن الأفلام المشاركة في مسابقة السينما العالمية المعاصرة فيلم “أطفال سراييفو” من إخراج ماريا بيكيتش وإيسمير جاجولا، وهو يتناول قصة شقيقتين تعيشان في سراييفو التي تمزقها المعارك والظروف الصعبة؛ وفيلم “من الخميس إلى الأحد” للمخرجة دومينغا سوتومايور، والذي يسرد قصة لوسيا ابنة العشرة أعوام التي غادرت بصحبة والديها وأخوها الصغير من سانتياغو شمال تشيلي لتنتهى رحلتها بانهيار الروابط العائليّة لأسرتها وتحول العطلة إلى رحلة وداع عاطفية؛ إضافةً إلى فيلم “فينوس وسيرينا” للمخرجتين مايكن بيرد وميشيل مايجور، والذي يوثّق قصة فينوس وسيرينا ويليامز اللتين تعدان من أشهر بطلات التنس في العالم.
وضمن مسابقة “العروض الخاصة”، تشارك المخرجة ناوومي كاواسي بفيلمها “ترايسيز”، وهو فيلم وثائقي شخصي جداً وغير اعتيادي يدور حول والدة المخرجة العجوز؛ وفيلم “تسونامي وشجرة الكرز” للمخرجة لوسي واكر، وهو قصيدة شعريّة بصريّة ساحرة ومؤثرة تتمحور حول طبيعة الحياة الزائلة وقوّة الشفاء التي تتمتع بها الزهرة الأكثر عشقاً لدى اليابانيين. وفي إطار برنامج “تحيّة إلى الجزائر”، تشارك المخرجة آسيا جبّار من خلال فيلم “نوبة نساء جبل تشيناو” الذي يوثّق حوارات مع نساء جزائريات بعد 15 عاماً من انتهاء حرب الاستقلال.
وإلى جانب الأفلام، سينظّم المهرجان جلسة نقاشية مع ميرا ناير تتحدث خلالها عن كواليس تصوير فيلمها “الأصولي المتردد”.
ومع تمديد فترة المهرجان لهذا العام، سيتم عرض ما يزيد على 87 فيلماً من كافة أنحاء العالم. وستطرح هذه الأفلام عديداً من الأفكار والموضوعات ضمن “مسابقة الأفلام العربية”، و”صنع في قطر”، “والسينما العالمية المعاصرة”، إضافةً إلى العروض الخاصة، وتحية إلى السينما الجزائريّة”.
ويتيح المهرجان لجمهور الحضور تجربة ثقافية غنية وشاملة من خلال إضافة صالات عرض جديدة في العاصمة القطرية الدوحة، كما ستقام العروض الداخلية والخارجية في الهواء الطلق ضمن “الحي الثقافي- كتارا”، و”متحف الفن الإسلامي”، وسوق “واقف”.
ويحرص المهرجان على تعزيز مشاركة الجمهور وأفراد المجتمع المحلي من خلال استضافة باقة غنية من الفعاليات الاجتماعيّة المهمّة مثل “أيام الأسرة”، فضلاً عن عقد سلسلة من حلقات النقاش، وفعاليات للتواصل، والبرامج التعليمية حول صناعة الأفلام بما فيها “حوارات الدوحة” و”مشروعات الدوحة”.
Venus and Serena
جدة | نعيم تميم الحكيم


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.