بمشاركة 4 فرق .. "الثلاثاء" قرعة كأس السوبر السعودي    تمنع "نسك" دخول غير المصرح لهم    «الاستثمارات العامة» يطلق مجموعة نيو للفضاء «NSG»    المملكة وسورية ومصالح العرب    أمير الرياض يؤدي صلاة الميت على سعود بن عبدالعزيز    قائد النصر "كريستيانو رونالدو" هدافاً لدوري روشن السعودي ب 35 هدفاً    «الصقور الخضر» يعودون للتحليق في «آسيا»    التعادل الإيجابي يحسم مواجهة ضمك والرائد في دوري روشن    شوريون ل«التعليم»: أين إستراتيجيتكم ؟    قدوم 532,958 حاجاً عبر المنافذ الدولية    تقدير الجميع لكم يعكس حجم التأثير الذي أحدثتموه في المجتمع    تفقّد ميقات ذي الحليفة.. أمير المدينة: تهيئة الخدمات لتحسين تجربة الحجاج    صالات خاصة لاستقبال الحجاج عبر «طريق مكة»    حلول مبتكرة لمرضى الهوس والاكتئاب    القاضي الرحيم يتعافى من سرطان البنكرياس    الشمردل ينتزع ذهبية غرب آسيا للبلياردو    كوريا الشمالية تعلن فشل عملية إطلاق قمر اصطناعي لغرض التجسس    بولندا تبرم صفقة مع الولايات المتحدة لشراء صواريخ بعيدة المدى    شهادات الاقتصاد    نعم.. ضغوطات سعودية !    الديمقراطية إلى أين؟    ورحلت أمي الغالية    الاحتيال العقاري بين الوعي والترصد    موجز    ارتفاع استثمارات «المسار الرياضي»    كشف رب الأسرة    إسدال الستار على الدوريات الأوروبية الكبرى.. مانشستر سيتي يدخل التاريخ.. والريال يستعيد لقب الليغا    أخضر رفع الأثقال وصيف العالم    اليوم في ختام دوري يلو.. تتويج القادسية.. والخلود والعروبة في صراع الوصافة    الطائر الأخضر والمقعد الأزرق !    أمير المنطقة الشرقية يستقبل أعضاء مجلس إدارة نادي الاتفاق    الأمن العام: 50 ألفاً غرامة تأخر الإبلاغ عن مغادرة المستقدَمين في الوقت المحدد لانتهاء التأشيرة        طلب عسير    سرقة سيارة خلال بث تلفزيوني    الفريق البسامي يستعرض الخطط الأمنية للحج    القيادة تعزي حاكم عام بابوا غينيا الجديدة في ضحايا الانزلاق الترابي بإنغا    عبر دورات تدريبية ضمن مبادرة رافد الحرمين.. تأهيل العاملين في خدمة ضيوف الرحمن    الفيصل تُكرم الطلاب الفائزين في مسابقتَي «آيسف» و«آيتكس» وتشيد بمشاريع المعلمين والمعلمات    حفلات التخرج.. البذل والابتذال    بدء أعمال إنشاء مساحات مكتبية في "ميدان الدرعية"    ولادة 3 وعول في منطقة مشروع قمم السودة    مكتسبات «التعاون»    إخلاص وتميز    كيف تصف سلوك الآخرين بشكل صحيح؟    إدانة دولية لقصف الاحتلال خيام النازحين في رفح    باخرتان سعوديتان لإغاثة الشعبين الفلسطيني والسوداني    نصائح للمرضى خلال رحلة العمر.. إستشاري: خذوا أدوية السكري في مواعيدها وتجنّبوا الإجهاد    سكري الحمل    دراسة تكشف أسرار حياة الغربان    أمير تبوك يستقبل المواطنين في اللقاء الأسبوعي    مجمع إرادة بالرياض يحتفل بيوم التمريض العالمي.. غداً    «جامعة نايف» تفتتح فعاليات الندوة العلمية «إدارة وتأمين الأحداث الرياضية الكبرى»    سلمان الدوسري يهنئ جيل الرؤية على التفوق والتميز    فيصل بن بندر يؤدي صلاة الميت على سعود بن عبدالعزيز    نائب أمير مكة يطّلع على استعدادات وخطط وزارة الحج والعمرة    جوازات ميناء جدة الإسلامي تستقبل أولى رحلات ضيوف الرحمن القادمين من السودان    وصول طلائع الحجاج السودانيين إلى ميناء جدة    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



قَدَّر عدد السعوديين المحكومين في بلاده بنحو 65 بينهم خمسة بالإعدام
نشر في الشرق يوم 02 - 10 - 2012

أكد المتحدث الرسمي باسم وزارة العدل العراقية، حيدر السعدي، أن بلاده لا تنوي تنفيذ أحكام إعدام بحق سعوديين موجودين في سجونها قبل عيد الأضحى المقبل.
وقال السعدي، في اتصال هاتفي مع “الشرق”، إن ما يتم تداوله من معلومات تفيد بهذا المعنى هو مجرد إشاعات غرضها استفزاز مشاعر أسر السجناء وزعزعة الثقة في نزاهة القضاء العراقي، مضيفاً “الحقيقة أنه ليس هناك نية لدى القضاء العراقي لتنفيذ الحكم بالإعدام في هذه الفترة سواءً بحق سجناء سعوديين أو عرب”.
وأوضح “السعدي” أن وزارة العدل العراقية لا يمكنها أن تتحكم في توقيتات تنفيذ الأحكام فهي في النهاية ملزمة بالقانون والدرجة القطعية ومصادقة رئاسة الجمهورية العراقية ولا تتعامل بالتوقيتات السياسية أو تبعاً للضغوط المحلية والعربية.
وحول ما تردد عن إضراب سجناء سعوديين عن الطعام، قال السعدي “ليس هناك أي إضراب داخل السجون العراقية، وتؤكد هذا زيارة ممثل الجامعة العربية لها برفقة وفد ليبي، إذ ذهبوا إلى سجون الناصرية وبعض السجون النظامية مؤخراً وأكدوا أن ما يلاقيه السجناء العرب والعراقيين يدل على الارتياح وحسن التعامل واحترام حقوق الإنسان”.
وتابع السعدي “السجناء السعوديون يوجدون فقط في سجني سوسة والناصرية، وهما من السجون التي تكتمل فيها كل النواحي التقنية ومعايير مراعاة حقوق الإنسان والبنية التحتية والإصلاحية، ويمارس السجناء داخلها هواياتهم وأعمالهم المهنية، فهناك ملاعب كرة قدم وطائرة وألعاب وهوايات مختلفة”.
وبيَّن المتحدث باسم “العدل العراقية” أن القضاء في بلاده يتيح للمتهم أن يدافع عن نفسه وأن يقوم بتوكيل أكثر من محامٍ ليترافع عنه وأن يحصل على فرصة لإعادة المحاكمة” وحتى إذا وصل إلى الإعدام قبل أن تصادق عليه رئاسة الجمهورية فله الحق أن يطلب إعادة المحاكمة وتعاد له مرة ثانية، وليس من المعقول أن يكون هناك شخص بريء ويتهمه القضاء جزافاً”، حسب قوله.
وأشار “السعدي” إلى عدم وجود إمكانية لتحقيق علانية المحاكمات، مضيفاً “القضاء العراقي يتعامل مع 32 ألف موقوف ومحكوم في السجون العراقية بين عراقيين وعرب وأجانب، لذا من الصعب أن تُبَث محاكماتهم في وجود وسائل الإعلام، وليس من المنطقي أيضاً تحقيق علانية محاكمة السجناء السعوديين دون غيرهم، فما ينطبق على السجين السعودي ينطبق على غيره، ولدينا أكثر من 300 شخص من دول عربية ما بين محكوم وموقوف”.
وشدد على أحقية المحكوم أياً كان في توكيل أكثر من محامٍ داخل العراق وأن يتم تمييز قضيته عدة مرات وأن تعاد محاكمته لأنه لا يمكن أن يُنفَّذ الحكم عليه إلا بعد أن يتم تمييز القضية في حضور واطلاع عدة جهات من بينها وزارتا الداخلية والعدل ومجلس النواب والجهات الرقابية.
وقدّر “السعدي” عدد السعوديين المحكومين في العراق بالإعدام بالدرجة القطعية بخمسة سجناء، أما باقي السجناء المحكومين بأحكام متفرقة فهم أقل من ستين شخصاً.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.