آل حيدر: الخليج سيقدم كل شيء أمام النصر في الكأس    أجواء "غائمة" على معظم مناطق المملكة    إلزام موظفي الحكومة بالزي الوطني    "واحة الإعلام".. ابتكار لتغطية المناسبات الكبرى    تحت رعاية خادم الحرمين.. البنك الإسلامي للتنمية يحتفل باليوبيل الذهبي    الرياض.. عاصمة الدبلوماسية العالمية    بمشاركة جهات رسمية واجتماعية.. حملات تشجير وتنظيف الشواطيء    492 ألف برميل وفورات كفاءة الطاقة    «زراعة القصيم» تطلق أسبوع البيئة الخامس «تعرف بيئتك».. اليوم    الرياض.. عاصمة القمم ومَجْمَع الدبلوماسية العالمية    «هندوراس»: إعفاء المواطنين السعوديين من تأشيرة الدخول    "عصابات طائرة " تهاجم البريطانيين    كائن فضائي بمنزل أسرة أمريكية    أمير الرياض يؤدي الصلاة على منصور بن بدر بن سعود    القيادة تهنئ رؤساء تنزانيا وجنوب أفريقيا وسيراليون وتوغو    وزير الدفاع يرعى تخريج الدفعة (82) حربية    إحالة الشكاوى الكيدية لأصحاب المركبات المتضررة للقضاء    القتل ل «الظفيري».. خان الوطن واستباح الدم والعرض    طابة .. قرية تاريخية على فوهة بركان    مركز الملك سلمان يواصل مساعداته الإنسانية.. استمرار الجسر الإغاثي السعودي إلى غزة    وفاة الأمير منصور بن بدر بن سعود بن عبدالعزيز آل سعود    أرباح شركات التأمين تقفز %1211 في 2023    وزير الإعلام ووزير العمل الأرمني يبحثان أوجه التعاون في المجالات الإعلامية    فريق طبي سعودي يتفوق عالمياً في مسار السرطان    برعاية الملك.. وزير التعليم يفتتح مؤتمر «دور الجامعات في تعزيز الانتماء والتعايش»    العرض الإخباري التلفزيوني    وادي الفن    هيئة كبار العلماء تؤكد على الالتزام باستخراج تصريح الحج    كبار العلماء: لا يجوز الذهاب إلى الحج دون تصريح    مؤتمر دولي للطب المخبري في جدة    أخصائيان يكشفان ل«عكاظ».. عادات تؤدي لاضطراب النوم    4 مخاطر لاستعمال الأكياس البلاستيكية    وصمة عار حضارية    استقلال دولة فلسطين.. وعضويتها بالأمم المتحدة !    أمير الرياض يوجه بسرعة رفع نتائج الإجراءات حيال حالات التسمم الغذائي    الأرصاد تنذر مخالفي النظام ولوائحه    التشهير بالمتحرشين والمتحرشات    زلزال بقوة 6.1 درجات يضرب جزيرة جاوة الإندونيسية    (911) يتلقى 30 مليون مكالمة عام 2023    تجربة سعودية نوعية    الأخضر 18 يخسر مواجهة تركيا بركلات الترجيح    الهلال.. ماذا بعد آسيا؟    تتويج طائرة الهلال في جدة اليوم.. وهبوط الهداية والوحدة    في الشباك    انطلاق بطولة الروبوت العربية    حكم و«فار» بين الشك والريبة !    الاتحاد يعاود تدريباته استعداداً لمواجهة الهلال في نصف النهائي بكأس الملك    وزير الصناعة الإيطالي: إيطاليا تعتزم استثمار نحو 10 مليارات يورو في الرقائق الإلكترونية    64% شراء السلع والمنتجات عبر الإنترنت    السجن لمسعف في قضية موت رجل أسود في الولايات المتحدة    ألمانيا: «استراتيجية صامتة» للبحث عن طفل توحدي مفقود    واشنطن: إرجاء قرار حظر سجائر المنثول    المسلسل    إطلاق برنامج للإرشاد السياحي البيئي بمحميتين ملكيتين    الأمر بالمعروف في الباحة تفعِّل حملة "اعتناء" في الشوارع والميادين العامة    الرئيس العام لهيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر: أصبحت مستهدفات الرؤية واقعًا ملموسًا يراه الجميع في شتى المجالات    «كبار العلماء» تؤكد ضرورة الإلتزام باستخراج تصاريح الحج    خادم الحرمين يوافق على ترميم قصر الملك فيصل وتحويله ل"متحف الفيصل"    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



«دوري ركاء» لأندية الأولى ينطلق اليوم بأربع مواجهات ساخنة

مدرب وطني يواجه تحدي أربعة أوروبيين وتسعة عرب.. والطائى والنهضة الأكثر حصولاً على اللقب
تنطلق اليوم الأربعاء منافسات دوري أندية الدرجة الأولى للمحترفين لكرة القدم (دوري ركاء) بأربع مواجهات، حيث يستضيف فريق أبها منافسه الربيع على ملعب مدينة الأمير سلطان بن عبدالعزيز الرياضية بالمحالة، فيما يحل الطائي ضيفا على حطين على ملعب مدينة الملك فيصل الرياضية في المباراة الثانية.
وفي المباراة الثالثة يلتقي الحزم مع الوطني على ملعب الأول بالرس، وتجمع المباراة الرابعة بين الجيل وضيفه الرياض على ملعب مدينة الأمير عبدالله بن جلوي الرياضية في الأحساء.
وتستكمل مباريات الجولة الأولى غدا الخميس، حيث يلتقي القادسية والباطن، ويستقبل سدوس ضيفه النهضة، ويحل الأنصار ضيفا على النجمة، ويواجه العروبة ضيفه الخليج.
يشار إلى أن رابطة دوري المحترفين السعودي قد أعلنت عن تحويل مسمى دوري الدرجة الأولى إلى «دوري ركاء» بعد أن تم التوقيع مع رئيس مجلس إدارة شركة ركاء القابضة فهد المالك على رعاية الدوري.
استعدادات مكثفة
وأكملت فرق «دوري ركاء» وعددها 16 فريقا استعداداتها للمسابقة، حيث دعمت صفوفها بأبرز اللاعبين، كما تعاقد بعضها مع أجهزة فنية جديدة للظهور بمستوى يؤهلها للمنافسة على خطف بطاقتي التأهل إلى دوري زين للمحترفين، ويتوقع أن تحفل المنافسة بالإثارة والندية لما تزخر به صفوف الأندية من لاعبين مميزين سبق لبعضهم تمثيل المنتخبات الوطنية والمشاركة مع أندية دوري زين للمحترفين في عدة مواسم.
وتباينت استعدادات الأندية، ففي حين أقامت بعض الأندية معسكرات خارجية في عدد من الدول العربية، اكتفت أندية أخرى بمعسكرات داخلية تخللتها تجارب ودية، واختارت أندية القادسية والأنصار والجيل والعروبة جمهورية مصر العربية مقرا لمعسكراتها الإعدادية، بينما انتظم الطائي في معسكر تدريبي في قطر، وغادر النهضة إلى الإمارات لإقامة معسكر إعدادي تخللته ثلاث تجارب ودية. أما فرق الحزم والخليج وأبها والرياض والوطني والباطن وسدوس والنجمة والربيع فقد كثفت استعداداتها بمعسكرات داخلية.
مشوار طويل
وبالعودة إلى مسابقة دوري الدرجة الأولى، فإنها قد أقرت رسميا بمسمى الدوري التصنيفي قبل 36 عاما وتحديدا عام 1397ه، وضم الدوري آنذاك فرق: (الاتفاق، أحد، الأنصار، النهضة وحراء وعكاظ والربيع والخليج)، وحصل على لقب الدوري فريق النهضة الذي أعلن تأهله للدوري الممتاز ورافقه حينها فريق الاتفاق ومنذ ذلك الوقت بدأ التنافس على أشده بين فرق دوري الدرجة الأولى للصعود للدوري الممتاز الذي يعد حلماً لأي فريق وتسعى دائما الفرق للظفر بفرصة الصعود للأضواء. وتميز الدوري منذ انطلاقته وإلى الآن بنظام الاحتراف، الأمر الذي جعل الفرق تسارع إلى دعم صفوفها بأبرز اللاعبين.
الأكثر إنجازا
وشهد الدوري على مر تاريخه بروز عديد من الفرق التي وضعت بصمتها الواضحة بحصد الألقاب والبطولات، وتعتبر فرق الوحدة والطائي وأحد والنهضة وهجر من أكثر الفرق التي حققت بطولة دوري أندية الدرجة الأولى بواقع ثلاث بطولات لكل فريق، حيث حصل الوحدة على البطولة في أعوام (1403ه، 1416ه، 1423)، فيما كان صائد الكبار الطائي حاضرا بحصوله على اللقب أعوام (1405ه، 1415ه، 1421ه)، بينما فاز أحد باللقب أعوام (1401ه، 1404ه، 1424ه)، في حين توج النهضة باللقب أعوام (1397ه، 1411ه، 1413ه)، بالإضافة إلى فريق هجر الذي حقق البطولة في أعوام (1408ه، 1418ه، 1432ه).
وسجلت بعض الفرق حضورها القوي في المسابقة بحصولها على اللقب مرتين وهي الرياض وأحد والنجمة والنهضة حيث فاز الرياض بالبطولة عامي (1398ه، 1409ه)، والأنصار (1406 ه ،1420ه)، والنجمة (1410ه، 1414ه) )، والرائد (1412ه، 1428ه)، والقادسية (1422ه، 1429ه) فيما حققت فرق أخرى اللقب مرة واحدة وهي الشباب (1399ه)، الجبلين (1400ه)، الكوكب (1407ه)، التعاون (1417ه)، سدوس (1419ه)، الحزم (1425ه)، الخليج (1426ه)، الوطني (1427ه)، الفيصلي (1431ه).
توقف وزيادة
وشهد دوري أندية الدرجة الأولى خلال مشواره الطويل فترة توقف اضطرارية عام 1402ه بسبب مشاركة المنتخب السعودي الأول في تصفيات قارة آسيا المؤهلة إلى نهائيات كأس العالم بإسبانيا، حيث تم دمج دوري الدرجة الأولى والدوري الممتاز باسم الدوري المشترك وتم إلغاء الهبوط والصعود آنذاك وحصل فريق الاتحاد على لقب الدوري المشترك في ذلك الموسم وقد استمر دوري الدرجة الأولى بعد ذلك إلى الآن دون توقف.
كما شهد الدوري تغييرات متواصلة في عدد الفرق المشاركة حتى وصل العدد حاليا إلى 16 فريقا، وكانت البداية عام 1398ه عندما قرر الاتحاد السعودي لكرة القدم زيادة عدد الفرق إلى عشرة، ثم تقرر زيادتها إلى 12 فريقا عام 1422ه، واستفاد من القرار آنذاك فريقا الحزم والعروبة، وفي عام 1424ه أصبح العدد 14 فريقا واستفاد من هذا القرار فريقا الفيصلي والنجمة، قبل أن يستقر اتحاد القدم على العدد الحالي (16 فريقا) عام 1431ه، وكان أكبر المستفيدين من القرار فريقا أحد والرياض.
صراع الصعود
وانعكس التنافس الكبير بين الفرق على الصعود إلى دوري زين للمحترفين إيجابا على مسيرة دوري الأولى، ويعتبر فريق أحد الأكثر وصولا للممتاز بواقع سبع مرات، ويليه الرائد والانصار (ست مرات)، والطائي (أربع مرات)، والنهضة والوحدة والرياض والقادسية والنجمة والروضة والتعاون وهجر (ثلاث مرات)، والشعلة والكوكب والجبلين والنجمة والخليج وهجر وأبها والفيصلي (مرتين)، الاتفاق والعربي وسدوس والحزم (مرة واحدة) علما أن هناك فرقا صعدت إلى دوري الأضواء ولم تهبط مرة ثانية لدوري الأولى مثل الاتفاق والشباب.
مشاهدات
عاد فريقا القادسية والأنصار إلى دوري الدرجة الأولى بعد مشوار حافل في دوري زين للمحترفين.
نجحت فرق النجمة وسدوس والربيع في وضع أقدامها بين فرق الأولى بانتزاعهم البطاقات المؤهلة من دوري الدرجة الثالثة.
يعتبر فريقا النهضة وأحد الفريقين الوحيدين اللذين صعدا وهبطا معا.
مباريات الجولة الأولى
الفرق المتنافسة


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.