33 ألف منشأة تحت المراقبة استعدادًا للحج    أمير الرياض يرعى تخرج المعاهد والكليات التقنية    كاميرات سيارات ترصد العوائق بسرعة فائقة    الصمعاني: دعم ولي العهد مسؤولية لتحقيق التطلعات العدلية    جامعة "المؤسس" تعرض أزياء لذوات الإعاقة السمعية    "أكنان3" إبداع بالفن التشكيلي السعودي    وصول أول فوج من حجاج السودان    رياح مثيرة للأتربة والغبار في 5 مناطق وفرصة لهطول الأمطار على الجنوب ومكة    اكتمال عناصر الأخضر قبل مواجهة باكستان    الخريجي يشارك في مراسم تنصيب رئيس السلفادور    أمير تبوك يعتمد الفائزين بجائزة المزرعة النموذجية    السعودية و8 دول: تمديد تخفيضات إنتاج النفط حتى نهاية 2025    «التعليم» تتجه للتوسع في مشاركة القطاع غير الربحي    «نزاهة»: إيقاف 112 متهماً بالفساد من 7 جهات في شهر    المؤسسات تغطي كافة أسهم أرامكو المطروحة للاكتتاب    الطائرة ال51 السعودية تصل العريش لإغاثة الشعب الفلسطيني    السفير بن زقر: علاقاتنا مع اليابان استثنائية والسنوات القادمة أكثر أهمية    محمد صالح القرق.. عاشق الخيّام والمترجم الأدق لرباعياته    نتنياهو.. أكبر عُقدة تمنع سلام الشرق الأوسط    عبور سهل وميسور للحجاج من منفذي حالة عمار وجديدة عرعر    نوبة «سعال» كسرت فخذه.. والسبب «الغازيات»    في بطولة غرب آسيا لألعاب القوى بالبصرة .. 14 ميدالية للمنتخب السعودي    زلزال بقوة 5,9 درجات يضرب وسط اليابان    المملكة تستضيف بطولة العالم للراليات تحت مسمى "رالي السعودية 2025"    الكعبي.. الهداف وأفضل لاعب في" كونفرنس ليغ"    رونالدو يغري ناتشو وكاسيميرو بالانضمام للنصر    القيادة تهنئ الشيخ صباح الخالد بتعيينه ولياً للعهد في الكويت    الحجاج يشيدون بخدمات « حالة عمار»    ..و يرعى حفل تخريج متدربي ومتدربات الكليات التقنية    نقل تحيات القيادة وأشاد بالجهود الأمنية.. الأمير عبدالعزيز بن سعود يدشن مشروعات «الداخلية» في عسير    حجاج الأردن وفلسطين : سعدنا بالخدمات المميزة    حجب النتائج بين ضرر المدارس وحماس الأهالي    بدء تطبيق عقوبة مخالفي أنظمة وتعليمات الحج    سائقو الدبَّابات المخصّصة لنقل الأطعمة    ماذا نعرف عن الصين؟!    الاحتلال يدمر 50 ألف وحدة سكنية شمال غزة    مزايا جديدة لواجهة «ثريدز»    انضمام المملكة إلى المبادرة العالمية.. تحفيز ابتكارات النظم الغذائية الذكية مناخيا    هذا ما نحن عليه    هنأ رئيس مؤسسة الري.. أمير الشرقية يدشن كلية البترجي الطبية    إطلاق اسم الأمير بدر بن عبدالمحسن على أحد طرق مدينة الرياض    الصدارة والتميز    9.4 تريليونات ريال ثروة معدنية.. السعودية تقود تأمين مستقبل المعادن    توبة حَجاج العجمي !    "فعيل" يفتي الحجاج ب30 لغة في ميقات المدينة    الأزرق يليق بك يا بونو    تقرير يكشف.. ملابس وإكسسوارات «شي إن» سامة ومسرطنة    أمير نجران يشيد بالتطور الصحي    نمشي معاك    11 مليون مشاهدة و40 جهة شريكة لمبادرة أوزن حياتك    أمير الشرقية يستقبل رئيس مؤسسة الري    الهلال الاحمر بمنطقة الباحة يشارك في التجمع الصحي لمكافحة التدخين    مسبار صيني يهبط على القمر    «طريق مكة».. تقنيات إجرائية لراحة الحجيج    «إخفاء صدام حسين» يظهر في بجدة    فيصل بن مشعل يرعى حفل تكريم معالي رئيس جامعة القصيم السابق    توافد حجاج الأردن وفلسطين والعراق    مدينة الحجاج بحالة عمار تقدم خدمات جليلة ومتنوعة لضيوف الرحمن    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



مشروعا تصريف مسيل الناصرية ووادي العمران أثبتا نجاحهما.. رئيس بلدية عنيزة ل الشرق:
نشر في الشرق يوم 14 - 12 - 2011

صرح رئيس بلدية عنيزة، المهندس عبدالعزيز البسام، أن الأحياء الآمنة المستحدثة، تعد أقل الأحياء تسجيلاً للوقائع الأمنية، مشيراً إلى أن طريقتها تضمن خصوصية أهالي الحي، حيث يخصص مدخل واحد لكل مجموعة من المنازل، وأكد أن بلدية عنيزة تعمل حالياً على تعميمه على أي مخطط سكني جديد، لافتاً إلى أن نسبة الأحياء الآمنة في المحافظة وصلت إلى 56 % كأعلى نسبة في المملكة. محافظ عنيزة، الذي كان رئيساً لمجلسها البلدي قبل تعيينه، وعمل على تطوير المجلس، أجرت «الشرق» معه هذا الحوار:

دور محوري
* - مع تشكيل المجلس البلدي الجديد لمحافظة عنيزة، ما الرؤية التي تتبناها البلدية في المرحلة المقبلة للتعامل مع المجلس؟ وبحكم خبرتك السابقة في عضوية المجلس، هل ترى أن المجالس البلدية قادرة على أداء دور محوري في العمل البلدي؟
- بمرور الأعوام، أصبحت المجالس البلدية واقعاً، ورؤيتها واضحة، والبلدية تتفهم عمل المجلس لاستيعاب المواطنين ودوره في خدمتهم، ونحن على قناعة بأن للمجلس دوراً مهماً في إنجاح عمل البلدية، والإسهام في رفع مستوى أدائها وتطوير خدماتها، وكذلك في تحديد أولويات تقديم هذه الخدمات، ونحن عازمون على تعزيز العلاقة في المجلس البلدي، وتفعيل أكثر للشراكة فيما بيننا في كل ما من شأنه استثمار الدعم اللامحدود، الذي تقدمه الحكومة لخدمة المواطنين، وليبقى المجلس أحد قنوات التواصل مع المجتمع..

مشروعات وأرقام
* - تعاني وسائل الإعلام من الوصول للأرقام الحقيقية لمشروعات البلديات، هل ستعملون على تغيير هذه المعاناة؟
- التواصل المباشر مع إدارة العلاقات العامة والإعلام يتيح للإعلاميين الحصول -بكل يسر- على أي معلومات عن المشروعات وأرقامها؛ ما ينفي تماماً هذه المعاناة، كما أن موقع البلدية الإلكتروني يتم تزويده بكل ما لدى البلدية من معلومات وإنجازات ومشروعات جديدة، وبحول الله، صحيفة «الشرق» ستجد منا كل تعاون في هذا المجال كمثيلاتها من الصحف الأخرى.
* - هل استفادت مدينة عنيزة من الطفرة المالية؟
- بفضل الله، استفادت محافظة عنيزة كما استفادت جميع مدن ومحافظات الوطن الغالي من الوفرة المالية، وكذلك التوجيه الدائم لخادم الحرمين الشريفين بالعمل على سرعة إنجاز جميع المشروعات لخدمة المواطنين وتحقيق الاستفادة منها.

ميزانية لا تفي
* - هل لك أن تحدثنا عن موازنة البلديات، وهل هي كافية سنوياً لإقامة مشروعات وتقديم دراسات لاستحداث مشروعات مرتبطة بخدمة المواطن؟
- دراسات المشروعات وتقييماتها تقدم قبل إعداد الميزانية، وفيما يتعلق بوفاء هذه الميزانيات باحتياجات المحافظة من المشروعات لخدمة مواطنيها، فتبقى دائماً حاجة المواطنين أكبر.
* - كيف تقيمون مستوى الخدمات حالياً؟ وما المشروعات التي تحتاجها المحافظة؟
- بالنسبة لمستوى الخدمات في المحافظة، فالبلدية تبقى مقصرة مهما أنجزت، ولا ندخر جهداً في رفع مستوى الخدمات كافة، بالسعي في جلب أي مشروعات تتعلق بهذا الأمر.

أراضٍ مملوكة
* - مضى على أغلب طلبات المنح في عنيزة عدة سنوات، ما السبب؟
- البلدية وزعت منحاً في مخطط حي الملك فهد، وستسعى لتوفير أي متطلب يتطلع له المواطن، ولكن معظم الأراضي في المحافظة مملوكة. فمن هنا أصبح هناك شح في المنح الحكومية.
* - ما هو النظام لديكم في أولوية المنح للأرامل والمعاقين؟
- أصدقك القول أن هذه الفئة من أعز الفئات التي تسعى البلدية لخدمتهم، وحسب ما ورد من المقام السامي، يجب أن تمنح هذه الفئات الأولوية. والبلدية سوف تعمل جاهدة لتوفير كل ما يتطلعون له في جميع الخدمات، وليس المنح فقط..

الأحياء الآمنة
* - حدِّثنا عن مشروع الأحياء الآمنة المستحدثة، وكيف بدأ؟ وهل سيطبق في جميع الأحياء؟
- الأحياء الآمنة هي طريقة استحدثتها البلدية؛ لتكون هناك خصوصية لأهالي الحي، حيث يخصص مدخل واحد لكل مجموعة من المنازل، ووجد أن هذه الأحياء هي أقل الأحياء تسجيلاً للوقائع الأمنية. والبلدية تسعى لتعميمه على أي مخطط سكني جديد، وبفضل من الله، تصل نسبة الأحياء الآمنة في المحافظة إلى 56 % كأعلى النسب في المملكة.
متنزّه الحاجب
* - ما الجديد حول مشروع تطوير متنزّه الحاجب؟
- متنزّه الحاجب يعدّ من المواقع المشرفة والمميزة في المحافظة، ويعدّ من المواقع الجاذبة للسائحين من داخل المحافظة وخارجها، وقد بدأ بجهود متواضعة قبل حوالى 15 عاماً، ثم ما لبث أن وصل إلى مراحل متقدمة من الجمال والتكامل، وهو يعد أحد المواقع المشهودة في منطقة القصيم، خصوصاً وقت الإجازات والأعياد والمناسبات الرسمية. أما من ناحية الاستثمار، فالبلدية تسعى إلى أن يكون إحدى وجهات المستثمرين والمطورين، وقد طرح للاستثمار السياحي أجزاء من منطقة الحاجب، وفازت فيه إحدى الشركات المتخصصة في هذا المجال.

توسع وامتداد
* - مدينة عنيزة تنهض شرقاً، هل لضيق المساحة دور في ذلك؟
- تميزت عنيزة باستيعابها لمحاور عدة للتنمية، فهي لا تنمو بشكل طولي، وإنما تمتد محاورها لجميع الاتجاهات، باستثناء الشمال حيث مجرى وادي الرمة، حيث إن الأنظمة تمنع البناء في مجاري الأودية، لما في ذلك من خطورة.

خطط وقائية
* - كيف تتعاملون مع أحداث الأمطار والسيول، وما هي الدراسات والخطط المتبعة حالياً، وهل هناك حالة طوارئ عند هطول الأمطار؟
- نفذت البلدية في الآونة الأخيرة عدداً من المشروعات الضخمة، مثل مشروع تصريف مسيل الناصرية، وهذا المشروع انتهى العام الماضي وأثبت نجاحه. كذلك العمل على تصريف مياه أمطار وادي العمران في شرق المحافظة، ومازال العمل مستمراً والخطط مستمرة وتتجدد للرفع من مستوى هذه الخدمة والبعد عن أي أمور تكون طارئة.

نظافة عنيزة
* - تعاني بعض أحياء عنيزة، سوءاً في النظافة، ماذا عملتم تجاه النظافة؟
- بفضل الله، ثم جهود زملائي في البلدية، تم الإعداد لخطة حملة نظافة دائمة في المحافظة لجميع الأحياء، وتم تنفيذها مباشرة ومازالت متواصلة، وجاري التنسيق مع مقاول النظافة لعمل أسلوب جديد، وذلك بتخصيص عدد معين من العمال في كل حي؛ لتسهل المتابعة وتحديد المسؤولين، كما أنني آمل من إخواني المواطنين الإسهام في تجسيد «محافظة عنيزة دائماً نظيفة».


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.