حجاج بيت الله إلى صعيد عرفات    الرئيس الشيشاني يصل إلى المدينة المنورة    نائب أمير مكة يتابع أعمال الحج والخدمات المقدمة لضيوف الرحمن    وزير الداخلية يقف على سير العمل بمقر الأمن العام في منى    مركبة ذكية تتأكد من بيانات وتراخيص شركات الحجاج    وزير الداخلية: نتعامل مع الواقع لوأد أي عمل يعكر صفو الحجاج    اكتمال جاهزية إيصال ترجمة خطبة يوم عرفة لمليار مستفيد    النيابة العامة تطور جهاز ترجمان لترجمة مجريات التحقيق خلال موسم حج 1445ه    تنظيف وغسل 120 مصلى وجامعا في بريدة استعدادا لصلاة العيد    طيران الأمن يُسخر إمكاناته لخدمة الحجيج    السعودية تتسلم علم استضافة أولمبياد الفيزياء الآسيوي 2025    مؤشرات الأسهم الأمريكية تغلق على تباين    مراكز خدمة ضيوف الرحمن بالرياض‬⁩ تستقبل أكثر من 41 ألف حاج    حجاج صندوق الشهداء والمصابين والأسرى والمفقودين يحطون رحالهم في منى    مصادر «عكاظ»: الشهري يدرس عروض أندية «روشن»    مركز العمليات الأمنية ل«عكاظ»: نرد على المكالمات في ثانيتين    «SSF» قوات النخبة.. تدخل سريع للحماية والتأمين    النائب العام يجري جولة تفقدية على مركز القيادة والتحكم للإشراف المباشر على أعمال النيابة العامة بالحج    حجاج بيت الله يؤدون الركن الأعظم    «قوات المجاهدين».. انتشار على سفوح الجبال    أفضل أداء أسبوعي للنفط في شهرين    2000 إعلامي من 150 دولة يتنافسون في الأداء    «السيادي السعودي» يعتزم الاستثمار في الهيدروجين الأخضر و«المتجددة»    «النقد الدولي»: سياسة السعودية الاقتصادية تدعم النمو غير النفطي    عرفة البيضاء.. تتهيأ لأضخم تجمّع بشري    4 أطعمة مناسبة أثناء تناول حقن التنحيف    40 عاماً لتخطي سوء معاملة طفل !    مركز البحوث السرطانية: لا تتجاهل البقع الزرقاء !    الأولوية لفيرتز    افتتاح قصير ل«يورو 2024» وتكريم بيكنباور    ألمانيا تدك شباك إسكتلندا بخماسية في افتتاح اليورو    غياب لابورت عن إسبانيا في مباراة كرواتيا    إصابة لابورت قبل انطلاق يورو 2024    إنقاذ حاج صومالي وحاجة تركية من مضاعفات خطيرة    الخط الأحمر    ضيوف الرحمن يقفون بصعيد عرفات    فيلم "نورة" من مهرجان "كان" إلى صالات السينما السعودية في رابع العيد    120 مليون نازح في العالم    الأخضر تحت 21 عاماً يخسر من بنما بركلات الترجيح في بطولة تولون الدولية    المملكة من أكبر المستثمرين في الطاقة النظيفة    نقل أول حالة إسعافية من مهبط برج الساعة    خارطة طريق فرنسية لاحتواء التصعيد في جنوب لبنان    الدوسري يتفقد مقار منظومة الإعلام في المشاعر المقدسة    اللواء العتيبي يتفقد «أمن المنشآت» بمحطات قطار الحرمين في جدة    الصحة: على الحجاج استخدام المظلات للوقاية من ضربات الشمس    الرئيس المصري يغادر المدينة المنورة    صحفيو مكة يشيدون بمضامين ملتقى إعلام الحج    في كتب الرحلات    سجن وتغريم 18 مخالفًا نقلوا 91 غير مُصرَّح لهم بالحج    بوتين يحذر من الفوضى ويضع شروطا للسلام مع أوكرانيا    «صفقة» غزة.. مرهونة بالانسحاب الكامل وإنهاء الحرب    تشكيل ألمانيا المتوقع أمام اسكتلندا    إعادة التوطين تُكثر 9 حيوانات بمحمية الإمام تركي    هدايا بروح التراث السعودي لضيوف الرحمن    "واتساب" يتيح المكالمات بسطح المكتب    "لينكدإن" تستعين ب"الذكاء" لجلب الوظائف    العيسى: تنوع الاجتهاد في القضايا الشرعية محل استيعاب الوعي الإسلامي    العليمي: المنحة السعودية تمكن الدولة من الوفاء بالتزاماتها الحتمية    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



حول ما شَجَرَ بين الصحابة
نشر في الشرق يوم 22 - 08 - 2012

إذا كانت تحذيرات الإسلام واضحة في النهي عن الوقوع في عرض المسلم العادي، فما بالك بالوقوع في أعراض صحابة رسول الله الذين استفاضت نصوص القرآن والسنة بالترضي عنهم وتبشيرهم بالمنازل العليا في الجنة؟
إننا نرى اليوم، جرأة غريبة في تحليل أحداث الفتنة التي اندلعت بعد مقتل عثمان – رضي الله عنه – وما حدث بين علي وعائشة والزبير وطلحة ومعاوية – رضي الله عنهم أجمعين -. فترى الكاتب يطلق العنان لخياله، مدعياً القدرة العقلية التحليلية النفسية لوصف تلك الأحداث الجسام، مقلباً روايات تلك الأحداث، واضعاً أمامه كل المرويات التي وردت عن كل الفرق الإسلامية، خالطاً بين عدة رؤى متعارضة ومتناقضة في أصولها العقدية التي تنطلق منها. هذه نقطة في غاية الأهمية يغفل عنها كثيرون، فاعقد عليها إصبعك.
إلا أن هذا الكاتب ينطلق في أوهامه، معتقداً أنه يسلك طريق العلم والتحليل، وما هو إلا المزاج والتضليل، مطلقاً قلمه ولسانه في سادة المسلمين، مطبقاً عليهم مناهج بحثية غربية مادية لا ترى شيئاً سوى الظاهر.
ها هنا فرق منهجي كبير يفرقنا عن المناهج التي لا تملك القدرة على رؤية ما سوى الظاهر. هل يليق بالمؤمن إن يكون مادي النظرة ولو في قراءته للتاريخ؟ وهل يصح أن يعامل صحابة رسول الله وكأنهم مجموعة من السياسيين المزيفين الذين لا يهمهم سوى المصلحة الذاتية والانتصار على المخالف والانتقام منه؟!
إطلاق اللسان في الإنسان العادي محرّم، واتهامه بالكفر إن لم يكن يستحقه، يعود على صاحبه. فما بالك بخيرة البشر بعد الأنبياء من أولئك النبلاء والنبيلات الذين تخرّجوا في المدرسة التربوية التي أنشأها محمد عليه الصلاة والسلام؟!
وإذا كان الشيخ الصالح من المشايخ الذين لم يصلوا لمقام هؤلاء، يخرّج أجيالاً من التلاميذ الذين تعفّ ألسنتهم عن الوقيعة في أعراض المقصرين، حتى إنك لتترحم على ذلك الشيخ وتقول : «بارك الله فيه، لقد خرّج لنا تلاميذ جمعوا عفة اللسان وطهر القلب» فما بالك بنبي يوحى إليه؟!
نبي هو خير الأنبياء قاطبة، وقد بقي مع هؤلاء الأصحاب عمره كله وليس جزءا منه، نهاره وليله، يعلمهم الاستقامة على خير الأديان، ويعلمهم طهر القلب وعفّة اللسان، ويعلمهم أن هذه الدنيا ليست سوى مظاهر خادعة ومتع قصيرة زائلة، فكيف يخطر ببالك ولو للحظة أن مثل هذا النبي الأكرم يمكن أن يفشل، فيخرّج للعالم مجموعة من المجرمين المتقاتلين على حطام الدنيا؟!
هنا يحق لنا أن المستهدف هو النبي والرسالة والدين كله وليس الصحابة، فهم السند الذي وصل به الدين، وهم من نقله للتابعين، والطعن فيهم يجعل السند باطلاً.
هذه الخاطرة لا تليق بإنسان عرف حلاوة الإيمان، وإنما تليق بأسرى النظرية المادية الذين لا يرون شيئاً وراء المادة، ولا يرون في حركة الإنسان إلا سعياً لمصلحة أو جمع مال أو تحصيل شهوة.
كما أنك إذا نظرت في أحوال الصحابة – رضوان الله عليهم – لوجدت أنك أمام أناس قد وضعت أسماءهم في أعلى قوائم الكتب التي صنفت في الزهد. فقد كانوا أزهد الناس في الدنيا. كيف لا وهم تلاميذ أزهد إنسان فيها؟!
فكيف يقال إنهم لما كبرت بهم السن واقتربوا من لقاء الله، تنازعوا على الدرهم والدينار وتسوير الأسوار؟! كل هذا لا يستقيم به منطق ولا يقبله عقل.
وقد كانت معظم الفرق الإسلامية تنتحل الصحابة، وتحاول نسبتهم لفرقها، خذ لذلك مثلاً، وضع الخلفاء الراشدون الأربعة أبوبكر وعمر وعثمان وعلي في الطبقة الأولى من طبقات المعتزلة، رغبة منهم في الترويج لمذهبهم بانتحال أعظم وأفضل الصحابة – على الرغم من أنهم لم يكن لهم علاقة في قليل أو كثير بمنهج المعتزلة – فكيف يأتي متفاصح في القرون البعيدة جدا عما يحدث، يصف ما لم يرَ، يطبق على الأفاضل مناهج فرويد النفسية؟!
الموقف السليم – بلا شك – هو الكف عما دار بين الصحابة من خلاف في الآراء أدى لتلك الصدامات، فإن أبيت ذلك وأصر ذهنك على معرفة ما حدث بالتفصيل، فعليك بكتب المحققين الصادقين النزهاء من أمثال محمد بن جرير الطبري، وابن كثير الدمشقي، وشمس الدين الذهبي، وشيخ الإسلام ابن تيمية ومن شابههم، فإن هؤلاء العلماء قد تكلموا في تلك الفتنة بنزاهة، ولم يكن لديهم أية مصلحة دنيوية تجمعهم بأي طرف من الأطراف المتخاصمة. فقد عاش أقربهم زمناً للفتنة، محمد بن جرير الطبري في القرن الثالث الهجري ( 224 – 310 ) وهذا معناه أنه لا يمكن ولا يحق أن يتهم واحد منهم بأنه مثقف سلطة. فقد عاشوا بعد نهاية دولة بني أمية التي انتهى حكمها في 132 للهجرة. وكانت بلادهم التي عاشوا فيها بعيدة عن سلطة دولة الأمويين التي نشأت في الأندلس بعد ذلك، فلا مجال لاتهامهم بالممالأة أو المجاملة أو أنهم كتبوا ما كتبوا تحت التهديد والخوف أو الطمع.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.