سعود بن بندر يثمّن جهود هيئة النقل    أمير تبوك ينوه بجهود القيادة في خدمة ضيوف الرحمن    سعود بن نايف: رؤية المملكة أسهمت في تحسين جودة الحياة    أوبك تبقي توقعاتها بنمو قوي للطلب العالمي على النفط    1139 مستثمراً بريطانياً في المملكة    أمير القصيم: تطوير القدرات البشرية يحظى بعناية كبيرة من القيادة    الاتحاد الأوروبي يوسع العقوبات على إيران    وزير الخارجية: استمرار العدوان الإسرائيلي أضعف مصداقية النظام الدولي    خادم الحرمين يرحب بضيوف الرحمن ويوجه بتقديم أجود الخدمات    سفيرة المملكة في واشنطن تلتقي الطلبة المشاركين في آيسف    «الداخلية» و«سدايا» تطلقان جهازاً متنقلاً لإنهاء إجراءات المستفيدين من مبادرة «طريق مكة»    شرف الخدمة    الرؤية والتحول التاريخي ( 2 – 4)    «كاوست» تطلق مبادرة المدارس الخضراء    خلق فرص العمل وتدميرها    الأمن والاستقرار    ترأس اجتماع لجنة الحج بالمنطقة.. أمير تبوك يؤكد اهتمام القيادة براحة ضيوف الرحمن    وزارة لتشجيع زيادة المواليد بكوريا الجنوبية    واتساب تطلق تصميماً جديداً    الوجه الآخر لحرب غزة    المجون في دعم كيان صهيون    الاحتراف تحدد مواعيد تسجيل اللاعبين في دوري روشن و"يلو"    المان سيتي يكسر عقدة ملعب توتنهام الجديد وينفرد بصدارة الدوري الإنجليزي    الهلال والنصر.. والممر الشرفي    ريال مدريد يحتفل بلقب الدوري الإسباني بخماسية في شباك ديبورتيفو ألافيس.. وفينيسيوس يُسجل هاتريك    كأس إيطاليا بين خبرة اليوفي وطموح أتالانتا    لجلب صفقات من العيار الثقيل.. النصر يعتزم الاستغناء عن 3 أجانب    في ختام الجولة 32 من دوري" يلو".. الصفا يستقبل الجبلين.. والعدالة في مواجهة العين    رموز رياضة المدينة    حسام بن سعود يرعى حفل تخريج الدفعة ال 18 من طلاب وطالبات جامعة الباحة    أهمية الاختبارات الوطنية «نافس» !    شرطة الرياض تقبض على مروجي حملات حج وهمية    الهواء داخل السيارة يحتوي مواد كيماوية ضارة    حالة مطرية في معظم المناطق حتى السبت    وزير العدل يبحث مع رئيس المحكمة العليا في أستراليا سُبل تعزيز التعاون    الملك سلمان: خدمة الحرمين ورعاية قاصديهما من أولويات المملكة    أمير حائل يثمن خدمات" الموارد البشرية"    نائب أمير مكة يستقبل عدد من اصحاب السمو والمعالي والفضيله    أمير تبوك يثمّن إهداء البروفيسور العطوي جامعة تبوك مكتبته الخاصة    انطلاق برنامج الرعاية الأكاديمية ودورة البحث العلمي في تعليم الطائف    ..أنيس منصور الذي عاش في حياتنا 2-1    مكانة بارزة للمملكة في عدد مقاعد «آيسف»    تمكين المواهب وتنشيط القطاع الثقافي في المملكة.. استقبال 2200 مشاركة في مبادرة «إثراء المحتوى»    محتوى الغرابة والفضائح !    ليس لأحد الوصول    طموحنا عنان السماء    بلادنا وتحسين إنتاجية الحبوب والفواكه    حمام الحرم.. تذكار المعتمرين والحجاج    "طريق مكة"    ( قلبي ) تشارك الهلال الأحمر الاحتفاء باليوم العالمي    الكلام أثناء النوم ليس ضاراً    تأثير العنف المنزلي على الأطفال    مواد كيميائية تسبب السرطان داخل السيارات    الحرب تركت مجتمعًا مدمرًا    5 أزمات أمام القادة العرب في قمة البحرين    5 محاور لأدوات الإعلام السياحي بهيئة الصحفيين بمكة    5.8 مليار لصيانة المساجد خلال 5 سنوات    مستشفى الملك سعود بعنيزة ينهي معاناة"خمسينية" من تشنجات متكررة    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



الأحساء تستعد لنقلة حضارية ترسم ملامح صورتها المستقبلية


الأحساء – جعفر عمران، تصوير :
عبد العزيز البقشي
تسابق أمانة الأحساء الزمن، لإنجاز مشروعات تطويرية ستشكل نقلة نوعية في مستقبل الأحساء. وتتضافر مشروعات التنمية التي تنفذها الأمانة معاً لتشكيل الوجه الأكثر تطوراً للمحافظة، والذي سيعمل على تطوير عديد من الطرق لفك الاختناقات المرورية وتسهيل حركة السير. وتعمل الأمانة على متابعة المشروعات التطويرية ورصد الأراضي المخصصة لإنشائها، والدراسات الميدانية والرفع المساحي. وهو ما يصب في مصلحة المواطن الذي ينظر بكثير من الأمل لهذه النقلة النوعية.
مركز الملك عبدالله الحضري
جاء إنشاء مركز الملك عبدالله الحضاري على طريق العقير في الأحساء تعبيراً عن مكانتها الحضارية ولتعزيز دورها التراثي على مستوى المملكة ومشاركاتها الواسعة وحضورها الفاعل في مهرجانات الثقافة والتراث. ويستوعب المركز كافة الأنشطة والفعاليات التراثية والشعبية بما يعكس تراث وحضارة وثقافة الأحساء بشكل عام وسيكون نموذجا للقرية الأحسائية. وتصل مساحة أرض المشروع إلى مليون متر مربع وروعي في تصميمه اختيار الموقع المناسب وإيجاد عناصر أساسية تحاكي التراث المعماري من أقواس وأبواب، وتتضمن أهداف المشروع الأساسية إيجاد بيئة طبيعية تحاكي طبيعة المنطقة الزراعية وهو بمثابة واحة صغيرة فيها الجبال والأشجار وتحتضن مسطحات خضراء ومسطحات مائية.
مدينة الملك عبدالله للتمور
من ناحية أخرى، شرعت أمانة الأحساء في تنفيذ خطواتها المرحلية لإنشاء مدينة الملك عبدالله للتمور كأكبر مدينة تمور في العالم حيث تم تخصيص 29 مليون ريال لتنفيذ المرحلة الأولى من مشروع إنشاء المدينة والتي ستقام بالقرب من شاطئ العقير. وستسهم مدينة الملك عبدالله للتمور في توفير بيئة خصبة لتسويق التمور الأحسائية وتحد من نزيف الإيرادات المالية للمزارعين وتوفير فرص العمل للشباب السعودي.
ويضم مشروع مدينة الملك عبدالله للتمور ساحتي حراج إحداهما تقليدية والأخرى على نمط عالمي مثل البورصة، وصالة مغطاة، وجناحين لمحال مع مباسط تحدد خطوط المشروع، ومراكز تجارية في زوايا المشروع، وفندقاً لإقامة الزوار والمستثمرين من خارج المنطقة، وموقع مخصصاً لإنشاء مصانع تعبئة وتغليف التمور، ومكاتب لشركات النقل والتوزيع، ومكاتب إعلامية ومراكز اتصال، ومختبرات مراقبة الجودة لفحص المنتج ومطابقة الأوزان، بالإضافة إلى قاعة مؤتمرات ومعارض خاصة بنشاطات النخيل والتمور ومكتب اتصال وتنسيق لتبادل التجارب والخبرات المماثلة من وإلى أنحاء العالم كافة ومركز تدريب وتأهيل وتثقيف في صناعة التمور،
تقاطع طريق الملك فهد والديوان
يعد المشروع التطويري لتقاطع طريق الملك فهد مع طريق الديوان مكملاً لما تقوم به أمانة الأحساء من مشاريع هامة إذ سيسهم بإيجاد الحلول المرورية تماشياً مع أحدث النظم المتبعة عالميا وتسهيلاً لحركة المركبات والحد من الاختناقات المرورية عند هذا التقاطع، مع الحفاظ على السلامة العامة لشاغلي هذه المنطقة والزوار من ناحية التصميم والكفاءة. ويعتمد المشروع في تصميمه على الأوتاد الخرسانية ويتم حالياً تنفيذ المرحلة الأولى منه بإنشاء نفق يبلغ طوله 1575 مترا تقريباً بعرض 25 مترا وبارتفاع 6.5 متر حيث يحتوي على اتجاهين بثلاثة مسارات مرورية بكل اتجاه بعرض 3.5 متر لكل حارة مع أرصفة وحواجز خرسانية وأعمدة إنارة وميدان علوي مع طرق خدمة أعلى جانبي النفق بمسارين وأرصفة توزع الحركة من وإلى شارع الملك فهد والديوان معاً وأيضاً أعمدة الجسر العلوي .
تقاطع طريق الملك سعود والديوان
ويعد المشروع من أهم المشروعات في الأحساء. وسيتم تنفيذه على مرحلتين تتمثل الأولى في إنشاء النفق والبنية التحتية للمشروع ، والمرحلة الثانية ستكون ببناء الجسر، و المشروع من شأنه أن يسهم في إيجاد الحلول المرورية تماشياً مع أحدث النظم المتبعة عالمياً وتسهيلاً لحركة المركبات والحد من الاختناقات المرورية عند ذلك التقاطع مع الحفاظ على السلامة العامة لمرتادي الطريق من القاطنين والزائرين. ويهدف المشروع إلى توفير حركة مرورية حرة وانسيابية على طريق الملك سعود (شمالاً- جنوباً) والذي يرتبط بعدها بجسر ونفق سيتم تنفيذه حديثاً على امتداد طريق الملك فهد مع تقاطع طريق الديوان عند نقطة الهلال الأحمر لتصبح الحركة انسيابية.
تقاطع طريقي الملك فهد والملك عبدالعزيز
وتنفذ الأمانة حالياً مشروعاً لتطوير تقاطع طريق الملك فهد وطريق الملك عبدالعزيز بطول 950 مترا، وسيسهم المشروع في ربط تقاطعي طريق الملك عبدالعزيز وميدان الكهرباء مروراً بطريق الملك فهد حتى بداية الأسواق الشعبية. وقد روعي في تصميم المشروع الحركة المرورية ، إضافة الى مراعاة الجوانب المعمارية وتنسيق المواقع والمسطحات الخضراء ومواقف السيارات.
جسر الهفوف/المبرز
ويعد مشروع الجسر الرابط بين مدينتي الهفوف والمبرز امتداداً لطريق الملك عبدالله المتقاطع مع طريق الملك فهد باتجاه الرياض غرب الأحساء. ويشتمل المشروع على تنفيذ جسر علوي بطول يتجاوز الكيلومتر لينقسم بذلك إلى جسرين أحدهما لعبور المركبات والآخر لمسار السكة الحديد ، كما يحوي المشروع ميدانا دوارا أسفل الجسر بقطر 75 متراً، بالإضافة إلى تنفيذ الإنارة وشبكة تصريف مياه الأمطار للمشروع ، وتنفيذ المشروع يأتي مكملاً للطريق الدائري الذي يربط مدينتي الهفوف والمبرز في الجهة الغربية .
شاطئ العقير
واستكملت أمانة الأحساء تنفيذ البنية التحتية لمشروع إنشاء المنطقة الترفيهية بشاطئ العقير التي تقع على مساحة تصل إلى 570 ألف متر مربع وتضم عدة عناصر ترفيهية من بينها بحيرات وألعاب مائية وملاعب وميادين و شاليهات. وسيتم إنارة هذه المنطقة بما يتناسب وطبيعتها الترفيهية حيث ستزود المنطقة بإنارة غاطسة للبحيرات. كما شرعت الأمانة أخيراً في تنفيذ مشروع الاستراحات العائمة داخل البحر والتي تبعد عن الشاطئ بحوالي سبعين متراً، ويتم حالياً إنشاء عشر استراحات مظللة أنجزمنها حوالى 70 %من أعمال إنشاء المظلة الأولى، مشيراً إلا أن إنشاء الاستراحات ومرافقها يكون بمواد مقاومة للملوحة والعوامل الجوية المختلفة.
وتعمل أمانة الأحساء وبشكل مستمر على إدخال المزيد من الجوانب التطويرية والتحسينية لشاطئ العقير، وفق شراكة استراتيجية بين الأمانة والهيئة العامة للسياحة والآثار ، وشهدت الفترة الأخيرة قيام الأمانة بتجهيز الشاطئ بالمسطحات الخضراء والعديد من المرافق من دورات مياه وساحات الألعاب ، ويلاحظ في الفترة الأخيرة استقبال الشاطئ لمعدلات عالية من الزائرين تصل إلى أكثر من عشرين ألف زائر في المناسبات والإجازات الرسمية وأيام نهاية الأسبوع .
مدينة سلوى الصناعية
وخصصت أمانة الأحساء موقعاً لإقامة مدينة صناعية تقع على منفذ سلوى بمساحة تصل إلى 300 مليون متر مربع ضمن المخطط الهيكلي للأحساء الجاري اعتماده ، وستكون تلك المدينة مطلة على الساحل مع مراعاة الأمر السامي بإبقاء حرم لا يقل عن 400 متر مربع عن الساحل،وستقوم الأمانة باستكمال الإجراءات الخاصة بتنظيم الموقع ورفعه لمقام الوزارة لاعتماده.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.