استشاري ل«عكاظ»: قمة «الهلال والنصر» صراع جماهيري يتجدد في الديربي    387 مليون يورو في «ديربي الرياض»    طلبات النصر لقبول فكرة رحيل لابورت    ارتفاع أسعار النفط إلى 83.27 دولارًا للبرميل    تشافي: برشلونة يمتلك فريقاً محترفاً وملتزماً للغاية    «عكاظ» تكشف تفاصيل تمكين المرأة السعودية في التحول الوطني    الفرصة ماتزال مهيأة لهطول أمطار على معظم مناطق المملكة    جامعة الملك خالد تدفع 11 ألف خريج لسوق العمل    1.6 ألف ترخيص ترفيهي بالربع الأول    الطاقة النظيفة مجال جديد للتعاون مع أمريكا    السعودية والأمريكية    «الأقنعة السوداء»    العيسى والحسني يحتفلان بزواج أدهم    احذر أن ينكسر قلبك    5 مخاطر صحية لمكملات البروتين    تقنية تخترق أفكار الناس وتكشفها بدقة عالية !    إلتقاء سفيرة خادم الحرمين الشريفين بطلبة المنتخب السعودي في آيسف.    فتياتنا من ذهب    حلول سعودية في قمة التحديات    تضخم البروستات.. من أهم أسباب كثرة التبول    بريد القراء    الرائد يتغلب على الوحدة في الوقت القاتل ويبتعد عن شبح الهبوط    WhatsApp يحصل على مظهر مشرق    رئيس موريتانيا يزور المسجد النبوي    ابنة الأحساء.. حولت الرفض إلى فرص عالمية    الإطاحة بوافد مصري بتأشيرة زيارة لترويجه حملة حج وهمية وادعاء توفير سكن    الاستشارة النفسية عن بعد لا تناسب جميع الحالات    حراك شامل    الشريك الأدبي وتعزيز الهوية    التعليم في المملكة.. اختصار الزمن    صالح بن غصون.. العِلم والتواضع        الدراسة في زمن الحرب    76 مليون نازح في نهاية 2023    فصّل ملابسك وأنت في بيتك    ولي العهد يلتقي الأمين العام للأمم المتحدة وملك الأردن والرئيس السوري    فوائد صحية للفلفل الأسود    خطر الوجود الغربي    العام والخاص.. ذَنْبَك على جنبك    لماذا يجب تجريم خطاب كراهية النساء ؟    أثقل الناس    حق الدول في استخدام الفضاء الخارجي    كلنا مستهدفون    ايش هذه «اللكاعه» ؟!    البنيان يشارك طلاب ثانوية الفيصل يومًا دراسيًا    أمير القصيم يرفع «عقاله» للخريجين ويسلم «بشت» التخرج لذوي طالب متوفى    النفط يرتفع والذهب يلمع    أمير تبوك يرعى حفل جامعة فهد بن سلطان    بمشاركة السعودية.. «الحياد الصفري للمنتجين»: ملتزمون بالتحول العادل في الطاقة    أمطار على أجزاء من 6 مناطق    صفُّ الواهمين    أمير تبوك يطلع على نسب إنجاز مبنى مجلس المنطقة    سقيا الحاج    السفير الإيراني يزور «الرياض»    أمين العسيري يحتفل بزفاف نجله عبد المجيد    خادم الحرمين الشريفين يصدر عدداً من الأوامر الملكية.. إعفاءات وتعيينات جديدة في عدد من القطاعات    رحالة فرنسي يقطع ثمانية آلاف كلم مشياً على الأقدام لأداء مناسك الحج    رعاية ضيوف الرحمن    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



كتاب يروي تفاصيل ومطاردة مهندس «11 سبتمبر»
نشر في الشرق يوم 13 - 07 - 2012


* الكتاب: مطاردة خالد شيخ محمد The Hunt For KSM
* الكاتب: تيري ماكديرموت و جوش ماير Terry McDermott and Josh Meyer
* الناشر: ليتل براون اند كومباني، 2012
بعد أكثر من عقد على أحداث ال11من سبتمبر الإرهابية، يمكن القول إن الحرب على الإرهاب كانت ناجحة بشكل مميز وحققت فشلا ذريعا في آن معا بالنسبة للولايات المتحدة.
فمن ناحية، منذ ال11 من سبتمبر 2001 لم تتمكن المنظمات الإرهابية من قتل سوى عدد ضئيل من الأمريكيين على الأراضي الأمريكية، جميعهم تقريبا من العسكريين. القاعدة في تراجع مستمر، وقد استطاعت الاستخبارات الأمريكية من قتل عدد من قيادات التنظيم من خلال عمليات نوعية أو ضربات بطائرات دون طيار.
ومن ناحية ثانية، أظهرت الوكالات الاستخباراتية المتعددة في أمريكا فشلا مدهشا في العمل المشترك. الجيش الأمريكي غزا العراق وتم إنفاق مليارات الدولارات على حملة عسكرية طويلة أودت بحياة آلاف الأمريكيين وأدت إلى توحيد أعداء أمريكا المتمثلين في المقاومة العراقية المسلحة وتنظيم القاعدة. سمعة الولايات المتحدة تأثرت كثيرا بفضائح التعذيب في سجون «أبوغريب» وغوانتانامو ولعب ذلك دورا إيجابيا لصالح المنظمات الإرهابية التي استغلت الأمر لتجنيد مزيد من الشباب المسلمين. وأمريكا تتخبط في كيفية محاكمة المعتقلين في جوانتانامو ولا تعرف ماذا تفعل في حالة أولئك الذين لا تريد أو لا تستطيع محاكمتهم.
كتاب «مطاردة خالد شيخ محمد» يروي تفاصيل مطاردة واعتقال مهندس هجمات ال11 من سبتمبر ويقدم أمثلة عن نجاح وفشل الحرب على الإرهاب. وهو يروي حكاية عملاء عنيدين يجمعون المعلومات الاستخباراتية ويتابعون كل الخيوط المحتملة وهم يطاردون أحد أخطر الإرهابيين في العالم.
كما يتحدث الكتاب عن الصراع الداخلي الذي تسبب في تأخير اعتقال خالد شيخ حمد وعن السنوات الثلاث الأولى من التحقيق معه في باكستان وفي عدد من السجون السرية حول العالم. في قلب الصراعات الداخلية كان الصراع بين وكالة الاستخبارات المركزية (CIA) ومكتب التحقيقات الفيدرالي (FBI) بسبب اختلاف أساليب تعامل كل منهما مع قضايا الإرهاب.
لكن وكالة الاستخبارات المركزية سرعان ما تولت المسؤولية الرئيسية في مكافحة الإرهاب لمنع وقوع أي هجوم آخر، فيما تم تنحية مكتب التحقيقات الفيدرالي جانبا بشكل أو بآخر. وكان تأثير هذا سلبيا إلى حد كبير في حالات كثيرة، منها حالة خالد شيخ محمد، حيث تسببت بإبعاد عميل مكتب التحقيقات الفيدرالي البارز فرانسيس بيليجرينو عن القضية.
عندما قام أحد أصدقاء خالد شيخ محمد القدماء بخيانته والتعاون مع وكالة الاستخبارات المركزية للقبض عليه في روالبندي، باكستان في 2003، طلب من بيليجرينو أن يكتب قائمة أسئلة للذين كانوا يحققون معه، الذين كانوا تابعين لشركات أمريكية أمنية خاصة لا تمتلك خبرة خاصة في التعامل مع القاعدة. لكن بيليجرينو رفض، ونتج عن ذلك أن خالد شيخ محمد أعطى للمحققين كثيرا من المعلومات الكاذبة لكي يتخلص من التعذيب.
الكتاب مليء بالأحداث والتفاصيل الشيقة التي تجعل القارئ يتابع القراءة دون ملل ولفترات طويلة.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.