هل يستحوذ «السيادي السعودي» على 15 % من مطار هيثرو؟    الصين تنشئ صناديق مؤشرات للاستثمار في الأسهم السعودية    الذكاء الاصطناعي يسهم في تصعيد الحجاج إلى عرفات    القبض على بلوغر إماراتية بعد تصويرها مقطعا في مكان محظور    اكتشاف النهر المفقود في القطب الجنوبي منذ 34 مليون سنة    توصية متكررة بتحديث متصفح «غوغل»    الأهلي وصفقات الصيف    وزير الخارجية يرأس وفد المملكة في قمة «السلام في أوكرانيا» بمدينة لوتسيرن السويسرية    بياض الحجيج يكسو جبل الرحمة    الأجهزة اللوحية والبصمات تلاحق غير النظاميين    «الدرون» العين الثاقبة في المناطق الوعرة    «الكانفاس» نجمة الموضة النسائية    15 خطيباً اعتلوا منبر عرفة.. أكثرهم «آل الشيخ» وآخرهم «المعيقلي»    «الهلال الأحمر» ل «عكاظ»: إسعافات «طويق» و«طمية» تخترق الصعاب    جماعات الإسلام السياسي وحلم إفساد الحج    5 مخاطر للأشعة فوق البنفسجية    ابتكار علاج جيني يؤخر الشيخوخة    في هذه الحالة.. ممنوع شرب القهوة    سعود عبدالحميد مطلوب في الدوري الإنجليزي    تصعيد أكثر من 42 مليون سلعة تموينية لضيوف الرحمن في مشعري عرفة ومزدلفة    "البيئة" تفسح أكثر من (2,1) مليون رأس من الماشية منذ بداية "ذو القعدة"    أمير الشرقية يهنئ القيادة الرشيدة بعيد الأضحى المبارك    المتحدث الأمني ل"الوطن": المملكة مدرسة في إدارة الحشود    ضبط (12950) مخالفًا لأنظمة الإقامة والعمل وأمن الحدود خلال أسبوع    40 نيابة قضائية لمباشرة القضايا الخاصة بموسم الحج    خالد الفيصل يطمئن على سير الخطط والأعمال المقدمة لضيوف الرحمن    أمير منطقة الحدود الشمالية يهنئ القيادة بمناسبة عيد الأضحى المبارك    عبدالعزيز بن سعود يتفقد قوات الأمن الخاصة المشاركة ضمن قوات أمن الحج    نائب أمير مكة يُعلن نجاح نفرة الحجيج إلى مزدلفة    أمير منطقة القصيم يهنئ القيادة بمناسبة حلول عيد الأضحى المبارك    الشيخ السديس يهنئ القيادة بنجاح نفرة الحجاج من عرفات إلى مزدلفة    مفتي عام المملكة يرفع التهنئة للقيادة بمناسبة عيد الأضحى المبارك    إيطاليا تفوز بشق الأنفس على ألبانيا في يورو 2024    «ميترو» الهلال جاهز    الملك وولي العهد يتلقيان تهنئة قادة الدول الإسلامية بعيد الأضحى    الوقوف بعرفة.. يوم المباهاة    نيمار يُعلق على طموحات الهلال في كأس العالم للأندية    أمير القصيم يهنئ القيادة الرشيدة بمناسبة حلول عيد الأضحى المبارك    وزير الخارجية يستعرض العلاقات التاريخية مع رئيس المجلس الأوروبي    خبراء صندوق النقد: استمرار ربط الريال بالدولار مناسب للاقتصاد    وزير الداخلية يؤكد اعتزاز المملكة واهتمام القيادة بخدمة ضيوف الرحمن    «الرياض» ترصد حركة بيع الأضاحي.. والأسعار مستقرة    النفط يسجل مكاسب أسبوعية بفضل توقعات الطلب القوية رغم انخفاضه    بدء مفاوضات انضمام أوكرانيا للاتحاد الأوروبي    رئيس مصر يزور المتحف الدولي للسيرة النبوية    العيد في غزة حزين وبلا أضاحي    وزير الخارجية يترأس وفد المملكة بقمة السلام في أوكرانيا    "الصحة" تُحذر الحجاج من أخطار التعرض لأشعة الشمس    وزير الإعلام يتفقد مقار منظومة الإعلام بالمشاعر المقدسة    أبحاث تؤكد: أدمغة الرجال تتغير بعد الأبوّة    انضمام مسؤول استخباراتي سابق إلى مجلس إدارة شركة Open AI    نائب أمير مكة يتابع أعمال الحج والخدمات المقدمة لضيوف الرحمن    السعودية تتسلم علم استضافة أولمبياد الفيزياء الآسيوي 2025    2000 إعلامي من 150 دولة يتنافسون في الأداء    120 مليون نازح في العالم    فيلم "نورة" من مهرجان "كان" إلى صالات السينما السعودية في رابع العيد    صحفيو مكة يشيدون بمضامين ملتقى إعلام الحج    العيسى: تنوع الاجتهاد في القضايا الشرعية محل استيعاب الوعي الإسلامي    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



حميةٌ اسمها الزمن
نشر في الشرق يوم 10 - 07 - 2012

يحدث أحياناً أن نرغب في زيارة صديق قديم أو جار انتقل عنا إلى مكان آخر أو زميل دراسة أو عمل، تنتهي الزيارة ونعود بإحساس يشبه الخيبة في ذبولها الأول ويتقارب كثيراً مع الصدع في درجة التشقق الكبرى. نتساءل: لماذا لم نشعر بالفرح؟ بالرضا والامتلاء إثر تحقيق تلك الأمنية لأناس يرتبطون بحبالنا الشريانية ويومضون كأنجم فلكية في سديم الذاكرة؟ نوهم أنفسنا بأنهم قد تغيروا كثيراً؛ وجوههم، أصواتهم، ضحكاتهم، حفيف أرواحهم وانسيابية الماء في أعينهم، نقول: إنها كلها تغيرت، وإنهم ما عادوا هم ونرصفهم في مستودعات الغرباء عنا.
لكنَّ حنيننا ذاك لم يكن للأشخاص بذواتهم المجردة، لم يكن لما توزعناه معهم من ذكريات، لم يكن لتيار المشاعر الإيجابية التي تجاذبتها الشحنات بيننا ولم يكن لأجل البرّ بقيمنا النبيلة تجاه الوفاء والمعروف أو العشرة كما نعبّرعنها ببساطة. ربما كان شيئاً من ذلك يصح بنسب تتفاوت في درجاتها، تتمازج في مقاديرها كما تختلط ألوان الشمس عند المغيب وكما يتدرّج الشهاب في ألوانه الضوئية، غير أن حنيننا الحقيقي كان لشيء آخر أعلى قيمة وأكثر استحواذاً.حنيننا كان للزمن الذي نظنه كتلة موضوعية تنتظرنا في المكان الذي ركنّاه ذات يوم إلى حين عودة. هيأنا له على عجل صندوقاً مكحلا بالصندل والزعفر مؤقتا إلى أن نرجع لأخذه… تركناه في بقالة صغيرة بجوار بيتنا الطيني القديم، خبّأناه بين أصابع ابنة الجيران التي أحببناها سراً، سراً حتى عنها، وأعطتنا عيناها السوداوان وعداً أنها ستحافظ عليه إلى أن نجيء، أهملناه عند عتبة باب جدنا الكبير حين كنا نقضي أغلب الوقت في مشاهدة المارّة وأحياناً في رميهم بالحجارة بلا سبب.
نظن، كما نتعامل مع الكثير من قيم الحياة بالظن والحدس، أن الزمن ينتظرنا وأن ما يلزمنا فقط هو الالتفات إليه لنعود إلى ما نسميه ماضياً أو الوقوف على أطراف أصابعنا بما يسمح لنا بالتلصص عليه لنصل إلى ما نسميه ذهنياً (المستقبل).
في حنيننا للماضي حنين لأنفسنا.لذواتنا التي فقدناها،تخلينا عنها، ساومنا عليها، هددناها في منتصف الطريق، امتهناها في زاوية مظلمة خصصت لرمي القاذورات، أخفيناها داخل فخار حجري، تنكرنا لها أو ابتزها منا عابر سبيل، طلبنا منها أن تجلس تحت شجرة أو تركناها أمانة عند حبيب، أو ربما هربت هي منا طوعاً. أياً ما حدث لها فهي غائبة في اللحظة الراهنة، ونحن مغيبون لإشعار زمني آخر ربما لا يأتي أو لن نصل إليه أبداً.
وفي محاولتنا لاستردادها ولأجل جهلنا بالمفاهيم والمصطلحات العددية التي تخطط فيزيائية الزمن، نلجأ لاختلاق توصيفات كلامية تمثل إحساسنا بالزمن وموقفنا الشعوري منه دون ضرب أي حساب لنظريات أنشتاين النسبية، نتعامل مع الزمن بحساسيتنا الكائنة فيه، فالحنين والانتظار والقلق والأمل والذهول، على سبيل المثال، ليست مجرد مفردات لغوية نحدد بها موقعنا في أبعاد الكون الأربعة، وليست فقط لعجزنا عن تعريف الزمن أو توصيفه واستخراج جذوره بل هي خطابات حسية مباشرة نستعيض بها ، مجهولها ومعلومها، في البحث عن القيمة الرياضية المجهولة (س) كما يرمز لها في مقررات الرياضيات. هي أيضاً تحمل كتلتها الخاصة وتسارعها الزمني الخاص بها، فالحنين لا يمكن أن يتجه بنيةً إلى غير الماضي في حين يقف الأمل في علاقة تبادلية وتكافؤية أحياناً مع المستقبل ويبقى القلق كممثل بندولي لنقطة تشوش إحساسنا بالزمن في تأرجحه وتداخله، وقدرته على التشابك أو الحياد. الإحساس بالزمن معجزة كونية هائلة!
لا يمكن تعريف الزمن كما تقول موسوعة ويكيبيديا، لربما نستطيع الإحساس به وتخمينه وتقريبه فلسفياً لكننا نتضاءل أمام شبكته المتخيلة في أذهاننا البسيطة، فكيف بعلماء الفيزياء ومكتشفي الذرة والهاجسين باختراع آلة الزمن؟ (القديس أوغسطين).
إحساسنا بالزمن قد ينكمش أو يتمدد، يطول أو يقصر، يثقل أو يخفّ، يتحرك أو يسكن، يتسامى أو يتكثف، ينضغط أو ينفجر، يتجزأ ويتداخل ويتجمّع أو ينزاح لكنه أبداً لا يغيب. هو أيضاً يأخذ شكل ما يفرّغ فيه؛ فيزهر أو يذبل، يهرب أو يختبئ، يتنكّرأو يغير اسمه، يتلوّن أو يبيضّ أو يعتم، لكنه أبداً لا يغيرهويته. قد يركض أو يمشي برجل عرجاء، يتأخر أو يتقدم، لكنه من المستحيل أن يتوقف.
الزمن بوصفه قيمة غيبية وتركيبة نسبية مرتبط بالذاكرة في الأساس. هو نحن في هجسنا بالعمر وفي تسارعنا المكثف تجاه معطيات الحياة كلها، الزمن كالزئبق يصعب الإمساك به أو القبض على أطرافه أو تجريده من أي وحدة إنسانية أو كونية أخرى، وهو أعقد ما يكون حين انشغالنا بالبحث عنه بدلاً من العيش فيه!
كثيرة هي مقولات الفلاسفة والمفكرين والكتّاب حول الزمن، يقول باشلار: «ذكرياتنا محاطة بالواقع»، أما تشارلز ديكنز فيقول على لسان أحد أبطاله في رواية «أوقات عصيبة»: «إن أنتَ وضعتَ ساعة في السجن فلن يتوقف الزمن». دافنشي يردد:«الزمن يقف بعيداً عنك ما لم تبدأ في استخدامه»، أحدهم يقول «الزمن مجاني لكنه لا يقدر بثمن». آخر يقول: «الحكمة من الزمن هي ألا تحدث الأشياء كلها مرة واحدة» وأنشتاين يعترف أن ما يهمه أكثر هو المستقبل لا الماضي «حيث إنني أنوي أن أعيش فيه».. وغيرها من ملايين الاقتباسات التي تنظّر حول الزمن أو تفلسفه وقد تودي بأصحابها للانتحار أو الجنون أو العظمة.
أنت .كيف يبدو الزمن في مخيلتّك؟
هل هو كروي أم مستقيم؟ هل يسقط من الأعلى إلى الأسفل أم إن ما يحدث هو العكس؟ هل هو نهر يسيل أم زهرة تنبت؟
وكيف تتخذ أيام الأسبوع مجسماتها في ذاكرتك؟
هل هي متسلسلة ومترابطة؟ مفككة ومتباعدة قليلاً عن بعضها؟ أتتخذ شكل سلّم أم طريق أم لعلها حلقات متداخلة؟
بالمناسبة: عنوان المقال مأخوذ من برنامج يومي على قناة الجزيرة الوثائقية هو «حمية نسيها الزمن».. لأوقاتكم كل البهاء والطيب.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.