مركز التطوع بوزارة الصحة يكرّم صحة عسير ممثلةً في إدارة التطوع الصحي    مصر.. القبض على فنان شهير بتهمة دهس امرأتين    خالد بن سطام يدشن معرض الصناعة في عسير    أمطار متوسطة إلى غزيرة بالجنوب وخفيفة على 4 مناطق    الهلال يعلن جاهزية سالم الدوسري لمواجهة الطائي    رسميًا.. الاتحاد يعلن رحيل رومارينهو وغروهي    مطار الرياض يفوز بجائزة أفضل مطار بالمملكة    وزير الخارجية يعبر لنظيره الإيراني عن تضامُن المملكة    أجهزة كمبيوتر من "مايكروسوفت" مزودة بالذكاء    6.7 مليار دولار مساعدات سعودية ل 99 دولة    أمير منطقة تبوك ونائبه يواسيان النبهاني في وفاة والدته    الاتحاد بطلاً لهوكي الغربية    «الموارد»: دعم أكثر من 12 ألف مواطن ومواطنة بالشرقية    القوات المسلحة تواصل تمرين «الأسد المتأهب 2024»    عودة الصور المحذوفة تصدم مستخدمي «آيفون» !    6.41 مليون برميل صادرات السعودية من النفط    أمير الجوف يعزّي أسرة الحموان    استقبال حافل ل «علماء المستقبل».. أبطال «ISEF»    5 فوائد للمشي اليومي    وزير الشؤون البلدية والقروية والإسكان يكرم البواني لرعايتها منتدى المشاريع المستقبلية    أسرة بن مخاشن تستقبل المواسين في مريم    معابر مغلقة ومجازر متواصلة    القيادة تعزي في وفاة رئيس إيران ومرافقيه    الراجحي يصدر قراراً بتعديل تنظيم العمل المرن    طموحنا عنان السماء    8 مواجهات في الجولة قبل الأخيرة لدوري" يلو".. " الخلود والعروبة والعربي والعدالة" للمحافظة على آمال الصعود    أنديتنا وبرنامج الاستقطاب    في الرياضة.. انتظار الحقائق والتطوير    اجتماع اللجنة الأمنية والعسكرية المنبثقة عن مجلس التنسيق السعودي - القطري    تعزيز العلاقات مع "تحالف الحضارات"    فراق زارعة الفرح    أمير القصيم يكرم «براعم» القرآن الكريم    10522 خريجًا وخريجة في مختلف التخصصات.. نائب أمير مكة المكرمة يشرف حفل التخرج بجامعة جدة    الذكاء الاصطناعي ومستقبل الوظائف    مكعّب روبيك.. الطفل العبقري    المسألةُ اليهوديةُ مجدداً    إحباط تهريب 200 كلغ من القات المخدر    خادم الحرمين الشريفين يخضع لبرنامج علاجي    واتساب يختبر ميزة تلوين فقاعات الدردشة    إجازة لمكافحة التعاسة    ابحث عن قيمتك الحقيقية    لجين تتألق شعراً    مواجهة الظلام    مبادرة الأديب العطوي    نائب أمير جازان يكرم متفوقي التعليم    ما الذي علينا فعله تجاه أنفسنا ؟!    زلة الحبيب    وقتك من ذهب    لا عذر لخائن    تسهيل وصول أمتعة الحجاج لمقار سكنهم    العجب    رحلة نحو الريادة في السياحة العلاجية    علاقة معقدة بين ارتفاع ضغط الدم والصحة النفسية    الحامل و الركود الصفراوي    أخصائية تغذية: وصايا لتجنب التسمم الغذائي في الحج    خرج من «البحر» وهو أصغر بعشر سنوات    أمير الرياض يرعى حفل تخرج طلبة الجامعة السعودية الإلكترونية    القيادة تعزّي دولة رئيس السلطة التنفيذية بالإنابة السيد محمد مخبر في وفاة الرئيس الإيراني إبراهيم رئيسي ومرافقيه    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



(ياقلب مين يشتريك) لسعيد الكفراوي والعودة من رحلة الأبدية
نشر في الرياض يوم 22 - 05 - 2008

ثمة شجن في قصص سعيد الكفراوي، وإحساس حلمي بلا واقعية الحياة، وتنافذها مع عوالم أخرى. وطوال مسيرته التي بدأت في ستينات مصر المزهرة، واستمرت الى اليوم، بقي سعيد الكفراوي، يكتب مايشبه السوناتات التي تبدو وكأنها تدوّن في غفلة من صاحبها. فالكفراوي رجل إنشراح، وحكّاء ريفي، سريع النكتة، ويفخر بفلاحيته، ولكن شخصياته تجسد عالما آخر تعاني فيه الروح غربتها واضطرابها. ولا تختلف مجموعته الجديدة (ياقلب مين يشتريك) الصادرة عن دار أخبار اليوم، عن مجاميعه السابقة التي يتحرك فيها الكاتب ضمن أفق يبدو محدودا ومنزويا، ولكنه يستمد تواصله من تلك النبرة الهامسة. روح رومانسي دون تكلف، لمسات رقيقة، ولغة منسابة. وما زادته واقعية سرده لحياته الشخصية، ومرضه الأخير، وعملية القلب التي أجراها، سوى احساس مفعم بالحنان، وقيمة الوجود البسيط،وامتنان للسعادات العابرة،وأولها سعادة العودة من رحلة الموت.
عنوان المجموعة الذي يستعيره من أغنية لعبد الوهاب، على صلة بقصته الرئيسية، قصة مرض قلبه المفاجيء، وإطلالته على الموت، ثم العودة الى الحياة.
بيد أن جل القصص الأخرى، تبدو وكأنها قريبة من فكرة استعادة الأزمنة الضائعة،و بقايا الأماكن. صالة الأغوات، التي يكتب عنها، تتحول الى خرائب ((هجرها أغواتها بالموت ربما أو ربما بالرحيل أو بالترك)). ثبات الأماكن رغم هرمها في أغلب القصص، يقابله رحيل أناسها. ثمة شواهد من الأزمنة الضائعة تدل عليها الذاكرة المتعبة: بيت العائلة القديم بين البحيرة والزروع، والعجوز التي تجاوزت عمرها. ذكرى الزيارة التي يمر فيها الأب على القاهرة. الكهل المداوم منذ أربعين عاما على قطع تذاكر المترو من محطة باب اللوق. والسيدة التي تهدي بانتظام كتب ابنها الراحل. كل الأبطال يمكثون في الماضي او يذهبون الى البحث عنه، فالمكان المغادر زمنه، أوذاك الذي يُدرك بالزمان، يتمثل في نسق تعبيري تتوسع فيه دوائر الحنين وتضيق مع الإحساس بضياع الألفة والحميمية. عندما يستعيد الكفراوي تلك الازمنة الفالتة من يديه، لا يطل على ماضيه وحده، بل ماضي مصر الضائع بين خرائب حاضرها.
((بدت فكرة الرجوع الى تلك العهود القديمة غامضة بالنسبة إليه، وأدرك وهو يخطو ناحية التل، ورفيقه يتبعه: ان التأمل في الماضي، نوع من الفظاعة، عليه أن يتخلص منها، وأنه، وبالذات في عمره الأخير، و:على نحو من يقين، يرى احتفاءه بالماضي، وعلى نحو متكرر، يعني في النهاية أن ذلك المجد الذي انشغل به خرافة بائدة.)) . هكذا يكتشف راوي إحدى قصصه: ((كانا يصعدان تلة من الرماد، فيما يتخثر الزمن حولهما.))
الضوء الذي ينبثق من الروح، لتصبح طليقة في رحلتها بين الواقع والحلم، بين الحياة والموت،بين غبش الصورة ووضوحها،ذلك الضوء يهتدي به النص كي يبلغ شاعريته. فما من جملة اختارها الكاتب، دون ان تدرج في دائرة الإنكسار، صوت ضعيف ومتوارٍ خلف نبرة حزنه، وشعور بالفقدان واللوعة يسربل كلام الأبطال. ولكن الحزن لايعلو ولا يتحول الى صراخ، ولا يجري تجسيده على مسرح تراجيدي، بل هو يملك هدوء وحكمة التسليم بالواقع كما هو.
بيد أن الكاتب وهو يختار نماذجه، يصبح أسير المواضيع التي يتوجب عليه طرحها، فالفقر والموقف من فلسطين، والناس التعابى، وزحام الشوارع وتلوثها، تبدو وكأنها في تصارع مع نوع الكتابة التي يقصدها النص.لعل ذلك التعارض بين الآني والعابر،الذي يستوجب الكتابة المطلبية، وبين التأمل في قضايا ذهنية، وتطلعات روحانية وصوفية، أحد أسباب ضعف بعض القصص. في واحدة منها يتحدث السارد عن اضراب لمحامين، تحضر فيه فتاة صغيرة وبريئة، لتغني للرجال المضربين دون ان تدرك مغزى امتناعهم عن الطعام، ثم يختفي صوتها بعد ان تشهد مواجهة بين أحدهم والشرطة. رمز الفتاة أو دلالة وجودها، يبدو مباشرا ومقحما، مثل الحادثة نفسها التي صيغت في إطار قصصي. ولكن الكاتب حتى في هذا النوع من القصص، يرقب الحركة، ويتتبع الايماءة، ولا ينشغل بالشعار، او الهتاف.
كل نص في هذا الكتاب، أقرب الى القصة القصيرة جدا، أي أن الكاتب يجهد كي يقتصد في قوله قدر ما يستطيع،و كل واحدة من قصصه، تتجمع حول بؤرة واحدة،يدركها القاريء في ضربة النهاية،وفي الشخصية المحورية، التي تتجسد صورتها من خلال عبارات مكثفة، وأفعال تشير بلمسات الى تواريخها.عدا قصته (ياقلب مين يشتريك) التي تحتل مساحة تتجاوز نصف الكتاب.
لم يتعب الكفراوي في كتابة قصة مرضه،فهي أقرب الى يوميات سجلها كما يرويها، ولكنه يجد في التجربة، مادة للتأمل في فكرة الانتهاء، انقضاء الوقت على حين غفلة من صاحبه. فالبطل عندما يطل على هاوية الأبدية،يلتقي في ردهة المستشفى بطيف أبيه يأمره بالعودة، ليستيقظ على لغط الحياة، وفرح الاطباء بعودة نبضه. وكان قبل ان تأتي غيبوبته، يلتقي شيطانا في زقاق مظلم، ليخبره بمصير ينتظره.
واقعية الحادثة،كما يرويها الكفراوي لمن يعرفه، تدعنا في حيرة من أمر تلك العلاقة بين الوهم والخيال، فهل وهم اللقاء بالنذير،يأتي اليه من قدرة التخييل التي يملكها كاتب قصة مثله، أم ان الكاتب يستعين بأوهامه كي يصنع خياله؟. لن يكون بمقدورنا الإجابة، فقبل هذه القصة، كانت قصص الكفراوي تتلمس تلك اللحظات التي تتداخل فيها صور الموت والحياة، فالموت في قصصه، كما يكتب شكري عياد عن الكفراوي، قد يكون خائنا أو مخادعا، أو قد يكون مجرما وقاتلا، ولكنه ليس أبدا نقيضا للحياة. أنه كجلال الجد الذي يقف عند عتبات الموت، ويحادث الغائبين.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.