الأمير مقرن بن عبدالعزيز يرعى حفل خريجي جامعة الأمير مقرن    جامعة الأمير مقرن بن عبدالعزيز تحتفل بتخريج الدفعة السادسة    جمال الورد    99 % انتشار الإنترنت في المملكة    سقوط الجدار الإعلامي المزيف    لاعبو الأندية الإيطالية خارج القائمة.. ولاعبو «البريمير ليغ» الأكثر حضوراً    الاتفاق والنصر إلى المباراة النهائية لممتاز قدم الصالات    الاتحاد يتغلّب على الهلال وينتزع ذهب نخبة الطائرة    ذكاء التوقيت والضمير العاطل    المركز الوطني للمناهج    مؤقت عالمي    ب 10 طعنات.. مصري ينهي حياة خطيبته ويحاول الانتحار    رَحِيلُ البَدْرِ    انكسار الهوية في شعر المُهاجرين    المقاهي الثقافية.. والمواهب المخبوءة    مفوض الإفتاء في جازان يشيد بجهود جمعية غيث الصحية    «البعوض» الفتاك    أمانة الطائف تسجل لملّاك المباني بالطرق المستهدفة لإصدار شهادة "امتثال"    أولمبياكوس يهزم أستون فيلا ويبلغ نهائي دوري المؤتمر الأوروبي    تعزيز الاستدامة وتحولات الطاقة في المملكة    الحياة في السودان مؤلمة وصادمة    أمير منطقة جازان يلتقي عدداً من ملاك الإبل من مختلف مناطق المملكة ويطّلع على الجهود المبذولة للتعريف بالإبل    رئيس المجلس العسكري في تشاد محمد إدريس ديبي إتنو يفوز بالانتخابات الرئاسية    رئيس جامعة جازان المكلف ⁧يستقبل مدير عام الإفتاء بالمنطقة    ليفركوزن يسقط روما ويتأهل لنهائي الدوري الأوروبي    أسماء القصيّر.. رحلة من التميز في العلاج النفسي    كيف نتصرف بإيجابية وقت الأزمة؟    بلدية صبيا تنفذ مبادرة لرصد التشوهات البصرية    قُمري شلّ ولدنا    للرأي مكانة    النصر يتغلب على الأخدود بثلاثية ويحكم القبضة على الوصافة    رونالدو يحفز النصراوية بعد الفوز على الأخدود    رسالة من أستاذي الشريف فؤاد عنقاوي    حقوق الإنسان في القاموس الأمريكي    تجنب قضايا المقاولات    دلعيه عشان يدلعك !    شركة ملاهي توقّع اتفاقية تعاون مع روشن العقارية ضمن المعرض السعودي للترفيه والتسلية    وزير النقل: 500 ريال قيمة التذكرة بين الرياض وجدة.. ولا نتدخل في أسعار «الدولية»    مكان يسمح فيه باقتراف كل الجرائم    "تاسي" ينهي تداولات الأسبوع على تراجع 1.4%    تدشين مشروعات تنموية بالمجمعة    الملك وولي العهد يعزيان رئيس الإمارات في وفاة هزاع بن سلطان بن زايد آل نهيان    أمير الرياض يرعى حفل تخريج الدفعة ال 15 من طلاب جامعة المجمعة    دله البركة توقع عقد إنشاء شركة مع يوروبا بارك لتنمية قطاع الترفيه في المملكة    مغادرة أولى رحلات المستفيدين من مبادرة "طريق مكة" من تركيا متجهة إلى المملكة    الجمعية السعودية لطب الأسرة تطلق ندوة "نحو حج صحي وآمن"    نائب أمير عسير يتوّج فريق الدفاع المدني بكأس بطولة أجاوييد 2    مفتي عام المملكة يستقبل نائب الأمين العام لرابطة العالم الإسلامي    المملكة تدين الاعتداء السافر من قبل مستوطنين إسرائيليين على مقر وكالة (الأونروا) في القدس المحتلة    أمطار رعدية ورياح تؤدي إلى تدني في الرؤية بعدد من المناطق    القيادة تعزي رئيس البرازيل    يسرق من حساب خطيبته لشراء خاتم الزفاف    روح المدينة    خلال المعرض الدولي للاختراعات في جنيف.. الطالب عبدالعزيزالحربي يحصد ذهبية تبريد بطاريات الليثيوم    فهيم يحتفل بزواج عبدالله    " الحمض" يكشف جريمة قتل بعد 6 عقود    دجاجة «مدللة» تعيش حياة المرفهين    لقاح لفيروسات" كورونا" غير المكتشفة    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



التشهير بأربعة محلات تجارية في المملكة
نشر في الشرق يوم 10 - 12 - 2011

كشفت الإدارة العامة لحقوق المؤلف، التابعة لوزارة الثقافة والإعلام، عن عدد القضايا التي تلقتها الوزارة منذ عام 1996م حتى شهر نوفمبر 2011م، التي بلغت 3969 قضية. كما بلغ عدد المخالفات المضبوطة في 802 جولة تفتيشية، لمناطق مختلفة، 632 مخالفة. وخلال عام 2011، بلغ عدد القضايا 600، تم الفصل في 270، وما زالت 203 تحت المتابعة، و127 قضية ردت بعد النظر فيها لعدم استكمال الشروط. وأوضح مدير عام إدارة الحقوق العامة لحقوق المؤلف في وزارة الثقافة والإعلام، رفيق العقيلي، أن حملات التفتيش التي تنطلق بشكل يومي ألقت القبض على 100 مخالفة خلال جولاتها في المحلات، وأصدرت اللجنة في هذا العام حكم التشهير بأربعة محلات، اثنان منها في الرياض، والآخران في أبها، وفرضت عقوبتان على كل منهما، وهما الغرامة 100 ألف ريال، والتشهير في الصحف. وأضاف العقيلي أن القضايا التي عرضت على اللجنة متنوعة ومختلفة، فبعضها يختص بالكتب، وأخرى بأقراص مضغوطة غير أصلية، أو علامات تجارية، أو احتواء أجهزة الحاسب في المنشآت على برامج غير أصلية. وتختلف العقوبة على حسب تقدير اللجنة، ويمكن للجنة إيقاع خمس عقوبات على الشخص نفسه، كغرامات تصل إلى نصف مليون ريال، وتعويض يصل إلى ثلاثة ملايين ريال، وإغلاق مؤقت للمحل لمدة شهرين، وشطب الترخيص إذا كانت المخالفة كبيرة، والتشهير، والسجن لمدة تصل إلى سنة، وللجنة اختيار العقوبة المناسبة، وفي كل الحالات يجب مصادرة المصنفات. وأوضح العقيلي كيفية ضبط المخالفة، فإما أن تكون عن طريق الحملات الميدانية اليومية التي يقوم بها المفتشون، مؤكداً وجود 25 مفتشاً في المملكة «15 في منطقة الرياض، وخمسة في المنطقة الشرقية، وخمسة في جدة»، وإما عن طريق شكوى من صاحب الحق يذكر فيها الاعتداء الذي تعرض إليه. بعد ذلك تحال القضية إلى المراقبين لضبط المحضر، بعد التحقق مما إذا كانت هنالك مخالفة أم لا، وعند التأكد من وجودها يسلم المحضر للإدارة في «قسم تحليل الأدلة»، الذي يقوم باستدعاء المخالف للرد على المخالفة، ثم تقوم اللجنة بالفصل في القضية، مضيفاً أنه قد يمتد النظر في القضية إلى ثمانية أشهر، ويرجع سبب التأخر في البت إلى تأخر كل خصم في الرد على أقوال الآخر.
وأكد سامي الحربي، الموظف في إدارة حماية حقوق المؤلف في جدة، أن صاحب الحق لا يستطيع الدفاع عن حقه إلا إذا سبق أن وثق فكرته في الوزارة، وحصل على تصريح فيها، وفي حال عدم التوثيق السابق للفكرة لا تقبل دعواه، لأنه لا يوجد ما يثبت أنه منشئ الفكرة.
وتعرض الكاتب، وعضو هيئة تحرير «مجلتي كلمة»، حسن آل حمادة، إلى 12 سرقة أدبية لكتبه ومقالاته، عولج بعضها بكتابة مقال آخر في الصحف يرد فيه على السارق، ويقارن خلاله بين ما كتبه وما ورد في المقال المسروق، وبعض آخر عن طريق وزارة الإعلام. ويرى آل حمادة أن العقاب، إن كان مادياً، أو معنوياً، فهو غير كافٍ، لأن ما نشر في كتاب السارق، أو مقالته، يبقى منشوراً، بدون نسبة المادة المسروقة إلى الكاتب المسروق منه، وعندما يأتي باحث جديد ينسب ما كتبه للسارق، لأنه لا يعلم أن في الأمر سرقة أدبية.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.