جمعية البر بالشرقية توقع اتفاقية لتنمية الغطاء النباتي ومكافحة التصحر    القيادة تهنئ رئيس جمهورية طاجيكستان بذكرى يوم النصر لبلاده    القيادة تهنئ رئيس الجمهورية القرغيزية بذكرى يوم النصر لبلاده    المملكة تدين الاعتداء السافر من قبل مستوطنين إسرائيليين على مقر وكالة (الأونروا) في القدس المحتلة    وزير النقل يستقبل أولى قوافل الحجاج بمطار المدينة    توقع بهطول أمطار رعدية    مغادرة أولى رحلات المستفيدين من مبادرة "طريق مكة" من جمهورية بنجلاديش متجهة إلى المملكة    إطلاق مبادرة SPT الاستثنائية لتكريم رواد صناعة الأفلام تحت خط الإنتاج    ريال مدريد يقلب الطاولة على بايرن ويتأهل إلى نهائي "الأبطال"    طرح تذاكر مباراة النصر والهلال في "الديريي"    إخلاء مبنى في مطار ميونخ بألمانيا بسبب حادث أمني    هبوط المخزونات الأمريكية يصعد بالنفط    "واتساب" يجرب ميزة جديدة للتحكم بالصور والفيديو    زيت الزيتون يقي أمراض الشيخوخة    بايدن يهدد بوقف بعض شحنات الأسلحة إلى إسرائيل إذا اجتاحت رفح    الديوان الملكي: وفاة والدة الأمير سلطان بن محمد بن عبدالعزيز آل سعود    محادثات "روسية-أرميني" عقب توتر العلاقات بينهما    نقل أصول «المياه المعالجة» إلى «الري»    دجاجة مدللة تعيش في منزل فخم وتملك حساباً في «فيسبوك» !    «سلمان للإغاثة» يختتم البرنامج التطوعي ال25 في «الزعتري»    أشباح الروح    بحّارٌ مستكشف    جدة التاريخية.. «الأنسنة» بجودة حياة وعُمران اقتصاد    السعودية تحقق أعلى مستوى تقييم في قوانين المنافسة لعام 2023    الاتحاد يتحدى الهلال في نهائي كأس النخبة لكرة الطائرة    منها الطبيب والإعلامي والمعلم .. وظائف تحميك من الخرف !    النوم.. علاج مناسب للاضطراب العاطفي    احذر.. الغضب يضيق الأوعية ويدمر القلب    المملكة ونمذجة العدل    القيادة تعزي رئيس البرازيل    كشافة شباب مكة يطمئنون على المهندس أبا    أسرة آل طالع تحتفل بزواج أنس    نائب أمير الشرقية يلتقي أهالي الأحساء ويؤكد اهتمام القيادة بتطور الإنسان السعودي    سعود بن جلوي يرعى حفل تخريج 470 من طلبة البكالوريوس والماجستير من كلية جدة العالمية الأهلية    " الحمض" يكشف جريمة قتل بعد 6 عقود    البلوي يخطف ذهبية العالم البارالمبية    يسرق من حساب خطيبته لشراء خاتم الزفاف    روح المدينة    خلال المعرض الدولي للاختراعات في جنيف.. الطالب عبدالعزيزالحربي يحصد ذهبية تبريد بطاريات الليثيوم    14.5 مليار ريال مبيعات أسبوع    الوعي وتقدير الجار كفيلان بتجنب المشاكل.. مواقف السيارات.. أزمات متجددة داخل الأحياء    محافظ قلوة يدشن أعمال ملتقى تمكين الشباب بالمحافظة.    فهيم يحتفل بزواج عبدالله    نائب أمير منطقة مكة يكرم الفائزين في مبادرة " منافس    ختام منافسة فورمولا وان بمركز الملك عبدالعزيز الثقافي    لقاح لفيروسات" كورونا" غير المكتشفة    الاتصال بالوزير أسهل من المدير !    سمير عثمان لا عليك منهم    تغيير الإجازة الأسبوعية للصالح العام !    حماس.. إلا الحماقة أعيت من يداويها    أعطيك السي في ؟!    35 موهبة سعودية تتأهب للمنافسة على "آيسف 2024"    "الداخلية" تنفذ مبادرة طريق مكة ب 7 دول    وزير الشؤون الإسلامية يدشّن مشاريع ب 212 مليون ريال في جازان    سمو محافظ الخرج يستقبل رئيس مجلس إدارة شركة العثيم    المدح المذموم    استقبل مواطنين ومسؤولين.. أمير تبوك ينوه بدور المستشفيات العسكرية    وزير الدفاع يرعى تخريج طلبة الدفاع الجوي    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



أربع تجارب سعودية في ملتقى الإمارات للإبداع الخليجي
نشر في الشرق يوم 06 - 12 - 2011

يشارك الكتاب السعوديون، شيمة الشمري، محمد البشير، هاني الحجي ومحمد الحرز، في وقائع الدورة الثانية من ملتقى الإمارات للإبداع الخليجي “القصة الخليجية وتحولات الألفية الثالثة”، الذي يبدأ اليوم الثلاثاء ويستمر حتى 8 ديسمبر الجاري، وفق ما ذكره اتحاد كتاب وأدباء الإمارات. الشرق التقت الكتاب الأربعة، وحاورتهم في شؤون وشجون القصة القصيرة: أبدى محمد البشير سعادته بهذه المشاركة لأنه “من ثمرات الملتقى الالتقاء بقاصين لم تلتق بهم سابقاً إلا عن طريق الإنترنت”. وأوضح أنه سيقرأ قصصاً من مجموعة “عتب النافذة”، ومجموعة “نفلة”، التي ستنشر قريباً، وبفيلم كتب السيناريو له، وسيعرض في افتتاح الملتقى، لكنه غير متأكد من اسم الفيلم الذي سيعرض، لأنه قدم فيلمين، الأول “بلا غمد”، ومدته عشرون دقيقة، والثاني “بالونة”، ومدته خمس دقائق. الفيلم الأول حوار بين شخصين بالسيف، وفاز بالمركز الثالث في مهرجان الأفلام السعودية الأوحد، بينما يعتبر الفيلم الآخر فيلماً رمزياً يعالج قضية علاقة الرجل بالمرأة. والفيلمان من إخراج بدر الحمود، صاحب فيلم “مونوبولي”. ويعتبر البشير الساحة الثقافية غير مستقرة، فالمنافسة كبيرة بين القصة القصيرة والرواية اليوم، و”العصر عصر الرواية”.
ق. ق. ج
وتشارك القاصة شيمة الشمري بشهادة تعرض فيها تجربتها مع كتابة القصة “كتبت عن البدايات، وعن الذين شجعوني، والذين قرأت وتأثرت بهم، والعوائق التي واجهتها، وطقوس كتابتي”. ونفت أن تكون كثرة كتاب القصة القصيرة دلالة على جودتها “ليس كل من كتب أجاد”، قائلة “لا توجد لجان متخصصة لتفرز العدد الهائل من الأعمال”، في إشارة إلى سهولة النشر، معولة في موضوع الفرز على المتلقي والناقد. واستنكرت الشمري أن تعتبر القصة القصيرة جداً (ق.ق.ج)، كالقصة القصيرة، معتبرة أنها “فلاش”، ولا يمكن القول إن الفلاش كالفيلم، أو المسلسل. وتؤكد في الوقت ذاته أن المسألة ليست ابتكاراً، فقد قرأنا في الأدب القديم “النادرة”، أو “الطرفة”،.. ربما كانت القصة القصير جداً هي طرفة، أو نادرة، وتطورت”. وقالت “القصة القصيرة ليست مجرد سطر، أو أربعة، أو صفحة في كتاب، هي مسألة بداية فكرة وانتهائها”. وتعتقد الشمري أن استنكار بعض الناس طبيعي، وضربت مثلاً ببدايات قصيدة التفعيلة وقصيدة النثر، مشيرة إلى أن “الشعوب العربية تستنكر الجديد، بغض النظر عن جمالياته”، مؤكدة “الجيد يفرض نفسه”.
سيد واوي
ويشارك القاص والإعلامي هاني الحجي بأمسية قصصية يقدم فيها بعض النصوص القصيرة من مجموعتيه “ليلة خروج المنتظر”، و”سيد واوي”، التي ستصدر قريباً عن دار ورد للنشر والتوزيع، وهي مجموعة ساخرة تتناول المجتمع الأحسائي، وبعض الشخصيات التي تتسم بثقافة متزمتة خالية من الوعي، وبعض قضايا المجتمع الأخرى. واعتبر الحجي القصة القصيرة “أشبه بالفن الميت، مقارنة بالرواية”، مشيراً إلى أن الرواية كإنتاج إبداعي أخذت حضوراً أكثر كثافة، ومن المؤكد أن “القصة فن يحتاج الاحترافية”. وسيتناول الشاعر محمد الحرز في محاضرته “السرد القصصي بشعرية التجريب والواقع المتخيل” التجارب الشبابية في القصة القصيرة في المملكة. ويؤكد الحرز أن “المشهد واسع جداً، وسأتناول جانب التجريب الشعري، فيما يسمى بتداخل الأجناس الأدبية بين الشعر والسرد”.
وعن مستقبل القصة القصيرة، والتجربة الشعرية، أفاد الحرز “عندما نتحدث عن الأدب، يتحرك الرقيب، ليتأثر بالتحولات الاجتماعية”، معتبراً إياه موضوعاً آخر، يخضع لظروف المجتمع واللغة ونظرة المجتمع.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.