رونالدو يقود البرتغال للفوز وديا على أيرلندا ويصل للهدف 130 دوليا    الأخضر يخسر مواجهة الأردن    تزايد حاد في إصابات حمى الضنك في أوروبا    هانتر بايدن يدان في قضيته الجنائية    100 % من مدارس المملكة تنهي "التقويم الذاتي"    "أرامكو" تتم عملية الطرح الثانوي لأسهمها العادية    المملكة تستضيف ذوي التوائم السيامية المفصولة للحج    النوم يقلل الشعور بالوحدة    «الجوازات» تعلن قدوم 1,547,295 حاجاً عبر المنافذ الدولية حتى نهاية أمس    إزالة 18 ألف م2 مبان مهجورة بالشرقية    «الخارجية القطرية»: تسلمنا رد الفصائل الفلسطينية على مقترحات إسرائيل    ولي عهد الكويت: نعتز بالعلاقة المتميزة مع المملكة    وزير الإعلام يزور جناح «الداخلية» في معرض ملتقى إعلام الحج في مكة    تعليق التعاون الروسي - الإيراني    وزير الخارجية يشارك في جلسة التواصل الوزارية لمجموعة «بريكس»    مقتل نائب رئيس مالاوي ومرافقيه في حادث طائرة    القبض على مصري في القصيم لترويجه مادتي الحشيش والإمفيتامين المخدرتين    البرق ينضم لإدارة النمور    الآسيوي يشيد بتنظيم بطولة العالم    الموافقة على افتتاح جمعية خيرية للكبد بجازان    السعودية للكهرباء تعلن عن تفاصيل استثماراتها ومشاريعها لحج 1445 ه    سفير المملكة في الأردن يودع 1000 حاج وحاجة فلسطيني    أمير الرياض يؤدي صلاة الميت على الأميرة منيرة بنت محمد بن تركي    المعارضة البريطانية تتقدم.. وسوناك يربك المحافظين    تعزيز الخدمات لذوي الاحتياجات الخاصة بالمدينة المنورة    توفير البيئة الآمنة للكشافة في معسكرات الخدمة العامة    فضائل العشر من ذي الحجة    العاهل الأردني: شبح المجاعة يهدد غزة.. السيسي يدعو لدعم «الأونروا»    المظالم ومدن يوقعان اتفاقية للربط الرقمي    عرض كبير من النصر لضم لاعب ريال مدريد    أكثر من 15 ألف مستفيد من حملة "سلمان للإغاثة" لتحصين الأطفال ضد مرض الحصبة في اليمن    وفدٌ مجلس الشورى يقوم بزيارة إلى الهيئة الملكية بالجبيل    صندوق الشهداء والمصابين والأسرى والمفقودين يستعد لاستقبال الحجاج    اليوم.. التفويج "الأكبر" للحجاج من المدينة لمكة    الذهب يفقد بريقه والنفط فوق 80 دولاراً    «أبل» تستعد لإبهار العالم بتحديثات كبيرة في مؤتمر المطورين    وزير الداخلية يتفقد المشاريع التطويرية في المشاعر    وزير الإعلام يدشن "ملتقى إعلام الحج" بمكة    بينالي الفنون الإسلامية 2025 بجدة    "الصحة": ارتفاع درجات الحرارة أكبر تحديات الحج    أمن الحج.. خط أحمر    تعزيز بناء الجدارات للمنشآت الصغيرة والمتوسطة بغرفة الشرقية    الرئيس التنفيذي للمساحة الجيولوجية يناقش التعاون الجيولوجي في كازاخسان    إثراء يفتح باب التسجيل في مبادرة الشرقية تبدع بنسختها الخامسة    هل يصبح عمرو دياب منبوذاً ويواجه مصير ويل سميث ؟    «الدفاع المدني»: تجنبوا الزحام وراعوا كبار السن في المسجد الحرام    الهلال يسرق شعبية كريستيانو من النصر    نائب أمير مكة اطلع على المشاريع وخطط التشغيل.. المشاعر المقدسة.. جاهزية عالية لاستقبال ضيوف الرحمن    للمعلومية    أمير المدينة يوجه باستمرار العمل خلال أيام إجازة عيد الأضحى    64.2 مليار أصول شركات التمويل    مريضات السكري والحمل    استثمار الوقت في الأنشطة الصيفية    " نبتة خارقة" تحارب تلوث الهواء    البذخ يحتاج لسخافة !    ساحة المحاورة تحتاج إلى ضبط    "نادي نيوم" يتعاقد مع البرازيلي رومارينيو    عرض عسكري يعزز أمن الحج    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



نفى استخدامه تعبير «قائمة سوداء» للذين لم يتجاوبوا مع «حافز»
نشر في الشرق يوم 27 - 05 - 2012

أكد وزير العمل المهندس عادل فقيه أنه لم يستخدم مصطلح «قائمة سوداء» في حق الذين لم يتجاوبوا مع مكونات حافز، مشيراً إلى أن النسخة الثانية من برنامج نطاقات ستضمن معرفة الوزارة بنسبة السعودة الحقيقية في القطاع الخاص، إلى جانب معرفة أجور السعوديين.
وأضاف فقيه أمس أثناء افتتاح ملتقى أخلاقيات العمل والأعمال في جدة «نحن نريد أن نميز بين أبنائنا وبناتنا الجادين في البحث عن عمل الذين يتجاوبون مع توجيهنا لهم بحضور التدريب، سواء كان تدريبا إلكترونيا أو صفيا أو التفاعل مع طلب المقابلات الشخصية». وقال إنه من الطبيعي أن يكرم المتجاوبون مع مكونات حافز، ويجب التفريق بينهم وبين الذين لم يتجاوبوا». وأوضح فقيه ل»الشرق» أن التوظيف الوهمي للسعوديين ما زال أحد التحديات التي تواجه برنامج نطاقات، لكنه أكد أن النسخة الجديدة من البرنامج ستصعّب على أصحاب المؤسسات التوظيف الوهمي، وستستطيع الوزارة من خلاله معرفة ليس فقط نسبة السعودة، بل نسبة أجور السعوديين مقارنة بالأجانب. وقال «الوزارة ستقوم بالتعرف على مكونات مسيرات الأجور العامة وكما ذُكر، السعودة الوهمية تقوم على توظيف أفراد لا يعملون أو حتى التوظيف برواتب منخفضة وتحقيق توطين كمي فقط وليس توطين نوعي للوظائف».
وعند سؤال الوزير عن الخبر الذي نشرته «الشرق» الأسبوع الماضي حول استفسار هيئة السياحة والآثار عن مصير 8500 وظيفة، تم الاتفاق مع وزارة العمل على توفيرها، قال «الذي أعرفه أن هناك فريقا مشتركا بين السياحة والآثار ووزارة العمل للعمل على تكوين مبادرة تحث على توظيف المواطنين في السياحة، لم أفهم ما المقصود من العنوان، لكن العمل مشترك بيننا وبين الهيئة. وفيما يتعلق بدقة الأرقام التي تصدرها الوزارة عن عدد المستفيدين من برنامج حافز، قال فقيه أنه يجب أولا تقييم منهجية الوصول للإحصاءات قبل تقييم الإحصاءات نفسها. وقال «بالنسبة لقائمة المسجلين في حافز كما هو معروف، يسهل لأي مواطن أو مواطنة إرسال معلوماتهم الشخصية وبطاقة الهوية لبرنامج حافز والبرنامج بعد ذلك يقوم بالتحقق من استحقاق المتقدم للاستفادة من البرنامج». وقال: «عملنا في الوزارة هو التأكد من حصول العاملين سواء كانوا سعوديين أو غير سعوديين على أجورهم في الوقت المحدد، وألا يتم تأخير هذه الأجور، وإذا ثبت التأخير سيتم التعامل مع المنشأه بصفتها مخالفة لأنظمة البلاد وستتعرض لعواقب غير سارة».


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.