نائب أمير مكة يتفقد العمل بصالات الحج    "قاع الحاج" بالعُلا.. استراحة الحجيج قديماً    "آبل" تخرج بعض إصلاحات "آيفون" من الضمان    "أبل" تدعم تطبيق البريد ب "الذكاء"    مقتل صاحب أول صورة ملونة لكوكب الأرض من الفضاء    بن نافل وناظر والمهيدب يقتربون    الهلال يعلن برنامج تحضيراته للموسم الجديد    الأخضر يستأنف تدريباته استعداداً لمواجهة الأردن    سوء التغذية يسبب اكتئاب ما بعد الولادة    الأسهم الأمريكية تغلق على تراجع    بيئة نجران تدشن اليوم العالمي للبيئة تحت شعار "أرضنا مستقبلنا"    تأهّل الحزم والنور والابتسام والصفا إلى نصف نهائي بطولة المملكة لكرة اليد الشاطئية للكبار    الجبير يرأس وفد المملكة المشارك في الحدث رفيع المستوى بشأن العمل من أجل المحيطات        100 ألف زائر في كرنفال القادسية الأسطوري    بعثة المنتخب السعودي تزور صالة مبادرة "طريق مكة" بباكستان    المملكة عضواً في المجلس الاقتصادي والاجتماعي (ECOSOC) للفترة 2025-2027م    انطلاق الدورة العلمية الكبرى تحت عنوان "التوحيد في الحج"    الدفاع المدني ينفذ فرضية حريق بالعاصمة المقدسة    «هيئة النقل» تنفذ أكثر من 98 ألف عملية فحص حتى بداية شهر ذي الحجة    منصور ابو شهران في ذمة الله    ضيوف المليك: استضافتنا للحج امتداداً لأعمال المملكة الإنسانية    فرع هيئة الصحفيين بمكة ينظم ورشة الإعلام في الحج    «الأرصاد» ينبه من شبورة مائية على محافظة ينيع ومركز الرايس    ضبط (3) مواطنين بالشرقية لترويجهم (5.5) كجم من مادة الحشيش المخدر    نائب رئيس جمهورية جامبيا يغادر المدينة المنورة    بتوجيه ومتابعة الأمير خالد بن سلمان.. «الدفاع» تنهي استعداداتها لدعم خطط الأجهزة الأمنية في الحج    الحكومة اليمنية تدين حملة اختطاف الحوثيين لعشرات الموظفين الأمميين    جامعة الملك خالد تتقدم 160 مركزًا في تصنيف QS العالمي للجامعات 2025م وتحقق المركز 601    بايدن يعتذر لزيلينسكي عن تعليق المساعدات الأمريكية 6 أشهر    البسامي يدشن مركز المراقبة على الطرق    «أرامكو»: 27.25 ريال سعر الطرح النهائي للأسهم للمكتتبين الأفراد    تطمينات "أوبك+" تصعد بالنفط    400 مشروع فني وتصميمي لطالبات كلية التصاميم بجامعة الإمام    «الأحوال»: منح الجنسية السعودية لشخصين.. وقرار وزاري بفقدانها لامرأة    فيصل بن مشعل يقدر لامين وأمانة القصيم جهودها في مدينة حجاج البر    «ميدل إيست آي»: مقترح «الهدنة» الإسرائيلي لا يتضمن إنهاء الحرب    حظر دخول أسطوانات الغاز للمشاعر المقدسة    المفتي: الحجّ دون تصريح "يأثم فاعله"    اليحيى يُراجع خدمات الحجاج بمطار المؤسس    زيادة مقاعد برنامج "طب الأطفال" بتجمع القصيم الصحي إلى 100 متدرب    المسحل يتحدث عن تأهل السعودية إلى المرحلة الثالثة من تصفيات كأس العالم    تقارير.. فيرمينو على أبواب الرحيل عن الأهلي    أغنيات الأسى    فقدت والدها يوم التخرج.. وجامعة حائل تكفكف دموعها !    لاعبون بكلية مزروعة    الصيف الساخن يعكر نومك.. 3 نصائح تساعدك    هل نجح الفراعنة في علاج سرطان المخ قبل 4 آلاف عام؟    وزير التعليم يرعى جائزة الفالح للتفوق العلمي والإبداع    "الأخطبوط" عبادي الجوهر.. "أرينا" أكبر تكريم والسعودية نعمة    وزير الدفاع يلتقي رئيس مجلس الوزراء اليمني    فضائل الدول الصناعية وعيوب من عداها    «التحيّز».. الداء الخفي    وزير التعليم يتفقد القطاع التعليمي بمحافظة الزلفي    حفلات التخرج.. من الجامعات إلى رياض الأطفال    وقوف امير تبوك على الخدمات المقدمة في مدينة الحجاج بمنفذ حالة عمار    وزير الداخلية يخرّج "1410" طلاب من "فهد الأمنية"    خالد بن سلمان يجري اتصالاً هاتفياً بالرئيس المنتخب وزير الدفاع الإندونيسي    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



الديموقراطيا.. في البيت وكرة القدم.. تحتاج صبر الجميع!


«الديموقراطيا» هي مفردة يونانية مركبة من مقطعين أصلهما (من الناحية اللغوية) كلمتان مستقلتان: «ديموس»، وتعني «الناس»، ومع لفظة ديموس جاءت مفردات»الشعب»، «الجمهور»، بل و أخذت تشمل «عامة» الناس. أما الجزء الثاني من الكلمة «كراتيا» قراطيا، فيعني «السُّلطة». والأصح في هيئة الكلمة «ديموقراطيا» بأن تأتي نهايتها بالياء والألف، وأن تستعمل لفظة «الديموقراطية»(بالتاء المربوطة) فقط في حالة صفة الموصوف «النظم الديموقراطية». وأخذاً في الاعتبار، مصادر اللفظة و موئلها، سواء في الوضع (الإغريقي/اليوناني) أو فيما تطورت إليه فيما بعد، مارةً بالفكر البريطاني، ثم الثورة الفرنسية، وما تلاهما، فإنه يلزم التوضيح، بأنه بينما ينحو مبدأ وفكرة ومصطلح «الديموقراطيا» نحو فكرة الناس و»الشعب»، وفكرة «حكم الشعب للشعب»، إلاً أنه، للأمانة التاريخية الفكرية، يلزمنا الإشارة إلى أن معنى «الشعب» كان قد تدرج و تطور عبر العصور، ففي الأصول اليونانية كان مفهوم «الشعب» محدوداً، بل، و للأسف، كان مقتصراً على فئة «طبقة» من الناس حيث كان «الأحرار» الذين أشير إليهم أيضاً بلفظة «المواطنين» بينهم نسبة محدودة، قد لا تزيد على 10%، بينما كان بقية الناس في رق، أو فيما يشبهه. بل كانت الطامة الكبرى أن «أغلبية الناس» كانوا مسخَّرين للأعمال البدنية التي كان الخاصة يتأففون من أدائها، بينما في نفس الوقت كان «واجب» الدفاع عن الوطن منوطاً بتلك «الأغلبية» المسحوقة، مفروضاً عليها، و بلا أية حقوق مدنية! لكن، ولحسن الطالع، كان من جملة تطورات الحركات الدستورية البريطانية (منذ العهد الأعظم/ الماكنا كارتا) و بعد نتائج الثورة الفرنسية، أن أعيدت بلورة فكرة مفهوم الديموقراطيا بشكل متطور وراقٍ. فمن تأثيرات الثورة الفرنسية، أن اكتسبت فكرة الديموقراطيا مبدأ المساواة في الحقوق السياسية والاجتماعية والاقتصادية لجميع المواطنين، والرقابة على الحكومة عن طريق هيئة نيابية يشترك في انتخاب أعضائها كل البالغين من أفراد الشعب، على أساس النظرية القائلة ب»صوت واحد للشخص الواحد»، وأن من حق الشعب في أن يشرِّع لجميع أمور العامة بأغلبية أصوات نوابه. ويرى الأستاذ محمد أسد في كتابه (منهاج الإسلام في الحكم، تعريب منصور محمد ماضي. بيروت: دار العلم للملايين، ط 6، 1983م، ص47-49): «الديموقراطيا الغربية السائدة اليوم هي في الواقع أكثر قرباً وأوثق نسباً بتصور الإسلام للحرية منها بتصور الإغريق القدامى، ذلك بأن الإسلام ينادي بأن الناس جميعاً متساوون من الناحية الاجتماعية، ولهذا، فلا بد أن يُعطوا فرصاً متساوية كذلك للتطور وللتعبير عن إرادتهم.» وبالطبع، فإن مجرد استعمال و تداول كلمة «الديموقراطيا» لا يكفي، ومجرد نطقها واستعمالها كمفردة لا يسمن ولا يغني، بل قد نجد أن إطلاق واستعمال لفظة الديموقراطيا في عدد من الأحوال، في بعض البلدان، يصل بنا إلى مستوى نضطر معه إلى الابتسام مثل: جمهورية الكونغو الديموقراطية، جمهورية كوريا الديموقراطية (و قبل إعادة توحيد الألمانيتين: جمهورية ألمانيا الديموقراطية!) فالديموقراطيا ركيزة ُ»الشأن العام» حيث يقوم النواب بالدفاع عن مصالح الأمة، قصيرة وطويلة المدى، وفي وضع القرارات، و سَن القوانين، وإبرام المعاهدات أوالتصديق عليها. وفي الديموقراطيا يتجلى التعاون، وتبرز الفائدة المشتركة، وينخرط السواد الأعظم من الناس في خضم العمل الاجتماعي، وكل يؤدي دوره، وكل يسْهمُ بسهمه و يدلو بدلوه. وتكون نتيجة هذا التعاون في شكل «الكل كسبان» بدلاً من التسلط من جهة، والتناحر من جهات، فلا يكسبُ هذا ولا ذاك، بل الجميع خاسر!ولتحقيق الديموقراطيا في المجتمع بعامة، نحتاج إلى إقرار «سيادة القانون» ليكون القانون فوق الجميع، ويطبق على الجميع، ويساوي بين الجميع. ومن المقومات الأساسية للديموقراطيا، الفصل بين السلطات (التنفيذية و التشريعية والقضائية)، حماية حقوق الأقليات، حق الفئات العاملة للمطالبة بحقوقها، حرية التعبير عامة بتمكين إقامة تنظيمات ومنابر التعبير، وحرية وخصخصة الصحافة والشفافية، و مقاومة الفساد.و من أمثلة ما يمكننا عمله لتنشئة أولادنا وبناتنا ولو على بعض مقدمات الديموقراطيا، وممارساتها، ما يشمل تعليم و تدريب التلاميذ منذ المراحل المنزلية والمدرسية الأولى، على عدد من المهارات الاجتماعية الضرورية مثل: الوقوف في طابور وانتظار كل منا دَورَه، و تحاشي التعدي بالتقدم على الآخرين الواقفين في نفس الطابور، التدرب بانتظام على تقاسم الأشياء، و قبول كل شخص بقسطه، والتدرب على اتباع الإرشادات المرورية، و قواعد السلامة، بما يشمل حقوق الآخرين، كحق مرور المشاة، و حق المرور للطرف الآخر، وتشجيع التمارين التي تحتاج إلى العمل التعاوني وتكوين «الفريق» أكثر من التركيز على الألعاب «الفردية». ولكن، تبقى العدالة مطلب المواطن في كل مكان وزمان، وخاصة في الدول النامية والمتخلفة. وتبقى العدالة هي الأساس.فالديموقراطيا مشوارٌ كفاحي كبير يحتاج إلى الصبر و المصابرة، من الحاكم والمحكوم، فالناس شركاء في الوصول إلى قراراتهم و في تقرير مصائرهم. كما يبقى القول بأن الديموقراطيا نظام له نواقصه و مثالبه، ولكن كما قلت في قصيدة لي: والناسُ مهما غابَ طاغٍ أو أتَى/ فهمُ الأساسُ على الدوام يقينا!

انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.