أسعار النفط تهبط وسط تصاعد التوترات بين أمريكا والصين    الدوري الألماني: لايبزيغ يتعادل مع هرتا برلين ويهدر فرصة اللحاق بدورتموند في الوصافة    الإمارات تعلن عن عودة العمل بنسبة 30% اعتباراً من يوم الأحد 31 مايو    «اليوناميد» تنهي أعمالها في السودان.. أكتوبر المقبل    رئيس مركز الحبيل برجال ألمع يتفقد نقطة الفحص البصري ويلتقي بمنسوبي الأمن    هندرسون: التتويج باللقب في غياب الجماهير سيكون غريباً للغاية    اليوم.. اجتماع حاسم لتحديد مصير الموسم الإيطالي    شرطة عسير تباشر حادثة الأمواه: مصرع ستة مواطنين وإصابة ثلاثة آخرين    تأكيد عراقي على انكفاء داعش    محمد بن ناصر ينوّه بجهود الصحة والأمن في تنفيذ الإجراءات الوقائية والاحترازية    تمديد صلاحية التأشيرات السياحية لمدة ثلاثة أشهر دون مقابل مالي    القيادة تهنئ رئيسي أذربيجان وإثيوبيا    رئيس الوزراء الفلسطيني يطلع السفراء العرب على قرار وقف الاتفاقيات مع إسرائيل    أرامكو تعايد 1693 طفًلا منومًا في أكثر من 30 مستشفى حول المملكة    بلدية بارق تشرع بتطهير وتعقيم ساحات المساجد والجوامع بالمحافظة    أمانة الشرقية تُنفذ 1545 جولة رقابية خلال الأيام الثلاثة الماضية    آل الشيخ: من خشي الضرر يرخص له بعدم شهود الجمعة والجماعة    «النقل»: إصلاح وتركيب فواصل التمدد ل8 جسور بالرياض    مصر تسجل 910 حالات إصابة جديدة بفيروس كورونا ووفاة 19 حالة    إنشاء مؤسسة لدعم الاحتياجات الصحية العالمية الحرجة    جيش الاحتلال يعتقل فلسطينيا شرق رام الله    إزالة تعديات على مساحة 115200 متر مربع في جدة    قوات التحالف تسقط طائرات «مسيّرة» أطلقتها مليشيا الحوثي الإرهابية تجاه نجران    «الطيران المدني»: إضافة مطاري الجوف وعرعر ضمن استئناف الرحلات الداخلية    طقس الخميس.. رياح مثيرة للأتربة وأمطار رعدية على هذه المناطق بالمملكة    سابقة لم تحدث من قبل .. تويتر يحذر من تغريدات لترامب    أضف تعليقاً إلغاء الرد    100 ألف هدية بمبادرة «عيدنا في بيتنا» بمنطقة القصيم    سوق الأسهم الأميركية يفتح مرتفعاً    "واس" ترصد وفرة المخزون الغذائي والمواد التموينية والاستهلاكية بمحافظة رفحاء    وزير الدفاع التونسي يبحث مع وزيرة الجيش الفرنسية الوضع في ليبيا والتعاون العسكري بين البلدين    ليون مهتم بضم ماتويدي    " الأرصاد" أمطار متوسطة إلى غزيرة على منطقة جازان    تسهيل مغادرة 450 ألف معتمر ضمن جهود وزارة الحج والعمرة خلال جائحة كورونا    “الأرصاد” تصدر تقرير الحالة المناخية السائدة على المملكة خلال فصل الصيف لهذا العام    محافظ الحرث يعايد الجهات الأمنية المشاركة في تنفيذ خطة منع التجول    روسيا تسجيل 8338 إصابة جديدة بفيروس كورونا    قراءة لما كنا ثم صرنا    الطيران المدني: استئناف الرحلات الجوية داخل السعودية ابتداء من الأحد 31 مايو سيكون على مراحل        مثل شعبي        قمة بين مانشستر يونايتد وتوتنهام            صورة من تدريبات سابقة للنصر        مرابطو الحد الجنوبي ل«الجزيرة»:    الأمين العام لمجلس الشورى:        رد على 20 ألف فتوى.. «الإفتاء» تطلق النسخة المطورة من تطبيق «اسألني»    جدة: 1.5 مليون أسرة مستفيدة من «برًّا بمكة»    التهاني والصور تحفظ الذكريات    «ربا».. بهجة العيد من «الأشعة»    ساتاك20" تنطلق صباح اليوم في يومها الأول بمسابقتين عبر "zoom"    مرزوقة وأبو قحط!    سكة الحنين الطويلة !    المستشار "آل محسن" يهنئ القيادة بعيد الفطر المبارك    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.





دعا إلى استضافة معرض الحج في المملكة أو منطقة الخليج
نشر في الشرق يوم 24 - 03 - 2012

أكد المشرف على صالة «أثر» التشكيلية في جدة، حمزة صيرفي، أن المشاركات الخارجية في المعارض التشكيلية الدولية تقدم الشيء الكثير، ف»الملتقيات العالمية تخلق مناخاً يؤدي إلى التمازج والاختلاط والتلاقح الفكري ما بين الثقافات». وأضاف في حديث مع «الشرق» بعد افتتاح الدورة السادسة لمعرض «آرت دبي»، أول من أمس، في مدينة جميرا بدبي، والذي تشارك فيه «أثر» بلوحات وأعمال تركيبية للفنانين صدّيق واصل، وشادية عالم، وأيمن يسري، وغيرهم، إن «آرت دبي» أصبح منتدى عالمياً للفنون، وفيه هذه السنة مراجعة وتأكيد على المسار الثقافي والفني، فصالات العرض العالمية المشاركة أصبحت أكثر هذا العام، وما تقدمه هو نخبة منتقاة بحرص من فنانين عالميين. والمعرض بالنسبة لنا يعطي فرصة لنظهر الوجه الثقافي لفناني المملكة، وفي الوقت نفسه نتواصل مع مجموعة من المقتنين الذين من خلالهم نوجد عملاء جددا، سواء من المقتنين الفرديين، أو من المتاحف العالمية التي ترسل وفودها لزيارة هذه المحافل الكبيرة».
وحول مشروع «حافة الصحراء» المرتبط بصالة «أثر»، أضاف صيرفي «هو مشروع قام به عبدالناصر غارم، وأحمد ماطر، وستيفن ستابلن، بقيادة المايسترو عبدالله التركي، وبإشراف صالة أثر، وهو مشروع استطاع أن يلقي الضوء في فترة وجيزة على الفن السعودي».
وعن المشروعات المستقبلية لصالة «أثر»، قال صيرفي: لدينا ثمانية معارض نشارك بها كل عام على المستوى الداخلي لنقدم أعمالنا، وآخر معرض شاركنا فيه كان لفنانين شباب سعوديين، وكنا فخورين به. وقدمنا 18 موهبة جديدة على الساحة الفنية، ونحن نعتقد أن من أدوارنا المهمة والأساسية أن نقدم المواهب السعودية الشابة ونبرزها على الساحة الفنية، ليس فقط من خلال الصالة، وإنما من خلال الذراع الاجتماعية التي نقدمها بالتعاون مع «مركز تسامي»، وهذه السنة استطاع اثنان من «تسامي» الوصول معنا للمشاركة في «آرت دبي»، حيث حاولنا تهيئة المناخ المناسب لمساعدتهم ليس فقط فكرياً، وإنما إنتاجياً كذلك. أما عالمياً فنشارك في أكثر من محفل عالمي، ك»آرت دبي»، ونشارك على هامش معرض بازل، وشاركنا في دعم «معرض حافة الصحراء»، وفي دعم «مستقبل الوعد» في بينالي البندقية.
وبخصوص استقطاب تشكيليين سعوديين جدد، أوضح صيرفي: ناصر السالم، وراشد الشعشعي، ومساعد الحليس، هم خير شاهد في هذا المعرض عن الفنانين الجدد. واقتنى مؤخراً المتحف البريطاني في معرض الحج أعمالاً لناصر السالم، كما اقتنى أعمالاً لأيمن يسري، وعبدالناصر غارم، وأحمد ماطر، ومها الملوح. فمعرض الحج في لندن معرض رائع أدعو كل المهتمين بالثقافة والفن في المملكة، أو حتى في منطقة الخليج، للعمل على استضافته وتبنيه ليقام هنا في المنطقة.
وتابع: نحن لدينا الاعتداد بالمعلومة، ولدينا القناعة بأننا نعرف كل شيء عن الحج، لكن المعرض فيه الكثير مما لا يعرفه الناس. وهو يتمتع أيضاً بفن صناعة وإيصال المعلومة بكل بساطة وسلاسة، وفيه وثائق نادرة، مثل تصاريح الحج التي كانت تعطى من الحكومة الهولندية للحجاج الأندونيسيين، فيا حبذا لو سلطنا الضوء على معرض بهذه الأهمية يقام في المتحف الإسلامي ببريطانيا.
جناح صالة «أثر» في «آرت دبي»


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.