البديوي يرحب بقرار مجلس الأمن لاعتماد الاقتراح الجديد لوقف إطلاق النار بغزة    تعزيز بناء الجدارات للمنشآت الصغيرة والمتوسطة بغرفة الشرقية    الرئيس التنفيذي للمساحة الجيولوجية يناقش التعاون الجيولوجي في كازاخسان    أمن الحج.. خط أحمر    مانشيني ل«عكاظ»: المنتخب سيذهب لكأس الخليج بالأساسيين    اللامي ل«عكاظ»: ناظر سيعيد العميد لطريق البطولات    «الدفاع المدني»: تجنبوا الزحام وراعوا كبار السن في المسجد الحرام    ربط رقمي لحوكمة إجراءات التنفيذ الإداري    الأمن العام يعلن بدء العمل بمنع دخول المركبات غير المصرح لها إلى المشاعر المقدسة    إثراء يفتح باب التسجيل في مبادرة الشرقية تبدع بنسختها الخامسة    هل يصبح عمرو دياب منبوذاً ويواجه مصير ويل سميث ؟    بأمر خادم الحرمين: استضافة 1000 حاج من ذوي شهداء ومصابي غزة استثنائياً    عربات كهربائية للطواف والسعي    لميس الحديدي تخطت السرطان بعيداً عن الأضواء    أمير المدينة يوجه باستمرار العمل خلال أيام إجازة عيد الأضحى    الأمير عبدالعزيز بن سعود يقف على جاهزية قوات أمن الحج    كأس العالم للرياضات الإلكترونية يطرح الحزمة الثانية لتذاكر البطولة    يتصدر بنسبة نمو 67 %.. " روشن".. قفزة نوعية في" السوشيال ميديا" عالمياً    الهلال يسرق شعبية كريستيانو من النصر    فريق الرياض يفوز ببطولة " تشيسترز أن ذا بارك" للبولو    عبدالعزيز بن سعود يرعى الحفل الختامي للمنتدى الأول للصحة والأمن في الحج    نائب أمير مكة اطلع على المشاريع وخطط التشغيل.. المشاعر المقدسة.. جاهزية عالية لاستقبال ضيوف الرحمن    أسعار الفائدة في النظام الاقتصادي    توفير الوقت والجهد    وزارة الداخلية تصدر قرارات إدارية بحق (10) مخالفين لأنظمة وتعليمات الحج    طقس حار إلى شديد الحرارة على الشرقية والرياض والقصيم    «روشن» توفر خدمات مالية للمطورين    تراجع أسعار النفط مستمر    وزير الإعلام يدشن مبادرة "ملتقى إعلام الحج" في مكة المكرمة    للمعلومية    وزير الداخلية يتفقد عددًا من المشاريع التطويرية في المشاعر المقدسة    غزة.. مشاهد موت ودمار في «النصيرات»    أفضل أيام الدنيا    نجاح تدابير خفض درجات الحرارة في الحج    "ميتا " تزوّد ماسنجر بميزة المجتمعات    مريضات السكري والحمل    استثمار الوقت في الأنشطة الصيفية    " نبتة خارقة" تحارب تلوث الهواء    البذخ يحتاج لسخافة !    ساحة المحاورة تحتاج إلى ضبط    إخراج امرأة من بطن ثعبان ضخم ابتلعها في إندونيسيا    عبدالعزيز بن سعود يتابع سير العمل في مركز القيادة والتحكم التابع للدفاع المدني بمشعر منى    أندية المدينة.. ما هي خططك للموسم القادم ؟    لماذا يشعر المتبرعون بالسعادة ؟!    الحج.. أمن ونجاح    "نادي نيوم" يتعاقد مع البرازيلي رومارينيو    الحويزي.. المفاوِضُ الناجح من الثانية الأولى!    الرئيس المتهم!    خط أحمر.. «يعني خط أحمر»    متحدث "الصحة": الارتفاع الكبير لدرجات الحرارة من أكبر التحديات في موسم حج هذا العام    الدفاع المدني يشارك ضمن معرض وزارة الداخلية المتنقل "لا حج بلا تصريح" بجدة    بلينكن يشدد على أهمية وجود خطة لما بعد الحرب في غزة    «الكشافة».. عقود في خدمة ضيوف الرحمن    نائب أمير الشرقية يطلع على أنشطة «تعاونية الثروة الحيوانية»    عرض عسكري يعزز أمن الحج    المنتخب السعودي يحصد 5 جوائز بأولمبياد الفيزياء    بدء أعمال المنتدى الدولي "الإعلام والحق الفلسطيني"    محافظ القريات يرأس المجلس المحلي للمحافظة    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



عشرات القتلى في بغداد والرمادي بعبوات ناسفة وتفجيرين
نشر في الشرق يوم 23 - 04 - 2016

قتلت عبواتٌ ناسفةٌ زرعها «داعش» في الرمادي عشرات المدنيين، فيما وقع تفجيران في بغداد.
وعاد مدنيون إلى الرمادي الواقعة في محافظة الأنبار غربيّ العراق؛ رغم تحذيراتٍ من بقاء الجزء الأكبر من المدينة دون تأمين بعد مرور 4 أشهر على استعادتها من قبضة التنظيم الإرهابي.
وأفادت الأمم المتحدة بأنها علِمَت من السلطات بمقتل 49 شخصاً وإصابة 79 آخرين في المدينة منذ بداية فبراير الماضي، مستدركةً «من شبه المؤكد أنها تقديرات أقل من الحقيقة».
وأبدت المنسقة الأممية للشؤون الإنسانية في العراق، ليز جراندي، قلقها البالغ حيال سلامة الأسر العائدة مع انتشار عبوات ناسفة وألغام غير منفجرة على نطاق واسع في كثير من الأحياء.
ووفقاً لها؛ فإن «التصرف المسؤول هو تطهير هذه المناطق بأسرع وقت ممكن باستخدام أحدث الطرق وأكثرها حرفية، لأنه ما لم يحدث هذا ستكون هناك مخاطر جمة».
ورفض مكتب محافظ الأنبار الذي يشرف على الجانب الأكبر من جهود استعادة المدينة طلباتٍ بالتعقيب.
وعاد عشرات آلاف المدنيين إلى الرمادي، عاصمة الأنبار، خلال الشهرين الأخيرين.
ومعظم هؤلاء قدِموا من مخيمات شرقيّ المدينة كانوا فرّوا إليها قبل أن يتقدم الجيش ويستعيد الأراضي أواخر العام الماضي.
وأبطأ نقص الخبراء المُدرَّبين على إبطال العبوات الناسفة جهود استعادة الأمن.
لكن هذا لم يَحُل دون استجابة السكان لدعواتٍ بالعودة أطلقها رجال دين محليون ومسؤولون حكوميون.
إلى ذلك؛ أبلغت مصادر أمنية وطبية عن مقتل 9 أشخاص على الأقل وإصابة 31 آخرين؛ حين فجَّر انتحاري سترته الناسفة بعد صلاة الجمعة في مسجدٍ جنوبي غرب بغداد.
وأعلن «داعش» الإرهابي مسؤوليته عن الهجوم.
وتحدثت المصادر الأمنية عن قتل القوات انتحاريّاً ثانياً في المسجد الذي يقع في حي الرضوانية قبل تمكُّنه من تفجير نفسه.
ولفتت مصادر أمنية وطبية إلى قنبلة أخرى انفجرت أمس في منطقة أبو غريب غربي العاصمة، مما أسفر عن مقتل اثنين وإصابة 9.
ولم تعلن أي جهة مسؤوليتها عن الهجوم الثاني.
واستعادت القوات النظامية عدداً من المدن من قبضة التنظيم العام الماضي، وهي تدفع مقاتليه ببطء نحو الحدود السورية.
سياسيّاً؛ تعهد النواب المعتصمون داخل مجلس النواب العراقي بالالتزام بأي قرارٍ من المحكمة الاتحادية يتعلق بدستورية قرارهم إقالة هيئة رئاسة المجلس قبل نحو أسبوع.
ذكر النواب، في بيانٍ ألقاه النائب عبدالرحمن اللويزي، أنهم لن يسمحوا بعودة هيئة رئاسة البرلمان لاستئناف عملها إلا بعد بتِّ المحكمة الاتحادية في الأمر.
فيما شدد رئيس البرلمان، سليم الجبوري، على أهمية المُضيّ في الإصلاحات وإجراء ما وصفه ب «تبديل حقيقي» في النهج الحكومي للخروج من الأزمة السياسية الراهنة في بلاده.
واتفق الجبوري والسفير الأمريكي لدى بغداد، ستيوارت جونز، على «ضرورة المُضيّ قُدُماً في اتخاذ خطوات قانونية ودستورية للحفاظ على تماسك اللُّحمة الوطنية وتغليب لغة الحوار من أجل تجاوز الأزمة»، بحسب بيانٍ صدر بعد لقائهما أمس.
وكان النواب المعتصمون أفادوا الخميس بتقدُّم رئاسة المجلس بطعنٍ على إقالتها أمام المحكمة الاتحادية.
لكن الجبوري ونائبيه لم يعلنوا التقدم بالطعن.
وقبل أسبوع؛ عقد هؤلاء النواب جلسةً أقالوا خلالها الجبوري ونائبيه، وعيَّنوا بدلاً منه رئيساً مؤقتاً هو النائب الأكبر سنَّاً عدنان الجنابي، في خطوةٍ وصفها معارضوها بغير الدستورية رافضين الاعتراف بها.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.