أمير الرياض يؤدي الصلاة على منصور بن بدر بن سعود    وزير الدفاع يرعى تخريج الدفعة (82) حربية    وفاة الأمير منصور بن بدر بن سعود بن عبدالعزيز آل سعود    أرباح شركات التأمين تقفز %1211 في 2023    تحت رعاية خادم الحرمين.. البنك الإسلامي للتنمية يحتفل باليوبيل الذهبي    الرياض.. عاصمة الدبلوماسية العالمية    بمشاركة جهات رسمية واجتماعية.. حملات تشجير وتنظيف الشواطيء    492 ألف برميل وفورات كفاءة الطاقة    «زراعة القصيم» تطلق أسبوع البيئة الخامس «تعرف بيئتك».. اليوم    الرياض.. عاصمة القمم ومَجْمَع الدبلوماسية العالمية    «هندوراس»: إعفاء المواطنين السعوديين من تأشيرة الدخول    "عصابات طائرة " تهاجم البريطانيين    كائن فضائي بمنزل أسرة أمريكية    موعد مباراة النصر القادمة بعد الفوز على الخليج    النصر يضمن المشاركة في أبطال آسيا 2025    القيادة تهنئ رؤساء تنزانيا وجنوب أفريقيا وسيراليون وتوغو    إحالة الشكاوى الكيدية لأصحاب المركبات المتضررة للقضاء    القتل ل «الظفيري».. خان الوطن واستباح الدم والعرض    طابة .. قرية تاريخية على فوهة بركان    مركز الملك سلمان يواصل مساعداته الإنسانية.. استمرار الجسر الإغاثي السعودي إلى غزة    أمير الرياض يوجه بسرعة الرفع بنتائج الإجراءات حيال حالات التسمم الغذائي    وزير الإعلام ووزير العمل الأرمني يبحثان أوجه التعاون في المجالات الإعلامية    فريق طبي سعودي يتفوق عالمياً في مسار السرطان    برعاية الملك.. وزير التعليم يفتتح مؤتمر «دور الجامعات في تعزيز الانتماء والتعايش»    العرض الإخباري التلفزيوني    وادي الفن    هيئة كبار العلماء تؤكد على الالتزام باستخراج تصريح الحج    كبار العلماء: لا يجوز الذهاب إلى الحج دون تصريح    مؤتمر دولي للطب المخبري في جدة    أخصائيان يكشفان ل«عكاظ».. عادات تؤدي لاضطراب النوم    4 مخاطر لاستعمال الأكياس البلاستيكية    وصمة عار حضارية    استقلال دولة فلسطين.. وعضويتها بالأمم المتحدة !    زلزال بقوة 6.1 درجات يضرب جزيرة جاوة الإندونيسية    أمير الرياض يوجه بسرعة رفع نتائج الإجراءات حيال حالات التسمم الغذائي    الأرصاد تنذر مخالفي النظام ولوائحه    التشهير بالمتحرشين والمتحرشات    (911) يتلقى 30 مليون مكالمة عام 2023    تجربة سعودية نوعية    وزير الصناعة الإيطالي: إيطاليا تعتزم استثمار نحو 10 مليارات يورو في الرقائق الإلكترونية    الأخضر 18 يخسر مواجهة تركيا بركلات الترجيح    الهلال.. ماذا بعد آسيا؟    انطلاق بطولة الروبوت العربية    تتويج طائرة الهلال في جدة اليوم.. وهبوط الهداية والوحدة    في الشباك    الاتحاد يعاود تدريباته استعداداً لمواجهة الهلال في نصف النهائي بكأس الملك    64% شراء السلع والمنتجات عبر الإنترنت    السجن لمسعف في قضية موت رجل أسود في الولايات المتحدة    ألمانيا: «استراتيجية صامتة» للبحث عن طفل توحدي مفقود    واشنطن: إرجاء قرار حظر سجائر المنثول    المسلسل    البنيان: الجامعات تتصدى للتوجهات والأفكار المنحرفة    وفاة الأديب عبدالرحمن بن فيصل بن معمر    إطلاق برنامج للإرشاد السياحي البيئي بمحميتين ملكيتين    الأمر بالمعروف في الباحة تفعِّل حملة "اعتناء" في الشوارع والميادين العامة    الرئيس العام لهيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر: أصبحت مستهدفات الرؤية واقعًا ملموسًا يراه الجميع في شتى المجالات    «كبار العلماء» تؤكد ضرورة الإلتزام باستخراج تصاريح الحج    خادم الحرمين يوافق على ترميم قصر الملك فيصل وتحويله ل"متحف الفيصل"    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



فتاة القطار
نشر في الشرق يوم 16 - 03 - 2016

حسناً إنها الإجازة.. إنه كذلك وقت معرض الكتاب، ذلك المزيج المثير من الراحة والرغبة في اقتناء ومطالعة الكتب، لا بأس إذن أن نبتعد عن السياسة والقضايا الجادة ونتحدث عن كتاب جديد.. كتاب خفيف ومسلٍّ لكاتبة لم تسمع بها من قبل. كاتبة لم يسبق لها أن كتبت أي كتاب ناجح، وأمضت ستة أشهر تخط مخطوطة روايتها هذه وهي مفلسة تماماً وتقترض النقود من والدها كي تدبر نفقات يومها، ثم فجأة وكما في الروايات العاطفية تتصدر روايتها قائمة الكتب الأكثر مبيعاً في أمريكا وبريطانيا لأكثر من عشرين أسبوعاً متواصلة. فجأة أصبحت البريطانية النحيلة المفلسة إحدى أكثر الشخصيات الإنجليزية شهرة، وأصبحت تمضي يومها في حفلات التوقيع وإجراء المقابلات مثل نجوم السينما والمغنين، فما الذي كتبته «باولا هوكينز» في «فتاة القطار» لتحقق كل هذه الضجة؟
تستدرجك الرواية منذ السطور الأولى بأسلوب الراوي البطل؛ حيث تتحدث بطلة الرواية عن نفسها مباشرة، ذلك الأسلوب الحميم في الحكي دائماً ما ينجح في كسب ود القارئ سريعاً ويجعله يتعاطف مع البطل ويتغاضى عن أي تقصير أو خلل في السرد، لكن الرواية لا تكتفي بأسلوب الراوي البطل وحده بل تلجأ لرواة متعددين، أو بالأحرى راويات متعددات تحكي كل واحدة منهن جزءاً من القصة من وجهة نظرها، ثلاث نسوة تتقاطع حياتهن ومصائرهن في الحي السكني الذي يقطنَّ فيه عن قرب، تبدأ القصة ب «راتشل» راكبة القطار اليومي بين لندن وبلدتها الصغيرة في الضواحي، المعذبة بهجر زوجها لها وبإدمانها الكحول، راتشل رغم كل ذلك تملك هواية تأمل المنازل التي يمر بها القطار، وتبدأ مع التعود اليومي في ملاحظة عادات إحدى الساكنات في منزل مطل على سكة القطار، تمنحها اسماً خيالياً وتراقب جلوسها الصباحي في الحديقة، تبدأ في التعرف على زوجها ونمط حياتها من اللقطات الصغيرة التي تلتقطها عيناها للمنزل كل صباح، تلاحظ كذلك المنزل المجاور الذي كانت تسكن فيه هي وزوجها قبل أن ينفصلا، وأصبحت تسكنه امرأة أخرى، وتتساءل في كل يوم ما الذي يفعلانه الآن يا ترى؟ تتصاعد الأحداث بوتيرة سريعة بعد ذلك، تختفي الساكنة ذات الاسم الخيالي التي تراقبها راتشل كل يوم، ويصبح خبر اختفائها حديث الساعة، تعتقد راتشل أنها تعرف عنها معلومات قد تفيد الشرطة، لكنها تتورط دون أن تدري في مشكلات معقدة ولا تصدق الشرطة شهادتها بسبب إدمانها على الشراب، تنتقل دفة الحديث في الرواية إلى «ميجان» سيدة الحديقة التي ستختفي في ظروف غامضة فيما بعد، نعرف أنها على علاقة آثمة بشخص غريب، وأن الشبهات ستدور لاحقاً حول معالجها النفسي الوسيم. تلتقط «آنا» خيط الحكي، آنا هي الزوجة الجديدة التي حلت مكان راتشل، وبالطبع هي لا تطيقها، وتشي للشرطة بأنها رأتها تتسكع في الحي ليلة اختفاء ميجان. تتلاعب الكاتبة ببراعة بخطوط السرد، وتجعلك تتعاطف مع كل شخصية على حدة رغم تناقضاتها، لكنك تظل مندمجاً مع الأحداث حتى نهايتها الكاشفة التي تفاجئك بنهاية غير متوقعة على الإطلاق عندما تتداخل الأحداث بشكل معقد.
رغم أنها رواية حركية ومثيرة إلا أنها لا تخلو من براعة وعمق في وصف الشخصيات، خصوصاً شخصية راتشل وأزمتها مع الإدمان والوحدة، ومحاولاتها المتكررة للإقلاع عنه والانتكاسات التي تلاحقها رغماً عنها.
إن كان مازال في إجازتك متسع من الوقت فإنني أرشح لك هذه الرواية لتقضي معها ساعات من المتعة المجانية قبل أن تعود منهكاً لدوامة العمل والدراسة.. وكل معرض كتاب وأنتم بخير.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.