"5 ضوابط" جديدة بمحمية "الإمام تركي"    نجاح تسويق الرؤية    379 مليار ريال القيمة السوقية للشركات المدرجة بقطاعي الاتصالات والتقنية    "جنّات" جازان تثمر 30 نوعاً من "الفواكه"    سوناك وشولتس يتعهّدان دعم أوكرانيا "طالما استغرق الأمر" (تحديث)    140 مقبرة جماعية في غزة    مساعد رئيس مجلس الشورى تلتقي بوفد من كبار مساعدي ومستشاري أعضاء الكونغرس الأمريكي    حزب الله يطلق عشرات الصواريخ على إسرائيل ردّاً على مقتل مدنيين    الفيحاء يستقبل الطائي.. والأهلي يحل ضيفاً على الرياض.. والوحدة يلتقي الحزم    هلاليون هزموا الزعيم    حجار التعصب تفرح بسقوط الهلال    فرنانديز ينقذ يونايتد من السقوط أمام شيفيلد بدوري إنجلترا    اللي فاهمين الشُّهرة غلط !    لا تستعجلوا على الأول الابتدائي    اللهيبي تُطلق ملتقى «نافس وشركاء النجاح»    مين السبب في الحب ؟!    مشاهدات مليارية !    أهلاً بالأربعين..    مكتبة الملك فهد تُطلق مبادرة "الوصول الحر" لإصداراتها    الصفراني يبرز جذور الحداثة الأدبية والنقدية السعودية    النفع الصوري    حياكة الذهب    إجراء أول عملية استبدال ركبة عبر «اليوم الواحد»    برشلونة: تشافي سيواصل تدريب الفريق بعد تراجعه عن قرار الرحيل    الإسباني "خوسيلو" على رادار أندية الدوري السعودي    عيدية كرة القدم    جاسم أحمد الجاسم عضو اتحاد القدم السابق ل"البلاد": الهلال يغرد خارج السرب.. وحديث المجالس وضع" هجر" في مهب الريح    بتوجيه أمير عسير إنطلاق برنامج "حياة" للإسعافات الأولية في مدارس التعليم بالمنطقة    تحت رعاية الأمير عبد العزيز بن سعود.. قوات أمن المنشآت تحتفي بتخريج 1370 مجنداً    أمير الشرقية: القيادة تولي العلم والتنمية البشرية رعاية خاصة    أسرة البخيتان تحتفل بزواج مهدي    افتتاح ثلاث مدارس للطفولة المبكرة في اللِّيث    انطلاق "التوجيه المهني" للخريجين والخريجات بالطائف    "أم التنانين" يزور نظامنا الشمسي    تحت رعاية وزير الداخلية.. "أمن المنشآت" تحتفي بتخريج 1370 مجنداً    مسبح يبتلع عروساً ليلة زفافها    "إكس" تطلق تطبيقاً للتلفاز الذكي    اكتشاف بكتيريا قاتلة بمحطة الفضاء الدولية    زراعة 2130 شجرةً في طريق الملك فهد بالخبراء    دورة تأهيلية ل138 مستفيداً ومستفيدةً من برنامج الإعداد للابتعاث    مقصد للرحالة والمؤرخين على مرِّ العصور.. سدوس.. علامة تاريخية في جزيرة العرب    رسالة فنية    «سدايا» تطور مهارات قيادات 8 جهات حكومية    961 مليونا ً لمستفيدي «سكني»    تجهيز السعوديين للجنائز «مجاناً» يعجب معتمري دول العالم    معرض عسير يستعرض فرص الاستثمار العقاري    بعضها يربك نتائج تحاليل الدم.. مختصون يحذرون من التناول العشوائي للمكملات والفيتامينات    تجاهلت عضة كلب فماتت بعد شهرين    قطاع القحمة الصحي يُنظّم فعالية "الأسبوع العالمي للتحصينات"    الديوان الملكي: الملك سلمان غادر مستشفى الملك فيصل التخصصي بجدة بعد أن استكمل الفحوصات الروتينية    أمير حائل يرفع الشكر والامتنان للقيادة على منح متضرري «طابة» تعويضات السكن    أمير عسير يواسي أسرة آل جفشر    وزارة الخارجية: المملكة ترحب بنتائج تقرير اللجنة المستقلة بشأن أداء «الأونروا»    صندوق النقد يدشن مكتبه الإقليمي بالرياض    المجمع الفقهي الإسلامي يصدر قرارات وبيانات في عددٍ من القضايا والمستجدات في ختام دورته ال 23 clock-icon الثلاثاء 1445/10/14    أمير تبوك: عهد الملك سلمان زاهر بالنهضة الشاملة    إشادة عالمية بإدارة الحشود ( 1 2 )    طريقة عمل ديناميت شرمب    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



السجن 6 و10 سنوات لفرنسيَّين غادرا إلى سوريا وعاد أحدهما
نشر في الشرق يوم 09 - 01 - 2016

قضت محكمة الجنح في باريس بالسجن 6 و10 أعوام على فرنسيَّيَن غادرا إلى سوريا في مطلع عام 2014 وعاد أحدهما بعد بضعة أشهر فيما انضم الآخر إلى تنظيم «داعش».
وطلب الادعاء العام توقيع عقوبة السجن 7 سنوات على المتهم الأول، زكريا شديلي، الذي عاد من الأراضي السورية بعدما أمضى 6 أشهر فيها لدى مجموعة تابعة لتنظيم القاعدة.
لكن المحكمة قضت بسجنه 6 سنوات.
ولفت رئيسها، عند النطق بالحكم، إلى سعيه إلى «التوفيق بين الحزم اللازم مع تهم المشاركة في عصابة جُرمية بهدف ارتكاب أعمال إرهابية؛ ورغبة الاندماج مُجدَّداً في المجتمع التي أبداها المتهم».
بينما التزمت المحكمة بتوصية الادعاء توقيع عقوبة السجن 10 سنوات على المتهم الثاني المُحاكَم غيابياً، زياد سويد (22 عاماً).
ورغم مغادرة شديلي وسويد إلى سوريا في نفس التوقيت؛ لم يعد الثاني إلى بلاده وأعلن ولاءه ل «داعش» مشاركاً في عمليات تجنيد متطرفين أجانب.
وشدد رئيس المحكمة على «خطورة المتهم الثاني».
في غضون ذلك؛ شكَّك مدعي العاصمة الفرنسية، فرانسوا مولان، في هوية الرجل الذي قتلته الشرطة أمس الأول بالرصاص حين حاول دخول مركزٍ أمني في باريس، بينما تسعى السلطات لمعرفة ما إذا كان القتيل شكَّل خطراً حقيقياً أم إنه تصرَّف بدافعٍ فردي دون أي دعم.
وقتلت الشرطة الرجل الذي كان يحمل ساطوراً في الذكرى الأولى للهجوم الذي نفَّذه متشددون على مقر صحيفة «شارلي إبدو» الباريسية.
وجاء في تقريرٍ رسمي أن الرجل، الذي قال مصدر قضائي بعد وقتٍ قصيرٍ من الحادث إنه مغربي المولد، كان يُكبِّر ويرتدي ما تبيَّن أنه حزام ناسف مزيَّف.
وأبلغ المدعي مولان المحطة الإذاعية المحلية «راديو فرانس إنتير» بقوله «ربما انتحل الرجل هوية زائفة قبل بضعة أشهر»، مشيراً إلى «إجراء فحص للهاتف المحمول الذي كان معه وكان به شريحة هاتف ألمانية».
وأبدى مولان عدم ثقته التامة من «أن الهوية التي قدَّمها القتيل حقيقية».
وذكر مصدر قضائي أمس الأول أن الرجل يُدعَى علي صلاح و«هو من مواليد الدار البيضاء في المغرب عام 1995».
وكان صلاح مشرداً ومعروفاً لدى الشرطة الفرنسية لتورطه في عملية سرقة عام 2012 في منطقة فار (جنوب).
وأكد المدعي مولان أن السلطات علِمَت من بصمات الأصابع بأن القتيل عرَّف نفسه للشرطة التي لاحقته العام الماضي باسم صلاح.
لكنه استدرك «الورقة التي عُثِرَ عليها مع الجثة بها اسم مختلف (علي صلاح) وجنسية تونسية»، منبِّهاً إلى أهمية التعرف على «أي هوية هي الصحيحة».
وكان يوجد على الورقة أيضاً علم تنظيم «داعش» ومبايعةٌ لزعيمه مكتوبةٌ باللغة العربية.
في سياقٍ متصل؛ كشف مدعي باريس عن عمل سلطات مكافحة الإرهاب على 215 قضية تشمل 711 شخصاً في فرنسا.
وأفاد بأن نحو 240 شخصاً استُدعوا لاستجوابهم لصلتهم بالمتهمين، مفصحاً عن وصول نصف القضايا إلى مرحلة التحقيق.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.