ترقُّب خفض الفائدة يهبط بالذهب    توطين وتخطيط.. أدوار الهيئة السعودية للمياه    الجلاجل: تنظيم "وقاية" خطوة لمجتمع صحي    أسترازينيكا تبدأ سحب لقاح كوفيد-19 عالمياً    مهما طلّ.. مالكوم «مالو حلّ»    «أرامكو» تواصل أرباحها التاريخية لمساهميها.. بقيمة 116.5 مليار ريال    «الشورى» يسأل «الأرصاد»: هل تتحمل البنى التحتية الهاطل المطري ؟    «إنفاذ»: 30 مزاداً لبيع 161 عقاراً    عدالة ناجزة وشفافة    برعاية وزير الإعلام.. تكريم الفائزين في «ميدياثون الحج والعمرة»    أمير الشرقية ونائبه يتلقيان تهاني الرزيزاء بتأهل القادسية لدوري روشن    محمد عبده اقتربت رحلة تعافيه من السرطان    4 أمور تجبرك على تجنب البطاطا المقلية    وزير الخارجية الأردني ونظيره الأمريكي يبحثان الأوضاع في غزة    إطلاق برنامج تطوير طرق الخبر    أمير المدينة يرعى حفل تخريج الدفعة ال60 من طلاب الجامعة الإسلامية    مساعد رئيس الشورى تلتقي وفداً قيادياً نسائياً هولندياً    أمير المدينة يستعرض جهود جمعية «لأجلهم»    أمير نجران يقلد مدير الجوازات رتبة لواء    أمين الرياض يحضر حفل سفارة هولندا    استعراض المؤشرات الاستراتيجية لتعليم جازان المنجز والطموح    «التواصل الحضاري» يعزز الهوية الوطنية    بدء أعمال ملتقي تبوك الدولي الأول لتعزيز الصحة    بيئةٌ خصبة وتنوّعٌ نباتي واسع في محمية الملك سلمان    "الهلال" يطلب التتويج بلقب دوري روشن بعد مباراة الطائي في الجولة قبل الأخيرة    جامعة طيبة تختتم مسابقة «طيبة ثون»    مستشفى الدكتور سليمان الحبيب بالسويدي يُجري جراحة تصحيحية معقدة لعمليات سمنة سابقة لإنقاذ ثلاثيني من تبعات خطيرة    بونو: لن نكتفي بنقطة.. سنفوز بالمباريات المتبقية    ديميرال: اكتفينا ب«ساعة» أمام الهلال    اختتام دور المجموعات للدوري السعودي الممتاز لكرة قدم الصالات في "الخبر"    اللجنة الأولمبية الدولية تستعين بالذكاء الاصطناعي لحماية الرياضيين من الإساءات خلال الأولمبياد    ولي العهد يعزي هاتفياً رئيس دولة الإمارات    استقبل مواطنين ومسؤولين.. أمير تبوك ينوه بدور المستشفيات العسكرية    تحذير قوي    إدانة دولية لعمليات الاحتلال العسكرية في رفح    الحرب العبثية في غزة    "الجوازات" تعلن جاهزيتها لموسم الحج    مؤتمر الحماية المدنية يناقش إدارة الحشود    اقتصاد المؤثرين    البنتاغون: الولايات المتحدة أنجزت بناء الميناء العائم قبالة غزة    تحقيقات مصرية موسعة في مقتل رجل أعمال إسرائيلي بالإسكندرية    الأمير خالد بن سلمان يرعى تخريج الدفعة «21 دفاع جوي»    جامعة الملك سعود تستضيف مؤتمر" العلوم الإدارية"    غاب مهندس الكلمة.. غاب البدر    عبدالغني قستي وأدبه    بدر الحروف    المدح المذموم    البدر والأثر.. ومحبة الناس !    تغريدتك حصانك !    الرؤية والتحول التاريخي ( 1 – 4)    رحلة استجمام الى ينبع البحر    هزيمة الأهلي لها أكثر من سبب..!    الأول بارك يحتضن مواجهة الأخضر أمام الأردن    الفوائد الخمس لقول لا    بدء التسجيل ب"زمالة الأطباء" في 4 دول أوروبية    أمير تبوك يستقبل المواطنين في اللقآء الأسبوعي    الأمر بالمعروف في جازان تفعِّل المصلى المتنقل خلال مهرجان الحريد    وزير الدفاع يرعى تخريج طلبة الدفاع الجوي    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



استنكارٌ أممي وفرنسي وإسلامي لدعوة ترامب إلى منع المسلمين من دخول أمريكا
نشر في الشرق يوم 09 - 12 - 2015

حثَّ مسلمو أمريكا أبرز المرشحين لتمثيل الحزب الجمهوري في الانتخابات الرئاسية، دونالد ترامب، على وقف تصريحاته ضدهم وآخرها دعوته إلى منعٍ تامٍ لدخول المسلمين إلى الولايات المتحدة، في وقتٍ عبَّرت فرنسا عن استنكارها للدعوة، معتبرةً أنها تنمِّي الكراهية، وهو نفس موقف المفوضية الأممية السامية لشؤون اللاجئين.
وتأتي تصريحات ترامب شديدة اللهجة في إطار ما وصفها ناشطون بحملة غير مسبوقة ضد المسلمين بعد اعتداءات باريس وإطلاق النار في كاليفورنيا الذي نفَّذه زوجان مسلمان متطرفان.
ورأى أحمد شديد، وهو مصري انتقل للإقامة في الولايات المتحدة عام 1980 ويحمل إجازة في الهندسة الزراعية، أن المرشح الأوفر حظاً بين الجمهوريين «يعطي الناس الحق في إيذائنا».
واتهم شديد، الذي يدير وكالة سفريات ومركزاً إسلامياً في مدينة جيرسي، ترامب بإثارة الكراهية والعنف، داعياً إياه إلى النظر إلى المجموعة المسلمة على أنها جزء من النسيج الأمريكي «فنحن قسم من هذه البلاد ولن نذهب إلى أي مكان آخر».
ويعبِّر المسلمون الأمريكيون عن مخاوفهم ويتحدثون عن تعرُّض نساء محجبات لإهانات أو إطلاق نار على سائق سيارة أجرة مسلم أثناء «عيد الشكر» أو العثور على رأس خنزير أمام مسجد في فيلادلفيا.
وقبل ساعاتٍ على دعوة ترامب الأخيرة المثيرة للجدل؛ التقى قادة مسلمون من نيوجيرسي مُدَّعوين أمريكيين لكي يطلبوا منهم أخذ جرائم الكراهية المفترضة على محمل الجد.
ويقول مجلس العلاقات الأمريكية- الإسلامية، وهو أكبر مجموعة مدافعة عن الحقوق المدنية للمسلمين في الولايات المتحدة، إنه أحصى موجةً من التجاوزات والتخريب وأعمال التمييز الشهر الماضي.
ووصف مدير المجلس، نهاد عوض، المرشح ترامب ب «زعيم عصابة أكثر مما هو زعيم لأمة عظيمة مثل أمتنا».
وأشار خلال مؤتمر صحفي في واشنطن إلى «أمور متهوِّرة تتعارض مع قيم أمريكا».
ورغم عدم توفُّر إحصاءات دقيقة؛ فإن مجموعة المسلمين الأمريكيين تتحدر بمعظمها من مهاجرين، ونجح عديد منهم في الأعمال بعد قدومهم من آسيا والشرق الأوسط بحثاً عن مستقبل أفضل.
وأظهر تحقيق أعده مركز «بيو» للإحصاء في 2011 وجود 2.75 مليون مسلم في الولايات المتحدة، رغم تحدث قادة المسلمين عن عددٍ يتراوح بين 6 ملايين و12 مليوناً.
وبعد إطلاق النار في كاليفورنيا الذي أوقع 14 قتيلاً الأسبوع الماضي؛ دعا الرئيس باراك أوباما مواطنيه إلى عدم ممارسة التفرقة، فيما دعا المسلمين بدورهم إلى بذل مزيد من الجهود للتصدي دون أعذارٍ إلى أفكار المتطرفين.
واعتبر أحمد شديد أن هذا الخطاب جعله يشعر بالفخر لكونه أمريكيا، بعدما أصر ترامب رغم وجود أدلةٍ معاكسةٍ على أن عدداً كبيراً من العرب في مدينة جيرسي احتفلوا عند وقوع اعتداءات 11 سبتمبر 2001.
وقال شديد «نحن نعاني ونشعر بالخوف من أشخاصٍ مثله، لو كان ترامب موجوداً على الساحة عند وقوع اعتداءات 11 سبتمبر وأدلى بتصريحاتٍ مماثلة لكان كثيرون منا تأذّوا بالتأكيد».
إلى ذلك؛ أفاد صاحب متجر في نيويورك، ويُدعَى ساركر حق، بتعرضه للضرب على رأسه من قِبَل رجلٍ هدَّده بقتل المسلمين.
وبيَّن أن «رجلاً دخل المتجر ظهر السبت الماضي ثمَّ حمل رزمة صحفٍ تُظهِر على صفحتها الأولى صورة المرأة التي أطلقت النار في كاليفورنيا قائلاً: كل شيء مجاني في هذا المحل؟».
وتابع أن «الرجل، وهو خمسيني أبيض، قام بضربي على رأسي ووجهي وقام بركلي قائلاً: أريد أن أقتل مسلمين».
ولا تزال آثار الكدمات ظاهرة على وجه حق الذي اضطر إلى دخول المستشفى.
وبعد خروجه؛ أقرَّ بأن هذا الهجوم أثار مشاعر الخوف لديه للمرة الأولى، مؤكداً «لم أشعر أبداً في السابق بعدم الأمان، والآن عليَّ التنبُّه أكثر».
وأعلنت الشرطة توقيف المشتبه به بتهمة الاعتداء.
وفي بلدة هاكنساك قرب نيوجيرسي؛ ذكرت نجيبة صالح، وهي أم لأربعة أولاد، أنها عاشت في الولايات المتحدة على مدى السنوات الثلاثين الماضية، لكنها تشعر الآن وللمرة الأولى بالخوف على سلامتهم.
وأوضحت أن أولادها يتوجهون إلى منزل صديق لتعلُّم القرآن 4 مرات في الأسبوع.
وتحدثت عن بناتها قائلةًَ «حين يغادرن؛ يضعن الحجاب، وهذا الأمر يشعرني بالخوف لأن شخصاً ما قد يراهُن ويستهدفهن».
في سياقٍ متصل؛ استنكرت باريس دعوة دونالد ترامب إلى منع المسلمين من دخول الولايات المتحدة.
واعتبر رئيس الوزراء الفرنسي، مانويل فالس، هذه التصريحات تنميةً للكراهية.
وكتب في تغريدةٍ له على موقع «تويتر»: «إن السيد ترامب، مثل آخرين، ينمِّي الكراهية والخلط بين الأمور، إن عدونا الوحيد هو التطرف الإسلامي».
وتدخُّل فالس في الجدل السياسي في بلدٍ أجنبي أمرٌ نادر الحدوث، ويأتي في الوقت الذي تزيد فيه احتمالات فوز حزب الجبهة الوطنية بانتخابات المناطق الفرنسية.
وسجَّل حزب الجبهة الوطنية، المناهض للاتحاد الأوروبي وللمهاجرين، نتيجة قياسية في الجولة الأولى لانتخابات المناطق الأحد الماضي، بينما تجري الجولة الثانية الأحد المقبل.
وفي جنيف؛ لاحظت المتحدثة باسم المفوضية الأممية السامية لشؤون اللاجئين، ميليسا فليمينج، أن خطاب الحملة الانتخابية الأمريكية يضرُّ ببرنامجٍ مهمٍ لإعادة توطين لاجئين من سوريا ودول أخرى في الولايات المتحدة بعدما فرُّوا من الحروب والاضطهاد.
وسئلت فليمنج عن الدعوة التي أطلقها ترامب مؤخراً؛ فردَّت بأن عشراتٍ من حكام الولايات الأمريكيين تحدَّثوا ضد برنامج إعادة التوطين.
وأكدت في إفادة صحفية «نحن قلقون من أن الخطاب المستخدم في الحملة الانتخابية يُعرِّض للخطر برنامجاً مهماً جداً لإعادة التوطين التي تستهدف أناساً في وضع هش جداً، إنهم ضحايا الحروب التي لا يستطيع العالم وقفها».


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.