ختام العام الدراسي الحالي غداً.. العام الجديد في 14 صفر    بعدما صفع معجباً على وجهه.. هل يمثُل عمرو دياب أمام النيابة المصرية؟    الجبير يؤكد التزام المملكة بالتعاون مع المجتمع الدولي لحماية المحيطات والموارد البحرية    رسميًا..تمبكتي خارج معسكر المنتخب السعودي    حارس الشباب رسميًا في الإتحاد    تقارير..لوكاكو يعوض بنزيمة في الإتحاد    قميص النصر يلفت الانتباه في ودية البرتغال وكرواتيا    الأسواق الحرة في منافذنا    مدير فرع «الموارد البشرية» بمنطقة مكة يتفقد لجان الرقابة بمطار الملك عبدالعزيز    نفائس «عروق بني معارض» في لوحات التراث الطبيعي    ليس للمحتل حق «الدفاع عن النفس»..!    وزير الدفاع يؤكد دعم المملكة للحكومة اليمنية    إعلانات الشركات على واتساب ب«الذكاء»    تحتفل برحيل زوجها وتوزع الحلوى    نصيحة للشعاراتيين: حجوا ولا تتهوروا    توفير الأدوية واللقاحات والخدمات الوقائية اللازمة.. منظومة متكاملة لخدمة الحجاج في منفذ الوديعة    استقبل حجاج إندونيسيا وقدم لهم الهدايا.. نائب أمير مكة يتفقّد العمل بصالات الحج في المطار    السعودية للكهرباء تكمل استعداداتها لموسم حج 1445ه بعشرين مشروعاً جديداً    نادي الرياض يُتَوّج بكأس بطولة المملكة لسلة الكراسي    فرنسا وإنجلترا أبرز مرشحين للفوز بكأس أوروبا 2024    أزمة تنتظر لجان المسابقات بالشرقية.. القادسية والخليج دون ملعب!!    "جوتا" الاتحاد.. مطلوب في الدوري الإنجليزي    المملكة تفوز بعضوية المجلس الاقتصادي    أثر التعليم في النمو الاقتصادي    الجامعات منارات التقدم    اطلاق برنامج أساسيات التطوُّع في الحج    استفزاز المشاهير !    مَنْ مثلنا يكتبه عشقه ؟    مرسم حر    "صحة المدينة" تدشن "الربوت الذكي" بالمنطقة المركزية    "أرشدني".. آليات ذكية لإرشاد حافلات الحجاج    مناقشة الأمراض والتحديات الشائعة في موسم الحج    توفير خدمة الواي فاي في المواقيت    التنظيم والإدارة يخفِّفان الضغط النفسي.. مختصون: تجنُّب التوتّر يحسِّن جودة الحياة    «إنجليزية» تتسوق عبر الإنترنت وهي نائمة    عدد العاملين في القطاع الخاص يتخطى حاجز 11 مليوناً    رسائل الإسلام    المها الوضيحي يستظل تحت شجر الطلح في "محمية الإمام تركي"    الوزاري الخليجي يناقش اليوم التطورات الإقليمية والدولية    القلعة الأثرية    «هيئة النقل» تدشّن النظارة الافتراضية بنسختها المتطورة خلال حج 1445ه    الأردن يدين الاعتداء الإسرائيلي الوحشي الذي استهدف مخيم النصيرات وسط غزة    رئيس وزراء باكستان يعود إلى بلاده بعد زيارة رسمية للصين    الجهات الحكومية والفرق التطوعية تواصل تقديم خدماتها لضيوف الرحمن    هجوم شرس على عمرو دياب بسبب «صفعة» لمعجب    نائب أمير الشرقية يستقبل أعضاء «تنمية الموارد المالية»    أمن الوطن والحجاج خط أحمر    فيصل بن مشعل يقف على مدينة حجاج البر.. ويشيد بجهود بلدية المذنب    ضبط 14 متورطا في إيواء ومساعدة مخالفي الأنظمة    القبض على باكستانيين في جدة لترويجهما (4.1) كيلوجرام من مادة (الشبو) المخدر    90٪؜ نسبة استيفاء "الاشتراطات الصحية" للحج    الالتزام البيئي يفتش 91% من المنشآت المحيطة بمواقع الحجاج    "البحر الأحمر": جولة ثالثة لدعم مشاريع الأفلام    الفنانة المصرية شيرين رضا تعلن اعتزال الفن    سُوء التنفس ليلاً يسبب صداع الصباح    سوء التغذية يسبب اكتئاب ما بعد الولادة    فرع هيئة الصحفيين بمكة ينظم ورشة الإعلام في الحج    فقدت والدها يوم التخرج.. وجامعة حائل تكفكف دموعها !    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



ترامب بدأ يثير نفوراً بين الجمهوريين الأمريكيين
نشر في الشرق يوم 27 - 11 - 2015

بدأ عددٌ من المحافظين في الولايات المتحدة اعتبار متصدِّر المرشحين الجمهوريين للرئاسة، دونالد ترامب، رجلاً فاشياً، بسبب تصريحاته التي تزداد حدَّة، في وقتٍ تكثَّفت الحملات الدعائية ضده.
ومؤخَّراً؛ اقترح ترامب، وهو قطبٌ في قطاع العقارات، تسجيل المسلمين في قاعدة بيانات خاصة، مكرِّراً التأكيد أنه شاهد عرباً في نيوجيرسي يبتهجون مع سقوط برجي مركز التجارة العالمي في 2001، لكن روايته افتقرت إلى إثباتات.
ودفعت هذه التصريحات أعضاءً من داخل حزبه إلى التساؤل عما إذا كان يلتزم قيم الديمقراطية.
ويحذر خبراءٌ في شؤون الجمهوريين من احتمال إلحاق ترامب ضرراً طويل الأمد بالحزب، ويعتقدون أن ترشيحه كفيلٌ بتسليم البيت الأبيض إلى المرشحة الديمقراطية البارزة، هيلاري كلينتون.
واتفقت فِرَقٌ داخل الحزب الجمهوري على الحاجة إلى معارضة ترشيح الملياردير الشهير.
وذهب بعض المحافظين البارزين إلى ما هو أبعد، مُطلقِين عليه أوصافاً تعدُّ من المحرَّمات.
وفي تعليقٍ له على موقع «تويتر»؛ كتب المؤرخ العسكري، ماكس بوت، إن «ترامب فاشي، أنا لا أستخدم هذا الوصف باستهتار أو غالباً، لكنه استحقه».
ويعمل بوت مستشاراً سياسياً لمرشح جمهوري منافس هو ماركو روبيو.
وعلَّق مستشار الأمن القومي لدى المرشح المحافظ جيب بوش، جون نونان، على مقترح تسجيل مسلمين في قاعدة بيانات بقوله إن «التسجيل القسري لمواطنين استناداً إلى الهوية الدينية هو فاشية بحتة».
ورأت صحيفة «نيويورك تايمز» في افتتاحيتها الثلاثاء الماضي أن «الأسبوع الفائت من الحملات الانتخابية هيمنت عليه أكاذيب دونالد ترامب العنصرية».
واستخدمت صحيفة «سياتل تايمز» عبارات حادة مشابهة في مقالٍ الأربعاء ندَّد بنشر قطب العقارات «أكذوبات تثير الغضب تلو الأخرى».
واعتبرت أن حملته الانتخابية تعكس نوعاً من الفاشية الزاحفة التي ينبغي رفضها.
يأتي ذلك بينما أبدت بعض الحملات لمرشحين رئاسيين آخرين من «الجمهوري» تردُّداً في مواجهة ماكينة ترامب مباشرةً.
لكن جيب بوش، الذي يعاني لإحراز تقدُّمٍ في السباق، صعَّد انتقاداته، مبلغاً قناة «فوكس» الإخبارية الأربعاء بأن «ترامب يخلق كوناً موازياً بخطابه القاسي ولا سيما فيما يتعلق بالمسلمين».
ووصف بوش الحديث عن ابتهاج البعض لهجمات سبتمبر ب «أقوال لا معنى لها».
ويعتقد كثيرٌ من الجمهوريين على غرار حاكم ولاية نيوجيرسي، كريس كريستي، أن المناخ السائد بعد هجمات باريس سيدفع بالناخبين نحو سياسيين أكثر خبرة.
لكن حملة الملياردير الشهير تتصدر حتى الآن جميع الاستطلاعات الحديثة على الرغم من إثبات جهات تدقيق المعلومات خطأ كثير من تصريحاته.
وقال ترامب في تجمع انتخابي في كارولاينا الجنوبية الثلاثاء «يقولون إن ترامب يمكنه فعل أي شيء تقريباً، ولا أحد يتركني، هذا صحيح».
في المقابل؛ برزت معلومات حول إعداد مجموعات جمهورية سلسلة إعلانات تهاجمه.
وبين هذه المجموعات لجنة سياسية مرتبطة بمجموعة الاقتصاد المحافظة «كلاب فور جروث».
كما برز أخيراً عددٌ من التسجيلات المناهضة لترامب، على غرار إعلان قصير على الإنترنت لمدة دقيقة أطلقه حاكم أوهايو، جون كيسيك، ويربط فيه ألمانيا النازية والمرشح المتصدر لنايات التصويت بين الجمهوريين.
ويبدو في الإعلان الكولونيل في سلاح الجو الأمريكي، توم مو، وهو يعيد صياغة عبارة شهيرة للقس الألماني، مارتن نيمولر، ضد النظام النازي.
ويقول مو، وهو أسير حرب سابق لدى فيتنام، في الإعلان «قد لا تعبأون بقول دونالد ترامب إن على المسلمين تسجيل أنفسهم لدى حكومتهم لأنكم لستم منهم، وقد لا تعبأون بقوله إنه سيعتقل جميع المهاجرين ذوي الأصل اللاتيني، لأنكم لستم منهم».
ويخاطب الكولونيل الناخبين قائلاً «لكن فكِّروا بهذا: إذا واصل ذلك، وأصبح رئيساً، فربما قد يبدأ باستهدافكم أيضاً، آنذاك ستتمنون لو بَقِيَ أحدٌ ما ليساعدكم».


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.