أمير المدينة يرعى حفل تخريج الدفعة ال60 من طلاب الجامعة الإسلامية    أمين الرياض يحضر حفل سفارة هولندا    بيئةٌ خصبة وتنوّعٌ نباتي واسع في محمية الملك سلمان    النفط يرتفع مع تعقّد محادثات الهدنة وتصاعد مخاطر الإمدادات    جامعة طيبة تختتم مسابقة «طيبة ثون»    مساعد رئيس الشورى تلتقي وفداً قيادياً نسائياً هولندياً    "الهلال" يطلب التتويج بلقب دوري روشن بعد مباراة الطائي في الجولة قبل الأخيرة    نائب أمير الشرقية يلتقي أهالي الأحساء    الشورى يدعو لتحديث كود البناء السعودي    التأكيد على الدور السعودي في مواجهة التحديات    أمير نجران يقلد مدير الجوازات رتبة لواء    استعراض المؤشرات الاستراتيجية لتعليم جازان المنجز والطموح    «التواصل الحضاري» يعزز الهوية الوطنية    بدء أعمال ملتقي تبوك الدولي الأول لتعزيز الصحة    مستشفى الدكتور سليمان الحبيب بالسويدي يُجري جراحة تصحيحية معقدة لعمليات سمنة سابقة لإنقاذ ثلاثيني من تبعات خطيرة    سحب لقاح أسترازينيكا عالمياً لتسببه بآثار جانبية نادرة وخطيرة    هاتفياً.. فيصل بن فرحان ووزير خارجية الأردن يؤكدان على ضرورة وقف التصعيد العسكري الإسرائيلي    إدانة دولية لعمليات الاحتلال العسكرية في رفح    الحرب العبثية في غزة    اقتصاد المؤثرين    البنتاغون: الولايات المتحدة أنجزت بناء الميناء العائم قبالة غزة    تحقيقات مصرية موسعة في مقتل رجل أعمال إسرائيلي بالإسكندرية    استقبل مواطنين ومسؤولين.. أمير تبوك ينوه بدور المستشفيات العسكرية    الأمير خالد بن سلمان يرعى تخريج الدفعة «21 دفاع جوي»    هزيمة الأهلي لها أكثر من سبب..!    الاتحاد يطرح تذاكر مواجهة الاتفاق .. في الجولة 31 من دوري روشن    الأول بارك يحتضن مواجهة الأخضر أمام الأردن    بونو: لن نكتفي بنقطة.. سنفوز بالمباريات المتبقية    اختتام دور المجموعات للدوري السعودي الممتاز لكرة قدم الصالات في "الخبر"    تحويل «التحلية» إلى «الهيئة السعودية للمياه»: أمن مائي.. موثوقية.. استدامة وابتكار    الرؤية والتحول التاريخي ( 1 – 4)    رحلة استجمام الى ينبع البحر    "الجوازات" تعلن جاهزيتها لموسم الحج    30 مزاداً عقارياً في المناطق    مؤتمر الحماية المدنية يناقش إدارة الحشود    أسواق ومسالخ العاصمة المقدسة تحت المجهر    أندية الهواة وتنوّع الهوايات    اللجنة الأولمبية الدولية تستعين بالذكاء الاصطناعي لحماية الرياضيين من الإساءات خلال الأولمبياد    برعاية وزير الإعلام.. اختتام" ميدياثون الحج والعمرة" وتكريم الفائزين    جامعة الملك سعود تستضيف مؤتمر" العلوم الإدارية"    غاب مهندس الكلمة.. غاب البدر    «البدر» و«محمد عبده».. رحلة الكيمياء والكيماوي    بدر الحروف    المدح المذموم    البدر والأثر.. ومحبة الناس !    تغريدتك حصانك !    ولي العهد يعزي هاتفياً رئيس دولة الإمارات    تحذير قوي    تنظيم لهيئة الصحة العامة وتحويل مؤسسة تحلية المياه إلى هيئة    «سعود الطبية»: زيادة إصابات «الكفة المدورة» مع تقدم العمر    الفوائد الخمس لقول لا    بدء التسجيل ب"زمالة الأطباء" في 4 دول أوروبية    الرياض: القبض على شخصين لترويجهما مادة الحشيش وأقراصاً خاضعة لتنظيم التداول الطبي    مالكوم ينثر سحره مع الهلال    أمير تبوك يستقبل المواطنين في اللقآء الأسبوعي    الأمر بالمعروف في جازان تفعِّل المصلى المتنقل خلال مهرجان الحريد    وزير الدفاع يرعى تخريج طلبة الدفاع الجوي    اكتشاف الرابط بين النظام الغذائي والسرطان    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



أوباما وسو تشي يُشدِّدان على وجوب احترام نتائج الانتخابات
نشر في الشرق يوم 13 - 11 - 2015

أعلن الجيش في ميانمار (بورما) استعداده للتعاون مع زعيمة المعارضة، أونغ سان سو تشي، بعد فوزٍ ساحقٍ لحزبها في الانتخابات التشريعية، في وقتٍ أجرى الرئيس الأمريكي، باراك أوباما، اتصالاً هاتفياً بها لتهنئتها، مُذكِّراً ب «تضحياتها على مر السنوات من أجل انبثاق دولة سلمية».
وشدَّد الرئيس الأمريكي وسو تشي، التي حازت سابقاً على جائزة نوبل للسلام، على وجوب احترام كل الأطراف للنتائج الرسمية بعد إعلانها و«العمل في جو وحدة».
واتصل أوباما أيضاً برئيس ميانمار، ثين سين، لتهنئته على إتاحة إجراء انتخابات حرة للمرة الأولى منذ 25 عاماً.
وبالتزامن؛ عبَّر الجيش الميانماري عن استعداده للتعاون مع زعيمة المعارضة إثر فوز حزبها، الرابطة الوطنية للديمقراطية، في الانتخابات، مؤكداً ضرورة ضمان انتقال هادئ للسلطة بعد أربع سنوات على حلِّ المجلس العسكري الحاكم نفسه.
وهيمنت المؤسسة العسكرية على الساحة السياسية في هذا البلد على مدى نصف قرن عبر مجلس حاكم ثم حكومة شبه مدنية يديرها حلفاؤها منذ 2011.
ووعد قائد الجيش الذي يتمتع بنفوذ كبير، الجنرال مين أونغ هلاينغ، ب «التعاون مع الحكومة الجديدة التي ستشكلها المعارضة».
وتعهد الجنرال هلاينغ، في خطابٍ له أمس أمام كبار المسؤولين العسكريين، بأن يفعل ما بوسعه للتعاون مع الحكومة الجديدة، ودعا العسكريين إلى الطاعة والانضباط وكسب ثقة الجمهور.
وكان الرئيس، ثين سين، قد قال في بيانٍ نُشِرَ مساء أمس الأول «نريد أن نهنئ أونغ سان سو تشي على فوزها برضا الشعب».
وطبقاً لآخر النتائج الرسمية؛ فإن الرابطة الوطنية للديمقراطية على وشك تجاوز عتبة المقاعد ال 329 اللازمة للحصول على الأغلبية في مجلسي البرلمان.
ويضم مجلس النواب 440 مقعداً مقابل 224 مقعداً في مجلس القوميات.
ودعت سو تشي الأربعاء إلى محادثات مصالحة وطنية مع الرئاسة والمؤسسة العسكرية، مشدِّدةً على ضرورة الانتقال السلمي للسلطة.
لكن عديداً من مناصري حزبها يشككون في الجيش وحلفائه في البرلمان المعروفين بقمعهم التحركات المطالبة بالديمقراطية، ما أدى سابقاً إلى سقوط مئات القتلى وسجن آلاف.
وكانت الرابطة قد حققت فوزاً كبيراً في انتخابات 1990، لكن العسكريين تجاهلوا النتائج حينها وأحكموا قبضتهم على السلطة.
وفيما واجه حزب «الاتحاد والتضامن والتنمية» المقرب من الحكومة السابقة هزيمةً انتخابية؛ لا يزال الجيش يحظى بحصةٍ برلمانية بموجب الدستور الذي صاغه.
ويبقي ذلك سلطاتٍ كبرى في يد قائده في مواجهة الدعم الشعبي، الذي نالته المعارضة.
ويعيِّن قائد الجيش 25% من النواب العسكريين غير المنتخبين، ما يمنحه حق تعطيل القرارات في البرلمان، كما يعين وزراء أساسيين مثل وزيري الدفاع والداخلية.
والدستور الذي أُعِدَّ عام 2008 يعرقل وصول زعيمة المعارضة، التي تزوجت سابقاً من بريطاني وأنجبت منه ابنين، إلى الرئاسة كونه يمنع كل شخص متزوج من أجنبي أو له أولاد أجانب من شغل هذا المنصب.
وأكدت سو تشي أن الحكومة الديمقراطية، التي سيشكِّلها حزبها لن تسعى إلى المعاقبة على التجاوزات، التي ارتكبها الجيش سابقاً.
ومع اتجاهها لفوز ساحق؛ من المرجَّح أن تختار شخصاً لتولِّي الرئاسة بالوكالة عنها في خطوةٍ ستضعها في مواجهةٍ مع الجيش.
وجرى التداول باسم الجنرال السابق ورئيس البرلمان، شوي مان، كمرشح تسوية للرئاسة.
ودُعِيَ مان لإجراء محادثات مع المعارضة المنتصرة رغم أنه خسِرَ مقعده النيابي.
وبموجب النظام السياسي المعقَّد في ميانمار؛ فإن الرئيس ثان سين سيتولى منصبه حتى مارس المقبل.
ويخشى مراقبون من ظهور مشكلات سياسية خلال الفترة الانتقالية التي تمتد لأشهر.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.