المملكة تتسلم رئاسة المؤتمر العام لمنظمة الألكسو حتى 2026    غوارديولا: مصيرنا بأيدينا ويجب علينا الفوز لحسم لقب الدوري الإنجليزي    بتوجيه الملك.. ولي العهد يزور «الشرقية».. قوة وتلاحم وحرص على التطوير والتنمية    ولي العهد يستقبل العلماء والمواطنين بالشرقية    تشكيل الهلال المتوقع أمام النصر    كاسترو وجيسوس.. مواجهة بالرقم "13"    خادم الحرمين الشريفين يصدر أمرًا ملكيًا بترقية 26 قاضيًا بديوان المظالم    أمطار وسيول على أجزاء من 7 مناطق    النفط يرتفع والذهب يلمع بنهاية الأسبوع    9 جوائز خاصة لطلاب المملكة ب"آيسف"    الإعلام الخارجي يشيد بمبادرة طريق مكة    ‫ وزير الشؤون الإسلامية يفتتح جامعين في عرعر    قرضان سعوديان ب150 مليون دولار للمالديف.. لتطوير مطار فيلانا.. والقطاع الصحي    بوتين: هدفنا إقامة «منطقة عازلة» في خاركيف    رئيس الوزراء الإيطالي السابق: ولي العهد السعودي يعزز السلام العالمي    «الأحوال»: قرار وزاري بفقدان امرأة «لبنانية الأصل» للجنسية السعودية    تراحم الباحة " تنظم مبادة حياة بمناسبة اليوم العالمي للأسرة    محافظ الزلفي يلتقي مدير عام فرع هيئة الأمر بالمعروف بالرياض    حرس الحدود يحبط تهريب 360 كيلوجرامًا من نبات القات المخدر    تشافي: برشلونة يمتلك فريقاً محترفاً وملتزماً للغاية    «عكاظ» تكشف تفاصيل تمكين المرأة السعودية في التحول الوطني    الطاقة النظيفة مجال جديد للتعاون مع أمريكا    جامعة الملك خالد تدفع 11 ألف خريج لسوق العمل    1.6 ألف ترخيص ترفيهي بالربع الأول    «الأقنعة السوداء»    السعودية والأمريكية    العيسى والحسني يحتفلان بزواج أدهم    5 مخاطر صحية لمكملات البروتين    تقنية تخترق أفكار الناس وتكشفها بدقة عالية !    حلول سعودية في قمة التحديات    فتياتنا من ذهب    تضخم البروستات.. من أهم أسباب كثرة التبول    بريد القراء    الرائد يتغلب على الوحدة في الوقت القاتل ويبتعد عن شبح الهبوط    الدراسة في زمن الحرب    76 مليون نازح في نهاية 2023    فصّل ملابسك وأنت في بيتك    الشريك الأدبي وتعزيز الهوية    التعليم في المملكة.. اختصار الزمن        WhatsApp يحصل على مظهر مشرق    ابنة الأحساء.. حولت الرفض إلى فرص عالمية    الاستشارة النفسية عن بعد لا تناسب جميع الحالات    مستقبل الحقبة الخضراء    رئيس موريتانيا يزور المسجد النبوي    حراك شامل    الإطاحة بوافد مصري بتأشيرة زيارة لترويجه حملة حج وهمية وادعاء توفير سكن    فوائد صحية للفلفل الأسود    خطر الوجود الغربي    كلنا مستهدفون    حق الدول في استخدام الفضاء الخارجي    ايش هذه «اللكاعه» ؟!    العام والخاص.. ذَنْبَك على جنبك    البنيان يشارك طلاب ثانوية الفيصل يومًا دراسيًا    أمير تبوك يرعى حفل جامعة فهد بن سلطان    رعاية ضيوف الرحمن    السفير الإيراني يزور «الرياض»    خادم الحرمين الشريفين يصدر عدداً من الأوامر الملكية.. إعفاءات وتعيينات جديدة في عدد من القطاعات    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



اكتساح من جانب أعضاء هيئة التدريس في جامعة الملك عبدالعزيز

شهدت انتخابات أعضاء الجمعية العمومية لنادي جدة الأدبي، اكتساحا من جانب أعضاء هيئة التدريس في جامعة الملك عبدالعزيز، إذ فاز 7 مرشحين بعضوية مجلس إدارة النادي، من أصل 10 مقاعد، تنافس عليها 45 مرشحا، من أعضاء الجمعية العمومية، الذين بلغ عددهم 179 ناخبا، بينهم 35 ناخبة.
وعقدت الإنتخابات بحضور وكيل وزارة الثقافة والإعلام للشؤون الثقافية، رئيس لجنة انتخابات الأندية الأدبية، د.ناصر بن صالح الحجيلان، ومدير عام الأندية الأدبية عبد الله الكناني، وذلك في قاعة الشربتلي بمقر النادي.
وضمت قائمة الفائزين بأعلى نسبة أصوات، كلا من: د.عبد المحسن فراج القحطاني 79 صوتا، د. عبد الله عويقل السلمي 75 صوتا، د.عبد الرحمن السلمي 72 صوتا، د.عبد العزيز قاسم 68 صوتا، عبده قزان 64 صوتا، د. سعيد المالكي 61 صوتا، نجلاء مصري 59 صوتا، د.فاطمة إلياس 57 صوتا، د.عبد الإله جدع 56 صوتا، د.أميرة كشغري 44 صوتا.
بينما جاء في مراكز الاحتياط، كل من: د.عادل باناعمة، ، د.يوسف العارف، د.سحمي الهاجري، د.لمياء باعشن، عائض القرني.
عبد المحسن القحطاني حصل على أكثر الأصوات - تصوير: يوسف جحران
من جهته، أوضح د.ناصر الحجيلان، أن الأندية الأدبية “تسلك طريق الإنتخاب لاختيار أعضاء مجلس إدارتها، بديلا عن التعيين، لتعطي الفرصة لكي يتقدم من يريد العمل بنفسه مختارا، لأنه يجد في ذاته الكفاءة والقدرة على تحقيق تطلعات المجتمع الثقافي”.



المفاجأة في نتائج الانتخابات، كانت حصول المثقفين على نسبة قليلة من الأصوات، وكان من ضمنهم أسماء بارزة، مثل صاحب “البوكر” عبده خال، ووكيل وزارة الثقافة السابق د.أبوبكر باقادر، والناقد د.عبد الله المعطاني، والكاتب عبد الله فراج الشريف، و الكاتب د.محمد خضر عريف، والشاعرة زينب غاصب، و الروائي عبد الله التعزي.
المرشح معتوق الشريف، الذي قدم نفسه ممثلا ل”صوت الشباب” في هذه الانتخابات، ذكر ل”الشرق” أن “النتيجة غير متوقعة، وتدل على وجود تكتل إنتخابي، وهذا إتضح أثناء الأحاديث الجانبية قبل وبعد الاقتراع”، مضيفا “كنا نتوقع أن تكون العملية الإنتخابية ديمقراطية، بعيدة عن التحالفات والتكتلات، التي ستؤثر على مسيرة النادي في المستقبل، لكن يبقى الأمل في الجمعية العمومية، للمحافظة على على الإرث الثقافي للنادي”، كاشفا عن كونه كان يتمنى “وصول أحد الأصوات الشابة داخل المجلس، للإرتقاء بنوعية البرامج والأنشطة، وبناء جسور التواصل مع الجمهور، باستخدام التقنية الحديثة، بعيدا عن جمود الأكاديمين”.
من جهتها، قالت الناقدة لمياء باعشن ل”الشرق” إنها “لم تتوقع خروج الأسماء الفاعلة في الساحة الثقافية، ولم تتعرف على بعض الأسماء الفائزة”. وفسرت خروج المثقفين بسبب “تكتل من مرشحين غير معروفين، ومساندة من ناخبين مجهولين”، مبدية عتبا على المثقفين الذيب برأيها “تركوا الساحة خالية، وخرجوا في النهاية مهزومين، وإذا كان ابتعادهم خوفا من الهزيمة، فهذه هي هزيمة الجبناء”.
الإجتماع الأول لمجلس الأعضاء المنتخب، عقد بعد الإعلان عن النتائج، وجاءت أولى قراراته، انتخاب د.عبد الله عويقل السلمي، رئيساً لمجلس الإدارة، د.سعيد مسفر المالكي، نائباً له، وعبده أحمد قزان مسوؤلاً مالياً، ود.عبد الرحمن رجا الله السلمي، مسؤولاً إدارياً.
السعودية | النادي الأدبي | انتخابات | جدة | مثقفون


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.