المملكة بوابة "السياحة الكورية" للتوسع بالشرق الأوسط    وزير الإسكان يشهد توقيع "الوطنية للإسكان" 5 مذكرات تفاهم    النفط يتراجع والذهب في ارتفاع    انخفاض قياسي لتكلفة الكهرباء من الرياح بالغاط ووعد الشمال    أجهزة كمبيوتر من مايكروسوفت مزودة بالذكاء    سيطرة سعودية على جوائز "الفضاء مداك"    الربيعة يدعو لتأسيس "مجلس طيران إنساني عالمي"    ولي العهد يطمئن الجميع على صحة الملك    700 ألف صك عبر البورصة العقارية    إطلاق "مانجا إنترناشونال" للأسواق الدولية    نائب أمير الرياض يستقبل نائب وزير الحرس الوطني المكلف    أمير حائل يخص جلسته للحديث عن الميز النسبية التي تمتلكها المنطقة    وزير "البيئة" يعقد اجتماعات ثنائية مع الجزائر وكينيا    طلاب الاحساء يحصدون 173 جائزة لوزارة الثقافة    أكثر من 5.5 مليون عملية إلكترونية عبر «أبشر» في أبريل الماضي    أمير تبوك يستقبل المواطنين في اللقاء الأسبوعي    «تبريز» تشيّع الرئيس الإيراني ومرافقيه.. الدفن «الخميس»    الشباب يتوصل لاتفاق مع لاعب بنفيكا رافا سيلفا    حرس الحدود يحبط تهريب 295 كيلوجرامًا من نبات القات المخدر    استمرار هطول الأمطار على معظم مناطق المملكة    موعد مباراة الهلال والطائي..والقنوات الناقلة    عرض سعودي يقرب ماكسيمان من الرحيل عن الأهلي    القضاء على الفقر وليس القضاء على الفقراء    الأمير خالد بن سطام مساء اليوم يفتتح معرض صنع في عسير    رسميًا.. الاتحاد يعلن رحيل رومارينهو وغروهي    6.7 مليار دولار مساعدات سعودية ل 99 دولة    أمير الجوف يعزّي أسرة الحموان    القوات المسلحة تواصل تمرين «الأسد المتأهب 2024»    الاتحاد بطلاً لهوكي الغربية    استقبال حافل ل «علماء المستقبل».. أبطال «ISEF»    5 فوائد للمشي اليومي    القيادة تعزي في وفاة رئيس إيران ومرافقيه    معابر مغلقة ومجازر متواصلة    8 مواجهات في الجولة قبل الأخيرة لدوري" يلو".. " الخلود والعروبة والعربي والعدالة" للمحافظة على آمال الصعود    أنديتنا وبرنامج الاستقطاب    في الرياضة.. انتظار الحقائق والتطوير    خادم الحرمين الشريفين يخضع لبرنامج علاجي    أمير القصيم يكرم «براعم» القرآن الكريم    مكعّب روبيك.. الطفل العبقري    المسألةُ اليهوديةُ مجدداً    إجازة لمكافحة التعاسة    ابحث عن قيمتك الحقيقية    مواجهة الظلام    مبادرة الأديب العطوي    نائب أمير جازان يكرم متفوقي التعليم    زلة الحبيب    وقتك من ذهب    لا عذر لخائن    تسهيل وصول أمتعة الحجاج لمقار سكنهم    العجب    10522 خريجًا وخريجة في مختلف التخصصات.. نائب أمير مكة المكرمة يشرف حفل التخرج بجامعة جدة    علاقة معقدة بين ارتفاع ضغط الدم والصحة النفسية    الحامل و الركود الصفراوي    أخصائية تغذية: وصايا لتجنب التسمم الغذائي في الحج    خرج من «البحر» وهو أصغر بعشر سنوات    أمير الرياض يرعى حفل تخرج طلبة الجامعة السعودية الإلكترونية    القيادة تعزّي دولة رئيس السلطة التنفيذية بالإنابة السيد محمد مخبر في وفاة الرئيس الإيراني إبراهيم رئيسي ومرافقيه    أمير القصيم يرعى حفل تكريم الفائزين بمسابقة براعم القرآن الكريم    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



الربيعة: المملكة مهتمة بزيادة تعاونها التجاري والاقتصادي مع أذربيجان
نشر في الشرق يوم 16 - 05 - 2015

أكد وزير التجارة والصناعة الدكتور توفيق بن فوزان الربيعة في كلمته خلال افتتاح منتدى الأعمال الأذري السعودي الذي تنظمه وزارة التجارة والصناعة، بالتعاون مع هيئة تنمية الصادرات السعودية، ومجلس الغرف السعودية، على المستوى المتميز، الذي بلغته العلاقات التي تربط المملكة بجمهورية أذربيجان، مشيراً إلى أنها حظيت منذ تأسيس هذه العلاقات في العام 1991م بدعم واهتمام خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود -حفظه الله- والرئيس إلهام علييف، وتبادل للزيارات والوفود الرسمية والتجارية على أعلى المستويات.
ودعا في كلمته خلال افتتاح منتدى الأعمال المشترك المنعقد حالياً في مركز حيدر علييف في العاصمة الأذرية باكو، بحضور وزير الاقتصاد والصناعة الأذربيجاني شاهن مصطفاييف، بمشاركة وفدي البلدين من الجانبين الحكومي والخاص إلى ضرورة الاستفادة والبناء على هذه العلاقات من أجل تحسين مستوى التبادل التجاري والاستثماري والاستفادة من مناخ العلاقات السائدة والاتفاقيات المبرمة، مؤكدا أن مستوى التبادل التجاري الحالي ضعيف للغاية، ولم يتجاوز 4 ملايين دولار في العام 2014م، بالنظر لما يمتلكه البلدان من فرص هائلة في المجالات كافة.
ونوه الدكتور توفيق الربيعة بالإمكانات الاقتصادية والمالية للبلدين الصديقين وما يوفره ذلك من فرص حقيقية للتعاون في ظل العلاقات المتميزة والقائمة حالياً بين البلدين وفي ظل وجود عديد من الاتفاقيات التي تحمي وتنظم الاستثمارات،مشيراً معاليه إلى أن زيارته الحالية لباكو على رأس وفد حكومي وتجاري كبير يتجاوز 120 شخصاً من ممثلي الجهات الحكومية والخاصة في المملكة يؤكد رغبة المملكة في توسيع تعاونها المشترك والقائم مع أذربيجان وإيمانها بوجود فرص عديدة لتحقيق تطلعات قيادتي البلدين.
وشدد الدكتور الربيعة على أن البلدين قد أرسيا علاقات راسخة وتمثل ذلك في التمثيل الديبلوماسي وإنشاء لجنة حكومية مشتركة، مبيناً أن ذلك يعد دليلاً على وجود قناعة بضرورة حل أية إشكالات تمنع من زيادة التعاون التجاري والاقتصادي والاستثماري بين البلدين.
وأعرب عن سعادته بما سمعه من فخامة الرئيس إلهام علييف خلال استقباله له في وقت سابق أمس الذي دعا قطاعي الأعمال بتكثيف تعاونهما المشترك في الفترة القادمة وعكس قوة العلاقات على مستوى التبادل التجاري والاستثماري.
وقال إنه من الضروري العمل سويا على تنشيط التبادل التجاري مع وجود لجنة مشتركة وتوقيع اتفاقيات محددة تنظم دخول واستثمار رؤوس الأموال في البلدين، لافتاً النظر إلى أنه اقترح على وزير الاقتصاد والصناعة الأذري باصطحاب وفد تجاري من بلاده خلال انعقاد اللجنة المشتركة التي ستستضيفها المملكة في شهر نوفمبر القادم ليكون ذلك فرصة جديدة للقاء قطاعات الأعمال للعمل سوياً في تعزيز التعاون التجاري والاقتصادي.
وعبر وزير التجارة والصناعة الدكتور توفيق الربيعة عن ثقته وتفاؤله بقدرة البلدين على تعزيز تعاونهما المشترك خاصة في ظل العلاقات السياسية والاحترام والرغبة الصادقة لدى قيادتي البلدين في الارتقاء بمستوى العلاقات التجارية والاقتصادية والاستفادة من الفرص المتاحة.
ورحب وزير الاقتصاد والصناعة في جمهورية أذربيجان شاهن مصطفاييف بمعالي وزير التجارة والصناعة والوفد المرافق له في زيارته الحالية لباكو، مشيراً إلى أن وجود هذا العدد الكبير من الجهات الحكومية وفعاليات القطاع الخاص السعودي تؤكد الرغبة الصادقة في تعزيز التعاون المشترك في الفترة القادمة، مؤكداً أن لبلاده نفس الرغبة.
ودعا إلى ضرورة تبادل الوفود التجارية وتشجيع الزيارات بين مسؤولي البلدين وقطاعات الأعمال على كافة المستويات، منوها بأن لدى بلاده اهتماما بالتعاون مع الجانب السعودي في قطاعات محددة وأن وجود هذا العدد الكبير سيسهم في بلورتها في الفترة القادمة، معبراً عن أمله في أن يتم خلال لقاءات قطاعي الأعمال في البلدين خلال المنتدى الحالي عقد عديد من التفاهمات بين رجال الأعمال لتنسيق تعاونهم المشترك.
ونبه إلى اهتمام بلاده بتوقيع عديد من الاتفاقيات التي ستسهم في حماية وتشجيع وتنظيم دخول رؤوس الأموال في سوقي البلدين، مستعرضاً في الوقت نفسه الملامح الاقتصادية والمالية لبلاده والوضع السياسي والأمني المستقر لأذربيجان وعدم تأثرها بشكل كبير بانخفاض أسعار النفط في الفترة الماضية.
وقال الوزير مصطفاييف إن الاقتصاد الأرذبيجاني واصل نموه المضطرد ليرتفع إلى ثلاثة أضعاف ما كان عليه في السنوات القليلة الماضية فيما ارتفع في الوقت ذاته حجم التبادل التجاري إلى 4 أضعاف، كما تراجعت معدلات البطالة والفقر في بلاده لمستويات تماثل الدول المتقدمة، إضافة إلى أن بلاده تمثل نحو 75% من اقتصاد منطقة جنوب القوقاز، مع استمرار بلاده في تحقيق نسبة نمو سنوي تتجاوز في المتوسط 5% رغم تراجع عائدات النفط.
وأرجع الوزير الأذري ذلك إلى نجاح البرنامج الاقتصادي لبلاده واستثمارها في مشاريع عديدة بما فيها قطاع البنى التحتية وتنويع القاعدة الإنتاجية والصناعية، إضافة إلى مواصلة خطط بلاده لمد خطوط نقل الغاز إلى المنطقة الأوروبية، إضافة إلى العمل على تنشيط القطاع الزراعي والصناعات الغذائية وتقنية المعلومات والطاقة المتجددة وهي مجالات يمكن للبلدين الصديقين الاستفادة منها.
وتعهد وزير الاقتصاد والصناعة الأذربيجاني بتقديم كافة المعلومات المطلوبة من المستثمرين السعوديين عبر الطرق الرسمية بهدف تشجيع التعاون مع نظرائهم في بلاده.
وشهد المنتدى الذي عقد على مدى يوم واحد بمشاركة رجال الأعمال والجانبين الحكوميين في البلدين تقديم عروض حول اقتصادي البلدين والقطاعات والمشاريع القابلة للاستثمار المشترك فيها وما يتطلبه سوقا البلدين من خبرات متميزة لتنميتها.
وتضمنت العروض المقدمة من الجانب السعودي عرضاً من الصندوق السعودي للتنمية وبرنامج الصادرات السعودية والبرنامج السعودي لتنمية التجمعات الصناعية وهيئة الصادرات السعودية.
وكان وزير الاقتصاد والصناعة الأذري قد صحب معالي وزير التجارة والصناعة في نهاية لقائهما بمركز حيدر علييف إلى ركن خصص لعرض المشاريع التي تمثل الاستثمارات الأذرية في قطاع البناء والتشييد والبنى التحتية في مختلف المجالات التي لقيت اهتماما من الدكتور توفيق الربيعة والوفد المرافق له.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.