جامعة بيشة تحتفل بتخريج الدفعة العاشرة من طلابها    أمير تبوك يهنئ نادي الهلال بمناسبة تحقيق كأس خادم الحرمين الشريفين    توجيه الدمام ينفذ ورشة تدريبية في الإسعافات الأولية    غرامات وسجن وترحيل.. بدء تطبيق عقوبة «الحج بلا تصريح»    «الشؤون الإسلامية» بالمدينة تفعّل خدمة «فعيل» للاتصال المرئي للإفتاء بجامع الميقات    فيصل بن فرحان يؤكد لبلينكن دعم المملكة وقف إطلاق النار في غزة    المملكة تدين محاولة إسرائيل تصنيف «أونروا» إرهابية    الهلال.. ثلاثية تاريخية في موسم استثنائي    المملكة تستضيف بطولة العالم للراليات 2025    التصميم وتجربة المستخدم    مقاطع ريلز التجريبية أحدث ميزات «إنستغرام»    لهو الحيتان يهدد السفن في المحيط الأطلسي أرجعت دراسة ل "اللجنة الدولية لصيد الحيتان"، سبب    «الصهيونية المسيحية» و«الصهيونية اليهودية».. !    سفاح النساء «المتسلسل» في التجمع !    «تراث معماري»    تكريم «السعودي الأول» بجائزة «الممارسات البيئية والحوكمة»    تعاون صناعي وتعديني مع هولندا    تعزيز العلاقات الاقتصادية مع ايطاليا    ريال مدريد يتوج بلقب دوري أبطال أوروبا للمرة 15 في تاريخه    آرسنال يقطع الطريق على أندية روشن    الإسباني" هييرو" مديراً رياضياً للنصر    الاتحاد يتوّج بكأس المملكة لكرة الطائرة الشاطئية    حجاج الأردن وفلسطين يشيدون بالخدمات المقدمة بمنفذ حالة عمار    الدفاع المدني يواصل الإشراف الوقائي في المسجد النبوي    إحباط تهريب 6,5 ملايين حبة كبتاغون في إرسالية "إطارات كبيرة"    «المدينة المنورة» صديقة للتوحد    روبوتات تلعب كرة القدم!    بعضها أغلق أبوابه.. وأخرى تقاوم.. تكاليف التشغيل تشل حركة الصوالين الفنية    اطلاق النسخة الثالثة من برنامج "أيام الفيلم الوثائقي"    البرامج    قصة القرن 21 بلغات العالم    إرهاب «الترند» من الدين إلى الثقافة    قيصرية الكتاب: قلب الرياض ينبض بالثقافة    فرنسا تستعد لاحتفالات إنزال النورماندي    "أسبلة المؤسس" شهود عصر على إطفاء ظمأ قوافل الحجيج منذ 83 عاماً    توزيع 31 ألف كتيب لإرشاد الحجاج بمنفذ البطحاء    فرز وترميز أمتعة الحجاج في مطارات بلدانهم.. الإنسانية السعودية في الحج.. ضيوف الرحمن في طمأنينة ويسر    تركيا: تكاثر ضحايا هجمات الكلاب الشاردة    إصدار 99 مليون وصفة طبية إلكترونية    ورشة عن سلامة المختبرات الطبية في الحج    الليزر لحماية المجوهرات من التزييف    توصيات شوريَّة للإعلان عن مجالات بحوث تعزيز الصحة النفسية    شرطة الرياض تقبض على مقيمَين لترويجهما «الشبو»    ثروتنا الحيوانية والنباتية    النفط يستقر قبيل الاجتماع ويسجل خسارةً أسبوعيةً    بلد آمن ورب كريم    ضبط (5) مقيمين بالرياض إثر مشاجرة جماعية في مكان عام لخلاف بينهم    مشروع الطاقة الشمسية في المركز الميداني التوعوي بالأبواء    شراكة بين المملكة و"علي بابا" لتسويق التمور    متنزه جدر بالباحة.. قبلة عشاق الطبيعة والسياحة    ترحيل 13 ألف مخالف و37 ألفاً تحت "الإجراءات"    "نزاهة": توقيف 112 متهماً بقضايا فساد في 6 وزارات    بَدْء المرحلة الثانية لتوثيق عقود التشغيل والصيانة إلكترونياً    جامعة الطائف ترتقي 300 مرتبة بتصنيف RUR    مدينة الحجاج بحالة عمار تقدم خدمات جليلة ومتنوعة لضيوف الرحمن    ثانوية ابن باز بعرعر تحتفي بتخريج أول دفعة مسارات الثانوية العامة    وزير الداخلية للقيادات الأمنية بجازان: جهودكم عززت الأمن في المنطقة    الأمير فهد بن سلطان: حضوري حفل التخرُّج من أعظم اللحظات في حياتي العملية    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



صحيفة أمريكية: إسرائيل تجسَّست علينا.. وليبرمان: غير صحيح
نشر في الشرق يوم 25 - 03 - 2015

يواجه بنيامين نتنياهو إحدى أسوأ الأزمات التي عرفها رئيس وزراء إسرائيلي في علاقته مع البيت الأبيض الذي لا يبدي أي استعداد لقبول اعتذاراته أو تفسيراته للتصريحات التي أدلى بها في سياق حملته الانتخابية.
ونشرت صحيفة «وول ستريت جورنال» أمس الثلاثاء تقريراً قد يزيد من حدة الأزمة؛ يقول إن إسرائيل تجسست على المفاوضات حول الملف النووي الإيراني بين طهران والقوى الكبرى.
وعلى الفور؛ نفت إسرائيل هذه المزاعم ووصفتها بأنها ب «غير صحيحة» مؤكدةً أنها لم تتجسس على الولايات المتحدة. وأفادت الصحيفة نقلاً عن مسؤولين أمريكيين سابقين وحاليين أن الهدف كان اختراق المحادثات من أجل اعتراض أي مسودة اتفاق.وتابعت نقلاً عن المصادر نفسها أن «إسرائيل – بالإضافة إلى التنصت- حصلت على معلومات من اجتماعات أمريكية سرية»، مشيرةً إلى أن ما أثار غضب البيت الأبيض خصوصاً هو أن إسرائيل أطلَعت أعضاء في الكونجرس الأمريكي على معلومات سرية على أمل نسف أي دعم للاتفاق الذي يهدف إلى منع إيران من حيازة سلاح نووي. ويعارض عددٌ كبيرٌ من الجمهوريين مثل هذا الاتفاق.ونقلاً عن مسؤول أمريكي كبير؛ كتبت الصحيفة «أن تقوم الولايات المتحدة وإسرائيل بالتجسس على بعضهما بعضاً شيء، وأن تسرق إسرائيل أسراراً أمريكية وتكشفها لأعضاء في الكونجرس من أجل تقويض الدبلوماسية الأمريكية؛ فإن ذلك شيء آخر تماماً».و«كشفت وكالات الاستخبارات الأمريكية التي تتجسس على إسرائيل العملية عندما رصدت محادثات هاتفية بين مسؤولين إسرائيليين تضمنت تفاصيل يُعتقَد أن مصدرها لا يمكن أن يكون غير محادثات سرية»، بحسب الصحيفة. في المقابل؛ نفى وزير الخارجية الإسرائيلي المنتهية ولايته، أفيغدور ليبرمان، ما ذكرته «وول ستريت جورنال». وقال ليبرمان «هذا التقرير غير صحيح، من الواضح أن لإسرائيل مصالح أمنية عليها الدفاع عنها، ولدينا وسائلنا للاستخبارات، لكننا لا نتجسس على الولايات المتحدة، هناك ما يكفي من المشاركين في تلك المفاوضات، بمن فيهم الإيرانيون».وذكر أن حكومته حصلت على معلوماتها الاستخباراتية من مصادر أخرى وليس من الولايات المتحدة «لأن التعليمات واضحة منذ عقود: نحن لا نتجسس على الولايات المتحدة سواءً بشكل مباشر أو غير مباشر».وتهدف المفاوضات بين إيران ومجموعة 5+1 (الولايات المتحدة وروسيا وفرنسا وبريطانيا والصين وألمانيا) حول برنامج طهران النووي إلى التوصل لاتفاق سياسي قبل انتهاء مهلة محددة ب 31 مارس الجاري. ويُفترَض بعد ذلك أن يعمل المفاوضون على التوصل لاتفاق نهائي يتضمن كافة المسائل التقنية بحلول مطلع يوليو المقبل.
وخلال حملته الانتخابية، توجَّه نتنياهو إلى واشنطن بدعوة من الجمهوريين وألقى خطاباً أمام الكونجرس للتنديد بالمفاوضات النووية، ما أثار غضب البيت الأبيض.وبحسب جوناثان رينولد الذي ألَّف كتاباً مؤخراً عن العلاقات الثنائية بين البلدين؛ فإن «العلاقات بين الحليفين لم تكن أسوأ مما هي الآن، إن الطابع العام لهذا العداء المتبادل بين نتنياهو وأوباما يمثل أدنى مرحلة في العلاقات».
ولا يتذكر رينولد «أنه كانت هناك انتقادات شخصية عنيفة بشكل عام في السابق».وكانت وزارة الخارجية في واشنطن شككت في مصداقية نتنياهو وقالت مؤخراً «لا نستطيع قراءة أفكاره».
ويندرج هذا الموقف في إطار انتقاد واشنطن المستمر للمواقف التي أدلى بها نتنياهو في إطار حملته الانتخابية التي أعلن فيها رفضه حل الدولتين، علماً بأنه سارع بعد فوزه في انتخابات 17 مارس التشريعية إلى تبديل خطابه مؤكداً في مقابلاتٍ عدة مع وسائل إعلام أمريكية أنه لا يرفض في الواقع فكرة قيام دولة فلسطينية إلى جانب دولة إسرائيل.
وأدلى نتنياهو أيضاً بتصريحات تنتقد تصويت العرب الإسرائيليين في الانتخابات التشريعية.وقبل ساعات على إغلاق مكاتب الاقتراع، وجَّه نداءً لتشجيع أنصار حزبه الليكود على الاقتراع، وقال «اليمين في السلطة في خطر، يأتي الناخبون العرب بأعداد كبيرة إلى مكاتب الاقتراع، الكتل اليسارية تنقلهم في حافلات».ولكنه عاد الإثنين واعتذر علناً عن هذه التصريحات.وفي اليوم نفسه؛ دعا الأمين العام للبيت الأبيض، دنيس ماكدونو، في خطابٍ ألقاه في واشنطن إلى «إنهاء احتلال مستمر منذ 50 عاماً» للأراضي الفلسطينية.ولم تخفف تصريحات نتنياهو التصالحية مؤخراً من قلق البيت الأبيض الذي أعلن عزمه إعادة تقييم موقفه حيال إسرائيل في الأمم المتحدة حيث واشنطن هي الداعم الأكبر للدولة العبرية. واعتبرت صحيفة «هاآرتس» اليسارية أن التصريحات الأمريكية «تُظهِر بوضوح حجم الأضرار الدبلوماسية وغيرها من الأضرار التي لحقت بصورة إسرائيل في الغرب».
إلا أن صحيفة «إسرائيل هايوم» المجانية والمقربة من نتنياهو رأت أن تدخل البيت الأبيض «تجاوز بالفعل كافة الحدود».
وكتبت الصحيفة «نتنياهو اعتذر، ماذا يريد البيت الأبيض أكثر من هذا؟»، وأشارت إلى أن أوباما يرغب في حكومة يسارية في إسرائيل لكن الناخبين الإسرائيليين قرروا عكس ذلك، مؤكدةً أن «على الإدارة الأمريكية احترام الناخب الإسرائيلي».


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.