وزير الحرس الوطني يرعى تخريج 2374 طالباً وطالبة من «كاساو»    السوق السعودية ضمن أول 10 دول في العالم المملكة أكثر الاقتصادات تسارعاً آخر 6 سنوات    26 % ارتفاع أعداد الركاب في المطارات لعام 2023    الصمعاني يشارك في قمة رؤساء المحاكم في دول G20    قمّة المنامة دعامة قوية للتكامل العربي والسلام الإقليمي    بمشاركة 11 دولة.. ورشة لتحسين نظم بيانات المرور على الطرق    أفضل الإجراءات وأجود الخدمات    5 استخدامات ذكية ومدهشة يمكن أن تقدمها القهوة    النفط يرتفع.. و"برنت" عند 82.71 دولاراً للبرميل    بايدن سيستخدم "الفيتو" ضد مشروع قانون يلزمه بإرسال الأسلحة لإسرائيل    جناح طائرة ترامب يصطدم بطائرة خاصة في مطار بفلوريدا    سعود بن بندر يثمّن جهود هيئة النقل    الاتحاد الأوروبي يوسع العقوبات على إيران    أمير القصيم: تطوير القدرات البشرية يحظى بعناية كبيرة من القيادة    خادم الحرمين يرحب بضيوف الرحمن ويوجه بتقديم أجود الخدمات    سفيرة المملكة في واشنطن تلتقي الطلبة المشاركين في آيسف    أمير تبوك ينوه بجهود القيادة في خدمة ضيوف الرحمن    «الداخلية» و«سدايا» تطلقان جهازاً متنقلاً لإنهاء إجراءات المستفيدين من مبادرة «طريق مكة»    إطلاق مبادرة «دور الفتوى في حفظ الضرورات الخمس»    سعود بن نايف: رؤية المملكة أسهمت في تحسين جودة الحياة    وزارة لتشجيع زيادة المواليد بكوريا الجنوبية    واتساب تطلق تصميماً جديداً    الوجه الآخر لحرب غزة    المجون في دعم كيان صهيون    الاحتراف تحدد مواعيد تسجيل اللاعبين في دوري روشن و"يلو"    المان سيتي يكسر عقدة ملعب توتنهام الجديد وينفرد بصدارة الدوري الإنجليزي    الهلال والنصر.. والممر الشرفي    ريال مدريد يحتفل بلقب الدوري الإسباني بخماسية في شباك ديبورتيفو ألافيس.. وفينيسيوس يُسجل هاتريك    كأس إيطاليا بين خبرة اليوفي وطموح أتالانتا    لجلب صفقات من العيار الثقيل.. النصر يعتزم الاستغناء عن 3 أجانب    في ختام الجولة 32 من دوري" يلو".. الصفا يستقبل الجبلين.. والعدالة في مواجهة العين    رموز رياضة المدينة    إعفاءات.. جمركية بالأسوق الحرة    صحة نباتية    أهمية الاختبارات الوطنية «نافس» !    شرطة الرياض تقبض على مروجي حملات حج وهمية    الهواء داخل السيارة يحتوي مواد كيماوية ضارة    حالة مطرية في معظم المناطق حتى السبت    وزير العدل يبحث مع رئيس المحكمة العليا في أستراليا سُبل تعزيز التعاون    الملك سلمان: خدمة الحرمين ورعاية قاصديهما من أولويات المملكة    بلادنا وتحسين إنتاجية الحبوب والفواكه    أمير تبوك يثمّن إهداء البروفيسور العطوي جامعة تبوك مكتبته الخاصة    انطلاق برنامج الرعاية الأكاديمية ودورة البحث العلمي في تعليم الطائف    ..أنيس منصور الذي عاش في حياتنا 2-1    مكانة بارزة للمملكة في عدد مقاعد «آيسف»    تمكين المواهب وتنشيط القطاع الثقافي في المملكة.. استقبال 2200 مشاركة في مبادرة «إثراء المحتوى»    محتوى الغرابة والفضائح !    ليس لأحد الوصول    طموحنا عنان السماء    الأمن والاستقرار    ترأس اجتماع لجنة الحج بالمنطقة.. أمير تبوك يؤكد اهتمام القيادة براحة ضيوف الرحمن    حمام الحرم.. تذكار المعتمرين والحجاج    تفقد محطة القطار ودشن «حج بلياقة».. أمير المدينة المنورة يطلع على سير الأعمال بالمطار    نائب أمير مكة يستقبل عدد من اصحاب السمو والمعالي والفضيله    ( قلبي ) تشارك الهلال الأحمر الاحتفاء باليوم العالمي    الكلام أثناء النوم ليس ضاراً    تأثير العنف المنزلي على الأطفال    مواد كيميائية تسبب السرطان داخل السيارات    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



كارثة الشرق الأوسط سببها إدارة الرئيس الأمريكي التي لا تريد مواجهة إيران أبداً
نشر في الشرق يوم 18 - 11 - 2014

يبدأ مفاوضو إيران والدول الكبرى الست الكبرى (الصين، الولايات المتحدة، فرنسا، بريطانيا وروسيا، وألمانيا) جولة أخيرة من المحادثات بفيينا اليوم في محاولة للتوصل قبل 24 نوفمبر إلى اتفاق حول الملف النووي الإيراني.
والحرص الأمريكي على الوصول إلى اتفاق حول برنامج إيران النووي وتحقيق اختراق فيه يثير كثيراً من التساؤلات، ما هي الأسباب التي تدفع بأمريكا نحو هذا الموقف؟، ولماذا باتت واشنطن في عجلة من أمرها لإنجاز هذا الاتفاق أكثر من إيران المتضررة من العقوبات؟، وهل الرئيس باراك أوباما يريد تحقيق هذا الإنجاز قبيل أن يغادر البيت الأبيض، في وقت لم يتمكن من إيجاد حلول لصراعات الشرق الأوسط الأخرى؟، وما علاقة هذا الملف بالأزمة السورية؟.. الدور العربي وغياب أي فعالية للنظام العربي والجامعة العربية عما يحدث من صراعات وعن الملف النووي.. النفوذ الإيراني في المنطقة وإمكانية ترسيخه مع الوصول إلى اتفاق حول الملف النووي. هذه المواضيع ناقشتها «الشرق» مع المفكر والمعارض السوري وأستاذ علم الاجتماع السياسي في جامعة السوربون برهان غليون.
غليون أوضح أن الإسراع الأمريكي لتحقيق اختراق في التفاوض حول الملف النووي الإيراني يتعلق بسياسة الرئيس أوباما نفسه، التي تتلخص في الانسحاب من الحروب ومناطق الصراع في العالم وعدم خوض حروب جديدة والالتفات إلى المشكلات الداخلية للولايات المتحدة الأمريكية. واعتبر غليون أن أوباما يريد تحقيق إنجاز قبل انتهاء فترته الرئاسية الثانية، التي لم يتم إنجاز أي شيء فيها على صعيد السياسة الخارجية، وليؤكد أنه استطاع تجنب حرب مع إيران كانت مطروحة حتى من قبل الإسرائيليين في حال لم يتم الوصول إلى حل للملف النووي الإيراني، ومنع طهران من الوصول إلى تصنيع السلاح النووي.
ورأى غليون أن أوباما لا يخفي شهيته في العلاقة مع إيران، فهو يعتبرها دولة مهمة وتلعب دوراً مهماً في المنطقة ولها نفوذ كبير، ويسعى من أجل فتح حوار معها وإقامة علاقات بين الدولتين ليكون لديه شريك جديد في الشرق الأوسط، وأن يتعاون معها في حل مشكلات لا أحد يريد الانخراط فيها.
وأضاف غليون أنه بالنسبة لأوباما، فإن التوقيع على اتفاق حول الملف النووي الإيراني يفتح أمام الرئيس وأمريكا آفاق سياسية ومناورات دبلوماسية كثيرة في الشرق الأوسط، خاصة ما يخص الصراع السوري الذي لا تريد أمريكا الانخراط فيه أو التقدم به خطوة واحدة وتشعر بأنها في مأزق بسبب ذلك.
واعتبر غليون أن إيران لها اليد الطولى في سوريا، وهي المسؤولة عن تأزيم الوضع فيه، وهي عملياً البلد المحتل لسوريا، وإنهاء الملف النووي الإيراني سيفتح باب الحل في سوريا بعد تطبيع العلاقات مع إيران كما يظن أوباما، خاصة أن انتقادات كثيرة توجه للرئيس أوباما حول الموقف في سوريا، وماذا يجب أن يفعل، بعد أربع سنوات من وقوفه مكتوف اليدين ما خلا التصريحات، وسياسة الرئيس الأمريكي كانت في طريق مسدود وفشلت فشلاً ذريعاً بالنسبة للوضع في سوريا، وأوباما يأمل فيما إذا اتفق مع إيران أن يطبق الذي وعد به في حل سياسي في سوريا بالتفاهم مع الإيرانيين، وهذه إحدى النقاط التي تجعل الإدارة الأمريكية الراهنة حريصة على أن تجد حلاً مع إيران، لكن غليون أشار إلى أن هناك داخل الإدارة الأمريكية اعتراضات على سياسة الرئيس ولديها توجهات مختلفة، وأنه لا يجب التنازل لإيران أكثر من اللزوم، وأضاف غليون بالقول إن «كارثة الأوضاع في الشرق الأوسط سببها إدارة الرئيس أوباما، التي لا تريد أن تواجه إيران أبداً، بل فقط تريد الحوار معها».
وحول سياسة التحالفات، التي تمارسها الولايات المتحدة الأمريكية في الشرق الأوسط، أوضح غليون أن الولايات المتحدة ليست مضطرة لإجراء انقلابات في تحالفاتها مع شركائها في الشرق الأوسط، وأشار إلى أن الجميع في العالم والشرق الأوسط هم بحاجة لأمريكا، وأمريكا تبني شراكاتها وتحالفاتها بناءً على مصالحها، واعتبر غليون أن أمريكا لا تُلزم نفسها بأي تحالف يحد من علاقاتها مع دول أخرى، فهي في النهاية تبحث عن مصالحها التي هي فوق الجميع، وأكد أن أمريكا لديها مصلحة في إعادة فتح العلاقات مع إيران، وفي الوقت نفسه لدى أمريكا شعور بأن العالم العربي ليس هو القوة، التي يمكن أن تكون محوراً في المنطقة. وأضاف غليون أن الأمريكيين ليسوا مضطرين لاقتصار علاقاتهم مع العرب، دون أن يعني هذا أن يكون الحوار الأمريكي مع إيران على حساب علاقاتهم مع دول الخليج أو مصر على سبيل المثال.
وحول ما إذا كانت خسارة الرئيس أوباما في الانتخابات النصفية أمام الجمهوريين دفعته أكثر إلى الإسراع في إنجاز اتفاق مع إيران، قال غليون «لا أعتقد أن الخسارة الانتخابية شكلت للرئيس خسارة، خاصة أنه لم يبق له سوى سنتين في البيت الأبيض، وأوباما لم يغير سياسته تجاه إيران في مسألتين: الأولى هي الحيلولة دون امتلاك إيران سلاحاً نووياً بسبب مصالح إسرائيل وتجنيبها الحرب، والنقطة الثانية هي عدم القطيعة مع إيران والسعي من أجل تحسين العلاقات تدريجياً على اعتبار أن إيران دولة مهمة في الشرق الأوسط».
وحول ما إذا كان الوصول إلى اتفاق بين الطرفين سيعني اعتراف أمريكا بالدور الإيراني في المنطقة، خاصة في سوريا والعراق ولبنان واليمن، أكد غليون أن ذلك أمر ممكن إذا لم يتمكن العرب من تجاوز الوضعية السياسية في حالة التفكك والانهيار الحاصل للنظام العربي، بعد أن غاب العرب عن أن يكوّنوا تكتلاً سياسياً، كما أشار غليون إلى غياب العقلانية عن الإستراتيجيات العربية، واعتبر أنه إذا لم يتم تجاوز الوضع العربي الحالي فإن ليس الأمريكان فقط مَنْ سيبحثون عن شركاء آخرين في المنطقة، بل الأوروبيين أيضاً.
وأضاف غليون أن غياب الدور العربي الفاعل في المنطقة العربية يشكل خطراً على مستقبلهم، خاصة مع الزحف الإيراني المتواصل على المنطقة وفرض النفوذ في العراق واليمن وسوريا ولبنان، وقال «ما يحدث الآن أن العرب يطالبون الغرب بحل مشكلاتهم في حين أن الجامعة العربية هي الكيان الأقدم من الأمم المتحدة وكيانات سياسية أخرى كالاتحاد الأوروبي».
ورداً على سؤال كيف يمكن أن ينعكس الاتفاق النووي بين إيران والقوى العظمة على الصراعات في المنطقة، أكد غليون أنه ستكون له انعكاسات وسيزيد من قوة إيران السياسية وستستعيد كثيراً من العلاقات الدبلوماسية وتخفيف العقوبات الاقتصادية عنها سيعزز مواردها وإمكاناتها الاقتصادية، وهذا ما سيدفعها للتصرف كقوة عظمى، ويجب على الآخرين أخذ مصالحها بعين الاعتبار، وأضاف لكن كل ذلك متوقف على الدور العربي الذي يجب أن يفرض نفسه عبر التماسك وإعادة الاعتبار لذاته ويرفض الاعتراف بنفوذ إيران في المنطقة العربية، وهذا ما يؤكد أهمية أن يكون العرب طرفاً في المفاوضات مع الغرب حتى لا يتحول الاتفاق النووي إلى اتفاق توكيل إيران على الشرق الأوسط، وهذا يتطلب أيضاً وجود تكتل إقليمي قوي بمواجهة النفوذ وسياسة الهيمنة الإيرانية سواء برضا أمريكا أو دون ذلك. ومنع أي تغيير في الطبيعة الجيوسياسية للمنطقة، والعمل على الوصول إلى اتفاق شامل بين دول المنطقة يلزم الدول احترام القانون الدولي واحترام مصالح الدول فيما بينها.
وحول الوضع السوري والدور الإيراني، أوضح غليون أن الدور الإيراني في سوريا يؤكد انهيار النظام الإقليمي، وغياب قواعد العلاقات بين الدول، وقال: «إن أي دولة الآن ترسل الميليشيات إلى دولة أخرى دون أي اعتبار للحدود، وهذا ما حدث في دخول الميليشيات العراقية واللبنانية إلى سوريا» بالإضافة إلى تحرك «داعش» في المنطقة.
وأضاف أن سوريا أصبحت رهينة الصراعات الإقليمية الإقليمية، والإقليمية الدولية، وباتت المشكلة في سوريا مضاعفة بانهيار الدولة والنظام السياسي العام، وأكد غليون أن إيران تُوجد الفوضى وتستخدمها لتكريس نفوذها وتغيير الطبيعة الجيوسياسية في المنطقة.
وحول إمكانية الوصول إلى حل سياسي في سوريا، أوضح غليون حتى يستطيع السوريون إسقاط النظام وإقامة حكم وطني وهو مفتاح الحل في الشرق الأوسط لا بد من وقف التدخل الأجنبي في سوريا، مشيراً إلى أنه في حال استمرار التدخل الأجنبي في سوريا سيرتب حلاً سياسياً ضمن سياق المصالح الإقليمية وكل دولة تكون لها حصتها في سوريا وستصبح الجماعات السياسية الموجودة في سوريا لا تمثل مصالح السوريين، بل جماعات تمثل مصالح الآخرين في سوريا الدولة، وسيصبح الوضع أسوأ مما يحدث في لبنان.
وأكد غليون أهمية وجود طرف سياسي سوري قوي ووجود طرف عربي قوي إلى جانبه، لأنه من الوهم المراهنة على الأمم المتحدة وأمريكا والقانون الدولي، وكل شعب وكل أمة يجب أن تضع الأسس التي تدافع من خلالها عن وجودها ومصالحها، وأي دول غير قادرة عن الدفاع عن مصالحها ستكون معرضة للخطر، بصرف النظر عن الأمم المتحدة والقانون الدولي.
واعتبر غليون أن انهيار النظام العربي وفشل الجامعة العربية في أداء دور فاعل تجاه قضايا العرب، وما يحدث في الشرق الأوسط الآن كانا سبباً في تقدم إيران، وأشار إلى أن إيران ليست قوية لكن المحيط العربي ضعيف، وقال إن إيران لا تتجرأ على الاقتراب من إسرائيل رغم كل ادعاءاتها بالعداء لها، كما أنها لا تتجرأ حتى بالتفكير في شيء يضر بتركيا لأنها تعرف أن تركيا دولة قوية، لكن فيما يخص العرب فهي تتحرك بكامل حريتها كما فعلت وأرسلت جيوشها إلى سوريا، وأنشأت الميليشيات في العراق، وقال «إيران تستخدم الشعارات منذ ثلاثين سنة ضد إسرائيل كي تنفذ إلى المواطن العربي وليس لأنها تواجه إسرائيل».
وأضاف أن الأحداث في سوريا كشفت حقيقة النظام العربي المنهار، كما كشفت النظام الدولي وطبيعة العلاقات بين أمريكا ودول المنطقة وما هو مستور، وهذا يعني أن كل الحسابات ستصفى على حساب هذا البلد الذي سقط هذا السقوط بسبب حكامه، الذين لا يملكون أي شعور بالمسؤولية، وأصبحت سوريا مسرحاً لتصفية الحسابات لعديد من الدول والتنظيمات وحتى الجماعات الإرهابية.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.