السعودية والأمريكية    «الأقنعة السوداء»    العيسى والحسني يحتفلان بزواج أدهم    احذر أن ينكسر قلبك    5 مخاطر صحية لمكملات البروتين    تقنية تخترق أفكار الناس وتكشفها بدقة عالية !    إلتقاء سفيرة خادم الحرمين الشريفين بطلبة المنتخب السعودي في آيسف.    فتياتنا من ذهب    حلول سعودية في قمة التحديات    تضخم البروستات.. من أهم أسباب كثرة التبول    بريد القراء    الرائد يتغلب على الوحدة في الوقت القاتل ويبتعد عن شبح الهبوط    رئيس موريتانيا يزور المسجد النبوي    حراك شامل    ابنة الأحساء.. حولت الرفض إلى فرص عالمية    ولي العهد يلتقي الأمين العام للأمم المتحدة وملك الأردن والرئيس السوري    هتان السيف.. تكتب التاريخ في الفنون القتالية    الاستشارة النفسية عن بعد لا تناسب جميع الحالات    الإطاحة بوافد مصري بتأشيرة زيارة لترويجه حملة حج وهمية وادعاء توفير سكن    مدير عام مكتب سمو أمير منطقة عسير ينال الدكتوراة    مستقبل الحقبة الخضراء    تركي بن طلال يرعى حفل تخريج 11 ألف طالب وطالبة من جامعة الملك خالد    الشريك الأدبي وتعزيز الهوية    التعليم في المملكة.. اختصار الزمن    صالح بن غصون.. العِلم والتواضع        الدراسة في زمن الحرب    76 مليون نازح في نهاية 2023    فصّل ملابسك وأنت في بيتك    WhatsApp يحصل على مظهر مشرق    فوائد صحية للفلفل الأسود    ايش هذه «اللكاعه» ؟!    خطر الوجود الغربي    العام والخاص.. ذَنْبَك على جنبك    حق الدول في استخدام الفضاء الخارجي    كلنا مستهدفون    أثقل الناس    تحولات التعليم.. ما الذي يتطلب الأمر فعله ؟    لماذا يجب تجريم خطاب كراهية النساء ؟    الاتحاد يتعثر من جديد بتعادل أمام الخليج    المسابقات تعدل توقيت انطلاق عدد من مباريات دوري روشن    بتوجيه ولي العهد.. مراعاة أوقات الصلوات في جدولة المباريات    البنيان يشارك طلاب ثانوية الفيصل يومًا دراسيًا    رئاسة السعودية للقمة العربية 32.. قرارات حاسمة لحل قضايا الأمة ودعم السلام    أمير القصيم يرفع «عقاله» للخريجين ويسلم «بشت» التخرج لذوي طالب متوفى    النفط يرتفع والذهب يلمع    أمير تبوك يرعى حفل جامعة فهد بن سلطان    بمشاركة السعودية.. «الحياد الصفري للمنتجين»: ملتزمون بالتحول العادل في الطاقة    أمطار على أجزاء من 6 مناطق    صفُّ الواهمين    أمير تبوك يطلع على نسب إنجاز مبنى مجلس المنطقة    برعاية ولي العهد.. انطلاق الملتقى العربي لمكافحة الفساد والتحريات المالية    سقيا الحاج    خادم الحرمين الشريفين يصدر عدداً من الأوامر الملكية.. إعفاءات وتعيينات جديدة في عدد من القطاعات    أمين العسيري يحتفل بزفاف نجله عبد المجيد    معرض"سيريدو العقاري"أحدث المشاريع السكنية للمواطنين    رحالة فرنسي يقطع ثمانية آلاف كلم مشياً على الأقدام لأداء مناسك الحج    رعاية ضيوف الرحمن    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



«مدني الطائف» يحذر من التنزه في بطون ومهابط الأودية
نشر في الشرق يوم 17 - 11 - 2014

شهدت محافظات جدة والطائف، ومكة المكرمة، سقوط أمطار ما بين متوسطة إلى غزيرة، مصحوبة بزوابع رعدية نهار أمس الأحد دون تسجيل أية حالات طارئة.
وفيما أعلنت أمانة جدة عن استعداداتها وتأمين معدات وآليات ضخمة لشفط المياه من 688 موقعاً لتجمع المياه، حذرت إدارة الدفاع المدني المواطنين والمقيمين تجنب مجاري السيول وتصريف السيول والبرك المائية.
ودعا الناطق الإعلامي لمديرية الدفاع المدني في منطقة مكة المكرمة العقيد سعيد سرحان، المواطنين والمقيمين بتوخي الحذر والحيطة وتجنب جميع أماكن مجاري السيول وتصريف السيول والبرك المائية الناتجة عن الأمطار ومصادر الكهرباء والمجسمات الجمالية على الشواطئ؛ نتيجة تعرض أجزاء من منطقة مكة المكرمة لحالة جوية ممطرة مصحوبة برياح سطحية تشمل رابغ، النصايف، مستورة، حجر، الجحفة، المزرع، ثول، والأجزاء المجاورة، ذهبان، جدة، خليص، عسفان، هدى الشام، بحرة، مكة المكرمة والأجزاء المجاورة.
فيما كشفت أمانة محافظة جدة عن استعداداتها لموسم الأمطار بتخصيص نحو 1600 عامل موزعين على فترتين صباحية ومسائية وتجهيز 512 معدّة منها مضخات شفط متعددة الأحجام موزعة على نطاق 14 بلدية فرعية للتعامل مع آثار الأمطار حال هطولها في أنحاء المحافظة وتتوزع على جميع أحياء جدة.
وكانت أمانة محافظة جدة رصدت سابقاً نحو 688 موقعاً لتجمع مياه الأمطار، وخصصت كل بلدية فرعية بدعم ومساندة الإدارة العامة للنظافة والمرادم بفرق صباحية ومسائية، موزعة على الشوارع والمحاور، ومستعدة للقيام بمهامها حال سقوط الأمطار، من تصريف، وشفط، ونظافة. وكانت أمانة محافظة جدة وقعت 9 عقود مع خمس شركات للنظافة وتم توزع خطة الأمطار على نطاقاتها، وتشمل العقود نطاقات البلديات الفرعية التابعة للأمانة، كما تتضمن توفير معدات شفط وسحب وكنس مياه الأمطار، كما كلفت الأمانة مقاولاً مختصاً بنظافة شبكات وقنوات تصريف مياه الأمطار والسيول التي تتم بشكل دوري وضمن خطة وجدول زمني محدد، ويشمل ذلك تنظيف غرف التفتيش وخطوط الشبكة واختبار سريان المياه بها، وذلك بإشراف استشاريي الأمانة، وبمتابعة مديري صيانة المناطق والمراقبين في إدارة المياه والسيول.
وفي الطائف دعت إدارة الدفاع المدني المواطنين والمقيمين إلى أخذ الحيطة والحذر من المكوث والتنزه في بطون ومهابط الأودية هذه الأيام مع حلول موسم الأمطار. وأكدت الإدارة في بيان لها أمس، أن الاستعدادات متكاملة للتعامل مع مختلف الأوضاع، ومباشرة أي حادث في مثل هذه الأجواء، مبينةً أن غرفة العمليات تتلقى الشكاوى والبلاغات على مدار الساعة، وتوجه فرق العمل الميدانية لمباشرة هذه الحالات.
وهطلت أمطار متوسطة إلى غزيرة مصحوبة بزخات من البرد على محافظة الطائف والمراكز التابعة لها في الشفا والهدا، وشملت وسط المحافظة، والسيل الصغير، والحوية، والحلقة الغربية، والخالدية، ومسرة، وقروى. وقامت ادارة الدفاع المدني بإغلاق طريق الهدا احترازياً بسبب غزارة الأمطار بحسب ما أكده الناطق الإعلامي العقيد ناصر الشريف والذي أشار إلى أن الإغلاق جاء حفاظاً على سلامة العابرين .
وفي جامعة الطائف تسببت الأمطار في تعليق الدراسة المسائية في مبنى رقم 6 و إخلاء الطالبات قبل عصر أمس ورفعت إدارة الدفاع المدني في العاصمة المقدسة درجة جاهزية الفرق، بعد ورود تنبيهات من هيئة الأرصاد وحماية البيئة، داعية جميع المواطنين والمقيمين في العاصمة المقدسة، لتوخي الحذر والحيطة خلال الساعات المقبلة، نظرًا لتعرض المنطقة لتشكيلات من السحب قد يتخللها سحب رعدية ممطرة تُصحب بنشاط في الرياح السطحية وتدنٍّ في الرؤية الأفقية.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.