قرضان سعوديان ب150 مليون دولار للمالديف.. لتطوير مطار فيلانا.. والقطاع الصحي    بوتين: هدفنا إقامة «منطقة عازلة» في خاركيف    سمو أمير منطقة الباحة يشهد توقيع مذكرة تفاهم    «الأحوال»: قرار وزاري بفقدان امرأة «لبنانية الأصل» للجنسية السعودية    تراحم الباحة " تنظم مبادة حياة بمناسبة اليوم العالمي للأسرة    رئيس الوزراء الإيطالي السابق: ولي العهد السعودي يعزز السلام العالمي    محافظ الزلفي يلتقي مدير عام فرع هيئة الأمر بالمعروف بالرياض    طلاب وطالبات السعودية يحصدون 9 جوائز خاصة في «آيسف 2024»    حرس الحدود يحبط تهريب 360 كيلوجرامًا من نبات القات المخدر    ضيوف بيت الله الحرام المغادرون من مطار أديسومارمو    استشاري ل«عكاظ»: قمة «الهلال والنصر» صراع جماهيري يتجدد في الديربي    387 مليون يورو في «ديربي الرياض»    النفط يتجه لتحقيق مكاسب أسبوعية معتدلة وسط آمال تحسن الطلب    أسباب تمنع الأهلي المصري من ضم أحمد حجازي    «عكاظ» تكشف تفاصيل تمكين المرأة السعودية في التحول الوطني    الفرصة ماتزال مهيأة لهطول أمطار على معظم مناطق المملكة    تشافي: برشلونة يمتلك فريقاً محترفاً وملتزماً للغاية    1.6 ألف ترخيص ترفيهي بالربع الأول    الكليجا والتمر تجذب زوار "آيسف 2024"    الطاقة النظيفة مجال جديد للتعاون مع أمريكا    جامعة الملك خالد تدفع 11 ألف خريج لسوق العمل    العيسى والحسني يحتفلان بزواج أدهم    السعودية والأمريكية    «الأقنعة السوداء»    5 مخاطر صحية لمكملات البروتين    تقنية تخترق أفكار الناس وتكشفها بدقة عالية !    حلول سعودية في قمة التحديات    فتياتنا من ذهب    تضخم البروستات.. من أهم أسباب كثرة التبول    بريد القراء    الرائد يتغلب على الوحدة في الوقت القاتل ويبتعد عن شبح الهبوط    الإطاحة بوافد مصري بتأشيرة زيارة لترويجه حملة حج وهمية وادعاء توفير سكن    الدراسة في زمن الحرب    76 مليون نازح في نهاية 2023    فصّل ملابسك وأنت في بيتك    الشريك الأدبي وتعزيز الهوية    التعليم في المملكة.. اختصار الزمن    صالح بن غصون.. العِلم والتواضع        ولي العهد يلتقي الأمين العام للأمم المتحدة وملك الأردن والرئيس السوري    WhatsApp يحصل على مظهر مشرق    ابنة الأحساء.. حولت الرفض إلى فرص عالمية    الاستشارة النفسية عن بعد لا تناسب جميع الحالات    حراك شامل    رئيس موريتانيا يزور المسجد النبوي    فوائد صحية للفلفل الأسود    حق الدول في استخدام الفضاء الخارجي    ايش هذه «اللكاعه» ؟!    كلنا مستهدفون    أثقل الناس    العام والخاص.. ذَنْبَك على جنبك    البنيان يشارك طلاب ثانوية الفيصل يومًا دراسيًا    أمير تبوك يرعى حفل جامعة فهد بن سلطان    أمير تبوك يطلع على نسب إنجاز مبنى مجلس المنطقة    السفير الإيراني يزور «الرياض»    رحالة فرنسي يقطع ثمانية آلاف كلم مشياً على الأقدام لأداء مناسك الحج    رعاية ضيوف الرحمن    خادم الحرمين الشريفين يصدر عدداً من الأوامر الملكية.. إعفاءات وتعيينات جديدة في عدد من القطاعات    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



"أمطار الظهيرة" تغرق مكة و"العروس"

شهدت مدينة جدة أمس هطول أمطار متوسطة إلى غزيرة في أنحاء متفرقة، الأمر الذي دفع إدارة الدفاع المدني في محافظة جدة إلى تحذير المواطنين والمقيمين بمحافظة جدة ومركز ثول من احتمال هطول أمطار تؤدي إلى جريان السيول بالأودية، تصحب بنشاط في الرياح السطحية تحد من مدى الرؤية الأفقية، وذلك حسب التنبيه الوارد إليها من الرئاسة العامة للأرصاد وحماية البيئة.
ودعا مدير "مدني جدة" العميد سالم بن مرزوق المطرفي السكان إلى أخذ الحيطة والحذر وعدم التعرض إلى الأماكن الخطرة والأودية ومجاري السيول وتجمعات المياه والإبلاغ عن أي خطر يعترضهم.
بدورها، أعلنت مديرية الشؤون الصحية بجدة أمس، ارتفاع حالات التأهب القصوى في جميع المستشفيات، إذ أعلن المتحدث الرسمي للمديرية عبدالرحمن الصحفي أنه تم أمس رفع درجة الاستعداد في جميع المستشفيات وتطبيق الخطة التي وضعتها الشؤون الصحية.
وأفاد بأنه تمت متابعة خطة الطوارئ الخاصة باستعدادات المستشفيات والفرق الطبية ومستشفيات القطاع الخاص، عن طريق الربط اللاسلكي بغرفة العمليات في الشوون الصحية في جدة، مشيرا إلى أنه لم تسجل أي إصابات بسبب الأمطار التي سقطت على جدة.
إلى ذلك، أوضح مدير مرور محافظة جدة اللواء وصل الله الحربي أن 370 دورية تجوب شوارع جدة موزعة في كل الميادين، إضافة إلى جميع الأفراد والضباط لمواجهة أي طارئ، مشيرا إلى أن حوادث بسيطة حدثت تعاملت معها الفرق المرورية. من جهته، بين مدير الميناء الاسلامي بجدة ساهر طحلاوي أنه في الساعه الواحدة ظهرا تم إيقاف الحركة في الميناء نتيجة الأجواء الممطرة وسرعة الرياح الكبيرة، ما دفع لاتخاذ قرار بإيقاف الملاحة البحرية، ما عدا أشغال العمال بالميناء فما زالت قائمة في التحميل والتنزيل، وتمت إعادة استقبال السفن القادمة والسماح لسفن أخرى بمغادرة الميناء بعد انتهاء الأزمة.
أما أمانة محافظة جدة فأعلنت عن استعداداتها لموسم الأمطار، من خلال تخصيص نحو 1600 عامل موزعين على فترتين صباحية ومسائية، وتجهيز 512 معدة، منها مضخات شفط متعددة الأحجام موزعة على نطاق 14 بلدية فرعية للتعامل مع آثار الأمطار، في حال هطولها في أنحاء المحافظة وتتوزع على جميع أحياء جدة. وأشارت الأمانة في بيان لها أمس، إلى أنها رصدت سابقا نحو 688 موقعا لتجمع مياه الأمطار، وقد خصصت كل بلدية فرعية بدعم ومساندة الإدارة العامة للنظافة والمرادم، فرقا صباحية ومسائية، موزعة على الشوارع والمحاور، مستعدة للقيام بمهامها في حال سقوط الأمطار، من تصريف، وشفط، ونظافة.
وفي العاصمة المقدسة، تعرضت عدد من الشوارع الرئيسة إلى توقف تام للحركة جراء تراكم مياه الأمطار التي هطلت على معظم الأحياء ونتج عنها غرق عدد من المركبات واحتجازها وسط تجمعات المياه.
وأكد الناطق الإعلامي للدفاع المدني في العاصمة المقدسة المقدم صالح العلياني، أنه فور ورود تنبيه الأرصاد، تم تطبيق خطة الأمطار ورفع جاهزية الفرق، وتوزيعها على المواقع المحددة في الخطة لمواجهة أي طارئ لا قدر الله.
وأوضح أنه قد وقعت بعض الحوادث والتماسات الكهربائية، واحتجاز بعض المركبات داخل تجمعات المياه وجرى التعامل معها بمساندة الجهات ذات العلاقة. وقال العلياني: "تهيب إدارة الدفاع المدني في العاصمة المقدسة بالمواطنين والمقيمين، أخذ الحيطة والحذر عند الخروج في مثل هذه الظروف والابتعاد عن مجاري الأودية والمياه، وكذلك عن مصادر الكهرباء حفاظا على سلامتهم". من جهة أخرى، علقت إدارة التربية والتعليم بمحافظة جدة الدراسة مساء أمس، في جميع المدارس المسائية والليلية نتيجة هطول الأمطار على المحافظة. وأوضح المتحدث الرسمي لتعليم جدة عبدالمجيد الغامدي، أنه نظرا للحالة الجوية فقد صدر قرار مدير تربية جدة عبدالله بن أحمد الثقفي بتعليق الدراسة مساء أمس. إلى ذلك، أوضح الناطق الإعلامي لمديرية الدفاع المدني بمنطقة مكة المكرمة العقيد سعيد سرحان، أن غرفة العمليات تلقت 1515 اتصالا تراوحت بين التماسات كهربائية وسقوط أشجار ولوحات إعلانية وصعق كهربائي وتجمعات مياه، مؤكدا أنه نتج عن ذلك حالة وفاة واحدة نتيجة صعق كهربائي. وأضاف أن فرق الانقاذ باشرت موقع الحادث، حيث يعمل قسم التحقيق على إنهاء إجراءات تسليم الجثمان للجهات المختصة.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.