القمة العربية في البخرين نحو تعزيز التضامن العربي ومواجهة التحديات المشتركة    وزير الخارجية يترأس الاجتماع الثاني لهيئة متابعة تنفيذ القرارات والالتزامات على المستوى الوزاري    جائزة الشيخ زايد للكتاب تفتح باب الترشح لدورتها التاسعة عشرة 2024-2025    أولى رحلات مبادرة «طريق مكة» من تركيا تصل إلى المملكة    «أونروا»: نزوح 450 ألف شخص من رفح    أمير حائل يدشّن حزمة من المشاريع الجديدة في جامعة حائل    ارتفاع صافي أرباح «دله الصحية» بنسبة 26% محققة أكثر من 119 مليون ريال خلال الربع الأول للعام 2024    «اجدان للتطوير العقاري» راعيا بلاتينيا لمعرض "سيريدو 2024" بجدة    القيادة المركزية الأمريكية تشارك في مناورات "الأسد المتأهب" في تأكيد لالتزامها بأمن الشرق الأوسط    الفرصة ماتزال مهيأة لهطول الأمطار على معظم مناطق المملكة    "الجدعان" يبحث الفرص الاقتصادية بمنتدى قطر    القادسية يحسم لقب دوري يلو    نائب أمير مكة: منع الحجاج المخالفين ساهم بتجويد الخدمات    تخريج كوكبة من الكوادر الوطنية لسوق العمل    فرص للمواهب العلمية ببرنامج كندي    النفط يعاود الارتفاع    «الموارد» تطلق خدمة «حماية أجور» العمالة المنزليَّة في يوليو    13 قطاعاً واعداً يعزز الشراكة الاقتصادية بين السعودية وبريطانيا    التجديد إلكترونياً لجوازات المواطنين الصالحة حتى (6) أشهر قبل العملية    أمير تبوك: خدمة الحجاج والزائرين شرف عظيم ومسؤولية كبيرة    المملكة رائدة الرقمنة والذكاء الاصطناعي    «الممر الشرفي» يُشعل ديربي العاصمة    أمير الباحة يستقبل مدير وأعضاء مكتب رواد كشافة بعد إعادة تشكيله    سمو أمير منطقة الباحة يناقش في جلسته الأسبوعية المشروعات التنموية والخدمات المقدمة    تغطية أرضيات مشعر منى بالسيراميك.    في لقاء مؤجل من الجولة 34 من الدوري الإنجليزي.. مانشستر سيتي يواجه توتنهام لاستعادة الصدارة    ضمن الجولة 32 من دوري" يلو".. العروبة في اختبار البكيرية.. والعربي يواجه الترجي    فابريزيو رومانو يؤكد: 3صفقات عالمية على أعتاب دوري روشن السعودي    بطلتنا «هتان السيف».. نحتاج أكثر من kick off    في الإعادة إفادة..    يدخل"غينيس" للمرة الثانية بالقفز من طائرة    الكويت في الصدارة مجدداً    سرابُ النصرِ وشبحُ الهزيمة    وزير التعليم يزور مدرسة معلمة متوفاة    يستيقظ ويخرج من التابوت" قبل دفنه"    اللجنة الوزارية للسلامة المرورية تنظم ورشة "تحسين نظم بيانات حركة المرور على الطرق"    الداوود يتفقد نطاق بلدية العتيبية الفرعية ويطّلع على أعمال التحسين ومعالجة التشوه البصري    الرزنامة الدراسية !    وزير الخارجية يصل إلى المنامة للمشاركة في الاجتماع التحضيري ل «قمّة البحرين»    نائب أمير مكة: "لاحج بلا تصريح" وستطبق الأنظمة بكل حزم    ماهية الظن    فخامة الزي السعودي    استعراض الفرص الواعدة لصُناع الأفلام    الكويت.. العملاق النائم ونمور الخليج    آنية لا تُكسر    تركي السديري .. ذكرى إنسانية    أمير المنطقة الشرقية في ديوانية الكتاب    أبل تطور النسخ الصوتي بالذكاء الاصطناعي    الصحة.. نعمة نغفل عن شكرها    دور الوقف في التنمية المستدامة    الماء البارد    إزالة انسدادات شريانية بتقنية "القلب النابض"    «سعود الطبية» تنهي معاناة ثلاثينية من ورم نادر    حكاية التطّعيم ضد الحصبة    18 مرفقاً صحياً لخدمة الحجاج في المدينة    ما رسالة أمير حائل لوزير الصحة؟    فهد بن سلطان: خدمة الحجاج والزائرين شرف عظيم ومسؤولية كبيرة    أمير تبوك يرعى حفل تخريج طلاب وطالبات جامعة فهد بن سلطان    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



بين داعش ووحدة العراق.. والعدالة الاجتماعية

فجأة، وبدون مقدمات معلنة، تحوّل الإعلام العالمي نحو العراق بخبر سيطرة تنظيم الدولة الإسلامية في العراق والشام (داعش) على مدينة الموصل التي تعتبر ثاني أكبر مدينة في العراق، وسيطرة التنظيم على محافظة نينوى ودعوة زعيمها أبو بكر البغدادي الزحف إلى بغداد وإسقاط النظام الحاكم، كما تم الإعلان عن فتح الطرق إلى الرقة ودير الزور السوريتين، بعد أن حقق تنظيم داعش تمدداً كبيراً في المساحات التي يسيطر عليها في البلدين، ليشطب الحدود بين سوريا والعراق في أول مساس حقيقي باتفاقية سايكس بيكو التي اقتسم الاستعمار الغربي بموجبها عام 1916 بلدان الوطن العربي. بالإضافة إلى الموصل، وقعت كركوك الغنية بالنفط تحت قبضة قوات البشمركة الكردستانية، ليسجل الإقليم هو الآخر تمدداً يقدر بنحو 40% من مساحته الحالية، ويضيف ثروة نفطية كبيرة من حقول كركوك النفطية.
وبعيداً عن الروايات التي مكّنت تنظيم داعش من السيطرة على الموصل في عدة ساعات، وانسحاب أو هروب آلاف من الجيش العراقي دون مقاومة تذكر، إلا أننا بصدد معطيات جديدة تنذر بتقسيم العراق إلى 3 أقاليم على الأقل وإشعال حروب داخلية على أسس عرقية وطائفية، وأخرى إقليمية هدفها تعزيز وتعظيم مصالحها في العراق.
لاينكر تنظيم الدولة الإسلامية في العراق والشام قيامه بعمليات القتل والتنكيل بما يعتبرهم خصومه أو أعداءه، فهو يفتخر بإصدار البيانات الصحافية وبتحميل هذه العمليات على مواقع التواصل الاجتماعية، ويتفنن في الصور التي يبثها لإثارة الرعب وتقديم صورة يريد زعماء التنظيم من خلالها توصيل رسالة إزاء طبيعته القتالية ورؤيته للدولة التي يقتل من أجل تأسيسها على الخريطة المحددة في اسم التنظيم، وربما أكبر من ذلك في المستقبل، ما يضع بعض بلدان الخليج في دائرة الاستهداف الداعشية.
تعود أصول تنظيم الدولة الإسلامية في العراق والشام (داعش) إلى أيام أبو مصعب الزرقاوي (أحمد فاضل نزال الخلايلة) الذي أسس في التسعينات تنظيماً يدعى «التوحيد والجهاد»، وبعد لقائه في أفغانستان بأسامة بن لادن زعيم تنظيم القاعدة وقتها، أسس تنظيم «قاعدة الجهاد في بلاد الرافدين» وأعلن وقتها مبايعته ابن لادن في العام 2004. وبعد مقتل أبو مصعب الزرقاوي في يونيو 2006، تأسس في أكتوبر من نفس العام تنظيم «دولة العراق الإسلامية»، إثر اجتماع مجموعة من الجماعات المسلحة التي تقاتل في العراق، واختارت أبو عمر البغدادي زعيماً لها، وقد تبنّت عمليات مسلحة وتفجيرات في العراق. وبعد مقتل زعيمها أبو عمر، أصبح أبو بكر البغدادي زعيمها، وقد شهدت العمليات العسكرية التي يقوم بها التنظيم في عهد زعيمه الجديد تكثيفاً وتزامناً ودقة، ومن هذه العمليات عملية البنك المركزي العراقي، وزارة العدل واقتحام سجني أبو غريب والحوت. ومع تفجّر الأحداث في سوريا تشكّل ذراع القاعدة هناك بالإعلان عن تأسيس جبهة النصرة لأهل الشام معلنة قتالها ضد قوات النظام السوري، وأعلن أبو بكر البغدادي دمج جبهة النصرة إلى التنظيم الأم، فبدأت الخلافات بين البغدادي والجولاني تظهر للعلن، ما اضطر زعيم تنظيم القاعدة أيمن الظواهري إلى التدخل وتنصيب الجولاني زعيماً للتنظيم، إلا أن البغدادي رفض القرار وأعلن تبرؤه من زعامة الظواهري، وواصل قتاله جبهة النصرة في سورية واحتل جزءاً كبيراً من الأراضي التي كانت جبهة النصرة تحتلها هناك. وقد تبنّى تنظيم داعش عملية تفجير السفارة الإيرانية في بيروت مما يعد اختراقاً كبيراً في الضاحية الجنوبية لبيروت التي يسيطر عليها حزب الله، في حين تمكّن التنظيم من قضم مساحات مهمة من مدينة الفلوجة العراقية بدءاً من أواخر العام 2013، لتكرَّ سبحة التمدد داخل المدينة والإطباق على مدينة الموصل ومحافظة الأنبار منتصف الأسبوع الثاني من شهر يونيو الجاري، لتقف المنطقة على رجل واحدة ولتبدأ التصريحات الإقليمية، فضلاً عن الداخلية في التوارد بطريقة دراماتيكية ويدخل العراق في طاحونة الحرب الداخلية ولكن بشراسة أكبر، قادت رئيس الوزراء إلى الدعوة لتشكيل جيش من المتطوعين مواز للجيش العراقي الذي لم يثبت قدراته القتالية في الموصل.
كانت عين داعش على نفط كركوك الذي يعتبر من النفوط الخفيفة إلا أن النظام السابق وحين كان يواجه الحصار النفطي والاقتصادي في التسعينات ومطلع الألفية الثالثة كان يعيد ضخ النفط المستخرج في الحقول النفطية، مما أدّى إلى تردي جودته. وينتج حقل بابا كركر في كركوك نحو 270 ألف برميل يومياً، وكان النفط قد تدفق منه عام 1927، وبدأت عملية استخراجه عام 1934. ويتمتع الحقل باحتياطي يقدر بنحو 10 مليارات برميل. وقد وقعت شركة (بي بي) البريطانية عقداً مع الحكومة العراقية لتطوير الحقل قبل عام، بحيث يمكن مضاعفة إنتاجه إلى 500 ألف برميل يومياً خلال عامين. وبالإضافة إلى هذا الحقل العملاق هناك حقول أخرى مثل «جمبور»، «باي حسن الجنوبي»، «باي حسن الشمالي»، «أفانا»، «نانة» وحقل «كيوي بور».
لكن العين الداعشية وجدت عيناً أخرى أكثر استشراساً وتهيؤاً وهي العين الكردستانية التي ترى أن كركوك هي العاصمة التاريخية للإقليم الشمالي للعراق، فلم تتردد في دخول المحافظة والسيطرة عليها والاستعداد لمواجهة داعش والمتحالفين، وكذلك قوات الحكومة المركزية في سبيل إبقاء البيشمركة في المدينة الغنية، خصوصاً وأن عائدات إنتاجها النفطي الذي تم تحويله بسرعة مذهلة إلى خط الأنابيب الكردي الواصل لميناء جيهان التركي، سيذهب إلى خزينة الإقليم في ظل السيطرة الكردية وبدء الحديث عن تشكيل إقليم سني لايعارضه الأكراد، وبالتالي تقسيم العراق بحكم الأمر الواقع إلى 3 أقاليم كردية وسنية وشيعية. أما كركوك التي يريدها تنظيم داعش ليغرف من خزائنها، وقد يكون قد غض الطرف عنها مؤقتاً، فهي مدينة متعددة الأعراق، وعمرها نحو 5000 سنة، يقطنها العرب والكرد والتركمان والسريان. ويتعايش فيها المسلمون والمسيحيون واليهود جنباً إلى جنب. بمعنى آخر كانت المدينة أنموذجاً للتعايش المجتمعي المندمج على أسس المواطنة، والوضع الداخلي اليوم يهدد هذا النسيج ويهدد العراق باقتتال لن يكون فيه منتصر في ظل غياب العقلية الجامعة التي تتعاطى مع المواطن في أي مدينة وقرية على أرضية المساواة التي لايمكن أن تأتي في ظل عمليات التهميش وإقصاء الآخر.
إن مأزق العراق اليوم في غياب الديمقراطية الحقيقية وتوزيع الثروة واستشراء الفساد الإداري والمالي الذي حوّل العراقيين – رغم أنه يتمتع بثروات كبيرة بينها النفط الذي مخطط له أن ينتج منه 9 ملايين برميل في اليوم بحلول 2020 – إلى الشعور بالفقر، والفكر التكفيري لايمكن له أن ينفذ في النسيج المجتمعي إلا عندما تغيب العدالة الاجتماعية. وهذا هو التحدي الذي يواجه العراق في وحدته وقبول الآخر في دولة المواطنة المتساوية.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.