موعد مباراة الهلال والطائي..والقنوات الناقلة    عرض سعودي يقرب ماكسيمان من الرحيل عن الأهلي    الشباب يتوصل لاتفاق مع لاعب بنفيكا رافا سيلفا    حرس الحدود يحبط تهريب 295 كيلوجرامًا من نبات القات المخدر    استمرار هطول الأمطار على معظم مناطق المملكة    القضاء على الفقر وليس القضاء على الفقراء    الولايات المتحدة الامريكية تقدم التعازي في وفاة الرئيس الإيراني    مصر.. القبض على فنان شهير بتهمة دهس امرأتين    مركز التطوع بوزارة الصحة يكرّم صحة عسير ممثلةً في إدارة التطوع الصحي    الأمير خالد بن سطام مساء اليوم يفتتح معرض صنع في عسير    مطار الرياض يفوز بجائزة أفضل مطار بالمملكة    رسميًا.. الاتحاد يعلن رحيل رومارينهو وغروهي    أجهزة كمبيوتر من "مايكروسوفت" مزودة بالذكاء    6.7 مليار دولار مساعدات سعودية ل 99 دولة    الاتحاد بطلاً لهوكي الغربية    عودة الصور المحذوفة تصدم مستخدمي «آيفون» !    6.41 مليون برميل صادرات السعودية من النفط    أمير منطقة تبوك ونائبه يواسيان النبهاني في وفاة والدته    «الموارد»: دعم أكثر من 12 ألف مواطن ومواطنة بالشرقية    القوات المسلحة تواصل تمرين «الأسد المتأهب 2024»    أمير الجوف يعزّي أسرة الحموان    استقبال حافل ل «علماء المستقبل».. أبطال «ISEF»    5 فوائد للمشي اليومي    وزير الشؤون البلدية والقروية والإسكان يكرم البواني لرعايتها منتدى المشاريع المستقبلية    أسرة بن مخاشن تستقبل المواسين في مريم    معابر مغلقة ومجازر متواصلة    القيادة تعزي في وفاة رئيس إيران ومرافقيه    8 مواجهات في الجولة قبل الأخيرة لدوري" يلو".. " الخلود والعروبة والعربي والعدالة" للمحافظة على آمال الصعود    أنديتنا وبرنامج الاستقطاب    في الرياضة.. انتظار الحقائق والتطوير    الذكاء الاصطناعي ومستقبل الوظائف    مكعّب روبيك.. الطفل العبقري    المسألةُ اليهوديةُ مجدداً    واتساب يختبر ميزة تلوين فقاعات الدردشة    رحلة نحو الريادة في السياحة العلاجية    فراق زارعة الفرح    أمير القصيم يكرم «براعم» القرآن الكريم    خادم الحرمين الشريفين يخضع لبرنامج علاجي    10522 خريجًا وخريجة في مختلف التخصصات.. نائب أمير مكة المكرمة يشرف حفل التخرج بجامعة جدة    إجازة لمكافحة التعاسة    ابحث عن قيمتك الحقيقية    لجين تتألق شعراً    مواجهة الظلام    مبادرة الأديب العطوي    نائب أمير جازان يكرم متفوقي التعليم    ما الذي علينا فعله تجاه أنفسنا ؟!    زلة الحبيب    وقتك من ذهب    لا عذر لخائن    تسهيل وصول أمتعة الحجاج لمقار سكنهم    العجب    طموحنا عنان السماء    علاقة معقدة بين ارتفاع ضغط الدم والصحة النفسية    الحامل و الركود الصفراوي    أخصائية تغذية: وصايا لتجنب التسمم الغذائي في الحج    خرج من «البحر» وهو أصغر بعشر سنوات    أمير الرياض يرعى حفل تخرج طلبة الجامعة السعودية الإلكترونية    القيادة تعزّي دولة رئيس السلطة التنفيذية بالإنابة السيد محمد مخبر في وفاة الرئيس الإيراني إبراهيم رئيسي ومرافقيه    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



أفكارهن رهن الإقامة الجبرية
نشر في الشرق يوم 08 - 02 - 2012

مساءلة الخطاب الديني المتشدد حقل ملغوم، لا يعرف الخائض فيه متى يكفّن في أي من ألبسة الإقصاء الجاهزة حسب مقاسه: (دون لحية = علماني، دون شارب = ليبرالي ، يدافع عن حقوق المرأة = تغريبي، بلحية خفيفة = إخواني، امرأة = ناقصة عقل ودين)
لدى أصحاب هذا الخطاب تكنس النقاشات، وتدس تحت زوايا سجادة فهمهم المتشدد فلا تقلقل نهجهم.
هذا الخطاب يعتبر نفسه ممثل الإسلام الأوحد، فيما يقوم أتباعه بجهد منظم وصل بغير المتدين للتشكك حال سماع رأي آخر في الدين. إرهاب للعقول لحرمانها حقها في النقد، مما يُضعف أو يسيء إلى الخطاب المعتدل.
في رد هذا الخطاب على مذاهب أخرى تخالف قناعاته – مثلاً – تجده يسفه كثيراً منها باعتبار الإسلام سابق على التمذهب، لكنه في الوقت نفسه يحاول اختزال الدين في فهمه هو، ولا يرى التناقض لأنه لا يرى في الإسلام الذي يقدمه مذهباً لاحقاً للدين.
فإن عرض للأديان الأخرى سفه معتقداتها باعتبار الإسلام آخر الأديان! فهو الأول مرة، والآخر مرة، ويستخدم الحجة وضدها مقوضاً نقاشاً بعد آخر، لا منشغلاً بغير الانتصار لذاته، وما يحارب به فكرة يحارب بضدها الأخرى.
إقصائيته ظاهرة، وتناقضه قديم.
في كتاب شرح منتهى الإرادات توكيد على أن المرأة كلها عورة، ثم في الزواج «لمن أراد خطبة امرأة وغلب على ظنه إجابته نظرُ ما يظهر غالباً كوجه ورقبة ويد وقدم» فكيف يظهر غالباً وهذا الخطاب لا يجيزه؟!
المرأة من مشاكل الخطاب المتشدد الكبرى، فكتاب مثل «صيد الخاطر» يدسه بكل التبجيل بعض أصحاب هذا الخطاب في أيدي ناشئة يُتَوسم فيهم الخير، لا يكاد يذكر المرأة إلا بسوء، وما عيب نساء الدنيا بأحسن من قوله تعالى «ولهم فيها أزواج مطهرة» فلو تفكر الإنسان في جسد مملوء بالنجاسة ما طاب له ضمه»!
ونتيجة عدم مساءلة هذا الخطاب يعيش بعضنا إيغالاً في كهف الخصوصية، والادعاء بانفرادنا بتطبيق الشريعة، نرددها للعالم ونصدقها، ولو تتبعنا بعض الفتاوى بخصوص حج المرأة مثلاً لوجدنا بعض الفتاوى تحرم حج السعودية بلا محرم وتبيحه لخادمتها الإندونيسية!
فهل هذا الخطاب يفصل الدين على المقاس، ويجعل الخادمة عبدة لا حرمة لها ولا وزنا، أم إن هناك من النصوص القطعية ما يؤكد مثل هذه الفتاوى؟
ومن هذه التناقضات التي أراها في بعض الفتاوى إلى التناقضات في بعض الأحكام القضائية، نجد – مثلاً – قضية واحدة يختلف الحكم فيها من قاض لآخر، وربما يختلف الحكم فيها عند نفس القاضي مع اختلاف المكان الزمان.
مساءلة الخطاب المتشدد تبدو كالمحذور والمحظور حتى على أفراد التيار المتبني للخطاب ذاته، وإلّا فكيف ينتشر مثل هذا الخطاب ويجد البيئة المناسبة لاستمراه؟
من تناقضات هذا الخطاب أيضاً اعتماده الكبير على نصوص الأحاديث الشريفة ربما دون الانتباه للضعيف منها أو حتى التي تناقض بعض المرويات للقرآن صراحة، وهنا ربما تتحمل المنظومة التعليمية المسؤولية لتركيزها على تحفيظ القرآن الكريم أكثر من تدبره وتفسيره حتى في مدارس التحفيظ.
ومأزق هذا التيار الحقيقي يكمن أيضاً في تعامله مع المرأة، فهو خطاب ذكوري أولاً، وهو يدرك أن منح المرأة حقوقها قوة للرجل وللمجتمع، وبالتالي فهو يقصيها، ويقصي أي رجل يطالب بحقوقها، فحتى الفاسق له مكان في جنة المتشدد وليس لامرأة شقرت حاجبها، لا لأنه خطاب يكره المرأة فقط، بل لأنه يخاف صحوة مجتمعية عامة، فيغش الرجل كما يغش المرأة، لكي يعيش هو!
هذه الخطابات تشغل الرجل بالمرأة ليصرفهما عن حقوقهما، فلو أضحت المرأة الوقفة بجانب الرجل لا تقل عنه شأنا، ولا يستطيع الإساءة لها قانوناً وعرفاً ولم تكن وراءه بل بجواره فأين سيصلان؟


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.