المؤسسات تغطي كافة أسهم أرامكو المطروحة للاكتتاب    أمير تبوك يعتمد الفائزين بجائزة المزرعة النموذجية    السعودية و8 دول: تمديد تخفيضات إنتاج النفط حتى نهاية 2025    الطائرة ال51 السعودية تصل العريش لإغاثة الشعب الفلسطيني    عثروا على جثة امرأة في فم تمساح    اكتمال عناصر الأخضر قبل مواجهة باكستان    الخريجي يشارك في مراسم تنصيب رئيس السلفادور    «التعليم» تتجه للتوسع في مشاركة القطاع غير الربحي    «نزاهة»: إيقاف 112 متهماً بالفساد من 7 جهات في شهر    20 شخصاً شكّلوا أول فرقة كورال سعودية خاصة    إعادة كتاب بعد 84 عاماً على استعارته!    عبور سهل وميسور للحجاج من منفذي حالة عمار وجديدة عرعر    نوبة «سعال» كسرت فخذه.. والسبب «الغازيات»    معرض الكيف بجازان يسدل الستار على فعالياته بعد حضور فاق التوقعات واهتمام محلي ودولي    زلزال بقوة 5,9 درجات يضرب وسط اليابان    في بطولة غرب آسيا لألعاب القوى بالبصرة .. 14 ميدالية للمنتخب السعودي    الاحتلال يدمر 50 ألف وحدة سكنية شمال غزة    مزايا جديدة لواجهة «ثريدز»    وصول الطائرة الإغاثية السعودية ال 51 إلى مطار العريش لدعم غزة    نقل تحيات القيادة وأشاد بالجهود الأمنية.. الأمير عبدالعزيز بن سعود يدشن مشروعات «الداخلية» في عسير    تبريد الأسطح الإسفلتية في عدد من المواقع.. المشاعر المقدسة تستعد لاستقبال ضيوف الرحمن    انضمام المملكة إلى المبادرة العالمية.. تحفيز ابتكارات النظم الغذائية الذكية مناخيا    الأزرق يليق بك يا بونو    المملكة تستضيف بطولة العالم للراليات تحت مسمى "رالي السعودية 2025"    الكعبي.. الهداف وأفضل لاعب في" كونفرنس ليغ"    رونالدو يغري ناتشو وكاسيميرو بالانضمام للنصر    القيادة تهنئ الشيخ صباح الخالد بتعيينه ولياً للعهد في الكويت    الصدارة والتميز    أوبك+ تقرر تمديد تخفيضات الإنتاج الحالية حتى نهاية 2025    وزير العدل: دعم ولي العهد اللامحدود يضع على أفراد العدالة مسؤولية كبيرة    حجب النتائج بين ضرر المدارس وحماس الأهالي    بدء تطبيق عقوبة مخالفي أنظمة وتعليمات الحج    سائقو الدبَّابات المخصّصة لنقل الأطعمة    بدء تطبيق عقوبة مخالفي أنظمة وتعليمات الحج دون تصريح    حجاج الأردن وفلسطين : سعدنا بالخدمات المميزة    الحجاج يشيدون بخدمات « حالة عمار»    هذا ما نحن عليه    هنأ رئيس مؤسسة الري.. أمير الشرقية يدشن كلية البترجي الطبية    إطلاق اسم الأمير بدر بن عبدالمحسن على أحد طرق مدينة الرياض    جامعة نورة تنظم 20 حفل تخريج لطالبات كلياتها ومعاهدها    ..و يرعى حفل تخريج متدربي ومتدربات الكليات التقنية    توبة حَجاج العجمي !    "فعيل" يفتي الحجاج ب30 لغة في ميقات المدينة    "الأمر بالمعروف" تدشن المركز الميداني التوعوي بمكتبة مكة    ماذا نعرف عن الصين؟!    تقرير يكشف.. ملابس وإكسسوارات «شي إن» سامة ومسرطنة    أمير نجران يشيد بالتطور الصحي    نمشي معاك    أمير الشرقية يستقبل رئيس مؤسسة الري    11 مليون مشاهدة و40 جهة شريكة لمبادرة أوزن حياتك    الهلال الاحمر بمنطقة الباحة يشارك في التجمع الصحي لمكافحة التدخين    مسبار صيني يهبط على القمر    «طريق مكة».. تقنيات إجرائية لراحة الحجيج    «إخفاء صدام حسين» يظهر في بجدة    فيصل بن مشعل يرعى حفل تكريم معالي رئيس جامعة القصيم السابق    توافد حجاج الأردن وفلسطين والعراق    إرهاب «الترند» من الدين إلى الثقافة    مدينة الحجاج بحالة عمار تقدم خدمات جليلة ومتنوعة لضيوف الرحمن    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



الحكم بقتل مدانَين وسجن آخرين 122 سنة في جريمة قتل معاهدين فرنسيين بالمدينة المنورة
نشر في الشرق يوم 15 - 01 - 2014

أصدرت المحكمة الجزائية المتخصصة في الرياض أحكاماً ابتدائية بإدانة 14 متهماً شارك اثنان منهم في قتل المعاهدين الفرنسيين بالمدينة المنورة في 9/ 2/ 1428ه، والحكم على اثنين بالقتل، وسجن البقية مدد متفاوتة تبدأ من تاريخ إيقافهم ومنعهم من السفر مدد مماثلة لسجنهم والجلد لشبه تعاطيهم الحشيش والحبوب المحظورة. وشهدت جلسة النطق بالحكم اعتراف المتهم الأول أمام ناظري القضية بأنه شارك في قتل المعاهدين الفرنسيين وإقدامه بإطلاق النار على أربعة منهم لاعتقاده بأنهم غير مسلمين، بمشاركة المدعى عليه الثاني مع أميرهم المزعوم الذي قُتل في مواجهة أمنية.
وثبت لدى المحكمة إدانة المتهمين بعدة تهم منها: إدانة المتهم الأول باشتراكه مع زعيم الخلية الهالك في رصد المعاهدين المجني عليهم وتأييده إياه فيما استشاره فيه من رغبة في الاعتداء على أولئك المعاهدين، ثم قيامه بإطلاق النار على ثلاثة منهم ست طلقات وإجهازه على أحد الثلاثة عمداً وعدواناً ومغادرة المكان بعد التأكد من مقتلهم وسلبه عدداً من السيارات بقوة السلاح وإشهاره عليهم والهرب ببعضها وحيازته سلاحاً رشاشاً من نوع كلاشنكوف ومنظاراً بقصد الإفساد والاعتداء والإخلال بالأمن واستخدامهما في تنفيذ جريمة الاعتداء على المعاهدين واشتراكه مع زعيم الخلية في حيازة عدد من الرشاشات والمسدسات والقنابل اليدوية دون ترخيص وكوع متفجر، وتأييده زعيم الخلية على فكرة قتل أحد المعاهدين عند مشاهدتهما إياه خارجاً من أحد مصانع الهيئة الملكية بينبع وغير ذلك من تهم.
وثبت لدى المحكمة إدانة المتهم الثاني باشتراكه في عملية رصد ومتابعة المجني عليهم المعاهدين ومساعدته الهالك زعيم الخلية والمدعى عليه الأول في الاعتداء على المجني عليهم وذلك بقيادته السيارة التي أحضرتهما إلى الموقع وتوقفه بالقرب من المجني عليهم وتأييده قتلهم بعد تأكده من أنهم من المعاهدين وتمنيه المشاركة في قتل أحدهم واقتراحه بعد ارتكاب الجريمة اصطحاب المدعى عليه الثالث لمنفذي الاعتداء خشية انكشاف أمرهم لعلاقته السابقة بزعيم الخلية، والإخلال بالأمن وقيامه بتكفيره حكومة المملكة، وغير ذلك من تهم.
وأدين بقية المتهمين ال 12 بعدة تهم منها: علم المتهم الثالث بهوية منفذي عملية قتل المعاهدين وبأنهم هم مَنْ قاموا بالجريمة ومرافقتهم وهربه معهم ومساعدتهم في التخفي عن رجال الأمن وتستره عليهم، وعدم تسليمه نفسه رغم علمه بإعلان اسمه ضمن قائمة المطلوبين أمنياً، وتكفيره حكومة وولاة أمر المملكة، كما أدين بعضهم بالتستر على الجناة «قتلة المعاهدين» وإيوائهم ومحاولة إخفائهم وغير ذلك من تهم، علماً بأن الإدانات بحقهم جاءت متفاوتة.
وافتتحت الجلسة بحضور القضاة ناظري القضية والمدعي العام والمدعى عليهم وذويهم وممثلين للسفارة الفرنسية وبعض من ذوي المجني عليهم الفرنسيين ومراسلي وسائل الإعلام. وسيرفع الحكم وجوباً للأول والثاني إلى محكمة الاستئناف الجزائية المتخصصة وذلك لكونه قد حكم عليهما بالقتل، كما قرر المدعي العام وجميع المدعى عليهم الآخرين الاعتراض على الحكم وتم إفهامهم من قبل رئيس الجلسة بأنه سيسقط حقهم في طلب تدقيق الحكم إذا لم يتقدموا باعتراضهم خلال المدة المقررة نظاماً.
المدعى عليه الأول: القتل تعزيراً
المدعى عليه الثاني: القتل تعزيراً
المدعى عليه الثالث: السجن 23 سنة
المدعى عليه الرابع: السجن 15 سنة
المدعى عليه الخامس: السجن 17 سنة وجلده 79 جلدة
المدعى عليه السادس: السجن 12 سنة
المدعى عليه السابع: السجن 8 سنوات
المدعى عليه الثامن: السجن 12 سنة
المدعى عليه التاسع: السجن 4 سنوات والجلد 79 جلدة
المدعى عليه العاشر: السجن 10 سنوات، وجلده 70 جلدة
المدعى عليه 11: السجن 7 سنوات
المدعى عليه 12: السجن 3 سنوات والجلد 79 جلدة
المدعى عليه 13: السجن 5 سنوات
المدعى عليه 14: السجن 6 سنوات
وقعت جريمة قتل المستأمنين الأربعة الفرنسيين في المدينة المنورة في التاسع من صفر من عام 1428ه، عندما أقدم اثنان من المدانين في القضية على إطلاق النار عليهم من سلاح رشاش في منطقة صحراوية شمال المدينة المنورة بناء على معتقد فاسد، بعدم صحة عقود الأمان والعهد لهم. واتُّهم ثلاثة من المدانين في القضية من أعضاء خلية وليد الردادي الإرهابية، بالمشاركة في قتل الفرنسيين في قرية المليليح (90 كيلومتراً من المدينة المنورة) كانوا في نزهة برية، فيما اتُّهم 11 شخصاً بتوفير المساندة والدعم للمشاركين في تنفيذ تلك الجريمة الإرهابية قبل وبعد ارتكابها، والتستر عليهم وتمويلهم. وكانت وزارة الداخلية أصدرت وقتها بيانات بشأن القبض على منفذي الاعتداء والمشاركين فيه؛ حيث تمكنت قوات الأمن من قتل منفذ الاعتداء وليد بن مطلق الردادي، بعد محاصرته بالقرب من المدينة المنورة بتاريخ 18 / 3 / 1428 ه، كما أسفرت المتابعة الأمنية المستمرة عن القبض على كل من المطلوب ماجد الحربي بالقرب من مدينة حائل بتاريخ 10/5/1428 ه والقبض على ناصر بن لطيف البلوي المطلوب أمنياً في منطقة الجوف في تاريخ 1/7/1428 ه، وأخيرا القبض على عبدالله المحمدي المتهم الثالث في القضية في 3/10/1428 ه، في قرية بوادي شمال المدينة المنورة وتدعى شجوى (80 كيلومتراً شمال غرب).


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.