إسبانيا: تعلن جنسيات ضحايا حادث انهيار مبنى في مايوركا    كوادر سعودية ترسم السعادة على ضيوف الرحمن الأندونيسيين    الفرصة مهيأة لهطول أمطار على جازان وعسير والباحة ومكة    موقف مالكوم من مواجهة الهلال والنصر    يايلسه: يجب أن يعلم الجميع أين كنا الموسم الماضي    البليهي: تفكيرنا الآن في مباراة الوحدة.. وننتظر الجماهير غدًا    المملكة تستهدف تحلية 16.2 مليون م3 من المياه يوميًا    اتفاقية ب25 مليون دولار لتصدير المنتجات لمصر    "SANS" تدير الحركة الجوية بمطار البحر الأحمر    جيسوس: مالكوم ظلم بعدم استدعائه لمنتخب البرازيل    واتساب يختبر ميزة لإنشاء صور ب"AI"    توجيهات عليا بمحاسبة كل مسؤول عن حادثة التسمم    دار طنطورة.. التراث والحداثة بفندق واحد في العلا    "العلا" تكشف عن برنامجها الصيفي    المخرجة السعودية شهد أمين تنتهي من فيلم "هجرة"    اللجنة الوزارية تنقل أزمة غزة إلى باريس    تحذيرات علمية من مكملات زيت السمك    معالي أمين منطقة عسير يزور معرض صنع في عسير    تراجع أسعار الذهب في تعاملات اليوم    خريجو «خالد العسكرية»: جاهزون للتضحية بأرواحنا دفاعاً عن الوطن    ارتفعت 31.5 % في الربع الأول    أمسك.. حرامية المساجد!    متى القلق من آلام البطن عند الطفل ؟    قد لا تصدق.. هذا ما تفعله 6 دقائق من التمارين يومياً لعقلك !    5 أطعمة تعيق خسارة الوزن    الفيحاء يتعادل إيجابياً مع التعاون في دوري روشن    السلاحف البحرية معرضة للانقراض    «رحلة الحج» قصص وحكايات.. «عكاظ» ترصد: كيف حقق هؤلاء «حلم العمر»؟    الاتفاق يتغلب على الشباب بهدف في دوري روشن    توقف الخدمات الصحية في أكبر مستشفيات جنوب غزة    لندن: تقديم رجل مسن للمحاكمة بتهمة مساعدة روسيا    مواجهة الهلال والوحدة بين الطائف والرياض    الفتح يتغلب على الحزم بهدفين في دوري روشن    «الثقافة» و«التعليم» تحتفيان بالإدارات التعليمية بمختلف المناطق    سفارة المملكة في إيرلندا تحتفي بتخرج الطلبة المبتعثين لعام 2024    الاستثمار الثقافي والأندية الأدبية    حظي عجاجه والحبايب (قراطيس) !    الدكتوراه لفيصل آل مثاعي    القمر يقترن ب «قلب العقرب» العملاق في سماء رفحاء    هل بقيت جدوى لشركات العلاقات العامة؟    نمو الجولات السياحية ودعم الاقتصاد الوطني    «الحونشي»    تنوع أحيائي    ثانوية السروات تحتفي بتخريج الدفعة الأولى من نظام المسارات    نزاهة: حادثة التسمم الغذائي بأحد مطاعم الرياض لن تمضي دون محاسبة    فيلم "نورة"يعرض رسميا في مهرجان كان السينمائي 2024    فرع وزارة الشؤون الإسلامية بالمنطقة الشرقية يكرم موظف سوداني    فيصل بن خالد يرأس اجتماع الجهات الأمنية والخدمية المشاركة في منفذ جديدة عرعر    مستشفى أبها للولادة والأطفال يُنظّم فعالية "اليوم العالمي للربو"    القبض على وافد بتأشيرة زيارة لترويجه حملات حج وهمية ومضللة    دفعة جديدة من العسكريين إلى ميادين الشرف    أمير حائل يشكر جامعة الأمير محمد بن فهد    رفع كسوة الكعبة المشرَّفة للحفاظ على نظافتها وسلامتها.. وفق خطة موسم الحج    تمكين المرأة.. وهِمة طويق    برعاية وزير الداخلية.. تخريج 142 مجندة من الدورة التأهيلية    الاستعداد النفسي أولى الخطوات.. روحانية رحلة الحج تبعد هموم الحياة    الخريجي يقدم العزاء بمقر سفارة إيران    دشن هوية «سلامة» المطورة وخدمات إلكترونية.. الأمير عبدالعزيز بن سعود يتفقد سير العمل في الدفاع المدني    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



تفاهم إقليمي - دولي على تقليم أظافر «داعش».. وللمالكي حساباته الخاصة
نشر في الشرق يوم 10 - 01 - 2014

دون مقدمات وجدت «الدولة الإسلامية في العراق والشام» (داعش) نفسها في مواجهة مفتوحة مع الكل، وكأن المدن العربية التي تلقت كفوف الإرهاب المغلف بالشعارات الدينية والتطرف، اكتفت فجأة من هذا الكم المتصاعد من العنف، الذي ضرب أطرافها من بيروت إلى مدن الشمال السوري وصولاً إلى غرب العراق في محافظة الأنبار على وجه الخصوص، قرر الجميع فجأة الخوض في معركة «طرد» للخلايا المتطرفة، بعد أن لعبت في السنوات القليلة الماضية إلى جانب فصائل أخرى لا تقل تطرفاً عنها دوراً محورياً في الصراع الممتد من بلاد الفرات إلى بلاد الشام.
محافظة الأنبار هي منطقة ذات غالبية «سنية» محسوبة سياسياً على النظام السابق باعتبار أن عدداً كبيراً من أهلها عملوا في السلك العسكري كعناصر وضباط في الجيش العراقي، ووجدوا أنفسهم بعد حله دون عمل وفاقدين للامتيازات التي كان النظام يوفرها لهم، واستبعدوا من المشاركة في اللعبة السياسية خصوصاً بعد محاولاتهم المتكررة للانقلاب على الحكم، ونفذوا عمليات عسكرية بحق مدنيين ورجال شرطة، مستفيدين من مد تنظيم القاعدة غير المشروط لهم بالسلاح والمال بحجة دعمهم لمحاربة الاحتلال الأمريكي، حيث شهدت المنطقة عمليات عسكرية واسعة ومركزة ضد الأمريكيين خلال سنوات الاحتلال. وقد تكون هذه المنطقة نالت حصة كبيرة من شعار «محاربة الإرهاب» الذي رفعته الولايات المتحدة الأمريكية عقب أحداث 11 سبتمبر الشهيرة، واتخذته ذريعة لإسقاط النظام العراقي والتدخل عسكرياً في غير منطقة من العالم، إذ ردَّ الأمريكيون بدورهم على هؤلاء بعمليات عسكرية واسعة دموية وتكبدوا فيها خسائر باهظة في الأرواح.
وجدت القاعدة في الأنبار حاضنة اجتماعية مناسبة، وتمكنت في سنوات قليلة من جذب عدد كبير من العراقيين للمحاربة في صفوفها، شكلوا عماد قوتها المتمركز في صحراء الأنبار وفي بعض المدن المتفرقة، لكن قادة التنظيم العسكريين غالباً ما كانوا من جنسيات مختلفة ممن اكتسبوا خبرات عسكرية في القتال في حروب الشيشان وأفغانستان وسواهما، أما القادة الدينيون فكانوا من السعودية وتونس وغيرهما. ورغم محاولات الجيش الأمريكي القضاء على هؤلاء خلال فترة الاحتلال، إلا أن المجموعات الإسلامية المتطرفة تمكّنت بعد انسحاب القوات الأمريكية من تثبيت أقدامها في الفلوجة والرمادي وعمدت إلى السيطرة على الممر البري بين العراق والدول التي تحده غرباً، ما نشط حركة تهريب واسعة للعتاد والمقاتلين، تمظهرت بشكل علني في الشمال السوري، إذ تمكن تنظيم القاعدة العراقي «دولة العراق الإسلامية» التي يتزعمها أبو بكر البغدادي من نقل الحالة المتطرفة إلى سوريا، فأرسل أولى عناصره إلى سوريا لتأسيس «جبهة النصرة» على يد أبو محمد الجولاني بعد نحو شهر على اندلاع الحراك السلمي في درعا (آذار 2011). وكشف تقرير بريطاني أعده مركز «كويليام» أن منطلق «جبهة النصرة» في قتال النظام السوري هو بحت دينية جهادية أيديولوجية، و«تسعى إلى إعلان الخلافة في بلاد الشام بعد سقوط النظام الحالي»، تماماً كحال «داعش» التنظيم الذي انبثق عن «دولة العراق والشام» لينادي بضم الشام أيضاً إلى خارطة الخلافة.
لأسباب عديدة، لم تعمد السلطات العراقية إلى اجتثاث المد المتطرف الذي نشأ تحت أنظار الدولة، خاصة أن رئيس الوزراء العراقي نوري المالكي «غض الطرف» عن اعتصام الفلوجة عاماً كاملاً قبل أن يقرر فضه فجأة وبدموية، فاتحاً حرباً على القاعدة تزامنت مع مواجهات عنيفة في سوريا خاضتها تنظيمات إسلامية على رأسها «الجبهة الإسلامية» بزعامة زهران علوش ضد «داعش» في حلب وإدلب والرقة وحققت فيها تقدماً كبيراً. ويقدّر مصدر عراقي مطلع أن المالكي لم يختر خوض هذه الحرب بل فرضت عليه فرضاً، «لأنه بات على مشارف خسارة الأنبار، إحدى أكبر المحافظات العراقية وتحتل ثلث مساحة العراق»، وتتميّز بموقع استراتيجي مفتوح على سوريا والأردن (شمال وغرب) والسعودية (جنوباً)، إضافة إلى اتصالها بمدن عراقية أساسية كبغداد شرقاً والنجف وكربلاء جنوباً ومحافظتي صلاح الدين ونينوى شمالاً. ويشير المصدر عينه أن «المالكي وجد نفسه عاجزاً أمام نقص العتاد العسكري اللازم لمواجهة المتطرفين، وطلب قبل أشهر معونات أمريكية في التدريب والعتاد وافقت عليها واشنطن لكن بشرط أن يؤدي الطيارون العراقيون نوعاً من الخدمة الإلزامية لمدة سنتين في أفغانستان بعد انتهاء مهمتهم العراقية»، ويؤكد المصدر نفسه أن «المالكي رفض العرض الأمريكي، وفضّل التوجّه بطلب الأسلحة إلى روسيا، ما أحرج الأمريكيين ودفعهم لقبول تسليح الجيش العراقي مباشرة، وعلى ضوء وصول الأسلحة الأمريكية الجديدة، دشنت حكومة المالكي حملتها على قواعد داعش بداية في المناطق الصحراوية، حيث تنظّم المجموعات المسلحة تدريبات لمقاتليها الجدد، ومن ثم العمل على فك اعتصام الفلوجة. وبغض النظر عن دقة الوقائع الميدانية، بالإمكان ملاحظة نوع من الاتفاق الدولي والإقليمي غير المعلن وغير المسبوق على التخلص من «داعش»، سُرّعت على إثره عجلة تقديم المساعدة الأمريكية، وعرضت إيران مساعدات ومعدات عسكرية، وفتحت روسيا ذراعيها لصفقة أسلحة ينتظر وصولها قريباً إلى العراق، فيما اكتفت المملكة السعودية بالمراقبة عن كثب.
قبل تصفية تنظيم «داعش» الذي ضاق بتجاوزاته وتسلطه وبطشه حتى الفئات الأقرب أيديلوجياً إليه، سُمح له بلعب دور أساسي ، ووجد دعماً بالسلاح والمال خوّله احتلال مواقع مهمة كالسيطرة على الممرات الحدودية وضبطها ومدن كاملة في كل من سورية والعراق، ما يذكر بحركة «طالبان» و«قاعدة» بن لادن اللتين ساهمت الاستخبارات الأمريكية في تأسيسهما لمحاربة الاتحاد السوفيياتي السابق قبل أن تنقلبا عليها وتتحولا إلى ألدّ الأعداء.
لكن أسئلة كثيرة تطرح نفسها، لماذا داعش بالذات؟ ولماذا تحييد «جبهة النصرة» المعترف بها علنياً من قبل زعيم تنظيم القاعدة أيمن الظواهري كذراع القاعدة في سورية والموجودة على لائحة الإرهاب السوداء الأمريكية؟ ومن التالي على لائحة التصفية من هذه الفصائل؟.
لا بد أن لبعض الاستحقاقات الدولية والمحلية دوراً فيما يحصل في العراق، ففي جنيف السويسرية ينطلق بعد أيام مؤتمر السلام السوري، ويبدو أن الطريق إلى جنيف لم تتعبد نهائياً، وتشكل «داعش» واحدة من العقبات التي تحد من قدرة المعارضة السورية على التحدث في المؤتمر باسم المناطق الخارجة عن سيطرة النظام، لذلك كان لا بد من تقليمٍ للأظافر من قبل مجموعات لا تقل عن داعش تطرفاً لكنها ممسوكة من قبل دول إقليمية ودولية، وموعودة بالجلوس على طاولة التفاوض في جنيف مباشرة أو بشكل غير مباشر، ولا يكفي تقليم أظافر «داعش» في سورية دون شقيتها العراقية التي تشكل السند والخزان البشري والعسكري للميدان السوري.
وعلى هامش المصلحة الإقليمية والدولية بإضعاف «داعش»، تبرز مصالح عراقية محلية لحكومة رئيس الوزراء العراقي نوري المالكي الذي يحاول خوض الانتخابات في إبريل المقبل محملاً بوقع انتصارٍ يحققه على القاعدة في الأنبار، وينتظر أن تعزز هذه المعركة أسهم فوزه من قبل شريحة واسعة من الناخبين، بخاصة هؤلاء المحسوبين على كتلتي الصدر والحكيم المعارضتين والرافضتين لاستمراره في رئاسة الوزراء، لكنها تبقى خطوة محفوفة بالمخاطر، إذ سيكون على عشائر الأنبار أن تختار ولاءها للقاعدة التي احتضنتها لسنوات، أم ل»الصحوة» التي انقلبت على المتطرفين وقبلت بمساندة المالكي في حربه الأخيرة؟.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.