الأرصاد: لاتزال الفرصة مهيأة لهطول الأمطار على لجنوب ومكة وأجزاء من مرتفعات المدينة    تعاوُن سعودي – برازيلي في الدفاع    الخريف يبحث دعم ترويج الصادرات السعودية بالمغرب    «الصندوق الزراعي»: 479 ألف مشروع بقيمة 65 مليار ريال في 60 عاماً    «العقار»: تراخيص جديدة للبيع على الخارطة ب 6 مليارات ريال    «تاسي» يتجاوز 11800 نقطة    ChatGPT يصل للنظارات    «التنسيق السعودي الكويتي»: رؤية مشتركة في الثقافة والإعلام والسياحة والتنمية الاجتماعية    في عامه ال93.. «حوت الإعلام» مردوخ.. يتزوج الخامسة    «قرار طبي» يبعد أيمن من معسكر «الأخضر»    أمير الكويت وولي عهده يستعرضان العلاقات التاريخية الوثيقة مع السعودية    الأمير خالد بن سلمان يدشن جامعة الدفاع    "اليحيى" يقف على سير العمل بمنفذ حالة عمّار    الصمعاني يدعو خريجي المركز العدلي إلى الممارسة المهنية الشغوفة    تستمر 5 أيام.. اختبارات الفصل الثالث تبدأ اليوم    محفظة Nusuk Wallet لخدمة الحجاج والمعتمرين    كلما زاد زملاء الدراسة المضطربين عقلياً.. زادت فرص إصابتك !    محافظ الزلفي يرأس اجتماع لجنة السلامة المرورية السابع    الأخضر تحت 23 يتغلب على كوريا الجنوبية بثنائية    هل وصلت رسالة الفراج ؟    محاصرة سيارة إسعاف !    المثقف والمفكر والفيلسوف    الاغتيال المعنوي للمثقف    الاقتصاد لا الثقافة ما يُمكّن اللغة العربية خليجياً    فريق أكاديمية مهد يشارك في بطولة كارلوفي فاري بالتشيك    سفير خادم الحرمين لدى كوت ديفوار: خدمة ضيوف الرحمن مبدأ ثابت في سياسة المملكة    «مسام» ينزع 5,726 لغماً وقذيفة غير منفجرة وعبوة ناسفة في شهر    كأس أمم أوروبا 2024.. صراع كبار القارة يتجدد على ملاعب ألمانيا    رونالدو يتطلع لتعزيز أرقامه القياسية في يورو 2024    في بطولة العالم(9 كرات) التي تستضيفها جدّة.. نجوم البلياردو السعوديون يستعدون لكتابة التاريخ    ولي العهد يهاتف الشيخ صباح الخالد مهنئاً    محافظ بيش يرأس لجنة السلامة المرورية الفرعية بالشخوص ميدانياً    محمد بن سلمان.. الجانب الآخر    منفذ حالة عمار يواصل خدماته لضيوف الرحمن    مركز الملك سلمان يواصل مساعداته الإنسانية    «سناب شات» تضيف عدسات الواقع المعزز    وزير العدل: دعم القيادة الرشيدة غير المحدود يضع على أفراد العدالة مسؤولية كبيرة لتحقيق التطلعات العدلية    خبراء أمميون يحثّون كافة الدول على الاعتراف بدولة فلسطين    أمير عسير يفتتح مقر" رعاية أسر الشهداء"    أمير القصيم شهد توقيع الاتفاقية    محافظ جدة يكرّم المشاركين في" الاعتماد الصحي"    الحركة و التقدم    نهاية حزينة لحب بين جنية وإنسان    تكريم المُبدعين    بدء رحلات «إيتا الإيطالية» إلى الرياض    نمو قياسي لتقنية المعلومات.. 182 مليار ريال صادرات قطاع الخدمات    القرار    « بيئة مكة » تدعم التطوع في موسم الحج    السكر الحملى: العلاج    أكدت ضرورة أخذ التطعيمات.. إخصائية تغذية: هذه أبرز الأطعمة المفيدة للحوامل في الحج    اكتشاف أدمغة مقاومة ل" الزهايمر"    أمير حائل لمنظومة «الصحة»: قلّلوا نسبة الإحالات الطبية إلى خارج المنطقة    أمير تبوك يشيد بجهود الجوازات في منفذ حالة عمار    متعب بن مشعل يكرم الفائزين بجائزة "المواطنة المسؤولة" بالجوف    هل نتائج طلابنا تعكس وتمثل واقعهم المعرفي والمهاري فعلاً؟    زعماء مجموعة السبع يؤيدون "خطة بايدن" بشأن غزة    محافظ حفرالباطن يتفقد مدينة الحجاج بمنفذ الرقعي    تطهير المسجد النبوي وجنباته خمس مرات يومياً خلال موسم الحج    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



أمير مكة المكرمة: القطاعات العاملة في الحج أكملت استعداداتها لخدمة ضيوف الرحمن
نشر في الرياض يوم 28 - 09 - 2014

أعلن صاحب السمو الملكي الأمير مشعل بن عبد الله بن عبد العزيز أمير منطقة مكة المكرمة رئيس لجنة الحج المركزية، أن جميع القطاعات العاملة في موسم حج هذا العام 1435ه، تشهد - ولله الحمد - جاهزية كاملة لاستقبال ضيوف الرحمن، مؤكداً أن توجيهات خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز آل سعود - حفظه الله - تؤكد بذل كل الجهود لتقديم أرقى الخدمات لضيوف الرحمن.
وقال سمو الأمير مشعل بن عبد الله في تصريح صحافي: نحن نستعد لتقديم كل ما من شأنه ان يخدم ضيوف الرحمن، ويسهل عليهم وييسر لهم تأدية مناسك الحج، ونؤكد أن جميع القطاعات العاملة في الموسم تشهد جاهزية كاملة التي - بعون الله تعالى - ثم بتوجيهات سيّدي خادم الحرمين الشريفين الملك عبد الله بن عبد العزيز - حفظه الله ورعاه - لن تألو جهداً، وستبذل كل ما بوسعها لخدمة حجاج بيت الله الحرام.
وأضاف سموه: لدينا الثقة التامة أننا جميعا سنعمل وفق توجيه قيادتنا الرشيدة، لتقديم أفضل الخدمات في أطهر بقاع الأرض، وهي مهمة تتطلب منا حسن التعامل ورقي المعاملة وبذل الجهد والوقت والتفاني في خدمة ضيوف الرحمن.
وأوضح سموه أن حملة التوعية لهذا العام التي جاءت تحت شعار «الطريق الصحيح.. الحج بتصريح» تهدف للحد من السلوكيات الخاطئة والظواهر السلبية ومنع أي تجاوز للأنظمة في موسم الحج.. وبإذن الله وتوفيقه ستساهم في نشر مزيد من التوعية وتحقق الأهداف.
من جهتها، أكملت الجهات المعنية بخدمة ضيوف الرحمن سواء الحكومية منها والأهلية خططها التي أعدتها لخدمة حجاج بيت الله الحرام في موسم حج هذا العام، حيث جندت كل طاقاتها وسخرت إمكاناتها لتقديم أرقى الخدمات لوفود الرحمن وتلافي الملاحظات الواردة عن الموسم المنصرم وإيجاد الحلول المناسبة لها ليتمكن حجاج بيت الله من أداء نسكهم بكل يسر وسهولة.
وركزت القطاعات في خططها على الارتقاء بمستوى أداء الخدمة وذلك بمتابعة من صاحب السمو الملكي الأمير مشعل بن عبدالله بن عبدالعزيز أمير منطقة مكة المكرمة رئيس لجنة الحج المركزية وإنفاذا لتوجيهات خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز وسمو ولي عهده الأمين - حفظهما الله -.
وجندت الرئاسة العامة لشؤون المسجد الحرام والمسجد النبوي أكثر من 15 ألف موظفٍ وموظفة لتنفيذ الخطة التي اعتمدتها الشريف لموسم حج هذا العام 1435 ه.
وفي ذلك السياق بين معالي الرئيس العام لشؤون المسجد الحرام والمسجد النبوي الشريف فضيلة الشيخ الدكتور عبدالرحمن بن عبدالعزيز السديس أن خطة الرئاسة التي تستمر حتى الثلاثين من شهر ذي الحجة تركز على عددٍ من المحاور، تشمل المحور التوجيهي والإرشادي والتعليمي والمحور الخدمي والمحور الفني ذا العلاقة بأعمال الصيانة والمحور الإعلامي والمحور الرقابي.
وأضاف أن من المشاريع المنفذة في المسجد الحرام التي سيتم الاستفادة منها خلال موسم الحج بمشيئة الله تعالى مشروع خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله لتوسعة المسجد الحرام والساحات الشمالية حيث ستتم الاستفادة من كامل الدور الأرضي بمساحة إجمالية (68200) م2 للصلاة مع السلالم الكهربائية والمصاعد وكامل الدور الأول بمساحة إجمالية (26060) م2 للصلاة وكامل دور الميزانين الأول بمساحة إجمالية (19560) م2 للصلاة والدور الثاني بنسبة 80 % بمساحة إجمالية (27700) م2 للصلاة وكامل دور الميزانين الثاني بمساحة (26264) م2 للصلاة لتصبح إجمالي المساحات المستخدمة داخل مبنى التوسعة (167784) م2، أما الساحات المحيطة بالمبنى التي سيفاد منها بمساحة (118790) م2، لافتًا النظر إلى أن مشروع خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز لزيادة الطاقة الاستيعابية للمطاف ستتم الاستفادة من المرحلة الأولى" الصفا- الفتح "، كما سيتم الاستفادة في المرحلة الأولى من دور الصحن "القبو" والدور الأرضي والأول ودور السطح والمرحلة الثانية "الفتح - العمرة"، وسيتم الاستفادة من المرحلة الثانية من دور الصحن "القبو" والدور الأرضي والأول والسطح.
وأشار إلى أنه سيتم الاستفادة من المطاف الموقت بدوريه الأول والثاني بمساحة إجمالية تقدر (5748) م 2 ليصل عدد الطائفين بهما إلى سبعة آلاف طائف في الساعة وتتسع لقرابة تسعة آلاف مصل.
من جهته، اعد فرع وزارة الشؤون الإسلامية والأوقاف والدعوة والإرشاد بمنطقة مكة المكرمة خطة لتحقيق العناية بتوعية الحجاج والاهتمام بمساجد مكة المكرمة ومساجد المشاعر المقدسة والمواقيت وحجوزات السيارات في مداخل مكة المكرمة خلال موسم حج هذا العام.
وأوضح مدير عام الفرع رئيس اللجنة التنفيذية بالحج الدكتور صالح بن إبراهيم الدسيماني أن الفرع يسعى إلى وضع الخطط اللازمة للاستعداد لأعمال الحج قبل فترة كافية تكون مع نهاية الحج للعام الذي قبله من خلال استنفار الطاقات والقدرات البشرية لتحقيق الأهداف الموضوعة من خطط الحج التي تم اعتمادها.
وبين أن الهدف العام للخطة هو المشاركة مع بقية أجهزة الدولة المعنية في خدمة حجاج بيت الله الحرام لتقديم أفضل الخدمات لضيوف الرحمن بما يليق بمكانة المملكة العربية السعودية التي تنفق على تسهيل أمور الحج بسخاء بتوجيهات من قائد مسيرتنا خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبد العزيز آل - حفظة الله - وحكومته الرشيدة.
وشرعت المديرية العامة للشؤون الصحية بمنطقة مكة المكرمة في تنفيذ خطتها المتكاملة لتوفير الرعاية الصحية الشاملة لضيوف الرحمن خلال موسم حج هذا العام 1435 ه في مكة المكرمة والمشاعر المقدسة التي تضمنت أداء الخدمة بالطرق الصحيحة ووضع خدمة الحاج في أوليات العمل والتنسيق والتعاون مع الجهات المعنية لأداء هذه الخدمة الإنسانية.
وأوضح مدير إدارة الحج والعمرة الدكتور موفق محمد أبو طالب أن المديرية بدأت استعداداتها لموسم حج هذا العام منذ وقت مبكر وجندت طاقتها البشرية والآلية لخدمة وفود الرحمن بتوجيه من صاحب السمو الملكي الأمير مشعل بن عبدالله بن عبدالعزيز أمير منطقة مكة المكرمة رئيس لجنة الحج المركزية، وبإشراف من وزير الصحة المكلف المهندس عادل فقيه ومتابعة من مدير عام الشؤون الصحية بمنطقة مكة المكرمة رئيس لجنة الحج التنفيذية الدكتور عبدالسلام نور ولي لتقديم الخدمات الصحية المتكاملة للحجاج على مدار الساعة لتتيح لهم أداء نسكهم براحه وطمأنينة، حيث إن المحافظة على صحة الحاج تعد من أولى الأولويات لأداء مناسك الحج في يسر وسهولة.
وبين أن الخطة ركزت على توفير الخدمات الصحية والعلاجية والوقائية للقادمين من الدول الموبوءة والمحجرية وتطبيق الاشتراطات الصحية لجميع وفود الرحمن أثناء موسم الحج منذ وصولهم عبر المنافذ الجوية والبحرية والبرية مرورا بالطرق السريعة المؤدية إلى مناطق الحج وأثناء تأدية مناسكهم بالحرم المكي وبالمشاعر المقدسة بما يتفق مع المعايير العالمية لجودة وسلامة الرعاية الصحية وبالاستخدام الأمثل وجندت للخدمات الوقائية 106 فرق منها 38 فرقه ثابتة و68 فرقة متحركة.
وأعلنت مؤسسة البريد السعودي خطتها لموسم حج هذا العام 1435ه, الهادفة إلى خدمة الحجاج من خلال تقديم الخدمات البريدية وغير البريدية بمشاركة نحو (400) موظف و(22) مركزًا للخدمة, ضماناً لاستمرار تقديم الخدمات البريدية, وخصوصاً البريد الرسمي للقطاعات والجهات الحكومية خلال موسم الحج.
وأوضح مدير عام بريد منطقة مكة المكرمة المهندس سمير بن محمد نحاس, أن مؤسسة البريد السعودي ممثلة في بريد منطقة مكة المكرمة، حرصت في خطتها لهذا العام على تقديم خدماتها للجهات الحكومية ولحجاج بيت الله الحرام ولجميع المواطنين والمقيمين بكل اقتدار ويسر وسهولة، وجعل هذه الخدمات في متناول الجميع من خلال مكاتبها, بمستوى راقٍ من التعامل والسرعة في الخدمة.
وأشار إلى أن الخطة تلتزم بمراعاة يسر وسهولة حصول الحجاج والعاملين في موسم الحج على الخدمات التي تقدمها مؤسسة البريد السعودي في العاصمة المقدسة والمشاعر المقدسة عبر مكاتبها وفرق تسويقها، والعمل على تقديم الخدمة البريدية بجودة عالية وفي زمن قياسي، وتوفير رحلات للنقل البريدي لخدمات البريد الرسمي والممتاز والبعائث لضمان وصولها في الوقت المحدد.
وأكمل مكتب مكافحة التسول بالعاصمة المقدسة ومركز إيواء الأطفال الأجانب استعداداته لموسم الحج لعام 1435 للحد من الظواهر السلبية التي لا تليق بقدسية مكة المكرمة والرفع بتقرير مفصلة للجهات المختصة.
وأوضح مدير مكتب مكافحة التسول بالعاصمة المقدسة ومركز إيواء الأطفال الأجانب موسى المالكي أن المكتب يعمل ضمن الإدارات الحكومية المشاركة في اللجنة الميدانية المشتركة لمكافحة الظواهر السلبية بالمنطقة المركزية والتي تعمل في نطاق المنطقة المركزية والمشكلة من عدة إدارات حكومية تحت إشراف إمارة منطقة مكة المكرمة لمكافحة الظواهر السلبية بالمنطقة المركزية على مدار ال 24 ساعة.
واعدت المديرية العامة للدفاع المدني خطتها لحج هذا العام، والمعتمدة من صاحب السمو الملكي الأمير محمد بن نايف بن عبدالعزيز وزير الداخلية رئيس لجنة الحج العليا تهدف إلى تحقيق أعلى درجات الأمن والسلامة لضيوف الرحمن.
وأكد قائد قوات الدفاع المدني في الحج اللواء عابد بن مطر الصخيري أنه يتم تطبيق حزمة من الإجراءات والأعمال والمهام الإدارية والميدانية تشمل توحيد الأعمال والمسؤوليات والجهود التي تهدف إلى حماية الأرواح والممتلكات بالمشاعر المقدسة، وتنسيق جهود ومسؤوليات الأجهزة الحكومية المسئولة عن تنفيذ أعمال وتدابير الدفاع المدني لمواجهة حالات الحوادث والطوارئ بالحج، وكذلك إعداد وتنفيذ البرامج، والخطط الفرضية، وخطط الطوارئ اللازمة لمواجهة أي طارئ لاسمح الله.
وأفاد بأن الخطة تهدف إلى تحقيق الارتقاء بمستوى الأداء لكافة الجهات المشاركة في تنفيذ الخطة، وتسخير كافة الإمكانيات المادية والبشرية لتعزيز الجوانب المهارية والاحترافية في عمليات الإطفاء والإنقاذ والإخلاء والإيواء والسلامة العامة.
القطاعات الحكومية أكملت استعداداتها في المشاعر المقدسة


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.