الدعيلج: ننفذ أفضل الممارسات في صناعة الطيران المدني    أمراء المناطق يناقشون توفير أفضل البرامج والخدمات للمواطنين    «السعودية للطاقة» الأقل تكلفة لإنتاج الكهرباء من «المتجددة»    مجلس الطيران العالمي    تسعيني ينال الثانوية قبل وفاته بأيام    السعودية تستثمر في «إنتاج أبطال» سعوديين بدل «التجنيس»    تعديل في تنظيم هيئة تنفيذ اتفاقيات حظر الأسلحة الكيميائية    القتل للإرهابي «آل جوهر».. هدد الأمن الوطني    700 ألف صك صدرت عبر البورصة العقارية    منى زكي تجسّد دور «أم كلثوم».. وحفيدها يعترض !    600 متخصص و160 ورقة علمية في مؤتمر الطب المخبري    بتوجيه خالد الفيصل.. نائب أمير مكة يرأس اجتماع لجنة الحج المركزية    احذر.. قد يأتيك السرطان من داخل سيارتك !    تلوث الهواء يزيد خطر الإصابة بالخرف !    أنواع من الشاي الأشهر حول العالم    الأخضر تحت 17 لرفع الأثقال يشارك في بطولة العالم بالبيرو    مجلس تراحم الباحة يعقد اجتماعه الأول لعام 2024 .    برعاية وزير الداخلية.. تخريج الدورة التأهيلية للفرد الأساسي لمجندات الدفعة السادسة في معهد التدريب النسوي    سيدات الشباب يتوجن بلقب بطولة الصالات في نسختها الثانية    نقل مباراة الهلال والطائي من ملعب المملكة أرينا إلى ملعب نادي الشباب    الرائد .. تذاكر مباراتنا أمام الأهلي متاحة الآن    عقد ضخم ينتظر حارس ليفربول والثقافة السعودية تحفز نجم ال" ميلان" للانتقال إلى روشن    الهلال يستعيد سالم قبل النهائي المرتقب    الرؤية والتحول التاريخي ( 3 – 4)    تطوير مناطق صناعية ولوجستية    لجنة شورية تناقش حقوق المستهلك    "هدف": نعمل على تمكين استدامة التوظيف لفئات المستفيدين عالية المخاطر    فرضية في طريق الهجرة استعداداً لموسم الحج    لدى ترؤسه جلسة مجلس الوزراء.. ولي العهد يطمئن الجميع على صحة خادم الحرمين    ولي العهد‬⁩ يطمئن الجميع على صحة ⁧‫الملك سلمان    أمير المدينة يستقبل المشايخ ومديري الإدارات الحكومية المدنية والعسكرية    نائب أمير الرياض يرعى حفل التخرج بمدارس الملك فيصل    ترجمة الهوية    أنيس منصور الذي عاش في حياتنا 2-2    اطلاق برامج دعوية لخدمة ضيوف الرحمن    دبابات الاحتلال تحاصر مستشفيات شمال غزة    الدولة واهتمامها بخدمة ضيوف الرحمن    مذكرة تفاهم لتوفير مياه زمزم لحجاج الداخل    بتوجيه من أمير مكة.. الأمير سعود بن مشعل يرأس اجتماع لجنة الحج المركزية    السعودية.. إنجازات وطموحات رائدة نحو الفضاء    تويتر ينتقل نهائياً إلى«إكس دوت كوم»    اطلع على برامج التدريب التقني.. أمير القصيم ينوه بدور«الشورى»    هديتي تفاحة    لمرضى الروماتيزم في الحج .. مختص: تناولوا الأدوية في مواعيدها    غرور الهلاليين وتواضع الأهلاويين    تكريم الفائزين والفائزات بجائزة الشيخ محمد بن صالح    أشيعوا بهجة الأمكنة    نائب أمير المنطقة الشرقية يشهد حفل تخريج طلاب كليات الأصالة    ماذا بعد وفاة الرئيس الإيراني ؟    أمير الرياض يستقبل ابن عياف وسفير كازاخستان    إصدار 700 ألف صك عبر البورصة العقارية    «الذكاء الاصطناعي» الأوروبي.. إنفاذ القانون والتوظيف    IF يتصدر شباك التذاكر    الانتخابات الرئاسية الإيرانية في 28 يونيو    نائب وزير الخارجية يقدم واجب العزاء والمواساة في وفاة رئيس إيران    السعودية تحقق أكبر تحسن إقليمي في قطاع السياحة منذ 2019    أمير القصيم يستقبل ووفداً من أعضاء مجلس الشورى ونائب المحافظ لخدمات المساندة بالتدريب التقني    كفاءات سعودية تتحدث الإندونيسية بجاكرتا    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



تناقضات الوسط الرياضي أشعلت نار الاحتقان.. والاتحادات واللجان والأندية والإعلام وراء الضياع
رسائل إلى الرئيس العام لرعاية الشباب
نشر في الرياض يوم 13 - 09 - 2014

يعيش الوسط الرياضي والاعلامي تناقضات عديدة لايملك امامها المتابع الا ان يضحك ويتأسف على بعض الافكار المتخلفة التي تغرد خارج السرب بظنونها واساءاتها وتقزيمها للمنافسين بطريقة فجة مستغلة نفوذها وتحليقها حول اصحاب القرارات في الاندية وبعض الاتحادات، حتى تظن انها صاحبة قرار نظرا لصدور بعض القرارات وما يتلائم ورغبتها، خذوا مثالا، ناد يطالب باعفاء لاعبيه بسبب مهمة وطنية كبيرة يفترض ان يحظى بالدعم من مختلف الاطياف الرياضية فيهب الاغلبية منددين بهذه المطالب، وإنها تتنافى وضرورة الإنتماء والواجب الوطني (ما قلنا شيئا فهذا حق وواجب وخدمة الوطن الكل يفخر بها ويراها وساما على صدره طوال عمره ولكن اينكم من مطالبكم سابقا في دعم انديتكم والوقوف معه)، وعندما يرفض اتحاد الكرة الاعفاء ويشاركون مع المنتخب ينهال الهجوم من كل حدب وصوب بأن هولاء تمت مجاملتهم واشركوا في التشكيلة الاساسية لأن هناك مسؤولين في اتحاد الكرة فرضوهم، والمضحك انه اذا ماجئنا لتاريخ ومسيرة رئيس الاتحاد فهو حارسا ورئيسا اهلاويا سابقا، وزكي الصالح المسؤول المباشر عن النواحي الادارية لاعبا اتفاقيا سابقا فلو اراد المجاملة لجاملوا لاعبي انديتهم.
التفتوا لضعف «المنشطات».. وكارثة تسريب أسرار اللجنة وإيقاف المولد يجب أن لاتمر مرور الكرام
على مستوى التحكيم: هناك من يدافع عن اسياد الملاعب ويجدد الثقة بهم ويؤكد ان الأخطاء جزء من اللعبة، ثم يصب جام غضبه عليهم كعملية ترهيب وتخويف، ويطالب بزيادة الحكام الاجانب في الملاعب السعودي والسبب أن مصالحه انتفت وبالتالي هو يشعر ان فريقه ربما يتعثر لذلك هو يمارس الضغط على جبهات عدة مع اعلام متعصف ومغردين متخلفين تم استئجارهم، ومع الأسف ان هذه الضغوطات تسفر عن أخطاء ومجاملات ليس لها اولا ولا آخر.
مسؤول في لجنة الحكام او عضو يخرج وينتقد الإعلام والجماهير والأندية لماذا ينتقدون التحكيم ثم يعترف بكوارث حكامه من خلال تحليلاته وظهوره الفضائي ويناقض نفسه بالوقوف مع الحكام ويحرم على غيره مايحلله على نفسه، ومراقب أو مقيمون آخرون يطالبون بتأهيل الاعلام والاداريين وتثقيفهم، والبعض منهم يحتاج الى تثقيف وتأهيل "ودفع رباعي" فهو لم يتقلد الشارة الدولية وكل مسيرته الرياضية اخطاء وكوارث والبعض منهم سحبت منه الشارة الدولية والبعض الآخر برر التخلي عنها بالاعتزال.
برامج تدعي إنها تظهر السلبيات وتكشف الأخطاء وتثقف المجتمع ومناصحة المسؤول وكل مايبث من خلالها حلقات ومحاضرات تعصب نتنة، تستضيف المشجعين وتثير الاحتقان وتشجع على الصراخ والتطاول، اليس هذا تناقض فاضح وسقوط لايتغتفر في حفر (اللا مهنية) وغياب الضمير والحس الإعلامي.
رؤساء أندية يطالبون الإعلام بعدم التعصب وبث الفرقة وهم من يشعل نار التناحر بين الرياضيين بتصريحاتهم وتجاوزاتهم ضد الأندية المنافسة ولاعبيها والاتحاد السعودي ولجانه وكل من يختلف معهم.
عضو شرف ينتقد إدارات الأندية ويطالب بوضع خطط من أجل النهوض بها وهو لايدفع ريالا واحدا ولايملك فكرا، كل مايحرص عليه هو الظهور الإعلامي من دون أن يشارك في الدعم المادي والقرب من الإدارات وتحفيز اللاعبين والأجهزة الفنية والإدارية بالمال والدعم المعنوي.
رئيس اتحاد يطالب الجميع بالمثالية والتحلي بالاخلاق والصبر على العمل وكل قراراته وعمله مثيرا للجدل والغضب والاحتقان وعدم المساوة، يكون قوي وحازم ضد أندية، وضعيف ومتهاون ومجاملة تجاه أندية اخرى فلا تدري كيف يريد أن يحقق معايير النجاح ويرضي الجميع وهو الذي لم يطبق القرارات الصحيحة واللوائح الموجودة التي هو أقرها.
رئيس لجنة ينتقد الوسط الرياضي ويؤكد أنه وسط متعصب ولايقبل بانصاف الحلول، وهذا الرئيس مجرد صورة (لايهش ولاينش) وكل قراراته وتصريحاته ومواقفه مثيرة للضحك فهي متناقضة، فيكيف يقدم النصح لغيره من الرياضيين وهو غير عادل في عمله وكلامه وقراراته، هذا خطر كبير على الحركة الرياضية وحجر عثرة في طريق تقدمها وتطورها.
اتحاد ولجان يطالبون الاندية بصرف مستحقات اللاعبين والمدربين أولاً بأول ويهددونهم بالمنع من التعاقدات، وهذا الاتحاد ولجانه لايصرفون مستحقات الأندية الا بعد أشهر ان لم يكن بعد اعوام كمكافآت الحكام، كيف تنصح الآخرين وتنى نفسك ولاتحرص على الايفاء بالحقوق ومحاولة وقوع الازمة المالية على الاندية.
نطالب الحكم بالتألق ومقاومة الضغوط واتخاذ القرارات الصحيحة وهو لم يتسلم مكافأته ويحظى بالحماية اللازمة من المتطاولين الذين يمارسون التخويف ضده عسى أن يجامل فرقهم هروبا من الهجوم ضده بعد المباراة.
إعلامي ينصح الناس ليل نهار ويظهر القدرة على الإرشاد والتوجيه ورسم المسار لتطوير الرياضة وهو يحتاج إلى من ينصحه ويوجه فلا يرى إلا ناديه في مقالاته وظهوره التلفزيوني وأكله وشربه وحركاته وسكناته.
إداري يدعي فرض النظام على اللاعبين وداخل الجهة التي يعمل بها وهو آخر من يطبق مايقول بل أنه يحتاج إلى اداري اخر مؤهل يدله نحو طريق العمل الصحيح.
هذه بعض النماذج التي تعمل في الوسط الرياضي وتقوده الى جهة غير معلومة، فلا المسؤول منصف ولا الإعلام متزن ولا الاندية عادلة ولا لجان قادرة على تطبيق النظام وكسب ثقة الجميع، مايقولونه لايتجاوز الورق والبرامج التلفزيونية والاذاعية التي يظهرون من خلالها، والسبب؟ السبب أنه لايوجد نظام واضح وقانون صارم والدليل استمرار تراجع المنتخبات السعودية لكرة القدم والالعاب الأخرى، فقط شعرنا ببعض التحسن بعد مجئ الأمير عبدالله بن مساعد إلى رعاية الشباب خصوصا على مستوى الاستثمار وتوقيع العقود ومتابعة منشآت الأندية وإعلان حصصها من بعض العقود واقرار الجوائز المالية للابطال واصحاب المراكز، وهذا مؤشر يدعونا الى التفاؤل والانتظار برؤية محملة بالأمل والنظرة الى المستقبل بروح عالية، فالأمير عرف عنه نزاهته وشفافيته وحساباته المالية الدقيقة وعدم قبوله بالخطأ، وياليت بحكم مسؤوليته على اللجنة الاولمبية التي لها علاقة في اتحاد الكرة في أمور معينة ان يمارس دوره تجاه بعض اللجان التي اخفقت وأبرزها لجنة المنشطات التي تظهر ثم تختفي وكأنها تغيب وتكشف حسب سياسات معينة، حتى ياسمو الأمير تسريب الأخبار عن تعاطي بعض اللاعبين للمنشطات يجب ان لايتم، وما قصة اسامة المولد والإعلان عن خبر ايقافه قبل جلسة الاستماع الا أحد الامثلة أن هناك من يسرب المعلومات التي تضر بسمعة اللاعب وسرية عمل اللجنة ومن يقوم بذلك يجب أن يبعد نهائيا عن اللجنة.
تصور ياسمو الأمير لاعب يرفض الكشف يوقف ثمانية أعوام واخر في أعوام مضت يرفض وتحل اللجنة، أي عمل هذا وأي صرامة في مثل هذه الأمور التي يجب ان ينصاع لها الكبير قبل الصغير، هذه مسؤوليتكم وثقة الرياضيين بكم، عالجوا القصور بحزم وصرامة وتطبيق للنظام، لاتدعو اللجان مدعاة للسخرية والمضرة بالرياضة السعودية، التفتوا الى كل شيء اتحادات ولجان وإعلام وأندية انهم يدعون الكمال والفهم وكل النواقص لديهم بكل أسف.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.