فرصة لهطول أمطار رعدية على معظم مناطق المملكة    آل حيدر: الخليج سيقدم كل شيء أمام النصر في الكأس    إلزام موظفي الحكومة بالزي الوطني    "واحة الإعلام".. ابتكار لتغطية المناسبات الكبرى    أرباح شركات التأمين تقفز %1211 في 2023    لرفع الوعي المجتمعي.. تدشين «أسبوع البيئة» اليوم    492 ألف برميل وفورات كفاءة الطاقة    «زراعة القصيم» تطلق أسبوع البيئة الخامس «تعرف بيئتك».. اليوم    الرياض.. عاصمة القمم ومَجْمَع الدبلوماسية العالمية    «هندوراس»: إعفاء المواطنين السعوديين من تأشيرة الدخول    "عصابات طائرة " تهاجم البريطانيين    كائن فضائي بمنزل أسرة أمريكية    أمير الرياض يؤدي الصلاة على منصور بن بدر بن سعود    القيادة تهنئ رؤساء تنزانيا وجنوب أفريقيا وسيراليون وتوغو    وزير الدفاع يرعى تخريج الدفعة (82) حربية    إحالة الشكاوى الكيدية لأصحاب المركبات المتضررة للقضاء    القتل ل «الظفيري».. خان الوطن واستباح الدم والعرض    طابة .. قرية تاريخية على فوهة بركان    مركز الملك سلمان يواصل مساعداته الإنسانية.. استمرار الجسر الإغاثي السعودي إلى غزة    وفاة الأمير منصور بن بدر بن سعود بن عبدالعزيز آل سعود    الرياض.. عاصمة الدبلوماسية العالمية    وزير الإعلام ووزير العمل الأرمني يبحثان أوجه التعاون في المجالات الإعلامية    فريق طبي سعودي يتفوق عالمياً في مسار السرطان    برعاية الملك.. وزير التعليم يفتتح مؤتمر «دور الجامعات في تعزيز الانتماء والتعايش»    العرض الإخباري التلفزيوني    وادي الفن    هيئة كبار العلماء تؤكد على الالتزام باستخراج تصريح الحج    كبار العلماء: لا يجوز الذهاب إلى الحج دون تصريح    مؤتمر دولي للطب المخبري في جدة    أخصائيان يكشفان ل«عكاظ».. عادات تؤدي لاضطراب النوم    4 مخاطر لاستعمال الأكياس البلاستيكية    وصمة عار حضارية    السجن لمسعف في قضية موت رجل أسود في الولايات المتحدة    ألمانيا: «استراتيجية صامتة» للبحث عن طفل توحدي مفقود    أمير الرياض يوجه بسرعة رفع نتائج الإجراءات حيال حالات التسمم الغذائي    الأرصاد تنذر مخالفي النظام ولوائحه    التشهير بالمتحرشين والمتحرشات    استقلال دولة فلسطين.. وعضويتها بالأمم المتحدة !    زلزال بقوة 6.1 درجات يضرب جزيرة جاوة الإندونيسية    64% شراء السلع والمنتجات عبر الإنترنت    تجربة سعودية نوعية    الأخضر 18 يخسر مواجهة تركيا بركلات الترجيح    الهلال.. ماذا بعد آسيا؟    تتويج طائرة الهلال في جدة اليوم.. وهبوط الهداية والوحدة    انطلاق بطولة الروبوت العربية    في الشباك    حكم و«فار» بين الشك والريبة !    الاتحاد يعاود تدريباته استعداداً لمواجهة الهلال في نصف النهائي بكأس الملك    (911) يتلقى 30 مليون مكالمة عام 2023    وزير الصناعة الإيطالي: إيطاليا تعتزم استثمار نحو 10 مليارات يورو في الرقائق الإلكترونية    سلامة موقع العمل شرط لتسليم المشروعات الحكومية    واشنطن: إرجاء قرار حظر سجائر المنثول    المسلسل    إطلاق برنامج للإرشاد السياحي البيئي بمحميتين ملكيتين    الأمر بالمعروف في الباحة تفعِّل حملة "اعتناء" في الشوارع والميادين العامة    الرئيس العام لهيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر: أصبحت مستهدفات الرؤية واقعًا ملموسًا يراه الجميع في شتى المجالات    «كبار العلماء» تؤكد ضرورة الإلتزام باستخراج تصاريح الحج    خادم الحرمين يوافق على ترميم قصر الملك فيصل وتحويله ل"متحف الفيصل"    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



«ما علّمتنا إنك مسافر..»!
مسافرون يكتمون وجهتهم السياحية إلى حين عودتهم و«الفضوليون» يبحثون عن إجابة
نشر في الرياض يوم 22 - 07 - 2014

يخطط جيداً للسفر، يدوّن برنامجه بعناية، يتحرى عن أفضل النزل عبر الإنترنت، ينهي كامل أوراقه الخاصة بالسفر، ثم يتوقف أمام السؤال الذي قد يضعه –هو وبرنامجه – على المحك: هل أخبرهم أنّي مسافر؟
ظاهرة كتمان أمر السفر هذه ليست دخيلة على مجتمع تعوّد على التنقل والترحال سراً وجهراً، إذا ما اعتبرنا أن أولئك الذين كانوا يخفون أمر سفرهم عن الناس لديهم أسبابهم المعقولة، ومصالحهم المعيشية، إنما امتدت مؤخراً ظاهرة الكتمان هذه حتى عن الأهل والأقربين، فلا يعرف أحدهم أنّ أخاه مسافر إلاّ بعد عودته، ولا يدري الصديق الحميم عن أرض صديقه –الذي أغلق هاتفه الجوال منذ أيام– إلاّ بعد اطلاعه بالصدفة على صور المناظر السياحية الشهيرة التي نشرها في «انستغرام» أو «باث» أو غيرها من شبكات التواصل.
قد يبدو الأمر محرجاً لدى البعض إذا ما وجهت نحوهم أسئلة فضولية من نوعية: «ليه ما علمتنا إنك مسافر؟» أو «وش دعوة ساحب علينا؟»؛ مما يثير لديه الرغبة لو أنّه أخفى الأمر كلياً، أو أنّه أخبرهم من البداية.. فهل حقاً من المفترض إخبار الأقارب عن خطة السفر؟ ولماذا أصلاً يخفون أمر سفرهم إذا كانوا سيذيعونه في النهاية؟ وفي المقابل بم نجيب «الظرفاء» الذين يتساءلون عن سبب كتمان مخطط السفر عنهم؟
طلب الدعاء
وذكرت «نادية الحقباني» أنّ طبيعة النفس البشرية يصعب عليها كتم الشيء، خصوصاً إذا كان الأمر الذي يخفيه يسرّ خاطره، فالمرء يحب أن يخبر الناس بكل ما يدعوه للتباهي والمفاخرة، والسفر -خصوصاً إلى الأماكن السياحية باهظة التكاليف– تشعر النفس بنوع من التباهي، ويكشف نوعاً من المباهاة الاجتماعية المرهقة للأوضاع المادية لبعض الأسر، فالناس صارت تتباهى مؤخراً بأسفارهم وتبالغ في الحديث الذي يوهم من حولهم أنهم يعيشون حياة مرفهة؛ لذا كان من المفترض -حسب رأيها- أن لا يذاع أمر السفر كنوع من المفاخرة، إنما كنوع من الإبلاغ والإخبار وطلب الدعاء، وحتى بعد العودة من الإجازة يفترض عدم المبالغة في وصف المشاهد هناك أو في عرض الصور في مواقع التواصل الاجتماعي.
محمد الزنيدي
العين والحسد
وكشفت «راما السلطان» أنّها تجهل السبب الحقيقي وراء إخفاء أمر السفر، رغم أنّها ثقافة شائعة بين الناس، فبعضهم يخفيه خشية العين والحسد، وآخرون تفادياً ملامة الأهل وكثرة السؤال، إنما ثمة آخرون –وهم قلة– يبالغون في كتم الأمر للحد الذي قد يصل إلى لفت الانتباه، مستدركةً: «لكن معظم الناس يخفون مخطط سفرهم أثناء الاستعداد والتجهيز ويعلنون عنه لحظة السفر، وأرفض شخصياً وبشدة إخفاء أمر السفر عن الناس، فليس هناك أكثر متعة من مشاركة الأهل والأحباب خطة السفر والاستعداد والتجهيز واختيار الهدايا في وقت مبكر».
فلسفة التفاخر
ورأت «سمر يحيى» أن المجتمع ما زال يتعايش على المنظومة السطحية والتقدير المادي للأشياء، وما زالت ثقافته قائمة على هوس المظاهر وفلسلفة التفاخر، فتكاليف السفر أصبحت تستهلك ميزانية ضخمة قد لا يغطيها إلاّ ميسورو الحال، موضحةً أنّ هناك تقارير كثيرة كشفت أن المواطن السعودي يصرف ضعفي ما يصرفه السائح الأوروبي في سفره، ومن هذا المنطلق سادت لديه ثقافة مادية للأمر، وهي أنّ كثرة السفر تتواءم مع المستوى المعيشي المرتفع، وعلى أثر ذلك جاء تقدير السفر كنوع فاخر من المباهاة الاجتماعية، والتي اختلف الناس في إظهارها أو إخفائها، فيما يعد ضرورة حياتية لدى الشعوب الأخرى من أجل الترويح عن النفس، مضيفةً: «نحن مجتمع يخاف من الحسد بمقدار حبه للتباهي، ولأنّ كل ذي نعمة محسود ينحاز الأغلبية إلى كتمان مخطط سفرهم، مبررين ذلك أمام أهلهم وأصدقائهم اتباعهم لقول الرسول -صلى الله عليه وسلم-: (استعينوا على قضاء حوائجكم بالكتمان)».
خسارة الأصدقاء
وذكر «محمد الزنيدي» –أخصائي اجتماعي– أنّ الأمر الطبيعي عندما ينوي أي شخص السفر بقصد السياحة والاستجمام أن يكون هناك مخطط للرحلة يشمل ذلك موعد السفر ومدته ووجهته، إضافةً إلى ذلك التعرف على الشخص الذي سيرافقه، خاصةً وأنّ السفر يُظهر حقيقة الإنسان؛ لأنّه يرفع التكلف والتصنع، ويُظهر الأشخاص أو الأصدقاء على حقيقتهم، لكن هناك في الجانب الآخر أشخاصا عندما يخططون للسفر تجد السرية تُحيط كل شيء حتى أقرب الناس إليهم، مبيّناً أنّ هذا يعود لأسباب عدة، منها التجارب السابقة للسفر مع آخرين التي أدت إلى فشلها وحولت سفر الاستجمام إلى كابوس مزعج، يصل إلى مرحلة يرغب من خلالها الشخص للرجوع إلى بلده، حيث أنّ هناك من امتدت صداقتهم سنوات طويلة، لكنهم خسروا بعضهم بعد السفر سوياً.
وأضاف أنّ هذه الخلافات عادة ما تكون من خلال أمور مالية، مثلاً شخص يحب أن يصرف المال في كل شيء، وآخر يحاول الاقتصاد بكل شيء، أو حتى عدم توافق في الشخصيات، كأن يكون أحدهم لا يحب الخروج والاستكشاف، فقط يكتفي بالجلوس في الفندق أو السكن، والآخر تجده على النقيض تماماً، كذلك نجد البعض الآخر يرغب بالخصوصية على أساس أنّه شخص وحداني يجد متعته بالسفر من خلال الاختلاء مع الذات، بعيداً عن تطفلات الآخرين -من وجهة نظره-، حيث يجد راحته في وحدته وطريقة لتصفية الذهن والاسترخاء.
توجيه النصح
ولفت «الزنيدي» إلى أنّ هناك آخرين يخفون أمر سفرهم لرغبتهم باتخاذ القرارات التي تُفاجئهم خلال سفرهم بشكل تلقائي، دون الرجوع لأحد أو الدخول في متاهات الأذواق والميول، مثلاً لو رغب شخص في نوع معين من المطاعم يتخذ القرار بشكل مباشر دون اعتبار وجود آخر قد يخالفه الذوق في الطعام كذلك الأماكن، هذه السرية تدفع فئة من الناس لمحاولة انتهاك خصوصية الآخرين، والبحث عن أسباب تلك السرية التي قد يرونها مُستنكرة وغير واضحة المعالم، فنجد بعض هؤلاء يبحثون وراء من يخططون للسفر من أجل فرض أنفسهم ومحاولة مشاركتهم الرحلة، فيما يجد آخرون بحثهم حول مخططات سفر الآخرين لأجل التطفل والفضول وحب المتابعة التي تتسم بشخصية الفرد وطبيعة حياته، والتي تُعد من أسوأ العادات التي تضايق الإنسان وتُزعجه؛ لأنّ لديهم رغبات غريبة ومريضة لمعرفة واكتشاف كل شيء وأي شيء عن أصدقائهم أو حتى جيرانهم، وهناك فئة فقط هدفها توجيه النصح حتى ولو لم تكن له تجارب سفر سابقة، حيث تجد فلسفته الشخصية هي الغالبة على الشخص الذي ينتمي لهذه الفئة.
احترام الخصوصية
وقال «الزنيدي»: «في المحصلة نستطيع القول إنّ السفر متعة موقتة يكتسب الشخص فوائد عدة بغض النظر عن نوايا السفر ودوافعها لكن نجد أن احترام الآخرين ورغبتهم في سرية التخطيط والاستعداد لها واجب الاحترام، فهم يرونها صحيحة وتُبعد عنهم اضطرابات ما قبل السفر والتوتر نحو الهدوء والبعد عن التشتت في اتخاذ القرارات»، مشيراً إلى أنّ الشخص مسؤول عن نفسه فقط، فهو لا يتحمل وزر الآخرين حتى لو كانت الضريبة الوحشة التي لا تُصاحبها رفقة، رغم أنّ احتياجه للرفيق بالسفر ضروري في بعض الأحيان، فإذا دخل في مأزق معين أو مشكلة يجد من يساعده ويقف إلى جانبه. وأضاف أنّه من المهم أخذ المشورة من آخرين لمن لديهم تجارب سفر سابقة عند التخطيط، خاصةً إذا كانت وجهتهم لبلد جديد للإفادة من خبراتهم وتجاربهم السابقة، لكن هذا لا يعني تطفل البعض واختراق خصوصيات الآخرين من خلال البحث والتحري؛ لمعرفة اكتشاف مخططات سفرهم، ومحاولة فرض أنفسهم من خلال ذلك التطفل، بل عليهم احترام خصوصيتهم كذلك قرارهم في اتخاذهم هذا النهج في السرية.
يفضّل البعض كتمان سفره هرباً من أسئلة الفضوليين


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.