بيئي الشرقية يدشن معرض ( تعرف بيئتك ) بالخُبر    تعليق الدارسة وتأجيل الاختبارات في جامعة جدة    أمير الرياض: المملكة تدعو لدعم «الإسلامي للتنمية» تلبية لتطلعات الشعوب    لتحديد الأولويات وصقل الرؤى.. انطلاق ملتقى مستقبل السياحة الصحية    عباس يدعو إلى حل يجمع غزة والضفة والقدس في دولة فلسطينية    وزيرا الإعلام والعمل الأرميني يبحثان التعاون المشترك    ولي العهد يستعرض تطوير العلاقات مع أمير الكويت ورئيس وزراء العراق    فيصل بن فرحان: الوضع في غزة كارثي    بدء العمل بالدليل التنظيمي الجديد للتعليم.. الأربعاء    عبدالله خالد الحاتم.. أول من أصدر مجلة كويتية ساخرة    «جلطة» تنقل الصلال إلى المستشفى وحالته مستقرة    «رابطة العالم الإسلامي» تُعرِب عن قلقها جرّاء تصاعد التوترات العسكرية في شمال دارفور    انحراف طائرة عن المدرج الرئيسي في مطار الملك خالد    اللجنة الوزارية العربية تبحث تنفيذ حل الدولتين    " ميلانو" تعتزم حظر البيتزا بعد منتصف الليل    فيصل بن بندر يؤدي الصلاة على عبدالرحمن بن معمر ويستقبل مجلس جمعية كبار السن    الفيحاء يتوّج بدوري الدرجة الأولى للشباب    الأهلي بطلاً لكأس بطولة الغطس للأندية    النصر والنهضة والعدالة أبطال الجولة الماسية للمبارزة    تتضمن ضم " باريوس" مقابل "فيجا".. صفقة تبادلية منتظرة بين الأهلي وأتلتيكو مدريد    منتدى الرياض يناقش الاستدامة.. السعودية تتفوق في الأمن المائي رغم الندرة    يعرض حالياً على قناة ديسكفري العالمية.. فيلم وثائقي عن الشعب المرجانية في البحر الأحمر    الأرصاد تنصح بتأجيل السفر برّا لغير الضرورة    استمرار هطول الأمطار الرعدية على معظم مناطق المملكة    آل طيب وآل ولي يحتفلون بزفاف أحمد    اللواء الزهراني يحتفل بزفاف نجله صلاح الدين    منصور يحتفل بزواجه في الدمام    دولة ملهمة    نائب أمير مكة يطلع على تمويلات التنمية الاجتماعية    ديوانية الراجحي الثقافيه تستعرض التراث العريق للمملكة    النقد وعصبية المسؤول    مهنة مستباحة    فئران ذكية مثل البشر    إستشاري يدعو للتفاعل مع حملة «التطعيم التنفسي»    اكتمال جاهزية كانتي.. وبنزيما انتظار    شوبير: صلاح يقترب من الدوري السعودي    د. اليامي: إهتمام القيادة بتنمية مهارات الشباب يخفض معدل البطالة    محمية الإمام عبدالعزيز تشارك في معرض أسبوع البيئة    جامعة «نورة» تفتتح منافسات الدورة الرياضية لطالبات الجامعات الخليجية    أمير المدينة المنورة يدشن مهرجان الثقافات والشعوب في دورته ال 12    منجزات البلدية خلال الربع الأول بحاضرة الدمام    ميتروفيتش ومالكوم يشاركان في التدريبات    المصاعد تقصر العمر والسلالم بديلا أفضل    صحن طائر بسماء نيويورك    جائزة الأميرة صيتة تُعلن أسماء الفائزين بجائزة المواطنة المسؤولة    أول صورة للحطام الفضائي في العالم    سعود بن بندر يستقبل أعضاء الجمعية التعاونية الاستهلاكية    أمير الرياض يؤدي الصلاة على عبدالرحمن بن معمر    ذكاء اصطناعي يتنبأ بخصائص النبات    تطبيق علمي لعبارة أنا وأنت واحد    نائب أمير منطقة مكة المكرمة يستقبل الرئيس التنفيذي لبنك التنمية الاجتماعية    أمير تبوك يواسي أبناء أحمد الغبان في وفاة والدهم    كبار العلماء: لا يجوز الذهاب إلى الحج دون تصريح    وزير الدفاع يرعى تخريج الدفعة (82) حربية    هيئة كبار العلماء تؤكد على الالتزام باستخراج تصريح الحج    المسلسل    الأمر بالمعروف في الباحة تفعِّل حملة "اعتناء" في الشوارع والميادين العامة    «كبار العلماء» تؤكد ضرورة الإلتزام باستخراج تصاريح الحج    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



البنك الإسلامي للتنمية يوقع اتفاقيات تمويل بملياري دولار أمريكي
في 21 دولة
نشر في الرياض يوم 30 - 06 - 2014

وقع البنك الإسلامي للتنمية عدداً من اتفاقيات التمويل ضمن الفعاليات المصاحبة للاجتماع السنوي لمجلس محافظي البنك الإسلامي للتنمية المنعقد مؤخرا في مدينة جدة، يقوم البنك بموجبها بالمساهمة في تمويل مشاريع إنمائية جديدة في 21 دولة من الدول الأعضاء، بمبلغ إجمالي 2.45 مليار دولار أمريكي، وشملت هذه الاتفاقيات الآتي:
جمهورية بنغلاديش: تمويلات لثلاثة مشاريع بمبلغ إجمالي 284 مليون دولار أميركي، تضمنت تقديم تمويل بمبلغ 220 مليون دولار أميركي للمساهمة في مشروع نقل الكهرباء بعدة مناطق في البلاد وتمويل بمبلغ 44 مليون دولار أمريكي للمساهمة في مشروع الكوابل البحرية الإقليمي لتوفير خدمات الاتصالات والمعلومات وتمويل بمبلغ 20 مليون دولار أميركي للمساهمة في توسعة شبكة توزيع الكهرباء بمنطقة باريسال.
وكذلك تمويل لجمهورية قرغيزستان لأربعة مشاريع بمبلغ إجمالي 46 مليون دولار أمريكي، تضمنت تقديم تمويل بمبلغ 8 ر20 ملايين دولار أمريكي للمساهمة في مشروع إعادة تعبيد طريق أوش- باتكِن- إسفانا وتمويل من صندوق التضامن الإسلامي بمبلغ 2ر16 مليون دولار أمريكي للمساهمة في تحسين خدمات الكهرباء في منطقة باتكِن ومبلغ 6 ملايين دولار أمريكي للمساهمة في مشروع القرى المستدامة الهادف لتحسين الأوضاع الاقتصادية والتجارية والاجتماعية لشريحة الفقراء، وتوفير فرص عمل لهم، كما تم تقديم تمويل من صندوق التضامن الإسلامي بمبلغ 3 ملايين دولار أمريكي للمساهمة في مشروع القرى المستدامة الهادف لتحسين الأوضاع الاقتصادية والتجارية والاجتماعية لشريحة الفقراء، وتوفير فرص عمل لهم وتقديم مساعدة فنية "منحة" بمبلغ 5ر117 ألف دولار أمريكي لصالح مشروع القرى المستدامة.
كما قدم البنك لجمهورية موريتانيا مبلغ 105 ملايين دولار أمريكي، للمساهمة في تمويل المرحلة الأولى من مشروع توسعة محطة كهرباء نواكشوط.
وتمت اتفاقية إطارية للتعاون لجمهورية باكستان مع المؤسسة الدولية الإسلامية لتمويل التجارة، عضو مجموعة البنك، لتمويل عمليات تجارة خارجية لصالح باكستان يقدم خلالها البنك تمويل بمبلغ 220 مليون دولار أمريكي للمساهمة في مشروع جامشورو لتوليد الطاقة من الفحم.
كما يقدم البنك لجمهورية أوغندا مساعدات فنية وتمويلات بمبلغ إجمالي 323 مليون دولار أمريكي، تتضمن تقديم تمويل بمبلغ 120 مليون دولار أمريكي للمساهمة في تعبيد طريقي تيرينيا - باليسا - كومي وباليسا - كامونكولي ومبلغ 110 ملايين دولار أمريكي للمساهمة في تحديث طريق مويمبي - ناكابيريبيريت ومبلغ 7ر83 مليون دولار أمريكي للمساهمة في مشروع خط نقل للطاقة الكهربائية ميراما - كابالي بطاقة قدرها 132 كيلو فولت ومبلغ 9 ملايين دولار أمريكي للمساهمة في المرحلة الثانية من الجامعة الإسلامية العالمية في أوغندا وتقديم مساعدة فنية "منحة" بمبلغ 150 ألف دولار أمريكي للمساهمة في المرحلة الثانية من مشروع توسعة الجامعة الإسلامية العالمية في أوغندا وتقديم مساعدة فنية "منحة" بمبلغ 140 ألف دولار أمريكي للمساهمة في بناء قدرات الجمعيات التعاونية للمزارعين في أوغندا.
وبلغ إجمالي التمويلات لجمهورية مصر العربية لخمسة مشاريع 752 مليون دولار أمريكي، تشمل: تقديم تمويل بمبلغ 222 مليون دولار أمريكي، للمساهمة في مشروع محطة كهرباء غرب القاهرة بطاقة إنتاجية قدرها 650 ميغاواط وتقديم تمويل بمبلغ 220 مليون دولار أمريكي، للمساهمة في مشروع محطة كهرباء أسيوط بطاقة إنتاجية قدرها 650 ميغاواط وتمويل بمبلغ 200 مليون دولار أمريكي للمساهمة في توسعة قدرات ورفع كفاءة مشروع غرب دمياط لتوليد الطاقة وتقديم تمويل بمبلغ 110 ملايين دولار أمريكي، للمساهمة في مشروع إعادة تأهيل محطات الري وضخ الصرف الصحي لضمان استدامة مصادر المياه، ورفع كفاءة استهلاك الطاقة، وتقليص تكاليف التشغيل والصيانة، وتجنب فقدان عائدات المحاصيل الزراعية.
وتقديم تمويل بمبلغ 220 مليون دولار أمريكي للمملكة المغربية، لدعم مشروع نظام نقل وتوزيع الكهرباء بهدف تلبية الطلب المتنامي على الكهرباء في المغرب.
وبلغ إجمالي التمويل لجمهورية السنغال 5ر42 مليون دولار أمريكي، شملت: تقديم مبلغ 30 مليون دولار أمريكي لتمويل استيراد مواد غذائية وتقديم تمويل بمبلغ 5ر12 مليون دولار أمريكي للمساهمة في برنامج توريد وتعقيم المياه للمناطق النائية بدول الاتحاد الاقتصادي والنقدي لدول غرب أفريقيا WAEMU.
ولجمهورية بنين: بتقديم تمويل بمبلغ 5ر12 مليون دولار أمريكي، للمساهمة في برنامج توريد وتعقيم المياه للمناطق النائية بدول الاتحاد الاقتصادي والنقدي لدول غرب أفريقيا WAEMU.
والمساهمة في مشروعين لجمهورية الكاميرون: بمبلغ إجمالي 8ر15 ملايين دولار أمريكي، تضمنت: تقديم تمويل بمبلغ 8ر8 ملايين دولار أمريكي للمساهمة في مشروع دعم التعليم الأساسي في المناطق ذات الأولوية وتقديم تمويل من صندوق التضامن الإسلامي بمبلغ 7 ملايين دولار أمريكي لصالح مشروع دعم التعليم الأساسي في المناطق ذات الأولوية.
كما تم تقديم تمويل لثلاثة مشاريع في جمهورية تشاد بمبلغ إجمالي 73ر147 مليون دولار أمريكي، تفاصيلها: تقديم تمويل بمبلغ 117 مليون دولار أمريكي للمساهمة في إنشاء الجزء بول - ريغ - ريغ من مشروع طريق يمر عبر الصحراء في تشاد ومبلغ 11 مليون دولار أمريكي للمساهمة في برنامج تحسين الأمن الغذائي ومبلغ 10 ملايين دولار أمريكي للمساهمة في برنامج تحسين الأمن الغذائي ومبلغ 73ر9 مليون دولار أمريكي للمساهمة في مشروع توسعة الخدمات الصحية الأولية و7 ملايين دولار أمريكي للمساهمة في برنامج تحسين الأمن الغذائي ومبلغ 5 ملايين دولار أمريكي للمساهمة في مشروع توسعة الخدمات الصحية الأولية.
والمساهمة في تمويل مشروعين لجمهورية كوت ديفوار بمبلغ إجمالي 5ر23 مليون دولار أمريكي، تشمل:
تقديم تمويل بمبلغ 5ر12 مليون دولار أمريكي للمساهمة في برنامج توريد وتعقيم المياه للمناطق النائية بدول الاتحاد الاقتصادي والنقدي لدول غرب أفريقيا WAEMU، و11 مليون دولار أمريكي للمساهمة في برنامج دعم المشاريع متناهية الصغر.
وتقديم خط تمويل بمبلغ 45 مليون دولار أمريكي لبنك اكسم EXIM لدعم المشاريع الصغيرة والمتوسطة بجمهورية أندونيسيا.
وتقديم تمويل لجمهورية مالي بمبلغ 5ر12 مليون دولار أمريكي للمساهمة في برنامج توريد وتعقيم المياه للمناطق النائية بدول الاتحاد الاقتصادي والنقدي لدول غرب أفريقيا WAEMU.
وتمويل مبلغ حوالي 1ر12 مليون دولار أمريكي لصالح جمهورية موزمبيق للمساهمة في مشروع تطوير الزراعية المائية ومزارع الأسماك.
وتقديم تمويل لجمهورية النيجر بمبلغ 5ر12 مليون دولار أمريكي للمساهمة في برنامج توريد وتعقيم المياه للمناطق النائية بدول الاتحاد الاقتصادي والنقدي لدول غرب أفريقيا WAEMU.
وتقديم مساعدة فنية "منحة" لجمهورية طاجيكستان بمبلغ 400 ألف دولار أمريكي لدعم مقاومة انتقال مرض نقص المناعة المكتسبة HIV من الأم إلى الطفل.
وتقديم تمويل لجمهورية توغو بمبلغ 5ر12 مليون دولار أمريكي للمساهمة في برنامج توريد وتعقيم المياه للمناطق النائية لصالح الاتحاد الاقتصادي والنقدي لدول غرب أفريقيا WAEMU.
وتقديم تمويل لجمهورية تونس بمبلغ 20 مليون دولار أمريكي لاتفاقية مرابحة بين الحكومة التونسية ممثلة بشركة الفولاذ التونسية، والمؤسسة الدولية الإسلامية لتمويل التجارة "عضو مجموعة البنك الإسلامي للتنمية".
والمساهمة في مشروعين بمبلغ إجمالي 107 ملايين دولار أمريكي لجمهورية أوزبكستان، شملت: تقديم تمويل بمبلغ 5ر89 مليون دولار أمريكي للمساهمة في إدارة موارد المياه بمنطقة شورخانداريا، ومبلغ 4ر17 مليون دولار أمريكي لدعم تحديث مختبرات الصحة العامة في الجمهورية.
وتقديم تمويل لبوركينا فاسو بمبلغ 5ر12 مليون دولار أمريكي للمساهمة في برنامج توريد وتعقيم المياه للمناطق النائية بدول الاتحاد الاقتصادي والنقدي لدول غرب أفريقيا WAEMU.
وتمويل لجمهورية غينيا بمبلغ 8ر24 مليون دولار أمريكي لدعم مشروع تطوير مدارس التعليم الفني والتدريب المهني.
التمويل شمل 21 دولة


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.