تدشين فعاليات أسبوع البيئة بالقصيم    رئيس مجلس الوزراء العراقي يصل الرياض    آل حيدر: الخليج سيقدم كل شيء أمام النصر في الكأس    إلزام موظفي الحكومة بالزي الوطني    "واحة الإعلام".. ابتكار لتغطية المناسبات الكبرى    أمطار تؤدي لجريان السيول بعدد من المناطق    لرفع الوعي المجتمعي.. تدشين «أسبوع البيئة» اليوم    492 ألف برميل وفورات كفاءة الطاقة    الرياض.. عاصمة القمم ومَجْمَع الدبلوماسية العالمية    «هندوراس»: إعفاء المواطنين السعوديين من تأشيرة الدخول    "عصابات طائرة " تهاجم البريطانيين    كائن فضائي بمنزل أسرة أمريكية    وزير الدفاع يرعى تخريج الدفعة (82) حربية    وفاة الأمير منصور بن بدر بن سعود بن عبدالعزيز آل سعود    أمير الرياض يؤدي الصلاة على منصور بن بدر بن سعود    إحالة الشكاوى الكيدية لأصحاب المركبات المتضررة للقضاء    القتل ل «الظفيري».. خان الوطن واستباح الدم والعرض    طابة .. قرية تاريخية على فوهة بركان    مركز الملك سلمان يواصل مساعداته الإنسانية.. استمرار الجسر الإغاثي السعودي إلى غزة    الرياض.. عاصمة الدبلوماسية العالمية    أرباح شركات التأمين تقفز %1211 في 2023    وزير الإعلام ووزير العمل الأرمني يبحثان أوجه التعاون في المجالات الإعلامية    فريق طبي سعودي يتفوق عالمياً في مسار السرطان    برعاية الملك.. وزير التعليم يفتتح مؤتمر «دور الجامعات في تعزيز الانتماء والتعايش»    العرض الإخباري التلفزيوني    وادي الفن    هيئة كبار العلماء تؤكد على الالتزام باستخراج تصريح الحج    كبار العلماء: لا يجوز الذهاب إلى الحج دون تصريح    مؤتمر دولي للطب المخبري في جدة    أخصائيان يكشفان ل«عكاظ».. عادات تؤدي لاضطراب النوم    4 مخاطر لاستعمال الأكياس البلاستيكية    وصمة عار حضارية    السجن لمسعف في قضية موت رجل أسود في الولايات المتحدة    ألمانيا: «استراتيجية صامتة» للبحث عن طفل توحدي مفقود    أمير الرياض يوجه بسرعة رفع نتائج الإجراءات حيال حالات التسمم الغذائي    الأرصاد تنذر مخالفي النظام ولوائحه    التشهير بالمتحرشين والمتحرشات    استقلال دولة فلسطين.. وعضويتها بالأمم المتحدة !    زلزال بقوة 6.1 درجات يضرب جزيرة جاوة الإندونيسية    64% شراء السلع والمنتجات عبر الإنترنت    تجربة سعودية نوعية    الأخضر 18 يخسر مواجهة تركيا بركلات الترجيح    الهلال.. ماذا بعد آسيا؟    تتويج طائرة الهلال في جدة اليوم.. وهبوط الهداية والوحدة    انطلاق بطولة الروبوت العربية    حكم و«فار» بين الشك والريبة !    فيتور: الحظ عاند رونالدو..والأخطاء ستصحح    الاتحاد يعاود تدريباته استعداداً لمواجهة الهلال في نصف النهائي بكأس الملك    (911) يتلقى 30 مليون مكالمة عام 2023    وزير الصناعة الإيطالي: إيطاليا تعتزم استثمار نحو 10 مليارات يورو في الرقائق الإلكترونية    سلامة موقع العمل شرط لتسليم المشروعات الحكومية    واشنطن: إرجاء قرار حظر سجائر المنثول    المسلسل    إطلاق برنامج للإرشاد السياحي البيئي بمحميتين ملكيتين    الأمر بالمعروف في الباحة تفعِّل حملة "اعتناء" في الشوارع والميادين العامة    الرئيس العام لهيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر: أصبحت مستهدفات الرؤية واقعًا ملموسًا يراه الجميع في شتى المجالات    «كبار العلماء» تؤكد ضرورة الإلتزام باستخراج تصاريح الحج    خادم الحرمين يوافق على ترميم قصر الملك فيصل وتحويله ل"متحف الفيصل"    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



مئات الفتيات يتدربن على صيانة الهواتف وبرامج لتأهيل خريجي تقنية المعلومات
المدير العام التنفيذي للاتصال المؤسسي في موبايلي:
نشر في الرياض يوم 12 - 04 - 2014

أطلقت موبايلي مجموعة من البرامج لتأهيل الشباب والفتيات بسوق العمل أبرزها برنامج صيانة الهواتف المتحركة لمئات الفتيات وبرنامج الصفوة الذي ابتكرته موبايلي لصقل المهارات القيادية لدى الشباب وفق برنامج دقيق يعتمد على القياس والتقييم وذلك لاكتساب كافة الخبرات إلى جانب برنامج مشترك مع جامعة الأمير سلطان يهدف إلى تأهيل خريجي كليات تقنية المعلومات والهندسة.
وبحسب الأستاذ حمود الغبيني المدير العام التنفيذي للاتصال المؤسسي فإن هذه الحزمة من البرامج تأتي ضمن استراتيجية جديدة للمسؤولية الاجتماعية انتهجتها الشركة للمساهمة في التنمية داخل المجتمع.
وأكد الغبيني في هذا الحوار أن المسؤولية الاجتماعية باتت اليوم تحمل مفاهيم متكاملة لتحقيق التنمية داخل المجتمع بصور مختلفة، ونجد أن الشركات الكبرى ذات الحس الوطني والدراية الكاملة بأهميتها تبادر إلى تفعيل دورها الاجتماعي من خلال النشاطات المختلفة التي تقوم بها.
وفي هذا الحوار يسلط الغبيني الضوء على أبرز المستجدات والإنجازات التي تم تحقيقها خلال الفترة الماضية ضمن هذه البرامج.
* المتابع للمشهد العام في قطاع الاتصالات وهو القطاع الذي رسخ بشكل فعلي للمسؤولية الاجتماعية يلاحظ فتوراً في الأنشطة ّالمجتمعية في الآونة الأخيرة، فكيف ترون ذلك من الداخل؟
- أولاً لا أعتقد أن وصف الفتور مناسب مهما كانت طبيعة المرحلة التي تتحدث عنها لأن المسؤولية الاجتماعية ليست نشاطًا تسويقيًا بحتًا، والمراهنة في المسؤولية الاجتماعية للشركات تعتمد بشكل رئيس على القدرة على صناعة "الأثر" وليس على الوفرة أو استخدام المسؤولية الاجتماعية لأغراض دعائية أو كذراع إعلامي.
بنظري المسؤولية الاجتماعية للشركات في المملكة تمر بفترة تصحيحية، متى ما تم التعامل معها بذكاء وفق استراتيجيات واضحة وفعالة فإنها بالتأكيد ستغير من خارطة أنشطة المسؤولية الاجتماعية، وهذا الأمر فطنا له منذ وقت مبكر، لذا تجد أننا في موبايلي نضع حاجزاً بين برامج المسؤولية الاجتماعية وبين التبرعات، تجد أننا نشخص المشاكل ومن ثم نبتكر برامج تتناسب مع طبيعة المرحلة، ولن أقول أننا نملك العصا السحرية لهذه المشاكل، لكننا سنكون جزءًا مهمًا من الحل.
* وكيف ستستطيع الشركات أن توفر حلولاً لهذه المشاكل في الوقت الذي هي مطالبة بتحقيق ربحية في القطاعات التي تعمل بها؟
- إذا كنت تقصد تحقيق الربحية عبر هذه البرامج فهذا أمر مرفوض إطلاقًا ولا أعتقد أن هناك أي شركة تعمل وفق هذا الإطار، أما إذا كنت تتحدث عن الانشغال بتحقيق الربحية والانصراف عن المسؤولية الاجتماعية فلا أعتقد أن هناك شركة فاعلة وواعية يمكن أن تغفل الجانب المهم لبرامج المسؤولية الاجتماعية، لكنني أعود وأكرر الرهان هنا ليس على الحضور في المشهد ولكن على القدرة على صناعة الأثر، وقد يكون هذا على المدى البعيد.
* كيف تصنف برامج المسؤولية الاجتماعية لدى موبايلي وقدرتها على صناعة الأثر الذي تتحدث عنه؟
- موبايلي تعودت على صناعة الأثر، وترك بصمة واضحة في كافة أنشطتها التسويقية وبرامج المسؤولية الاجتماعية.
نحن الآن في موبايلي نتحدث عن برامج المسؤولية الاجتماعية التي تسير وفق استراتيجيات واضحة، تلك البرامج التي تهدف في المقام الأول إلى المساهمة الفعلية في المجتمع السعودي، برامج مبتكرة وتهدف إلى مساهمة فاعلة ذات أثر ملموس، لتكون ذراعًا مساندًا للعديد من المبادرات الحكومية والحلول التي توفرها مختلف الوزارات كل حسب الحقل الذي يعمل فيه.
ومادمنا نتحدث عن " الأثر" فإن أفضل طريقة لصناعتة هي التركيز على دائرة واحدة، لذا تجد أن برامج المسؤولية الاجتماعية في موبايلي تتمحور حول الشباب وقضاياهم، حيث بدأنا بشكل فعلي منذ 2012 على صياغة استراتيجيات جديدة تتعلق بالبرامج المتعلقة بالشباب ضمن اطار المسؤولية الاجتماعية، ونحن نراهن على أن هذه البرامج ستترك "الأثر" المنشود على المدى البعيد، لإنها واقعية وتمثل جزءاً هاماً من قضايا الشباب في المملكة.
* هل بالإمكان إعطاءنا ملامح استراتيجية البرامج المسؤولية الاجتماعية المخصصة للشباب؟
- لو تحدثنا عن أهم القضايا التي تستحوذ على قطاع الشباب لوجدنا أنها تتمحور حول "البطالة" ويندرج تحت ذلك "التوظيف" وقضايا متعلقة بالتدريب والتأهيل سواءً أكاديميًا أو حتى مهنيًا. نحن في موبايلي انطلقنا من هذه النقطة تحديدًا وخرجنا بحزمة من البرامج التي تخدم هذا الشأن، وكانت باكورة الأعمال في العام الماضي عبر برنامج تشاركي مع جامعة الأمير سلطان من خلال برنامج الأمير سلمان للتعليم من أجل التوظيف والذي نرعى فيها برنامج SAP الذي يمنح درجات شهادات احترافية مهنية تؤهل هؤلاء الشباب للحصول على وظائف مرموقة في القطاعين العام والخاص.
هذا البرنامج مثلاً نهدف من خلاله إلى تأهيل الشباب والشابات السعوديات لتطوير قدراتهم وتحقيق احتياجات سوق العمل في المستقبل، وإذا أردت أن نتحدث عن "الأثر" فهذا الأمر ما نتوق إليه في موبايلي عندما نحتفل بتخريج أول دفعة من الملتحقين بالبرنامج هذا الصيف والتي تشمل 20 فتاة و30 شابًا.
ونخطط للمضي قدمًا في هذا البرنامج الذي استغرق إعداده وبناء أركانه الوقت الكثير للوصول إلى المخرجات النهائية.
* هل سيسهم هذا البرنامج من الحد في مشكلة البطالة؟
- نريد أن نكون أكثر ايجايبية، لذا نحن لا نتحرك بشكل مباشر، لنواجه الشباب ونقول لهم أنك أمام كابوس أو تحدي، نحن نعمل بطريقة "لا تعطيني سمكة، بل علمني كيف أصطاد" لذا نحن نوفر لهم الأدوات ونهيئُ لهم التدريب، ولا نقف عند هذا الحد، بل لا نبخل حتى بتقديم المشورة وتقديم بعض التسهيلات اللوجستية، وربما يمكن النظر لهذا الأمر بشكل أكثر شمولية من خلال برنامج "صيانة أجهزة الهاتف المتحرك" والذي نستهدف فيه فئة الفتيات ذوات الدخل المحدود سواءً كن يحملن تعليمًا جامعيًا أم تعثرن في إكمالهن لدراستهن من خلال هذا البرنامج الذي يهدف إلى فتح أفق استثمارية لهن وإيجاد مصادر للدخل في صناعة تحقق ربحية في ظل تنامي استخدام أجهزة الهاتف المتحرك.
* ولماذا تم تحديد هذا البرنامج للفتيات؟
- أولاً البرنامج هو ضمن القطاع الذي نعمل به، وأعني قطاع الاتصالات وتقنية المعلومات، الأمر الآخر أن الجانب الاستثماري فيه غير مكلف حيث لا يتطلب الأمر سوى معرفة عدد من التقنيات وطريقة برمجة وصيانة الأجهزة الذكية، كما أنه سيوفر للفتيات خصوصية تامة في المستقبل، حيث يمكن للمستفيدات من العمل في منازلهن أو فتح مشاريع صغيرة تحت اشراف مباشر منهن.
وبحمد الله لقى هذا المشروع أصداء واسعة من قبل المستفيدات، لمسناه في الإقبال على البرنامج وسرعة وقابلية التعلم لديهن ونحن نستهدف فيه للوصول إلى تأهيل 1000 فتاة سعودية من ذوات الدخل المحدود بالتعاون مع المعهد الوطني المتخصص للتدريب في محافظة جدة.
وما دام الحديث يتمحور حول برمجة الأجهزة الذكية، أحب أن أشير إلى برنامج آخر نستهدف فيه الشباب والفتيات الذين يحملون نزعة تقنية من خلال دعمهم عبر برامج تتوافق مع هواياتهم ومساعدتهم على إنشاء مشاريع ريادية، حيث أطلقنا في العام الماضي ما أسميناه (أكاديمية موبايلي لمطوري التطبيقات) بغرض تدريب الهواة والمبتدئين ليصبحوا محترفين في مجال تطوير تطبيقات الهاتف المتحرك بالتعاون مع شركة الخليج للتدريب والتعليم، حيث يسير هذا الأمر بالتوازي مع برنامجنا الأشهر لدعم مبرمجي التطبيقات والذي نرصد فيه جوائز قيمة مجتمع موبايلي للمطورين والذي نحتفل به بشكل سنوي.
* هل تعمل موبايلي على استقطاب المميزين أو النخبة من المستفيدين في برنامج المسؤولية الاجتماعية؟
- هذه البرامج تهدف في المقام الأول إلى التأهيل والتدريب، ولن تكون موبايلي وحدها الحريصة على استقطاب النخبة المميزة من الشباب الذين توفرت لهم فرص التدريب، وأحب أن أشير هنا إلى أننا في موبايلي نعمل ضمن برنامج "الصفوة" على تطوير إمكانية الشباب السعودي والاستفادة القصوى من إبداعاتهم في هذا المجال، وبرنامج الصفوة هو برنامج داخلي خرج بعد دراسات مستفيضة من قبل عدد من بيوت الخبرة، لدعم الكفاءات الوطنية وتطوير مهاراتهم وإكسابهم الخبرات العلمية والعملية عبر تمكينهم في حقل العمل، تم في عام 2012 استقطاب 50 شاباً من خريجي الجامعات السعودية أو المستفيدين من برنامج خادم الحرمين الشريفين للابتعاث. وفي عام 2013 تم استقطاب نفس العدد السابق كما هو الحال في العام الحالي، حيث يستمر هذا البرنامج لمدة عامين هي المدة الفعلية للبرنامج الذي يسهم في تطوير مواهب الشباب عن طريق إعطائهم الفرصة للعمل في جميع إدارات الشركة متنقلين من إدارة لأخرى كل ستة أشهر وفق برنامج دقيق يعتمد على القياس والتقييم وذلك لاكتساب كافة الخبرات، إلى جانب تزويدهم بدورات مكثفة وبرامج متخصصة لتطوير الأداء بالإضافة إلى تمكينهم من الاندماج بشكل أكبر مع موظفي موبايلي ذوي الخبرات العالية الذين يقومون بدعمهم وتوجيههم ومساندتهم من خلال بيئة عملٍ متميزة وكيان عائلةٍ واحدة.
* أخيرًا، كيف ترون الشباب السعودي وقدرته على المساهمة في القطاع الخاص؟
- عُرف عن موبايلي أنها شركة شابة سواءً في توجهها أو حتى على مستوى القيادات، الشباب السعودي داخل موبايلي يتمتعون باحترافية عالية ويتلقون كل الدعم من الإدارات التنفيذية ويمثلون جزءًا كبيرًا من هذه الإدارة وحتى خارجها، ما لمسناه من خلال رعايتنا الدائمة للملتقيات وأنشطة التوظيف نلتقي دائمًا بشباب متحمس ومندفع نحو العمل ويفكر بطريقة إبداعية.
حمود الغبيني
إطلاق برنامج الصفوة من موبايلي لتوظيف الشباب السعودي
المؤتمر الصحفي لتدشين برنامج صيانة وبرمجة الهواتف الذكية


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.