وزير الحرس الوطني يرعى تخريج 2374 طالباً وطالبة من «كاساو»    السوق السعودية ضمن أول 10 دول في العالم المملكة أكثر الاقتصادات تسارعاً آخر 6 سنوات    26 % ارتفاع أعداد الركاب في المطارات لعام 2023    الصمعاني يشارك في قمة رؤساء المحاكم في دول G20    قمّة المنامة دعامة قوية للتكامل العربي والسلام الإقليمي    بمشاركة 11 دولة.. ورشة لتحسين نظم بيانات المرور على الطرق    أفضل الإجراءات وأجود الخدمات    5 استخدامات ذكية ومدهشة يمكن أن تقدمها القهوة    النفط يرتفع.. و"برنت" عند 82.71 دولاراً للبرميل    بايدن سيستخدم "الفيتو" ضد مشروع قانون يلزمه بإرسال الأسلحة لإسرائيل    جناح طائرة ترامب يصطدم بطائرة خاصة في مطار بفلوريدا    سعود بن بندر يثمّن جهود هيئة النقل    الاتحاد الأوروبي يوسع العقوبات على إيران    أمير القصيم: تطوير القدرات البشرية يحظى بعناية كبيرة من القيادة    خادم الحرمين يرحب بضيوف الرحمن ويوجه بتقديم أجود الخدمات    سفيرة المملكة في واشنطن تلتقي الطلبة المشاركين في آيسف    أمير تبوك ينوه بجهود القيادة في خدمة ضيوف الرحمن    «الداخلية» و«سدايا» تطلقان جهازاً متنقلاً لإنهاء إجراءات المستفيدين من مبادرة «طريق مكة»    إطلاق مبادرة «دور الفتوى في حفظ الضرورات الخمس»    سعود بن نايف: رؤية المملكة أسهمت في تحسين جودة الحياة    وزارة لتشجيع زيادة المواليد بكوريا الجنوبية    واتساب تطلق تصميماً جديداً    الوجه الآخر لحرب غزة    المجون في دعم كيان صهيون    الاحتراف تحدد مواعيد تسجيل اللاعبين في دوري روشن و"يلو"    المان سيتي يكسر عقدة ملعب توتنهام الجديد وينفرد بصدارة الدوري الإنجليزي    الهلال والنصر.. والممر الشرفي    ريال مدريد يحتفل بلقب الدوري الإسباني بخماسية في شباك ديبورتيفو ألافيس.. وفينيسيوس يُسجل هاتريك    كأس إيطاليا بين خبرة اليوفي وطموح أتالانتا    لجلب صفقات من العيار الثقيل.. النصر يعتزم الاستغناء عن 3 أجانب    في ختام الجولة 32 من دوري" يلو".. الصفا يستقبل الجبلين.. والعدالة في مواجهة العين    رموز رياضة المدينة    إعفاءات.. جمركية بالأسوق الحرة    صحة نباتية    أهمية الاختبارات الوطنية «نافس» !    شرطة الرياض تقبض على مروجي حملات حج وهمية    الهواء داخل السيارة يحتوي مواد كيماوية ضارة    حالة مطرية في معظم المناطق حتى السبت    وزير العدل يبحث مع رئيس المحكمة العليا في أستراليا سُبل تعزيز التعاون    الملك سلمان: خدمة الحرمين ورعاية قاصديهما من أولويات المملكة    بلادنا وتحسين إنتاجية الحبوب والفواكه    أمير تبوك يثمّن إهداء البروفيسور العطوي جامعة تبوك مكتبته الخاصة    انطلاق برنامج الرعاية الأكاديمية ودورة البحث العلمي في تعليم الطائف    ..أنيس منصور الذي عاش في حياتنا 2-1    مكانة بارزة للمملكة في عدد مقاعد «آيسف»    تمكين المواهب وتنشيط القطاع الثقافي في المملكة.. استقبال 2200 مشاركة في مبادرة «إثراء المحتوى»    محتوى الغرابة والفضائح !    ليس لأحد الوصول    طموحنا عنان السماء    الأمن والاستقرار    ترأس اجتماع لجنة الحج بالمنطقة.. أمير تبوك يؤكد اهتمام القيادة براحة ضيوف الرحمن    حمام الحرم.. تذكار المعتمرين والحجاج    تفقد محطة القطار ودشن «حج بلياقة».. أمير المدينة المنورة يطلع على سير الأعمال بالمطار    نائب أمير مكة يستقبل عدد من اصحاب السمو والمعالي والفضيله    ( قلبي ) تشارك الهلال الأحمر الاحتفاء باليوم العالمي    الكلام أثناء النوم ليس ضاراً    تأثير العنف المنزلي على الأطفال    مواد كيميائية تسبب السرطان داخل السيارات    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



جائزة الشيخ زايد للكتاب تعلن عن القوائم القصيرة في دورتها الثامنة
نشر في الرياض يوم 18 - 03 - 2014

أعلنت جائزة الشيخ زايد للكتاب عن الأعمال المرشحة في القائمة القصيرة في فروعها التالية:
التنمية وبناء الدولة والفنون والدراسات النقدية، والمؤلف الشاب والترجمة وأدب الطفل والآداب، والثقافة العربية باللغات الأخرى، وجاء ذلك بعد اجتماع (الهيئة العلمية) الذي تمت فيه مراجعة تقارير المحكِّمين الخاصة بكل الفروع، وقال الدكتور علي بن تميم، أمين عام الجائزة: "إن الهيئة العلمية التي اجتمعت خلال الاسبوع الماضي قد راجعت التقارير الخاصّة بترشيحات القائمة الطويلة، وأجرت مقارنات علمية بين الكتب المرشحة في ضوء تقارير لجان التحكيم حتى توصّلت إلى ترشيح ثلاث إلى أربع مشاركات في فروعها المختلفة". أما عن أسماء القائمة القصيرة فقد توصلت الهيئة العلمية إلى تحديدها على النحو الآتي:
جائزة الشيخ زايد للتنمية وبناء الدولة وقد تضمنت:
"الثّقافة في الأزمنة العجاف: فلسفة الثقافة في الغرب وعند العرب" للدكتور محمد شوقي الزين من الجزائر، من منشورات الاختلاف (2013)، "ملحمة التطور البشري" للدكتور سعد العبدالله الصويان من السعودية، من منشورات دار مدارك (2013). "إعادة انتاج التراث الشعبي" للدكتور سعيد المصري من مصر، ومن منشورات المجلس الأعلى للثقافة (2012).
أما القائمة القصيرة لجائزة الشيخ زايد فرع أدب الطفل والناشئة فشملت: "معجزة في الصّحراء" للكاتب المصري يعقوب الشاروني من منشورات دار نهضة مصر للطباعة والنشر (2013)، "قبعة رغدة" للكاتبة الأردنية تغريد النجار من منشورات السلوى للدراسات والنشر (2012)."ثلاثون قصيدة للأطفال" لجودت فخر الدين من منشورات دار الحدائق (2013). وفي جائزة الشيخ زايد للمؤلِّف الشاب فكانت القائمة القصيرة على النحو التالي:
"المعرفة والارتياب- المساءلة الارتيابية لقيمة المعرفة عند نيتشه وامتداداتها في الفكر الفلسفي المعاصر" للدكتور عبدالرزاق بلعقروز الجزائري من منشورات منتدى المعارف (2013). "الخطاب الاشتباهي في التراث اللساني العربي" للدكتور البشير التهالي من المغرب وقد طبع الكتاب من منشورات دار الكتاب الجديد المتحدة (2013)، "الرسيس والمخاتلة- خطاب ما بعد الكولونيالية في النقد العربي المعاصر:النظرية والتطبيق" لرامي أبوشهاب من الأردن عن منشورات المؤسسة العربية للدراسات والنشر (2013). وفي جائزة الشيخ زايد للترجمة تضمنت الكتب التالية:
"الفلسفات الآسيوية" ترجمه عن اللغة الانجليزية نصير فليح من العراق ومن منشورات المنظمة العربية للترجمة (2013)، "إسكان الغريب في العالم المتوسطي" ترجمه عن اللغة الانجليزية محمد الطاهر المنصوري من تونس، ومن منشورات دار المدار الاسلامي (2013)، "دروس في الإستطيقا" ترجمه عن اللغة الالمانية د.ناجي العونلي من لبنان، من منشورات دار الجمل 2014). وفي جائزة الشيخ زايد للآداب:
رواية "غريب النهر" للكاتب الأردني جمال ناجي ومن منشورات الدار العربية للعلوم ناشرون (2012)، "فراشات لابتسامة بوذا" للشاعر اللبناني شوقي بزيع، ومن منشورات دار الآداب (2013)، ديوان شعر "ديوان الصيد البحري" للشاعر التونسي منصف الوهايبي، ومن منشورات دار آفاق – برسبكتف للنشر بتونس (2013)، رواية "بعد القهوة" للمؤلف المصري عبدالرشيد محمودي، ومن منشورات مكتبة الدار العربية للكتاب (2013). وفي الثقافة العربية في اللغات الأخرى تضمنت القائمة القصيرة الاعمال التالية:
"شاعرية الحب في الرواية العربية: الأمّة، الحداثة والتقليد" – وين تشن أويانج في دراسات في الأدب العربي المعاصر – مطبعة جامعة إدينبره( 2013)، "تخيل بابل" لماريو ليفيراني، دار نشر إيديتوري لاتيرزا (2013 ) ، "قوة الخطابة في العالم الإسلامي في العصور الوسطى" ل ليندا جي جونز من مطبعة جامعة كامبردج (2012)، "استشراق التنوير: مقاومة صعود الرواية" ل سرينيفاس أرافامودان من مطبعة جامعة شيكاغو(2012). الجدير ذكره أن الجائزة قد تلقَّت في هذه الدورة 1385 ترشيحاً في كل فروعها، وأعلنت عن ترشيح 75 مشاركة في قوائمها الطويلة، كما وتجدر الإشارة إلى أن الجائزة ستعلن أسماء الكتب الفائزة في كل الفروع خلال الاسابيع القادمة، بعد عرض الأسماء المرشحة على مجلس الأمناء، وسيتم تكريم الفائزين في الحفل الذي ستقيمه الجائزة في يوم الأحد الموافق 4 مايو 2014 على هامش معرض أبوظبي الدولي للكتاب الذي ستجري فعالياته في مركز أبوظبي الدولي للمعارض.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.