«عكاظ» ترصد.. 205 ملايين ريال أرباح البنوك يومياً في 2024    المجرشي يودع حياة العزوبية    القضية المركزية    وزير الدفاع يبحث مع نظيره البوركيني التطورات    توجيه بسحب الأوسمة ممن يفصل من الخدمة    تدخل عاجل ينقذ حياة سيدة تعرضت لحادث مروري    وصول التوءم السيامي الفلبيني إلى الرياض    فيصل بن نواف: جهود الجهات الأمنيّة محل تقدير الجميع    السعودية وأميركا.. صفحة علاقات مختلفة ولكنها جديدة    الهلال يتطلع للحسم أمام الأهلي    القادسية لحسم الصعود أمام أحد.. الجبلين يواجه العين    هدف لميسي وثلاثية لسواريس مع ميامي    أمير الرياض يؤدي صلاة الميت على بدر بن عبدالمحسن    صندوق البيئة يطلق برنامج الحوافز والمنح    هيئة الشورى تقر إحالة عدد من التقارير والموضوعات    تقويم لائحة الوظائف والنظر في المسارات والفصول الثلاثة.. ماذا تم..؟    ثلاثة آلاف ساعة تطوعية بجمعية الصم بالشرقية    أمير الرياض يحضر افتتاح مؤتمر «المروية العربية»    100 مليون ريال لمشروعات صيانة وتشغيل «1332» مسجداً وجامعاً    وزير الموارد البشرية يفتتح المؤتمر الدولي للسلامة والصحة المهنية    الذكاء الصناعي ركيزة في الرؤية    فيصل بن مشعل: يشيد بالمنجزات الطبية في القصيم    شاركني مشاكلك وسنبحث معاً عن الحلول    القيادة تهنئ ملك هولندا    "جاياردو" على رادار 3 أندية أوروبية    القيادة تهنئ ملك هولندا بذكرى يوم التحرير لبلاده    إبعاد "حكام نخبة أوروبا" عن روشن؟.. القاسم يردّ    (800) منتج وفرص استثمار.. الرياض تستضيف أكبر معرض لصناعة الدواجن    مهرجان الحريد    وزير الدفاع يستعرض العلاقات الثنائية مع "كوليبالي"    "سلمان للإغاثة" يُدشِّن البرنامج الطبي التطوعي لجراحة القلب المفتوح والقسطرة بالجمهورية اليمنية    البحث عن حمار هارب يشغل مواقع التواصل    أمراء ومسؤولون وقيادات عسكرية يعزون آل العنقاوي في الفريق طلال    فلكية جدة : شمس منتصف الليل ظاهرة طبيعية    باسم يحتفل بعقد قرانه    تأملاّيه سياسية في الحالة العربية    60 طالباً وطالبة يوثقون موسم «الجاكرندا» في «شارع الفن» بأبها    أبها تستضيف أول ملتقى تدريبي للطلاب المشاركين في برنامج الفورمولا 1 في المدارس    الدور الحضاري    رحيل «البدر» الفاجع.. «ما بقى لي قلب»    المعمر، وحمدان، وأبو السمح، والخياط !    ورحل البدر اللهم وسع مدخله وأكرم نزله    عزل المجلس المؤقت    مركز الملك سلمان يواصل مساعداته الإنسانية    انطلاق تمرين "الموج الأحمر 7" بالأسطول الغربي    محافظ الطائف يناقش إطلاق الملتقى العالمي الأول للورد والنباتات العطرية    حتى لا نفقد درراً !    إستشارية: الساعة البيولوجية تتعطَّل بعد الولادة    وصول التوأم السيامي الفلبيني "أكيزا وعائشة" إلى الرياض    على واقع المظاهرات الطلابية.. أمريكا تعلق شحنة أسلحة لإسرائيل    آل معمر يشكرون خادم الحرمين الشريفين وولي العهد    رونالدو يسجل أرقام قياسية بعد الهاتريك    رعى حفل التخرج الجامعي.. أمير الرياض يدشن مشروعات تنموية في شقراء    تحت رعاية ولي العهد.. وزير الدفاع يفتتح مرافق كلية الملك فيصل ويشهد حفل التخرج    النملة والهدهد    لا توجد حسابات لأئمة الحرمين في مواقع التواصل... ولا صحة لما ينشر فيها    "الفقه الإسلامي" يُثمّن بيان كبار العلماء بشأن "الحج"    كيفية «حلب» الحبيب !    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



«حي لبن» يغرق في المستنقعات..!
إغلاق مجاري السيول وغياب شبكة الصرف ساهما في المشكلة
نشر في الرياض يوم 16 - 03 - 2014

لم يستطع سكان "حي لبن" بالرياض أن يكملوا فرحتهم بسكنهم في الحي، حيث شكّل عدم وجود شبكة الصرف الصحي، وكذلك إغلاق مجاري السيول "أرقاً" بالنسبة إليهم، فتحوّل الحي إلى مُجمّع للمستنقعات، واستمر تراكم المياه في طرقاته وأمام المنازل بفعل الأمطار التي لم تجد مخرجاً الى "وادي حنيفة" منذ عدة أشهر، في ظل غياب الحلول من قبل الجهات المختصة، مما أدى إلى امتلاء أراضي الحي بالمياه الملوثة.
وناشد سكان الحي المسؤولين بكافة الجهات بالوقوف على الوضع، ومعالجته سريعاً، مؤكدين على أن ما يحدث هو سوء تدبير وضعف تخطيط، فقد أفسدت المياه المتراكمة الطرقات و"الدوّارات" والمنازل، بل وأغلقت منافذ المحلات التجارية، لينتشر البعوض والحشرات، بعد أن تم ردم "شعاب الوادي" الذي كانت تسير فيه، إلى جانب إغلاق مجاري السيول.
"الرياض" تجولت في الحي، وشاهدت المياه تجري في كل مكان، لتُشكّل منظراً مؤسفاً، حيث تراكمت في مواقع كثيرة، لتُعيق الحركة المرورية، وتُجبر الكثير من الخروج من منزله عبر استخدام الخشب أو بالقفز!، وعلى الرغم أن وزارة المياه بدأت منذ مدة طويلة في مشروع الصرف الصحي بالحي إلاّ أن هذه المياه أيضاً تراكمت في مشروع الحفر، وأصبح تفريغها مشكلة أخرى.
بعوض وحشرات
وقال "محمد الحربي": إن الوضع لم يعد يحتمل من سكان الحي، إذ لابد قبل الوصول إلى المنزل الدخول في "الوحل" و"القاذورات" المتجمعة، وغالباً ندخل الى منازلنا وقد أمتلأت الملابس بالأوساخ، سواء من الطرق أو من الرواسب العالقة في السيارة.
وأوضح "سعود السلطان" أن انتشار المياه تسبّب في وجود البعوض والحشرات، وبعضها ذو لسعة مؤلمة، إضافةً إلى انتشار الروائح الكريهة وتجمع النفايات، ودخول المياه في قواعد الكثير من المنازل بما يشكل خطراً على سلامة ساكنيها.
وأكد "حسن طالب" -عامل بأحد المحلات التجارية- على أن مبيعات المحل قد تأثرت بنسبة (90%)، كذلك لم يعد يستطع صاحب المحل أن يدفع الإيجار؛ بسبب أن الزبائن أحجموا عن الدخول للمحل والشراء منه؛ لتراكم مياه الأمطار أمامه، واستنفاد كافة الحلول البسيطة التي اتخذوها دونما فائدة.
أمراض خطيرة
وتحدث "محمد بن عبدالله الشارخ" -نائب رئيس مجلس إدارة الجمعية الخيرية للتوعية الصحية (حياتنا)- قائلاً: إن مياه الصرف الصحي تحوي أكثر من (15) مرضاً خطيراً مميتاً؛ نتيجة احتوائها على أنواع كثيرة من المخلوقات الحية الدقيقة كالبكتيريا والطفيليات والفيروسات، إضافةً إلى المعادن الثقيلة والمواد السامة المستخدمة في الغسيل والنظافة، مما يهدد بكارثة صحية وبيئية لا علاج لها، وتزداد خطورتها إذا كانت هناك نسبة عالية من المرضى في المجتمع الذي خرجت منه مياه الصرف الصحي، مضيفاً أن "الميكروبات" تتواجد بتركيزات عالية ومنها الهوائية واللاهوائية، وعلى سبيل المثال "بكتيريا السالمونيلا" المسببة لمرض "التيفود" و"الباراتيفويد" و"النزلات الحصوية" الحادة، وبمعدل قد يصل إلى ثمانية آلاف خلية في كل مائة ملليتر مياه، مبيناً أن نحو واحد في الألف من السكان يخرجون "السالمونيلا" مع فضلاتهم، مشيراً إلى أن هناك أيضاً "الشيجلا" المسببة ل"الدوسنتاريا" و"الدوسنتاريا الباسيلية" والإسهال، حيث يسهل انتشارها بسرعة بين المعرضين لمياه الصرف الصحي وهي بكتيريا طويلة العمر، ذاكراً أن هناك أيضاً ما يسمى بالبكتيريا الانتهازية، وهي عدة مجموعات، وتصيب بشكل خاص الأطفال وكبار السن والضعاف، وتنتشر من خلال فضلات الإنسان، مما يصعب السيطرة عليها.
وأضاف أن هناك الفيروسات المرضية التي تتكاثر في القناة الهضمية، وتصيب الجهازين التنفسي والهضمي، وتسبب الالتهابات والشلل، ذاكراً أن من أمثلة الطفيليات "جيارديا" الذي ينتشر بالصرف الصحي وهذه الطفيليات تهاجم خلايا الأمعاء وتتكاثر بها.
مصدر تلوث
وأوضح "الشارخ" أن مياه الصرف الصحي أحد مصادر التلوث المائي، وأحد المصادر الخطرة، ففضلاً عن احتوائها على كميات هائلة من الميكروبات فهي تحتوي على المركبات العضوية والكيميائية ك"النترات" وسوائل التنظيف والزيوت بأنواعها والأدوية والمطهرات، مضيفاً أن تأثير تلك المياه خطير جداً لما تحتويه من مواد خطرة، فالنتروجين الذائب يتأكسد إلى نترات ويسبب الأمراض للإنسان، حيث يُخزّن أيون "النترات" و"النيتريت" عبر مياه الري أو الصرف في بعض النباتات مما يفقدها الطعم وتغير لونها ورائحتها، مبيناً أنه تنتقل "النترات" عبر السلاسل الغذائية للإنسان، فتسبب فقر الدم عند الأطفال وسرطان البلعوم والمثانة، مضيفاً أن الدراسات أوضحت أن التربة الملوثة بمياه الصرف الصحي تختلف عن التربة الطبيعية، لاحتوائها على نسبة عالية من تركيزات الملوثات مثل "النترات" و"الفوسفات" و"الكبريتات"، علاوةً على وجود تراكيز عالية من العناصر الثقيلة الضارة ذات الخطورة مثل "الماغنسيوم" و"النحاس" و"النيكل" و"الزرنيخ"، والتي تؤدي إلى تلوث المياه الجوفية والسطحية أثناء مواسم الأمطار، وكذلك تلوث النباتات والمزروعات.
مياه سطحية
وأكد "الشارخ" على أن بعض أمراض التلوث المائي تصيب كل الأجهزة بالجسم، حيث تؤدي إلى إسهالات وآلام في البطن وجفاف في الجسم خاصةً الأطفال، وكذلك التهاب في عضلة القلب وأمراض بالجهاز التنفسي تؤدي إلى ضيق في التنفس و"كحة"، وقد تؤدي إلى فشل في التنفس والإصابة ب"الدرن"، كما أنها تسبب التهاباً بالجلد والحلق، مضيفاً أنه اتضح من عمليات الاستقصاء الوبائي أن النساء والأطفال والمسنين أكثر الفئات عرضة لهذه الأمراض.
وحول تلوث المياه السطحية بمياه الصرف الصحي، كشف أن ذلك لا يقل خطراً عن مياه الصرف الصحي ذاتها، وذلك لوصول المواد الخطيرة من أحياء دقيقة وعناصر ثقيلة ومواد كيميائية خطيرة على صحة الانسان، وقد تكون أكثر خطراً لاعتقاد الناس أنها مياه سطحية نظيفة يمكن استخدامها في الري أو الغسيل، فضلاً عن استخدامها الآدمي، مُحذراً من استخدام المياه السطحية في المدن خاصة؛ لأن بعض المنازل بها آبار تستخدم للري وغسيل الأحواش والسيارات.
مشكلة الصهاريج
وأشار "الشارخ" إلى أن من المظاهر الخطيرة في هذا الموضع أن أصحاب "صهاريج" شفط مياه الصرف الصحي يتعمدون فتح الصنبور الخلفي لتفريغ الماء أثناء مشوارهم للمكان المخصص لتفريغ الحمولة، وذلك حتى لا يتأخر أثناء التفريغ؛ لأنه أفرغ نصف الحمولة أو أكثر في الشوارع، وهذا مشاهد ولا يكاد يغيب عن شوارعنا، علاوةً على أن بعض "الصهاريج" لا تتوجه إلى مكان التفريغ، بل تذهب إلى بعض المزارع التي يديرها وافدون أجانب لتفريغ الحمولة كسماد للخضار والأشجار، إضافةً إلى أن شبكة الصرف الصحي لا تغطي (20%) من مدن المملكة، وحتى العاصمة الرياض لا تغطي الشبكة العامة إلاّ أقل من (30%) من المنازل والمحلات، مع عدم قدرة محطة معالجة مياه الصرف الصحي بالرياض على استيعاب الكمية الضخمة من المياه بما يضطرهم إلى توجيه مياه الصرف الصحي الخام الى المياه التي تمت معالجتها وتحويلها مباشرة إلى الوادي، مما يزيد من نسبة التلوث ويرفع مستوى الخطر.
عزل الخزّانات
وذكر "الشارخ" أن تسربات الصرف الصحي وطفح المجاري في الأحياء يؤدي إلى تلوث خطير، حيث "الذباب" و"الناموس" اللذين ينقلان الميكروبات إلى المطابخ والأغذية المكشوفة، ناصحاً المواطنين ببذل الأسباب لتجنب مخاطر الصرف الصحي ومنها الحرص على عزل خزانات المياه جيداً، حتى لا تتسرب إليها مياه الصرف الصحي، وإبعاد خزان الصرف الصحي عن خزان المياه بمسافة لا تقل عن عشرة أمتار، مع انخفاض قاع "البيارة" عن قاع خزان مياه الشرب بمتر على الأقل، وكذلك الحرص على عدم انسداد "مواسير" التصريف حتى لا يحدث طفح لمياه الصرف الصحي، مُشدداً على ضرورة تجنب زراعة الأشجار بجانب الخزان أو "البيارة"؛ حتى لا تخترقها جذورها وتكون قنوات توصيل بينهما.
وطالب بالتبليغ عن أي طفح لمياه الصرف الصحي، عبر الاتصال على (940)، على أن تعمل الجهات المعنية محطات معالجة صغيرة في الأحياء وتكون تحت الأرض وبالتحديد تحت الحدائق العامة، للإفادة من المياه المعالجة بدقة وكفاءة لري الحديقة وأشجار شوارع الحي، وكذلك تصريف الفائض إلى شبكة الصرف العامة، مضيفاً أنه من المهم إنشاء هذه المحطات تحت متنزه سلام وحديقة الفوطة والملز كأكبر الحدائق في الرياض، مُشدداً على أهمية إلزام المجمعات السكنية الكبيرة والجامعات والمستشفيات بإنشاء محطات معالجة خاصة بها، والتوسع السريع بانشاء شبكات الصرف الصحي في كل المدن والقرى، إلى جانب ربط جميع المنازل والمحلات التجارية والمرافق العامة بشبكة الصرف الصحي.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.