75 ملياراً حصاد اليوم الثاني ل"مستقبل الطيران"    "EFFIE" تختار موسم الرياض مقراً إقليمياً لجوائزها    أدوات جديدة لتطوير برمجيات الذكاء الاصطناعي    "إكس" تُطوِّر زرًا للتحقق من الذكاء الاصطناعي    مناطيد العُلا تتزين ب"النمر العربي والحِجر وخيبر"    الداخلية تستعرض تقنيات الذكاء في الحج    وصول البعثة الاولى الى المدينة المنورة لأداء فريضة الحج    تسعيني ينال الثانوية قبل وفاته بأيام    السعودية تستثمر في «إنتاج أبطال» سعوديين بدل «التجنيس»    700 ألف صك صدرت عبر البورصة العقارية    القتل للإرهابي «آل جوهر».. هدد الأمن الوطني    تعديل في تنظيم هيئة تنفيذ اتفاقيات حظر الأسلحة الكيميائية    أمراء المناطق يناقشون توفير أفضل البرامج والخدمات للمواطنين    «السعودية للطاقة» الأقل تكلفة لإنتاج الكهرباء من «المتجددة»    منى زكي تجسّد دور «أم كلثوم».. وحفيدها يعترض !    600 متخصص و160 ورقة علمية في مؤتمر الطب المخبري    مجلس الطيران العالمي    بتوجيه خالد الفيصل.. نائب أمير مكة يرأس اجتماع لجنة الحج المركزية    أنواع من الشاي الأشهر حول العالم    احذر.. قد يأتيك السرطان من داخل سيارتك !    تلوث الهواء يزيد خطر الإصابة بالخرف !    مجلس تراحم الباحة يعقد اجتماعه الأول لعام 2024 .    الأخضر تحت 17 لرفع الأثقال يشارك في بطولة العالم بالبيرو    عقد ضخم ينتظر حارس ليفربول والثقافة السعودية تحفز نجم ال" ميلان" للانتقال إلى روشن    الهلال يستعيد سالم قبل النهائي المرتقب    لجنة شورية تناقش حقوق المستهلك    نائب أمير الرياض يرعى حفل التخرج بمدارس الملك فيصل    اطلع على برامج التدريب التقني.. أمير القصيم ينوه بدور«الشورى»    برعاية وزير الداخلية.. تخريج الدورة التأهيلية للفرد الأساسي لمجندات الدفعة السادسة في معهد التدريب النسوي    فرضية في طريق الهجرة استعداداً لموسم الحج    لدى ترؤسه جلسة مجلس الوزراء.. ولي العهد يطمئن الجميع على صحة خادم الحرمين    ولي العهد‬⁩ يطمئن الجميع على صحة ⁧‫الملك سلمان    أمير المدينة يستقبل المشايخ ومديري الإدارات الحكومية المدنية والعسكرية    دبابات الاحتلال تحاصر مستشفيات شمال غزة    السعودية.. إنجازات وطموحات رائدة نحو الفضاء    تويتر ينتقل نهائياً إلى«إكس دوت كوم»    ترجمة الهوية    أنيس منصور الذي عاش في حياتنا 2-2    اطلاق برامج دعوية لخدمة ضيوف الرحمن    الرؤية والتحول التاريخي ( 3 – 4)    تطوير مناطق صناعية ولوجستية    الدولة واهتمامها بخدمة ضيوف الرحمن    مذكرة تفاهم لتوفير مياه زمزم لحجاج الداخل    بتوجيه من أمير مكة.. الأمير سعود بن مشعل يرأس اجتماع لجنة الحج المركزية    سيدات الشباب يتوجن بلقب بطولة الصالات في نسختها الثانية    نقل مباراة الهلال والطائي من ملعب المملكة أرينا إلى ملعب نادي الشباب    الرائد .. تذاكر مباراتنا أمام الأهلي متاحة الآن    هديتي تفاحة    لمرضى الروماتيزم في الحج .. مختص: تناولوا الأدوية في مواعيدها    نائب أمير المنطقة الشرقية يشهد حفل تخريج طلاب كليات الأصالة    أشيعوا بهجة الأمكنة    غرور الهلاليين وتواضع الأهلاويين    ماذا بعد وفاة الرئيس الإيراني ؟    أمير الرياض يستقبل ابن عياف وسفير كازاخستان    «تلبيس الطواقي»..!    إصدار 700 ألف صك عبر البورصة العقارية    نائب وزير الخارجية يقدم واجب العزاء والمواساة في وفاة رئيس إيران    أمير القصيم يستقبل ووفداً من أعضاء مجلس الشورى ونائب المحافظ لخدمات المساندة بالتدريب التقني    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



الصيادون: نطالب بتبني مقترحاتنا والسعي لإزالة معوقاتنا
خلال ورشة عمل نظمها بلدي جدة
نشر في الرياض يوم 16 - 03 - 2014

نظم المجلس البلدي بجدة ورشة عمل "الصيادون والمصائد البحرية" في مقر المجلس ببيت البلد، بحضور رئيس المجلس البلدي الدكتور عبدالملك الجنيدي ونائبه وحيد جمجوم ومسؤولي وزارة الزراعة وعدد من منسوبي أمانة جدة والجمعية والصيادين بهدف الاستماع الى افكار ومقترحات وشكاوي الصيادين مع فتح باب تواصل مستمر بين بلدي جدة والصيادين.
ورحب في بداية ورشة العمل الدكتور عبدالملك الجنيدي بالصيادين على تلبيتهم الدعوة والحضور لورشة العمل مشيدا بدور الجمعية، وحرص الصيادين على التواصل والتفاعل مع الجهات ذات الصلة لما يصب في مصلحة عروس البحر الأحمر، مؤكدا لهم حرص بلدي جدة على الاستماع لجميع مقترحاتهم وافكارهم وشكواهم والسعي على ازالتها.
وقال: "البحر هو ثروة متميزة لكافة دول العالم فتنمية الصيد والاهتمام به يعد مصدر دخل مادي هام جدا الى جانب ان البحر هو مصدر غذاء، فمن الواجب ان نسعى ونعمل لتنشيط مهنة الصيد في جانب الاهتمام الكبير الملموس من القيادة الرشيدة في العديد من المجالات المختلفة التي تنعكس للصالح العام والاجتماعي في مملكتنا الغالية، لذلك حرصنا في بلدي جدة ان نقيم ورش عمل متعددة ومختلفة في شتى المجالات حتى
د. الجنيدي: تنمية مهنة الصيد وتطويرها والمحافظة عليها واجب وطني
جمعية الصيادين: رأس مالنا محدود وعدد أعضاء جمعيتنا 285 عضوًا
نساهم في تطور مجتمعنا بشكل عام، والفترة الماضية قررنا ان نقيم ورشة عمل مع الصيادين خاصة بعد ان لمسنا النجاحات الملموسة التي تقدمها جمعية الصيادين بمنطقة مكة المكرمة.
بدأ اللقاء بعرض وزارة الزراعة عن خططها لتطوير مرافئ الصيد وحاجتهم لتطوير مرفئ القادة بجدة ومرفئ عسفان، واشاد المجلس بوزارة الزراعة وثمن جهودها لتطوير مرافئ الصيد التي تقارب 30 مرفأ في المملكة.
عقب ذلك قدم الصيادون عرضًا مرئيًا لجهود الجمعية الفترة الماضية والتي تعد رسالتها إحياء مهنة الصيد وضمان استدامتها كمصدر دخل جيد وتشجيع المواطنين للعمل بها وجعلها صناعة تساعد في الدخل الوطني، وكشفوا بأن رأس مال جمعية الصيادين بمنطقة مكة المكرمة محدود وعدد أعضاء الجمعية 285 عضوا من أصل 3000صياد في المحافظات الاربع.
وتطرق بعد ذلك الصيادون إلى أهداف جمعيتهم نحو استقطاب كافة الصيادين الحاليين والقدماء والجدد للانضمام للجمعية، مع تحسين ظروف العمل وتقديم خدمات الصيانة والخدمات الاجتماعية والصحية والتثقيفية، وتقديم خدمات التسويق لمنتجات الصيادين والحصول على افضل الاسعار والحفاظ على توازن اسعار السمك بالسوق، وايجاد دخل مادي للجمعية، مع حشد دعم كافة الجهات المعنية، ووضع الخطط الكفيلة لتسوق منتج اعضاء الجمعية والبحث عن مصائد الأسماك والمنتجات البحرية، ودراسة تجاوب جمعيات الصيادين التعاونية محليا وإقليميا ودوليا والاستفادة منها، مع الاشراف وتشغيل مراسي وموانئ الصيد وما تتضمنها من خدمات.
وناقش حضور الورشة بعد ذلك وسائل تنمية التعاون مع تجمعات الصيادين خارج منطقة مكة المكرمة وتبادل المنافع معها، وتأمين سبل النقل الصحي والمناسب لمنتجات أعضاء الجمعية الى الاسواق المحلية والخارجية، ونشر الدوريات المحلية المتخصصة بين الأعضاء وتزويدهم بالوسائل الحديثة في المهنة، مع السعي لدى الجهات الرسمية لحفظ مصالح أعضاء الجمعية وإستمرارية مهنة الصيد، الى جانب اقامة مشاريع مستدامة للمنتجات البحرية والأعمال المساندة لتأمين دخل أعضاء الجمعية وضمان استمراريتها.
وأكد الصيادون أن الجمعية حققت العديد من الفترة الماضية، كالحصول على اعتراف الجهات الحكومية بالجمعية، وافتتاح محل لبيع الأسماك في سوق السمك المركزي، وافتتاح محل لبيع ادوات الصيد، وتوفير 3 ثلاجات لنقل وتسويق المنتجات البحري، مع موافقة وزارة الزراعة والسماح للجمعية بتملك قوارب صيد قديمة وتأجيرها بعقود منتهية بالتمليك، ومنح ايضا الوزارة للجمعية اراضي بيضاء مساحتها 6000 متر في مرسى القنفذة الجديد لإقامة مصنع للثلج وورشة بحرية لخدمة الصيادين.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.