«إيكونوميكس»: 5.5% نمو اقتصاد السعودية «غير النفطي»    ميزانية إنفاق توسعي رغم العجز    مشروع "بلدي" لأنسنة طريق الشفا الدائري بالطائف ورفع كفاءته    الأخدود لخدمة نفسه والهلال    16 ألف موظف يتأهبون لاستقبال الحجاج بمطار "المؤسس"    احتجاجات داخل الاتحاد الأوروبي ضد العدوان الإسرائيلي على غزة    لبنان: العين على «جلسة المليار اليورو»    قوات سعودية تشارك في"إيفيس 2024″ بتركيا    سمو محافظ الخرج يستقبل رئيس مجلس إدارة شركة العثيم    ولي العهد يهنئ رئيس وزراء صربيا بتشكيل الحكومة    15 سنة سجناً لمواطن روّج وحاز «أمفيتامين» المخدر    35 موهبة سعودية تتأهب للمنافسة على "آيسف 2024"    «المؤتمر الدولي للقادة الدينيين» يستهل أعماله بوقفة تضامنية مع شهداء غزَّة    "الداخلية" تنفذ مبادرة طريق مكة ب 7 دول    وزير الشؤون الإسلامية يدشّن مشاريع ب 212 مليون ريال في جازان    أمير المدينة يرعى حفل تخريج طلاب الجامعة الإسلامية    المناهج في المملكة تأتي مواكبة للمعايير العالمية    أمير تبوك يشيد بالخدمات الصحية والمستشفيات العسكرية    «حِمى» أصداء في سماء المملكة    «إثراء» يسرد رحلة الأفلام السعودية في 16 عاماً عبر «متحف حكاية المهرجان»    وغاب البدر    طلاب «مصنع الكوميديا» يبدؤون المرحلة التعليمية    مشوار هلالي مشرف    القادسية يعود لمكانه بين الكبار بعد ثلاثة مواسم    «أسترازينيكا» تسحب لقاح كورونا لقلة الطلب    احذروا الاحتراق الوظيفي!    ولي العهد يهنئ رئيس وزراء صربيا بمناسبة تشكيل الحكومة الجديدة برئاسته    البدء في تنفيذ 12 مشروعاً مائياً وبيئياً بقيمة 1.5 مليار بالمنطقة الشرقية    المملكة تستضيف المؤتمر الدولي لمستقبل الطيران    9 مهام للهيئة السعودية للمياه    الفيضانات تغرق مدينة بالبرازيل    «سلمان للإغاثة» ينفذ 3 مشاريع طبية تطوعية في محافظة عدن    سعود بن مشعل يكرم متميزي مبادرة منافس    انطلاق المؤتمر الوطني السادس لكليات الحاسب بجامعة الإمام عبد الرحمن بن فيصل    ساعة HUAWEI WATCH FIT 3 أصبحت متوفّرة الآن للطلب المسبق    القبض على شخص لترويجه مادة الحشيش المخدر بالمنطقة الشرقية    محمد بن ناصر يقلّد اللواء الحواس رتبته الجديدة    مركز التحكيم التجاري الخليجي يطلق مبادرة "الأسبوع الخليجي الدولي للتحكيم والقانون"    فيصل بن نواف يدشّن حساب جمعية "رحمة" الأسرية على منصة X    «الشورى» يسأل «الأرصاد»: هل تتحمل البنى التحتية الهاطل المطري ؟    برعاية وزير الإعلام.. تكريم الفائزين في «ميدياثون الحج والعمرة»    مهما طلّ.. مالكوم «مالو حلّ»    محمد عبده اقتربت رحلة تعافيه من السرطان    4 أمور تجبرك على تجنب البطاطا المقلية    مستشفى الدكتور سليمان الحبيب بالسويدي يُجري جراحة تصحيحية معقدة لعمليات سمنة سابقة لإنقاذ ثلاثيني من تبعات خطيرة    اختتام دور المجموعات للدوري السعودي الممتاز لكرة قدم الصالات في "الخبر"    بدر الحروف    مؤتمر الحماية المدنية يناقش إدارة الحشود    الأمير خالد بن سلمان يرعى تخريج الدفعة «21 دفاع جوي»    المدح المذموم    البدر والأثر.. ومحبة الناس !    تغريدتك حصانك !    ولي العهد يعزي هاتفياً رئيس دولة الإمارات    انتهاك الإنسانية    وزير الخارجية ونظيره الأردني يبحثان هاتفياً التطورات الأخيرة في قطاع غزة ومدينة رفح الفلسطينية    القيادة تعزي رئيس مجلس السيادة السوداني    الأول بارك يحتضن مواجهة الأخضر أمام الأردن    وزير الدفاع يرعى تخريج طلبة الدفاع الجوي    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



المصريون يُقبِلون على الاستفتاء في اليوم الثاني للتصويت على الدستور
إضافة 8 لجان جديدة واحتياطات أمنية مشددة حول مراكز الاقتراع
نشر في الرياض يوم 16 - 01 - 2014

استأنف المصريون أمس الأربعاء الإدلاء بأصواتهم في الاستفتاء على مشروع الدستور المعدَّل في ثاني وآخر أيام الاستفتاء.
وبدأت أكثر من 30 ألف لجنة اقتراع فرعية استقبال ملايين المواطنين في جميع أنحاء مصر في ثاني وآخر أيام الاستفتاء على مشروع الدستور المصري المعدَّل، فيما يواصل الآلاف من عناصر الجيش والشرطة تأمين اللجان.
ومن المرجح أن يؤدي الاستفتاء إلى تعزيز فرص ترشح قائد الجيش الفريق أول عبدالفتاح السيسي للرئاسة.
الببلاوي: الإقبال سيغيّر مواقف المتشددين في الداخل والخارج
وافادت مصادر رسمية ان تسعة اشخاص على الأقل قتلوا في مواجهات بين مؤيدي جماعة الاخوان المسلمين التي ينتمي إليها مرسي والشرطة. وانفجرت قنبلتان صغيرتان إحداهما في القاهرة والأخرى في مدينة المحلة بالدلتا لكن لم ترد تقارير عن سقوط قتلى أو جرحى. وتجمعت أعداد صغيرة من الناخبين أمام اللجان الانتخابية قبل أن تفتح أبوابها صباح أمس.
ترحيب إعلامي وسط متابعة دولية وإحباط عمليتين تخريبيتين
ترحيب إعلامي ومتابعة دولية
الصحافة المصرية التي دعت بالاجماع الى التصويت ب"نعم" في الاستفتاء على الدستور رحبت صباح أمس بعمليات الاقتراع.
وعنونت صحيفة الجمهورية الحكومية "المصريون اختاروا المستقبل، الملايين يكتبون التاريخ امام لجان الاستفتاء" فيما كتبت صحيفة المصري اليوم المستقلة "الشعب يجدد الثورة في الصندوق".
من جهتها عنونت صحيفة الاهرام "المصريون يدقون أبواب الحرية والمستقبل، الملايين احتشدت للتصويت على الدستور بالزغاريد والأفراح".
ولضمان امن عمليات الاقتراع التي اختتمت أمس، اعلنت الحكومة عن نشر 160 الف جندي و200 الف عنصر شرطة.
بينما يرى خبراء أجانب ان السلطة الجديدة ترى في هذا الاقتراع وسيلة للحصول على مبايعة شعبية.
الداخلية المصرية تتوعد الإرهابيين بردٍ عنيف وفوري
واكد اندرو هاموند الخبير في المجلس الاوروبي للعلاقات الخارجية "انهم بحاجة الى اقتراع شعبي بالثقة يتيح للفريق اول السيسي الترشح للرئاسة اذا ما قرر ذلك".
ويرى اسكندر عمراني مدير ادارة شمال افريقيا في مجموعة الازمات الدولية ان الاستفتاء "اختبار لنظام ما بعد مرسي اي للنظام الجديد القائم".
كما وصل مراقبون دوليون من ليبيا وزامبيا إلى مطار القاهرة أمس لمراقبة الاستفتاء، حيث وصل إدريس شيليتى مدير منظمة حقوق الإنسان الإفريقية قادماً من أديس أبابا، وصلاح الدين الهادي عضو الهيئة الانتخابية الليبي، قادما من طرابلس للاطلاع لمتابعة سير عملية الاستفتاء على الدستور المصرى الجديد.
إحباط عمليتين تخريبيتين
تمكن خبراء المفرقعات أمس من إبطال مفعول عبوة صغيرة من مادة "تي إن تي" عثر عليها في محيط أحد لجان الاستفتاء على الدستور، وهى لجنة مدرسة الشروق الإعدادية بولاق الدكرور بمحافظة الجيزة، وقام خبراء المفرقعات بتمشيط المنطقة بعد قيامهم بإبطال مفعول العبوة التي هي عبارة عن زجاجة مياه غازية علبة "كانز" بداخلها مادة "تي إن تي" القابلة للانفجار.
28 % من إجمالي الناخبين صوتوا في اليوم الأول
كما تمكنت قوات الأمن في مصر من التصدي لمحاولة عناصر إجرامية وإرهابية مسلحة، اقتحام إحدى لجان الاستفتاء على الدستور بمنطقة أوسيم بمحافظة الجيزة وإطلاق أعيرة نارية على المتواجدين باللجنة.
وقال عضو غرفة عمليات نادي القضاة المستشار محمد عبدالهادي في تصريح له إن الغرفة تلقت إخطاراً من رئيس اللجنة القضائية المشرفة على الاستفتاء بمدرسة القاهرة الإعدادية المشتركة بأوسيم بالجيزة، يفيد بقيام عناصر إجرامية إطلاق أعيرة نارية على اللجان أرقام 15 و 16 و 17 بداخل المدرسة، موضحاً أن غرفة العمليات قامت على الفور بالاتصال بالجهات الأمنية المختصة، حيث تم التعامل مع تلك العناصر على الفور من قبل قوات الجيش والشرطة والسيطرة على الموقف وإعادة الاستقرار إلى اللجنة واستئناف عملية التصويت.
سيدة تكبدت مشقة الحضور للإدلاء برأيها
الببلاوي: الإخوان ينكرون الواقع
اعتبر رئيس مجلس الوزراء المصري حازم الببلاوي أمس أن إقبال المواطنين الكبير على الاستفتاء على مشروع الدستور المعدَّل، من شأنه أن يغيِّر مواقف وصفها ب"المتشدِّدة" في الداخل والخارج.
وقال الببلاوي، في تصريح صحافي، أدلى به في مركز المعلومات ودعم اتخاذ القرار التابع لمجلس الوزراء: إن الإقبال الكبير من جانب المواطنين على الاستفتاء "سيجعل الكثير من المواقف المتشدِّدة في الداخل والخارج تتغير.. ومن يبقى على موقفه المتشدد سيكون العيب فيه حيث إن هذه الظاهرة المتمثلة في الإقبال على الاستفتاء لا يمكن تجاهلها".
صفوف طويلة من الناخبين في مقرٍ للاقتراع
وأضاف أن "الاخوان لديهم حالة إنكار.. وما حدث أمس واليوم هو اختبار شديد، فليس من المعقول أن يتم الاتفاق مع كل هذه الأعداد من أجل الذهاب إلى الصناديق"، مشيراً إلى أن إقبال المواطنين على الاستفتاء كان أكبر مما هو متوقع. وحول قضية إجراء الانتخابات النيابية أولاً أم الانتخابات الرئاسية، قال رئيس الوزراء المصري، إنه "تم تفويض رئيس الجمهورية في هذا الموضوع.. ولدى الرئيس حصيلة كافية لاتخاذ القرار بعد الحوار المجتمعي وسيتم الإعلان عنه"، مشيراً إلى أن قرار إجراء الانتخابات سيُعلن عقب إعلان نتيجة الاستفتاء على مشروع الدستور.
مؤيدة للسيسي تلوح بإشارة النصر عند مركز انتخابي
إضافة لجان جديدة
قرَّرت اللجنة القضائية العُليا للانتخابات في مصر أمس، إضافة 8 لجان جديدة للاستفتاء على مشروع الدستور المعدَّل التي قالت إنها تسير بصورة طبيعية ومنتظمة.
وقال المستشار مدحت إدريس عضو الأمانة العامة للجنة، في تصريح له "تمت اليوم إضافة 8 لجان اقتراع جديدة للزائرين (المتواجدين بالمحافظات بشكل مؤقت وهم من غير سكانها) في عدد من المحافظات، ليصبح تعداد تلك اللجان على مستوى الجمهورية 142 لجنة، وذلك بهدف تمكين أكبر عدد ممكن من الناخبين من الإدلاء بأصواتهم، والتيسير عليهم في عملية التصويت أينما كانت أماكن تواجدهم داخل البلاد". وأضاف إدريس ان اللجنة تلقت ما يفيد بدء كافة لجان الاقتراع في عملية الاستفتاء في مواعيدها المقررة اعتباراً من الساعة التاسعة صباحاً. وكانت أكثر من 30 ألف لجنة اقتراع فرعية بدأت استقبال ملايين المواطنين في جميع أنحاء مصر في ثاني وآخر أيام الاستفتاء على مشروع الدستور المصري المعدَّل.
طفلة تصافح جندياً أثناء إدلاء والدتها بصوتها
28 % صوتوا في اليوم الأول
أكد المهندس هاني محمود وزير التنمية الإدارية المصري أن نتائج الاستطلاع التي تم إجراؤها على عينات للناخبين من 40 لجنة مختلفة، قد أظهرت أن حوالي 28 % من إجمالي الناخبين المسجلين أدلوا بأصواتهم في اليوم الأول للاستفتاء على الدستور.
وأشار وزير التنمية الإدارية في تصريحات أذاعتها قناة "سي بي سي إكسترا" أمس الاربعاء إلى أن هذه النسبة ليست رسمية لكنها مؤشر مهم، لافتا إلى أنه تتم متابعة سير عملية الاستفتاء على مشروع الدستور الجديد من خلال غرفة عمليات بمجلس الوزراء.
الناخبون حضروا في وقت مبكر
وشهد اليوم الثاني من التصويت تواجداً أمنياً مكثفاً من قوات الجيش والشرطة. وأكد مصدر أمني بوزارة الداخلية أن انتشار قوات الشرطة بالتنسيق مع القوات المسلحة بجميع لجان ومقار التصويت في الاستفتاء على الدستور منذ فجر اليوم الأول للاستفتاء لتأمين المواطنين والقضاة وكافة المشرفين على عملية الاستفتاء.
وأكد اللواء محمد إبراهيم وزير الداخلية المصري أن الشرطة بالتنسيق مع القوات المسلحة تقوم بالتأمين الكامل لعملية الاستفتاء على مشروع الدستور الجديد، لافتاً إلى هناك خطة أمنية لمواجهة العناصر التي تفكر في إحداث شغب أثناء عملية الاستفتاء. وقام وزير الداخلية بتفقد بعض لجان الاستفتاء على الدستور بمنطقة مصر الجديدة، وصرح خلال جولته أن من يفكر في تعطيل عملية الاستفتاء على الدستور بالقوة سيكون الرد عنيفا وفوريا، وأن الخطة التأمينية موضوعة على المواجهات الفورية وقال إنه تم ضبط بعض العناصر الإرهابية التي كانت تهدف لتعطيل عملية الاستفتاء على الدستور، وسوف يتم الإعلان عن تفاصيلها قريبا.
مصري يقدم أوراقه الثبوتية قبل التصويت
مصريات رفعن لافتات مؤيدات للتعديل الدستوري


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.