تنمية جازان تفعل برنامجًا ترفيهيًا في جزر فرسان    الإيرادات تقفز بأرباح "تداول" 122%    رونالدو: لا أركض وراء الأرقام القياسية    أجواء "غائمة" على أجزاء من 5 مناطق    المملكة تعين وتروي المحتاجين حول العالم    "ميدياثون الحج والعمرة" يختتم أعماله    اللحوم والبقوليات تسبب "النقرس"    السعودية تؤكد ضرورة إعادة هيكلة منظمة التعاون الإسلامي وتطويرها    القبيلة.. وتعدد الهويات الوطنية    «الجمارك»: استيراد 93,199 سيارة في 2023    «السبع» تتخلى عن مصادرة أصول روسيا    بأمر خادم الحرمين.. تعيين 261 عضواً بمرتبة مُلازم تحقيق في النيابة العامة    «المظالم» يخفض مدد التقاضي و«التنفيذ» تتوعد المماطلين    الأرصاد: توقعات بهطول أمطار على أجزاء من منطقة الرياض    السعودية.. دور حيوي وتفكير إستراتيجي    «مهندس الكلمة» عاصر تحولات القصيدة وغيَّر أبعاد الأغنية    البدر «أنسن العاطفة» و«حلّق بالوطن» وحدّث الأغنية    يسله وجيسوس يحذران المهددين من «الإنذارات»    أنقذوا «سلة الحقيقة»    عضوية فلسطين بالأمم المتحدة.. طريق الاستقلال !    لا تظلموا التعصب    «كاكا» الصباغ صرخة سينمائية مقيمة    معالي الفاسد !    مجلس الشؤون الاقتصادية يشيد بالنمو المتسارع للاقتصاد الوطني    أبعاد تنموية    الهلال يستأنف تدريباته استعداداً لمواجهة الأهلي    الطائي يتعادل مع الخليج سلبياً في دوري روشن    بتنظيم وزارة الرياضة .. "الأحد" إقامة المؤتمر الدوري للقطاع الرياضي    القيادة تعزي رئيس الإمارات وتهنئ رئيس بولندا    مليون وظيفة في «السياحة» عام 2030    وفاة صاحب السمو الملكي الأمير بدر بن عبدالمحسن بن عبدالعزيز آل سعود    رعى حفل التخرج الجامعي.. أمير الرياض يدشن مشروعات تنموية في شقراء    تحت رعاية ولي العهد.. وزير الدفاع يفتتح مرافق كلية الملك فيصل ويشهد حفل التخرج    الذهب يتأرجح مع تزايد المخاوف بشأن أسعار الفائدة    موسكو: «الأطلسي» يستعد لصراع محتمل    منح تصاريح دخول العاصمة المقدسة    مفاوضات هدنة غزة.. ترقب لنتائج مختلفة    الأمم المتحدة تغلق ممر المساعدات إلى دارفور    مركز الملك سلمان يواصل مساعداته الإنسانية    تقدير الجهود السعودية لاستقرار السوق العالمية.. المملكة تعزز تعاونها مع أوزبكستان وأذربيجان في الطاقة    "زرقاء اليمامة".. أول أوبرا سعودية تقدم تفسيراً لإحدى أقدم الأساطير    ملتقى الصقارين ينطلق في الرياض بهدف استدامة هواية الصقارة    رئاسة وزراء ماليزيا ورابطة العالم الإسلامي تنظِّمان مؤتمرًا دوليًّا للقادة الدينيين.. الثلاثاء    70 % نسبة المدفوعات الإلكترونية بقطاع التجزئة    يجنبهم التعرض ل «التنمر».. مختصون: التدخل المبكر ينقذ «قصار القامة»    انطلاق فعاليات «شهر التصلب المتعدد» بمسيرة أرفى    سفير خادم الحرمين في الفلبين يستقبل التوءم السيامي وأسرتهما    طريقة عمل بسكويت النشا الناعم بحشو كريمة التوفي    النملة والهدهد    «ذبلت أنوار الشوارع.. وانطفى ضيّ الحروف»    لا توجد حسابات لأئمة الحرمين في مواقع التواصل... ولا صحة لما ينشر فيها    ضبط مواطن في حائل لترويجه مادة الإمفيتامين المخدر    أمير الجوف يعزي معرّف جماعة الشلهوب بوفاة شقيقه    وزير الخارجية: السعودية تؤكد ضرورة إعادة هيكلة «التعاون الإسلامي» وتطويرها    محمية عروق بني معارض.. لوحات طبيعية بألوان الحياة الفطرية    "الفقه الإسلامي" يُثمّن بيان كبار العلماء بشأن "الحج"    كيفية «حلب» الحبيب !    بيان صادر عن هيئة كبار العلماء بشأن عدم جواز الذهاب للحج دون تصريح    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



2013م وأسئلة المشهد الثقافي على عتبات عام جديد

شهدت الساحة الثقافية المحلية خلال العام المنصرم 2013م الكثير من الحراك الثقافي في مختلف مجالاته الثقافية والفكرية والإبداعية، إلى جانب ما شهده من المؤتمرات واللقاءات، الموسمي منها وغير الدوري، لتظل أسئلة ما بعد هذا الحراك، موسما للأسئلة التي تبحث عن إجابات، تخلق موسما ثقافيا جديدا، منطلقه الإفادة من مسيرة ثقافة عام سبقته أعوام، وفقا لرؤية اتخذت من تقييم ما قدم أول وسيلة لتطوير ما سيقدم في عام جديد.
وكما هي مواسم الثقافة في بلادنا، لابد وأن تأتي بحجم المملكة ثقافيا، وبما يجسد بعدها الحضاري في مختلف المجالات، وما يشهده من تطور ومعاصرة رقي على مستوى الإنسان والمكان، في الرؤية.. والرسالة.. والهدف.. على كافة المستويات والمحافل الثقافية، محليا وعربيا وعالميا.
* عاصمة للثقافة الإسلامية
لقد جاء اختيار المدينة المنورة عاصمة للثقافة الإسلامية للعام المنصرم 2013م لما تتمتع به طيبة من مكانة دينية وتاريخية وحضارية موغلة في أعماق التاريخ، فمنذ أكثر من ألف وأربع مئة عام والمدينة المنورة تتبوأ مكانة دينية إسلامياً وعربياً بوصفها ثاني الحرمين الشريفين.
وقد شهدت المدينة المنورة بهذه المناسبة عدة فعاليات، منبرية ومهارية تدريبية، إلى جانب إقامة عدة معارض فنية جاء من أبرزها معرض "أسماء الله الحسنى" ومعرض "محمد رسول الله" صلى الله عليه وسلم، ومعرض للخط العربي، وغيرها من المعارض التشكيلية.
إن تقديم مناشط احتفائية لمدة عام احتفالا بطيبة الطيبة عاصمة للثقافة الإسلامية، يعكس مدى تظافر الجهات المختلفة التي أسهمت في هذا الاحتفال، التي تمثلت في فعاليات أكاديمية قدمتها جامعتا طيبة، وجامة المدينة الإسلامية، إلى جانب ما قدمه نادي المدينة المنورة الأدبي الثقافي، إضافة إلى إسهام نادي الرياض الأدبي الثقافي بإقامة مسابقة "قصيدة" بمناسبة اختيار المدينة عاصمة للثقافة الإسلامية، إلى جانب إسهامات فرع جمعية الثقافة والفنون في هذه المناسبة.
يظل الاحتفال بعاصمة الثقافة الإسلامية، على مدار عام كامل، جهد يستحق الوقوف معه بمزيد من قراءة النجاح، عبر مكوناته الثقافية، ومن ثم تقييمها، والخروج بمقترحات وتوصيات من هذه التجربة، للإفادة من هذه التجربة "الحولية" في أعوام ثقافية قادمة.
* مركز وجوائز.. بحجم رؤية الملك
يمثل "مركز الملك عبدالله بن عبدالعزيز لخدمة اللغة العربية" إحدى المسارات الدولية، والرسالة العالمية، التي يقدم من خلالها رؤية إسلامية عربية، تستثمر المشتركات الإنسانية باللغة حينا، وب"الترجمة" حينا آخر، بلغة "حوارية" أسس لها - أيده الله بنصره وتوفيقه - مؤسسات ترعى هذه الرسالة، وتسعى إلى تحقيق الأهداف المنشودة منها عالميا.
لقد جاء مركز الملك عبدالله لخدمة اللغة العربية، معززا لمشاريعه الحضارية والإنسانية العالمية، التي اختط لها الجوائز، التي يأتي في مقدمتها "جائزة الترجمة" التي تستثمر اللغة بين حضارات العالم في تقارب وتعايش وبناء حضارة إنسانية متكاملة.. لا متصادمة، ومتعايشة.. لا متصارعة، لتصبح اللغة العربية بفضل الله - سبحانه وتعالى - ثم بفضل جهوده الحثيثة لغة عالمية رسمية، احتفل العالم العربي والإسلامي بها خلال هذا العام في يوم عالمي ثان لها، إضافة إلى ما قدمه المركز خلال هذا العام من حلقات نقاشية تناولت اللغة العربية وقضاياها في المؤسسات الأكاديمية، وفي وسائل الإعلام الرسمية، وفي وسائل الاتصال وشبكات التواصل الاجتماعي، إلى جانب إسهامات المركز خدمة للعربية في عدد من الدول الصديقة، إذ يأتي في مقدمة برامجه الخارجية " شهر للعربية" الذي يضع نشاط المركز أمام مزيد من الأسئلة التقييمية من قبل المختصين فيما يطرقه المركز من مجالات، تعزز ما ذهب إليه من الاستفتاء الجماهيري على موقعه الإلكتروني.
* الجنادرية.. ذاكرة
المكان وحاضر الإنسان
28 عاماً من تألق "المهرجان الوطني للتراث والثقافة"-الجنادرية- إذ يقترب هذا المهرجان من عقده الثالث بنجاحات متواصلة جعلت منه مهرجانا محليا وعربيا ودوليا، ومضربا للمثل فيما نهض به من مشروع تاريخي وتراثي وثقافي.. هدفه الأصالة وغايته الإنسان.
لقد واصل المهرجان عبر مسيرته ترجمة تطلعات خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز -حفظه الله- لما حظي ويحظى به المهرجان من لدنه من رعاية ودعم، وبمتابعة صاحب السمو الملكي الأمير متعب بن عبدالله بن عبدالعزيز وزير الحرس الوطني رئيس اللجنة العليا للمهرجان الوطني للتراث والثقافة، الذي يتابع في كل دورة استعداداتها ميدانيا، نظرا لما يهدف إليه المهرجان، من التأكيد على القيم الدينية والاجتماعية التي تمتد جذورها في أعماق التاريخ لتصور البطولات الإسلامية لاسترجاع العادات والتقاليد الحميدة التي حث عليها الدين الإسلامي الحنيف.
كما يسعى المهرجان إلى إيجاد صيغة للتلاحم بين الموروث الشعبي بجميع جوانبه، وبين الانجازات الحضارية التي تعيشها المملكة، والعمل على إزالة الحواجز الوهمية بين الإبداع الأدبي والفني وبين الموروث الشعبي، إلى جانب تشجيع اكتشاف التراث الشعبي، وبلورته بالصياغة والتوظيف في أعمال أدبية وفنية ناجحة، والحث على الاهتمام بالتراث الشعبي ورعايته وصقله والتعهد بحفظه من الضياع وحمايته من الإهمال.
وفي سياق أهداف الجنادرية، يسعى المهرجان إلى العمل على صقل قيم الموروث الشعبي، ليدفع برموزه إلى واجهة المخيلة الإبداعية ليكون في متناول المبدعين خيارات من موروثاتهم الفنية بألوان الفن والأدب، وتشجيع دراسة التراث للاستفادة من كنوز الايجابيات كالصبر وتحمل المسؤولية والاعتماد على الذات، لتدعيمها والبحث في وسائل الاستغلال الأمثل لمصادر البيئة المختلفة، إلى جانب العمل على التعريف بالموروث الشعبي بواسطة، تمثيل الأدوار والاعتماد على المحسوس، حتى تكون الصورة أوضح وأعمق، وإعطاء صورة حية عن الماضي بكل معانية الثقافية والفنية.. ليأتي تكريم الشخصية المحتفى بها في كل دورة من دورات المهرجان، تكريم وطني في محفل وطني عربي، منصة ثقافية فكرية يترقب من خلالها المشهد الثقافي المحتفى به، في إطار رؤية قيادة راشدة، دأبت على تكريم العلم، والاحتفاء بأهله، إلى جانب برنامج المهرجان "الثقافي" الذي يطل على الفكر العربي من شرفة الأصالة والمعاصرة معا.. الأمر الذي يفتح أبواب مشرعة أمام مزيد من استثمار هذه التظاهرة الوطنية لتحقيق أكبر قدر من الجذب الثقافي والفكري والسياحي.
* معرض الرياض.. و"عكاظ "أيضا.
سوق عكاظ.. صوت آخر للإطلالة على ذاكرة الإنسان والمكان
يظل معرض الرياض الدولي للكتاب في كل عام، من أهم وأبرز المحافل الوطنية، الذي حقق خلال دورات الماضية مسيرة حافلة بالتطور والنجاح، الذي يجسد الاهتمام الوطني لقيادتنا الرشيدة بالاهتمام المتواصل والمتنوع بالارتقاء بالمواطن في شتى مجالات الحياة، إذ يترجم هذه التطلعات في بعديها الثقافي والحضاري لقادتنا الحكيمة، وزارة الثقافة والإعلام، التي استطاعت أن تنتقل بهذا المحفل المعرفي الثقافي، إلى مصاف المعارض الدولية العربية الأولى، ليكون معرض الرياض أحد أبرز معارض الكتاب العربية، وأفضلها في نواح عدة.
ومع كل دورة تمضي لهذا العرس الثقافي، ومع أخرى قادمة، يظل هاجس التطوير، والتجديد، هاجس مشهدنا الثقافي المحلي، وهاجس الكاتب والناشر، والقارئ، محليا وعربيا، أمام حجم المشاركة، واستثمار مساحة المكان أمام مساحة الزمان المحدودة، في ظل الإقبال الجماهيري المتنامي دورة بعد أخرى.
دائما ما تظل لغة "الأرقام" حاضرة في هذه المناسبة، بدءاً بنسبة مشاركة الناشر العربي مقارنة بدور النشر المحلية، وانتهاء بأسئلة تصنيف مشاركة الناشر المحلي بما يرقى إلى هذه التظاهرة "الدولية" ومنها إلى جودة البرنامج الثقافي المصاحب، ونوعية الورش المصاحبة، وضبط الأسعار حفاظاً على القوة الشرائية للمعرض، وانتهاء بإيجاد مواقع بديلة لأركان المؤسسات الحكومية، والجناح الخاص بالطفل، لاستثمار صالة العرض الرئيسية بشكل أمثل.
كما أن "سوق عكاظ" هو الآخر انتقل من مناسبة ثقافية إلى تظاهرة ثقافية عربية- أيضا- في ظل ما هيئ لهذا السوق من دعم ورعاية واهتمام من لدن قيادتنا الحكيمة، التي أخذت ضمن أولوياتها الارتقاء بالإنسان، والنهوض بذاكرة المكان، تاريخيا وثقافيا وحضاريا وسياحيا، ليصبح عكاظ سوقا عصريا لملحمة شعرية حضارية، مستدعيا من خيمة النابغة، نبوغا حضاريا معاصرا، ومن حضور الخنساء حضورا ثقافيا وإبداعيا وفنيا، يتناغم فيه حداء الموروث بصوت القصيدة، وروح الأصالة بروح الإبداع وفضاء الابتكار.
* مؤتمر.. وملتقيات
تلوح بالتأجيل!
جاء "مؤتمر الأدباء السعوديين الرابع" الذي عقد في المدينة المنورة، استمرارا للمسيرة الأدبية في المملكة، من خلال مبدعي النتاج الأدبي في مختلف فنونه الإبداعية، إذ عقد المؤتمر في دورته المنصرمة تحت عنوان (الأدب السعودي وتفاعلاته) متناولا ثلاثة محاور فرعية، جاءت على النحو التالي: المحور الأول "الأدب السعودي والتقنية" والثاني عن "الأدب السعودي والآخر" بينما ناقش المحور الأخير "الأدب السعودي والفنون".
ومع ما مثلته محاور مؤتمر الأدباء،في دورته المنصرمة خلال العام الماضي من محاور أدبية.. ظل السؤال – أيضا – لم لا يزال الأدباء وقضاياهم المختلفة على هامش قضايا "الأدب" حتى في مؤتمرهم؟!
كما أن ملتقيات الأندية الأدبية، واصل هي الأخرى حضورها المتواصل، التي ما يزال يصحبها "التأجيل" من ملتقى إلى آخر، نتيجة لتعارض بعضها مع مناسبات وطنية ثقافية، أو لتضارب مواعيد الملتقيات بعضها بعضا، خاصة في ظل وجود ستة عشر ناديا أدبيا، الأمر الذي يتطلب إعادة جدولة ملتقيات الأندية الأدبية وفقا لهذا العدد من جانب، وعن تنفيذ مجموعة من الأندية لملتقى واحد، وذلك من خلال شراكة دورية فيما بينها، زمانيا ومكانيا.
* راحلون.. وسؤال ما بعد الرحيل!
شهد العام المنصرم رحيل عدد من الأسماء البارزة ثقافيا وإبداعيا المعروفة محليا وعربيا، إذ انتقل إلى رحمة الله -سبحانه وتعالى-الشاعر محمد الفهد العيسى، والدكتور محمد بن احمد الرشيد وزير التربية والتعليم الأسبق، وعضو مجمع اللغة العربية سابقا، ورئيس مكتب التربية العربي لدول الخليج العربية سابقا، إلى جانب رحيل الشاعر سليمان الفليح، ورحيل الأكاديمي النحوي عضو مجمعي اللغة العربية عوض القوزي، وعدد من مثقفي مشهدنا المحلي، يكون الشاعر إبراهيم الدامغ، آخر المترجلين عن مشهدنا الثقافي المحلي مع أفول أيام العام الماضي.
ما قدمه وتركه هؤلاء الراحلون وغيرهم، يجعل السؤال معلقا أما جهات علمية وثقافية عدة: ماذا بقي من "البر" الثقافي لهؤلاء وغيرهم؟ هذا في أقل الأحوال، إن لم يكن واجبا ثقافيا منوطا بالمؤسسات التعليمية والثقافية وفي مقدمتها الجامعات، والأندية الأدبية الثقافية، وجمعية الثقافة والفنون، التي لابد وأن يتجاوز دورها الأمسيات المنبرية التأبينية التي ينفض سامرها إلى عالم النسيان، وذلك بالإسهام في طباعة نتاجهم الإبداعي، والعلمي، وتقديم الدراسات البحثية الأكاديمية من خلال الندوات العلمية، والرسائل الجامعية عن أدب وإبداع أولئك الراحلين.. ليظل ما أبدعوه حيا.
معرض الرياض الدولي للكتاب.. تظاهرة ثقافية ومحفل عربي
محمد بن أحمد الرشيد
محمد الفهد العيسى
إبراهيم الدامغ
عوض القوزي
سليمان الفليح


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.