10 مليارات دولار حجم سوق الخدمات السحابية في المملكة    بدء السماح لملاك الشاحنات بالعمل في نشاطي نقل البضائع وتأجير الشاحنات    " الموارد البشرية " توضح موقف العامل الزراعي من تغيير المهنة    اهتمامات الصحف العراقية    "الأرصاد" تكشف أقل درجات الحرارة اليوم أبرزها 6 درجات تحت الصفر    تعليم الطائف يطلق «واتساب» خدمة المستفيدين    كانت ملكا لرئيس السنغال.. 1,5 مليون يورو للوحة بيار سولاج    155 وفاة و14849 إصابة جديدة بكورونا في الهند    27009 مستفيدين من خدمات العيادات الخارجية في مستشفى #أحد العام ب #المدينة_المنورة    وزارة التعليم تبدأ تسجيل المستجدين في الصف الأول الابتدائي للعام الجديد    سمو أمير الجوف يستقبل مدير التعليم بالمنطقة    مصر تبدأ حملة تلقيح ضد كوفيد-19    وفاة الإعلامي والأديب عبدالله مناع    اهتمامات الصحف الليبية    المملكة تتقدم إلى المرتبة 14 عالمياً في نشر أبحاث كورونا    رابطة العالم الإسلامي تكرّم الفائزين في مسابقة حفظة القرآن الكريم    كوير والهطيلي يزفان محمد لعش الزوجية    أمريكا: نواجه أسوأ أزمة اقتصادية بسبب كورونا    وزير الإعلام: السودان المتضرر الأول من سد النهضة    آل الزهير.. مؤسسو الزبير النجدية    ختامها مسك    «كاوست»: خط دولي بسرعة 400 جيجابت في الثانية لمراكز شبكات البحث    «غولدمان ساكس»: تريليونا دولار تعزز صعود أسعار النفط    «الزكاة»: استثناء عقارات الشركات المنقولة إلى شركاتهم من ضريبة التصرفات    لا لمكافأة الحوثي وخامنئي.. التراجع عن التصنيف «كارثة»    لاقطات الصوت ضد الهلال    الله لا عادها من أيام    كلاسيكو (الاتحاد والنصر)    ترامب في أول تعليق من فلوريدا: "سنفعل شيئا"    البن #الخولاني في #الداير تاريخ من الأصالة عمره أكثر من 8 قرون    فايز الغبيشي عريساً    «كشافة مكة» يطمئنون على الوزان    أهالي القاحة يكرمون المورقي                قرعة آسيا.. الهلال في التصنيف الأول.. والنصر والأهلي في الثاني        إعادة تشكيل «وطنية متابعة الملك عبدالله للحوار»    تدشين بوابة أيام مكة للبرمجة والذكاء الاصطناعي اليوم    "لاكاسا تاريفا" تعود بكأس الخارجية.. و"مفهومة" تستهل مسيرتها بكأس الرياضة    فلادان يفاجئ الاتفاق بمهاجم شاب    الحذيفي مستشارا بالحرمين    منصة إلكترونية موحدة لخدمة زوار الحرمين        وصول طاقم التحكيم #الإيطالي المكلّف بإدارة #السوبر_السعودي في نسخته السابعة    أمريكي يعتكف بمطار شيكاغو 3 أشهر خوفا من «كوفيد»!    في اتصال هاتفي.. بايدن وترودو: توحيد الجهود لمكافحة الوباء    عبدالله يثبِّت نسبة الأكسجين في الماء بملفات الكهربائية المبرمجة        #الأمير_محمد_بن_عبد_العزيز يعزي بوفاة شيخ آل وبران بمحافظة #الريث        "التعليم" تعلن إطلاق تطبيق "مصحف مدرستي" الإلكتروني    جامعة الطائف تستثني انتساب البكالوريوس من تخفيضات كورونا        التطوير العقاري.. رؤية متكاملة لمدن المستقبل    الحوار الوطني صلاح وإصلاح ونقلة للتعولم    أمير الرياض يعزي ذوي الشهيدين الحربي والشيباني    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.





حجم الإنفاق العالمى يبلغ 26 بليون دولار.. المملكة ثاني دولة في العالم استهلاكاً للعلكة
نشر في الرياض يوم 16 - 12 - 2013

منذ القدم ونحن نعشق تلك القطعة الصغيرة من الحلوى والتي نسميها (العلكة) وكان القدماء يستخدمونها من اشجار اللبان والمنتشرة في سلطنة عمان او بعض الدول الافريقية وهذه القطعة الصغيرة من الحلوى والتى ينفق على شرائها الكثير من الأموال على الرغم من الكثير من المخاوف حول آثارها الجانبية المحتملة والتى ثير العديد من الأسئلة التى نحاول الإجابة عن بعضها الآن. ومؤخرا نشرت صحيفة ( الغارديان ) البريطانية تقريرا طريفا ومفيدا عنها.
يقول التقرير انه عندما يزيد هرمون يسمى جريلين فى الدم، تنقبض عضلات المعدة مما يجعلك تشعر بالجوع ولذلك معظم الدراسات العلمية حاولت اكتشاف مايحدث لهذا الهرمون عندما يمضغ الناس العلك, فى أغسطس 2013 اكتشف عالمان أن مضغ العلك ليس له أي تأثير على الشهية،هذه النتيجة تناقض دراسة ل 115 رجلا وامرأة قاموا بمضع نوع معين من العلك الخالي من السكر 3 مرات فى الساعة وقد اكتشف أنه قد نقص الشعور بالجوع .
وفى دراسة حول سلوكيات الأكل فى أبريل 2013 طلب من المشاركين فى الدراسة أن يقوموا بمضغ العلك قبل تناول الطعام لمعرفة كيف تؤثر على شهيتهم، ووجدت الدراسة أنه تسبب فى أن يأكل الناس أكثر بعض الشيء، كما وجد الباحثون أن العلك بنكهة النعناع يجعل الفواكه والخضروات يكون لها طعم سيئ ويزيد من احتمالية الميل لأكل الأطعمة قليلة القيمة الغذائية.
وربما تكون المدارس مخطئة فى منعها مضغ العلك فى الفصول الدراسية، وهذا بسبب الاكتشافات المذهلة التى وجدت أن مضغ العلك ينشط الجزء المسؤول عن الذاكرة في المخ كما أثبتت أن العلك يزيد التركيز ويقلل التوتر.
ووجد أن مضغ العلك يزيد اللعاب ويوقف جفاف الفم والذى يسبب رائحة النفس غير الجيدة .
ماذا يحدث لو قمت ببلعها ؟ هل يجب أن تصاب بالفزع عندما تبلع العلك ؟ ..لا .. لأنه على الرغم من أن بعض المكونات فى العلك لا تهضم إلا أن اللعاب سوف يبقيهم متحركين فى الجهاز الهضمى حتى يتم إخراجهم .وأنه حتى يحدث انسداد في الأمعاء نتيجة العلك يجب أن تكون الكمية كبيرة جدا .
وماذا بعد هذة الأبحاث من الأهمية بمكان كون هذا المنتج الصغير يعتبر استثمارا ضخما ,فقد وجد أنه فى العام الماضى فقط بلغ حجم الإنفاق العالمى على العلك 26 بليون دولار أمريكى, وقد وجد أن مضغ العلك كان أكثر شعبية فى إيران (حيث أن82%من السكان يقومون بمضغ العلك ) وجاءت المملكة فى المركز الثانى بنسبة 79% بينما جاءت الولايات المتحدة الأمريكية فى المركز الثالث بنسبة59 %.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.